العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل الثامن القياس.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل الثامن القياس."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل الثامن القياس

2 الفكرة العامة ما وحدات قياس الطول؟

3 من وحدات قياس الطول : الملمتر ، والسنتمتر ، والمتر ، والكيلو متر.
مثال : يربط جسر الملك فهد بين الشقيقتين ؛ المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ولقد افتتح الجسر رسميا فى عام 1407هـ (1986م) واستغرق بناؤه 5 سنوات ويعد أطول جسر فى الشرق الأوسط حيث يبلغ طوله 2 كيلو مترا .

4 ماذا أتعلم فى هذا الدرس ؟؟
أختار أدوات ووحدات قياس مناسبة . أقدر الأطوال والسعات والأوزان والأحجام وأقيسها . أقرأ الساعة . أحل مسائل باستعمال الحل العكسى .

5

6 التهيئة

7 5:00 خالد مشى مسافة أكبر

8 غادر هذا الشخص فى الساعة :8:00 + 3:00 = 11:00
نعم 7 وحدات 4 وحدات غادر هذا الشخص فى الساعة :8:00 + 3:00 = 11:00

9

10

11

12 8-1 وحدات الطول المترية

13 أختار الادوات والوحدات المناسبة لتقدير أطوال الأشباء وقياسها
فكرة الدرس أختار الادوات والوحدات المناسبة لتقدير أطوال الأشباء وقياسها

14 السنتمتر (سم) ـ الملمتر (ملم) ـ المتر (م) ـ الكيلومتر (كلم)
المفردات السنتمتر (سم) ـ الملمتر (ملم) ـ المتر (م) ـ الكيلومتر (كلم)

15 أستعد يركض أحمد حول مضمار السباق مرة يوميا . فهل أقيس هذه المسافة بالملمترات ، أم بالسنتمترات ، أم بالأمتار ، أم بالكيلو مترات ؟

16 : أستعمل السنتمتر (سم) والملمتر (ملم) لقياس الأطوال الصغيرة ولقياس الأطوال والمسافات الكبيرة يستعمل المتر (م) والكيلو متر (كلم) .

17 أختار وحدة القياس المناسبة
مثال : أختار الوحدة الأنسب لقياس المسافة التى يركضها أحمد فى المرة الواحدة الملمتر والسنتمتر وحدات صغيرة جدا . اما الكيلومتر فوحدة كبيرة جدا لا تقاس بها المسافة حول المضمار لذلك فالمتر وحدة مناسبة لقياس المسافة التى يركضها احمد .

18 : فى مزرعة حسام خلية نحل . اختار الوحدة المناسبة لقياس طول النحلة .
: فى مزرعة حسام خلية نحل . اختار الوحدة المناسبة لقياس طول النحلة . مثال : لتحديد الوحدة المناسبة لقياس طول النخلة : هل هى الملمتر أم السنتمتر أم المتر أم الكيلو متر ، فإننى أتابع التعليل الآتى : المتر والكيلو متر وحدات كبيرة جدا . كما يستعمل السنتمتر لقياس الأطوال الصغيرة أما الملمتر فيستعمل لقياس الأطوال الصغيرة جدا لذلك ، يستعمل الملمتر لقياس طول النحلة .

19 : بقى الرقم العالمى فى الوثب الطويل ثابتا لسنوات عديدة
: بقى الرقم العالمى فى الوثب الطويل ثابتا لسنوات عديدة . ما التقدير الأفضل للمسافة التى وثبها صاحب الرقم : 9 م أم 9 كم ؟ مثال : أفكر : عرض الباب حوالى متر واحد ؛ لذلك فمن المنطقى أن يقفز المتسابق مسافة قدرها 9 أمثال عرض الباب . لذا ؛ فإن 9 م تقدير معقول ، بينما 9 كلم تقدير غير معقول .

20 تأكد

21 السنتمتر الكيلو متر المتر الملمتر 4 متر 20سم 3 متر

22 الملمتر السنتمتر الكيلو متر المتر 500 كلم 2متر 10سم > < <

23 8-2 خطة حل مسألة

24 فكرة الدرس أحل المسألة عكسيا

25 : فى مدينة الألعاب ، يقف ثلاث مجموعات من الأطفال ينتظرون دورهم عند ثلاث ألعاب . فإذا كان عدد الأطفال عند اللعبة الثانية ضعف عدد الاطفال عند اللعبة الاولى ، وعدد الأطفال عند اللعبة الثالثة أقل بخمسة من عدد الأطفال عند اللعبة الثانية ، وعدد الأطفال عند اللعبة الثالثة 15 طفلا ، فما عدد الأطفال عند اللعبة الأولى ؟

26 أفهم * ماذا أعرف من المسألة ؟ عدد الأطفال عند اللعبة (2) ضهف عدد الأطفال عند اللعبة (1) . عدد الأطفال عند اللعبة (3) أفل بخمسة من عدد الأطفال عند اللعبة (2) . عدد الأطفال عند اللعبة (3) 15 طفلا . * ما المطلوب؟ أن أجد عدد الأطفال عند اللعبة (1) .

27 خطط أحل بطريقة عكسية .

28 إذن عدد الأطفال عند اللعبة الأولى 10 أطفال .
حـل 15 طفلا عند اللعبة (3) . إذن عدد الأطفال عند اللعبة الأولى 10 أطفال .

29 أتحقق 10+10 = 20 ، 20 – 5 = 15 . إذن الجواب صحيح .

30 أتدرب

31 أختار العملية المناسبة لأحل كلا من المسائل الآتية :
أختار العملية المناسبة لأحل كلا من المسائل الآتية :

32 عدد الأقلام بالأمس = 18+2 =20 قلما
: لدى فاطمة 36 قلما . وبالأمس كان لديها نصف هذا العدد زائد اثنين . فكم كان عدد أقلامها بالأمس ؟ الحل عدد الأقلام 36 ÷2 = 18 قلما عدد الأقلام بالأمس = 18+2 =20 قلما

33 طول القطعة الثالثة طول الثانية طول الأولى
: لدينا 3 قطع مستقيمة . طول الأولى 3 أمثال طول الثانية ، ويزيد طول الثانية عن طول الثالثة بـ4 سنتمترات . فإذا كان طول الثالثة سنتمترين ، فكم طول القطعة الأولى ؟ الحل طول القطعة الثالثة طول الثانية طول الأولى 2سم سم سم

34 : يوضح الجدول ادناه الانشطة التالى قام بها على
: يوضح الجدول ادناه الانشطة التالى قام بها على . فإذا كان على قد انتهى منها فى الساعة السابعة مساء ، فمتى بدأ ؟ الحل وقت الإنتهاء وقت البداية 7:00 مساء :00 عصرا

35 : يوضح الجدول الآتى عدد الأشكال فى نمط بعد تكراره خمس مرات
: يوضح الجدول الآتى عدد الأشكال فى نمط بعد تكراره خمس مرات . ما عدد كل شكل فى النمط الاصلى ؟ الحل عدد الأشكال فى النمط الأصلى دائرة مربع مثلث

36 عدد الأقلام فى البداية =
: وزع معلم 9 أقلام على طلابه . وفى نهاية الحصة أعاد 5 منهم أقلامهم ، وفى نهاية اليوم وزع 5 اقلام أخرى . فإذا بقى معه 15 قلما ، فكم قلما كان معه فى البداية ؟ الحل عدد الأقلام فى البداية = = 24 قلم

37 8-3 المحيط

38 فكرة الدرس أحسب محيط شكل

39 المفردات المحيط

40 أستعد المحيط : هو طول الإطار الخارجى لشكل . ويمكننى أن أقدر المحيط وأن أقيسه .

41 الخطوة1: أقدر محيط كتاب الرياضيات .
الخطوة2: أستعمل مسطرة لأقيس محيط الكتاب . الخطوة3:أسجل النتائج ، ثم أكرر الخطوتين السابقتين لسطح الطاولة والممحاة . أكتب الجملة العددية لمحيط كتاب الرياضيات . أى العمليات الحسابية استعملت لكى أجد المحيط ؟

42

43 لإيجاد محيط المثلث فإننى أجمع أطوال أضلاعه الثلاثة
: أجد محيط المثلث المجاور . مثال : لإيجاد محيط المثلث فإننى أجمع أطوال أضلاعه الثلاثة 5سم + 3سم + 5سم = 13سم إذن محيط المثلث = 13 سم .

44 أجد محيط المستطيل المظلل.
مثال : أجد محيط المستطيل المظلل. لإيجاد محيط المستطيل المظلل ، فإننى أجمع أطوال أضلاعه الأربعة . 4 وحدات +5 وحدات +4 وحدات +5 وحدات = 18 وحدة إذن محيط المستطيل المظلل = 18 وحدة .

45 أتاكد

46 المحيط = 12 وحده = 16سم =24سم محيط واجهة البيت = 20×5 = 100سم طول الضلع = 15 ÷ 3 = 15 سم

47 1+2+1+2+1= 7سم 2+3+4+3= 12سم 5+1+5+1= 12سم المحيط = 24وحده
= 13سم = 12سم = 12سم المحيط = 24وحده المحيط = 14 وحده

48 محيط الساعة = 6×12= 60سم محيط المستطيل 8+16+8+16= 48سم
طول الجانبين معا : 40+50= 90 سم محيط الساعة = 6×12= 60سم طول الجانب الثالث =120-90=30سم محيط المستطيل = 48سم طول الاضلاع المعلومة = = 17سم طول الضلع المجهول = = 5سم

49

50

51

52 8-4 قياس المساحة

53 فكرة الدرس أجد مساحة شكل هندسى

54 المفردات المساحة

55 أستعد : رسمت أمل فى حصة التربية الفنية أشكالا على شبكة مربعات ، احدها هو الشكل المجاور . أقدر مساحة هذا الشكل .

56 المساحة : هى عدد الوحدات المربعة اللازمة لتغطية شكل ما من غير تداخل .
المساحة : هى عدد الوحدات المربعة اللازمة لتغطية شكل ما من غير تداخل .

57 إذن 14 وحدة مربعة + وحدة مربعة أى أن مساحة الشكل تساوى 15 وحدة مربعة .
مثال : : ما مساحته الشكل المجاور . الحل أعد المربعات الكاملة ؛ إنها 14 مربعا كاملا إضافة الى نصفى مربع . وألاحظ أن نصفى المربع يساويان مربعا كاملا . إذن 14 وحدة مربعة + وحدة مربعة = 15 وحدة مربعة أى أن مساحة الشكل تساوى 15 وحدة مربعة .

58 أتاكد

59 مساحة الإطار 18 وحدة مربعة
5 وحدات مربعة 20 وحدة مربعة 9 وحدات مربعة 3×5= 15 متر مربعا مساحة الإطار 18 وحدة مربعة

60 8 وحدات مربعة 8 وحدات مربعة 16 وحدة مربعة 8 وحدات مربعة 6 وحدات مربعة 7 وحدات مربعة

61 الحل الحل الحل المحيط = 14 سم المحيط = 10 سم المحيط = 8سم
المساحة= 12 وحدة مربعة المحيط = 14 سم المساحة= 4 وحدات مربعة المحيط = 10 سم المساحة= 4 وحدات مربعة المحيط = 8سم

62 عدد البلاط = 3×5= 15 بلاطة = 5×4=20 وحدة مربعة
الحل الحل عدد البلاط = 3×5= 15 بلاطة واجهة الخزانة = 5×4=20 وحدة مربعة

63 8-5 وحدات السعة المترية

64 فكرة الدرس أقدر السعة وأقيسها

65 اللتر ( ل ) ـ المللتر ( مل )
المفردات اللتر ( ل ) ـ المللتر ( مل )

66 أستعد

67 السعة : هى مقدار ما يمكن أن يحويه وعاء وأقيس السعة بوحدات منها : المللتر ويرمز إليه اختصارا : ( مل ) واللتر ويرمز إليه : ( ل ) .

68

69 مثال : أختار الوحدة التى استعملها كى أفيس كمية الماء التى يشربها عصفور كل يوم . الحل اللتر وحدة كبيرة جدا ، والطير يشرب كمية قليلة من الماء ، لذلك فإننى سأستعمل المللتر .

70 مثال : ما الوحدة الأفضل لتقدير كمية الماء الموجودة فى حوض الأسماك 20 مل أو 5ل ؟ الحل 50 مل كمية قليلة وبالتالى فهى غير معقولة . لكن 5ل كمية أكبر ، وبالتالى فهى الكمية المعقولة .

71 تأكد

72 العصير ـ الزيت ـ الحليب ـ المياه ـ
اللتر مل اللتر العصير ـ الزيت ـ الحليب ـ المياه ـ 5 مل

73 اللتر اللتر اللتر لتر لتر مللتر

74 كمية عصير الليمون = 5000-3500 = 1500مل
6لتر = 5350 مل كمية عصير العنب = 7×500= 3500 مل كمية عصير الليمون = = 1500مل

75 8-6 وحدات الكتلة المترية

76 أقدر الكتلة وأقيسها بالجرام والكيلو جرام
فكرة الدرس أقدر الكتلة وأقيسها بالجرام والكيلو جرام

77 الكتلة ـ الجرام (جم) ـ الكيلو جرام (كجم)
المفردات الكتلة ـ الجرام (جم) ـ الكيلو جرام (كجم)

78 : اشترى محمد كيسا من الدقيق . فكم تبلغ كتلة الكيس تقريبا ؟
أستعد : اشترى محمد كيسا من الدقيق . فكم تبلغ كتلة الكيس تقريبا ؟

79 الكتلة : هى مقدار ما يحتويه الجسم من مادة
الكتلة : هى مقدار ما يحتويه الجسم من مادة . أكثر الوحدات استعمالا لقياس الكتلة هما الجرام ويرمز اليه (جم) والكيلو جرام ويرمز اليه : كجم .

80

81 قطعة البسكويت صغيرة وخفيفة. لذلك فمن المعقول قياس كتلتها بالجرامات .
مثال : أختار الوحدة المناسبة لقياس كتلة قطعة البسكويت. الحل قطعة البسكويت صغيرة وخفيفة. لذلك فمن المعقول قياس كتلتها بالجرامات .

82

83 أعرف أن كتلة كيس الدقيق 1 كجم .
مثال : أختار التقدير الأفضل لكتلة حبة الشمام : 500جم أم 500كيلو جرام . الحل أعرف أن كتلة كيس الدقيق 1 كجم . لذا فإنه لا يمكن أن تساوى كتلة حبة الشمام 500 كيس من الدقيق . أى أن التقدير الأفضل هو 500 جم

84 تأكد

85 كيلو جرام جرام جرام

86 جرام كيلو جرام كيلو جرام

87 كيس من الارز كيس من البصل

88

89

90

91 8-7 تقدير الحجم وقياسه

92 فكرة الدرس أجد حجم مجسم

93 المفردات الحجم ـ الوحدة المكعبة

94 أستعد : أنهى عبد الله تنظيف حوض السمك وعليه الآن أن يعيده ملأه بالماء ؛ لذا فهو يحاول أن يحدد كم وحدة مكعبة من الماء تلزم لملئه .

95 الحجم : هو عدد الوحدات المكعبة التى تملا حيزا يشغله مجسم .
الحجم : هو عدد الوحدات المكعبة التى تملا حيزا يشغله مجسم .

96 يقاس الحجم بالوحدات المكعبة ولإيجاد حجم مجسم ما فإننى أعد الوحدات المكعبة اللازمة لملئه .

97 إذن حوض السمك يحوى 36 وحدة مكعبة
مثال : كم عدد وحدات الماء المكعبة التى يمكن أن يحويها حوض السمك ؟ الحل يتسع حوض السمك الى ثلاث طبقات فى كل منها 12وحدة مكعبة أجمع لأجد كم مكعبا يلزم = 36 إذن حوض السمك يحوى 36 وحدة مكعبة

98 مثال : أقدر حجم المجسم . الحل بما أن حجم الطبقة السفلية من المجسم تساوى 6 وحدات مكعبة وللصندوق طبقتان ، فإن حجم هذا الصندوق 12 وحدة مكعبة .

99 تأكد

100 24 مكعب 8مكعبات 14مكعب 24 مكعب 8مكعبات 18 مكعب

101 36مكعب 6مكعبات 18مكعب 18 مكعب 16 مكعب 27 مكعب 2 36 4

102 8-8 الزمن : قراءة الساعة

103 فكرة الدرس أقرأ الساعة

104 الساعة الرقمية الساعة العادية
المفردات الساعة الرقمية الساعة العادية

105 أستعد : نظر محمد الى ساعته عند نهاية حصة التربية البدنية . كم كانت الساعة عندما انتهت الحصة ؟

106 الساعة الرقمية : ساعة تظهر الوقت بالأرقام .
الساعة الرقمية : ساعة تظهر الوقت بالأرقام .

107 : أكتب الزمن الذى تشير اليه ساعة محمد .
مثال : أكتب الزمن الذى تشير اليه ساعة محمد . الحل الأرقام على يسار النقطتين ( : ) تمثل الساعات . الأرقام على يمين النقطتين ( : ) تمثل الدقائق . اقرأ : الثامنة وثلاثين دقيقة وأكتب : 8:30 .

108 العقرب الأقصر هو عقرب الساعات وقد تعدى العقرب الرقم 5 إذن فالساعة 5.
مثال أكتب الزمن الذى تشير اليه الساعة العادية . الحل الخطوة 1 : أحدد الساعة العقرب الأقصر هو عقرب الساعات وقد تعدى العقرب الرقم 5 إذن فالساعة 5.

109 الخطوة2: أعد الدقائق العقرب الأطول هو عقرب الدقائق . أبدأ عند العدد 12 . وأعد بالخمسات ثم أكمل العد بالآحاد 5 ،10 ، 15 ، 20 ، 25 ، 30 ، 35 ، 40 ، 45 ، ثم 46 ، 47 . إذن يوجد 47 دقيقة أقرأ : الخامسة وسبعة وأربعين دقيقة وأكتب : 5:47

110 تأكد

111 عشر دقائق الثانية واثنين وأربعون دقيقة العاشرة وثمانية وعشرون دقيقة
الخامسة وخمسة عشر دقيقة عشر دقائق

112 8:52 خمسة وثلاثون دقيقة الخامسة واربعة عشر دقيقة الواحدة وخمسون دقيقة
الثالثة واربع واربعون دقيقة الخامسة وثمان دقائق الثانية عشر وعشرون دقيقة السادسة وسبعة وخمسون دقيقة 8:52 خمسة وثلاثون دقيقة


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل الثامن القياس."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل