العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

سندرس في هذا الفصل ما يلي:

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "سندرس في هذا الفصل ما يلي:"— نسخة العرض التّقديمي:

1 سندرس في هذا الفصل ما يلي:
مساهمة الدولة في تعزيز المؤسسات الصغيرة سندرس في هذا الفصل ما يلي: تعزيز المؤسسات الصغيرة في البلدان الصناعية بعض تجارب الدول الصناعية في تعزيز المنشآت الصغيرة تعزيز المؤسسات الصغيرة في الدول النامية حفز الاستثمار الأجنبي الربط بين المؤسسات الصغيرة والعالم الخارجي إعداد: د. بثينة جمجوم

2 تعزيز المؤسسات الصغيرة في البلدان الصناعية
لم تركز أغلب البلدان الصناعية انتباهها حتى أواخر الستينات على قطاع المؤسسات الصغيرة، وبسبب تفاقم مشكلة البطالة بدأت بعض هذه الدول بالاهتمام وتعزيز المؤسسات الصغيرة، مما أدى إلى بعض التغييرات في مجرى اقتصادها. إعداد: د. بثينة جمجوم

3 التغييرات التي حصلت في الدول الصناعية بعد اهتمامها بالمؤسسات الصغيرة
انخفاض ملحوظ في الصناعات الثقيلة مقابل التركيز على صناعة التقنية. ازدادت أهمية تعاقد الشركات المتعددة الجنسية من الباطن مع المؤسسات الصغيرة. أبدت كثير من الدول النامية اهتماما كبيرا بتعزيز المؤسسات الصغيرة كوسيلة لتحسين النمو الاقتصادي. وجهت دول آسيا الشرقية اهتمامها لعملية تصدير منتجاتها لتحسين اقتصادها. إعداد: د. بثينة جمجوم

4 وسائل تشجيع المؤسسات الصغيرة
1 التعاون بين الهيئات المختصة والمؤسسات الصغيرة ومساعدتهم من جميع النواحي المالية والإدارية. ربط الهيئات المختصة بالمؤسسات الصغيرة في جميع القرى القريبة والرئيسة. تشجيعهم على توزيع منتجاتهم بالداخل والتصديرإلى الخارج. إعداد: د. بثينة جمجوم

5 وسائل تشجيع المؤسسات الصغيرة
2 مساعدتهم لمعرفة رغبات العملاء داخليا وخارجيا . تيسير العمليات المصرفية لهم كما هو الحال للشركات الكبيرة. وضع تسهيلات مالية ورفع بعض الالتزامات المالية إن وجدت. التسهيلات الجمركية للمواد التي تستعمل في منتجاتهم وتخفيض الضرائب الجمركية عليها. إعداد: د. بثينة جمجوم

6 وسائل تشجيع المؤسسات الصغيرة
3 إقامة جهة خاصة بهم لتحديد مستوى الجودة والتوحيد القياسي . التعاقد معهم من الباطن كمجموعات تضم أصحاب المهن المجموعات المتشابهة . تحديد نسبة مئوية من المشتريات الحكومية للمؤسسات الصغيرة. تطبيق شعار اشتر المنتجات الوطنية، ومنتجات المؤسسات الصغيرة. إعداد: د. بثينة جمجوم

7 وسائل تشجيع المؤسسات الصغيرة
4 إصدار جوائز وشهادات الجودة لهذه المؤسسات. تساهم الشركات الكبرى في الشراء من المؤسسات الصغيرة. تقدم الشركات الكبرى الخدمات لهذه المؤسسات . الاستفادة من خبرة المجتمعات الأخرى في تشجيع المؤسسات الصغيرة. إعداد: د. بثينة جمجوم

8 وسائل تشجيع المؤسسات الصغيرة
5 عمل هيئة تربط بعض المؤسسات الصغيرة في أوربا والولايات المتحدة مع المؤسسات الصغيرة في المنطقة. تشجيع التصدير. عمل اتصال مع الهيئات الحكومية والهيئات الخاصة فى الدول الصناعية. تحسين جودة المنتجات . إعداد: د. بثينة جمجوم

9 بعض تجارب الدول الصناعية في تعزيز المنشآت الصغيرة
كندا أمريكا البرتغال بعض تجارب الدول الصناعية في تعزيز المنشآت الصغيرة فرنسا اليابان تايوان الصين إعداد: د. بثينة جمجوم

10 دعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة وتقديم
انشأت المعهد البرتغالي العالي للتخصص في دعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة وتقديم القروض المالية وفرص الاستثمار والاستشارات الإدارية. دولة البرتغال إعداد: د. بثينة جمجوم

11 مسئولية المعهد البرتغالي العالي
مسئول رسميا أمام ثلاث وزارات حكومية هي : وزارة المالية وزارة التجارة وزارة الصناعة إعداد: د. بثينة جمجوم

12 تكوين المعهد البرتغالي العالي
يتكون من لجان استشارية تتضمن : أصحاب المؤسسات الصغيرة أصحاب المهن الحرفية نقابات العمال إعداد: د. بثينة جمجوم

13 أهداف المعهد البرتغالي العالي
1 أهداف المعهد البرتغالي العالي تنمية الموارد البشرية. التدريب بمختلف أنواعه وفي جميع المستويات الإدارية. تحسين القدرات الإدارية. التعاون مع مراكز توفير العمالة. تجديد هياكل المؤسسات. التجديد في جميع المجالات من إدارية وتسويقية. إعداد: د. بثينة جمجوم

14 أهداف المعهد البرتغالي العالي
2 أهداف المعهد البرتغالي العالي تشجيع التعاون بين المؤسسات الصغيرة. نشر المعلومات بين المؤسسات ورجال الأعمال والجهات المعنية. تقديم الدعم بمختلف أنواعه. مشاركة الحكومة بدور الميسر والمحفز. المساعدة التقنية واستخدام التقنية الحديثة. إعداد: د. بثينة جمجوم

15 أهداف المعهد البرتغالي العالي
3 أهداف المعهد البرتغالي العالي تشجيع البحث العلمي في مجال المؤسسات الصغيرة. تكوين علاقة مع المراكز الدولية مثل صندوق النقد الدولي . مساعدة المؤسسات الصغيرة لتنمية روح البدء ووضع خطط مستقبلية لمشاريعها. حفز رجال الأعمال في المؤسسات الصغيرة على زيارة دول أخرى. إعداد: د. بثينة جمجوم

16 أهداف المعهد البرتغالي العالي
4 أهداف المعهد البرتغالي العالي إنشاء شبكة بين المؤسسات الصغيرة و التجمعات والمعاهد المهنية الجامعات مراكز تطوير التقنية الشركات الكبرى والعريقة مراكز الخدمات الاستشارية بيوت الأموال والمصارف إعداد: د. بثينة جمجوم

17 تقريبا ومملوكة ملكية فردية.
الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ عدد المؤسسات الصغيرة في أمريكا حوالي خمسة عشر مليونا تقريبا ومملوكة ملكية فردية. فرض ضرائب أقل على المؤسسات الصغيرة. أنشأت هيئة مسئولة عن المشاريع الصغيرة تسمى إدارة المشاريع الصغيرة تقوم بمساعدة المؤسسات الصغيرة بوسائل مختلفة. إعداد: د. بثينة جمجوم

18 الوسائل التي اتبعتها إدارة المشاريع الصغيرة لمساعدة المؤسسات الصغيرة
1 إجراء مفاوضات مع الهيئات الحكومية من أجل الاحتفاظ بحصص من طلبيات معينة خصيصا للمؤسسات الصغيرة. إصدار شهادات كفاءة للمؤسسات الصغيرة القادرة على تلبية الاحتياجات من المشتريات. تقديم المشورة بشأن العقود والمساعدات التكنولوجية. إعداد: د. بثينة جمجوم

19 الوسائل التي اتبعتها إدارة المشاريع الصغيرة لمساعدة المؤسسات الصغيرة
2 إطلاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على احتياجات الحكومة ومعاونتها في تلبية الاحتياجات. احتفاظ مكاتب التوريدات الحكومية التابع لها ببنود البيانات المسجلة على الكمبيوتر والمتعلقة بمصادر المؤسسات الصغيرة . إعداد: د. بثينة جمجوم

20 كـنـدا طبقت شعار ” اشتر المنتجات الكندية ” وكذلك ” اشتر من الشركات الصغيرة“. قدمت المؤسسات الكبيرة مساعدات للمؤسسات الصغيرة بأشكال متعددة . سمح للشركة المالية للائتمان التجاري بتقديم قروض للمؤسسات الصغيرة تضمنها الدولة. يدرس بنك كندا الملكي إمكانية إنشاء مراكز للمشاريع الصغيرة ، تقوم بتقديم المشورة لمنظمي المشاريع المحتملين. إعداد: د. بثينة جمجوم

21 أمثلة المساعدات التي قدمتها المؤسسات الكبيرة
للمؤسسات الصغيرة تقديم شركة كندية منحة لتمويل قسم الاستشارات في إحدى الجامعات لتقديم المشورة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها في حل مشكلاتها. إعارة عاملين متخصصين للمؤسسات الصغيرة لمساعدتها في التصدير إلى بلدان أوربا الشرقية والبلدان النامية. إعداد: د. بثينة جمجوم

22 فرنسا ساعدت شركة رينو ( لصناعة السيارات)
في إنشاء 20 منشأة جديدة وزودتها بموظفيها السابقين الذين يعملون كمتعاقدين من الباطن، وذلك لأنها تريد أن ينظر إليها بأنها تفعل شيء مفيد للمجتمع، وإدراكا منها بأن المصالح التجارية للشركات الصغيرة والكبيرة مترابطة. فرنسا إعداد: د. بثينة جمجوم

23 دولة تايوان الصغيرة، وتقوم الجهات المختلفة بمساعدة المؤسسات
تعطي دولة تايوان اهتماما كبيرا للمؤسسات الصغيرة، وتقوم الجهات المختلفة بمساعدة المؤسسات الصغيرة على أن تقوم. لأن الاقتصاد التايواني يعتمد بدرجة كبيرة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والتي تساهم في حوالي 40% من صادرات تايوان أى تلعب دورا كبير في توفير العملة الصعبة. إعداد: د. بثينة جمجوم

24 دولة الصين بدأ في الصين تغيير الفكر الاجتماعي لديها وبدأت في تحفيز الأفراد لزيادة الانتاج عن طريق الملكية الخاصة والمؤسسات الصغيرة بدلا من الإنتاج الكبير. كما تواجدت مشروعات صغيرة غير شرعية في الوقت الذي كانت الصين تطبق النظام الاشتراكي الذي يقوم على أساس ملكية الدولة للمشاريع وتواجدت ملايين من المؤسسات التعاونية التي تنشئها الدولة. إعداد: د. بثينة جمجوم

25 دولة اليابان يلزم القانون جميع المنظمات الحكومية وشبهها بإتاحة الفرصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحصول على عقود حكومية. تنشر اليابان كل سنة خططها الخاصة بالمشتريات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. يتزايد الاعتراف بأن قوة المؤسسات الكبيرة تتوقف على حيوية المشاريع المساعدة الأصغر. إعداد: د. بثينة جمجوم

26 تعزيز المؤسسات الصغيرة في الدول النامية
تحاول الدول النامية بشتى الطرق تعزيز المؤسسات الصغيرة إلا أنها ضعيفة اقتصاديا، فهي تعاني من السيولة النقدية والعملة الصعبة والعجز في ميزان المدفوعات، لذلك قد تقوم هذه الدول بالتفاهم مع صندوق النقد الدولي لتقديم قروض مالية لأصحاب المؤسسات الصغيرة، ولكن في بعض الأحيان يساء استخدام هذه القروض . إعداد: د. بثينة جمجوم

27 أسباب إساءة استخدام قروض صندوق النقد الدولي
عدم وجود الخلفيات والخبرات الإدارية والاستشارية للهيئات المسئولة عن تقديم هذه القروض. يساء استخدام القروض من أصحاب المؤسسات الصغيرة. هناك بعض المؤسسات الصغيرة في المناطق النائية لا تستفيد من هذه القروض . يحتاج التعامل مع النواحي المالية إلى معرفة بالنظم المحاسبية والمالية وهذا غير متوفر في المؤسسات الصغيرة. إعداد: د. بثينة جمجوم

28 التغلب على مشكلة ندرة الموارد المالية في
الدول النامية عمل برامج لمعرفة المؤسسات التي تحتاج إلى القروض أو المساعدة المالية من خلال تحديد المعايير التي على أساسها يقدم الدعم المالي . أن تساهم الشركات الكبرى في تمويل المؤسسات الصغيرة بطريقة مباشرة وغير مباشرة . تسمح الشركات الكبرى للعمال والعاملين في المؤسسات الصغيرة بالتدريب في برامج التدريب الخاصة بها. محاولة وضع أنظمة العمل بحيث تعمل على إيجاد التوافق بين مصلحة العاملين ومصلحة المؤسسات الصغيرة. إعداد: د. بثينة جمجوم

29 المعايير التي على أساسها يقدم الدعم المالي
عمل دراسات الجدوى للمؤسسات. تقديم الضمانات المالية والعينية للبنك. أن تكون هناك قواعد وضوابط واضحة لتقديم القرض. معرفة حجم هذه المساعدات المالية ومدى توفرها في بعض المناطق النائية. إعطاء الأولوية لأصحاب المؤسسات التي تكون في حاجة ماسة للقرض. إعداد: د. بثينة جمجوم

30 استراتيجية شاملة لمساعدة المؤسسات الصغيرة
كثير من الدول أوجدت إدارة أو وحدة لتنمية المؤسسات الصغيرة تابعة لوزارة التجارة والصناعة، مما سهل انتقال المؤسسات الصغيرة جدا وغير النظامية إلى مجموعة المؤسسات المسجلة في الإدارات الحكومية للاستفادة من البرامج الحكومية. إعداد: د. بثينة جمجوم

31 التمويل تشجيع المرآة على الانضمام إلى قطاع المؤسسات الصغيرة
مساعدة أصحاب الحرف المهنية في القرى والأرياف اعانة ذوى المهارات المتواضعة في إنشاء المؤسسات الصغيرة الربط بين المؤسسات الصغيرة والعالم الخارجي تحفيزها على استخدام التقنية والحاسب الآلي تقديم التدريب والخدمات الاستشارية تعزيز المؤسسات الصغيرة تدريس مواد المؤسسات الصغيرة مساعدة القطاع غير النظامي تيسير أعمالها التمويل حفز الاستثمار الأجنبي إعداد: د. بثينة جمجوم

32 وسائل تيسير أعمال المؤسسات الصغيرة
1 توفير الخدمات الاستشارية أثناء إنشاء المؤسسة الصغيرة . تزويد المؤسسة الصغيرة بالتقنية الحديثة. ضرورة معالجة الاقتصاد الخفي والمؤسسات غير النظامية. تخفيف الضرائب ورسوم البدء. تكثيف الاتصالات بين المؤسسات الصغيرة والشركات. إعداد: د. بثينة جمجوم

33 وسائل تيسير أعمال المؤسسات الصغيرة
2 ضم المؤسسات الصغيرة في المعارض التجارية المقامة خلال شهور السنة. إلغاء الأعمال الكتابية والروتين المفرط. دراسة مختلف الوثائق المالية من الجهات المختصة قبل إعطاء الترخيص بمزاولة الأعمال التجارية. إعداد: د. بثينة جمجوم

34 التمويل يعني التمويل في المؤسسات الصغيرة كيفية الحصول على الأموال وكيفية استثمار هذه الأموال بأفضل الطرق، ومشكلة التمويل من أهم المشاكل التي تعاني منها المؤسسات الصغيرة. وهي مشكلة ذات شقين. إعداد: د. بثينة جمجوم

35 مشكلة التمويل نادرا ما تستخدم المؤسسات كثيرا ما يتجنب أصحاب
الصغيرة نظاما محاسبيا على درجة عالية من الدقة. كثيرا ما يتجنب أصحاب المؤسسات الإجابة على المواضيع التي لها علاقة برأس المال . عدم معرفة سير الأعمال المالية والمركز المالي للمؤسسة. إعداد: د. بثينة جمجوم

36 أسباب عدم القدرة على الاقتراض
عدم قدرة رجل الأعمال على تقديم المعلومات الكافية عن مؤسسته. عدم توفر الأصول الثابتة لرهنها حتى يتمكن من الاقتراض. إن تواجدت لديه أصول فهي عقارات يرفض أصحاب المؤسسات رهنها. بعض رجال الأعمال يتجنب الاقتراض من البنوك لأن الدين الإسلامي يحرم التعامل مع العوائد الربوية. إعداد: د. بثينة جمجوم

37 كيف تمكنت الدول الخليجية التغلب على مشكلة
القروض البنكية بإعطاء قروضا حكومية طويلة الأجل وبدون فوائد مصرفية، مثل القروض التي يقدمها كل من البنك الصناعي والبنك الزراعي وبنك الاستثمار . إعداد: د. بثينة جمجوم

38 نوعية القروض التي يتعامل بها أصحاب المؤسسات الصغيرة
اغلب السلف أو القروض المصرفية التي يتعامل بها أصحاب المؤسسات الصغيرة هي من الحساب على المكشوف، وهو عبارة التزامات قصيرة الأجل على المنشأة، بحيث يتم سداده خلال الفترة المالية، ويظهر في الميزانية ضمن الخصوم المتداولة، وينتج عن سحب مبالغ تزيد عن الرصيد الموجود في حساب المنشأة لدى البنك بناء على اتفاق مسبق مع البنك،وسبب اعتماد أصحاب المؤسسات عليه: 1- يرده رجل الأعمال بعد فترة بسيطة. 2- لا يؤدي إلى كشف أسرار مؤسسته. 3- العمولة تكون بسيطة جدا مقارنة بالقروض طويلة الآجل. إعداد: د. بثينة جمجوم

39 تدريس مواد المؤسسات الصغيرة في
المدارس والجامعات غرس حب المخاطرة والمثابرة وتنمية روح الإقدام لدى الطالب منذ الطفولة. تشجيعهم للبدء في عملهم الخاص. تهيأتهم من النواحي العملية والأكاديمية كالأعمال المحاسبية والمالية والإدارية لأن معظم رجال الأعمال يبدأون أعمالهم الخاصة في سن مبكرة قبل الوصول إلى المستوى الجامعي. إعداد: د. بثينة جمجوم

40 مساعدة أصحاب الحرف المهنية في
القرى والأرياف المؤسسات الصغيرة في القرى والأرياف هي أكثر احتياجا للدعم من النواحي المالية والاستشارية والتسويقية لعدة أسباب تتعلق ب: الناحية التسويقية الناحية المالية إعداد: د. بثينة جمجوم

41 الأسباب المتعلقة بالناحية المالية
إن كثيرا من تجار الحرف اليدوية في هذه المناطق لا يفضلون التعامل مع البنوك. فروع البنوك في المناطق القروية غالبا ما تكون صغيرة وغيرمهيأة لتقديم القروض المصرفية. إعداد: د. بثينة جمجوم

42 أسباب عدم تفضيل تجار الحرف اليدوية
التعامل مع البنوك لأن البنك في نظرهم مكان لحفظ الأموال فقط وليس للادخار والاستثمار. لأنه لا يوجد لديهم النظرة التوسعية ونظرتهم تقتصر على الاكتفاء اليومي. يتطلب الاقتراض رهن ممتلكاتهم الشخصية مما يؤدي إلى عزوفهم عن فكرة القرض. إعداد: د. بثينة جمجوم

43 الناحية التسويقية إن كثير من أصحاب المؤسسات الصغيرة في القرى والأرياف يعانون من عملية تصريف منتجاتهم والتي تمتاز بالصفة الحرفية واليدوية لعدة أسباب: مستوى دخل الفرد في القرى والأرياف أقل منه في المدن الرئيسية وبالتالي قدرته على الشراء ضعيفة. منافسة المنتجات الآسيوية قنوات التوزيع لديهم بسيطة جدا كثير من كبار المقاولين والموردين والشركات الكبرى يفضلون التعامل مع الشركات الكبرى . إعداد: د. بثينة جمجوم

44 أسباب منافسة المنتجات الآسيوية للمنتجات
المحلية اليدوية أسعار المنتجات المحلية اليدوية أعلى من المنتجات الآسيوية. المنتجات الآسيوية متقدمة صناعيا لاستخدام وسائل التقنية الحديثة. تلبي رغبات المستهلك لأن المنتجين في دول شرق آسيا قد عرفوا رغبات المستهلكين. ينتجون سلع شبيهة بالمنتجات الحرفية في المناطق الريفية. جودة المنتجات الآسيوية أعلى . ثقة المستهلك في المنتجات الآسيوية أقوى من المنتجات المحلية. إعداد: د. بثينة جمجوم

45 التغلب على المشاكل التسويقية
اقناع كثير من المقاولين وأصحاب المؤسسات الكبيرة بالتعامل مع الحرفيين وأصحاب المؤسسات الصغيرة. تشجيع الحرفيين في القرى والأرياف على تحسين منتجاتهم. إنشاء هيئة للحرفيين في هذه القرى والأرياف لمساعدتهم في حل مشكلاتهم. إعداد: د. بثينة جمجوم

46 تقديم التدريب والخدمات الاستشارية
تعاني المؤسسات الصغيرة من نقص في الخبرات الإدارية والأيدي العاملة الماهرة، ولذلك لا بد من العمل على تدريب أصحاب هذه المؤسسات الصغيرة وتقديم الاستشارات اللازمة لها بطرق مختلفة . إعداد: د. بثينة جمجوم

47 طرق تقديم التدريب والخدمات الاستشارية
1 الربط بين المؤسسات الصغيرة والجامعات والمعاهد الفنية والمهنية. تدريب الشباب من خريجي المعاهد والجامعات لتدريب أصحاب المهن الحرفية في القرى والأرياف على أمور مختلفة. إنشاء برامج تأهيلية خاصة للمؤسسات الصغيرة في المد راس والجامعات لمساعدة الشباب على معرفة وتحديد الإمكانيات المطلوبة للقيام بالمشاريع المبدئية. إعداد: د. بثينة جمجوم

48 طرق تقديم التدريب والخدمات الاستشارية
2 مساعدة رجال الأعمال على زرع روح المخاطرة والإقدام والإبداع والقدرة على حل المشكلات والتخطيط المستقبلي. تقديم الاستشارات في جميع النواحي الأساسية للمؤسسة في جميع مراحل تطورها. إعطاء فكرة لرجال الأعمال عن مؤشرات التغيرات الاقتصادية وتأثيرها على الأسعار وتذبذب الطلب. إعداد: د. بثينة جمجوم

49 طرق تقديم التدريب والخدمات الاستشارية
3 تعريف رجال الأعمال بالإجراءات المصرفية من الفوائد والقروض وطرق الرهن المصرفي على أصول المؤسسة. إنشاء مراكز العمل تكون مرتبطة بالمؤسسات الصغيرة والجامعات والمعاهد. إنشاء مراكز التدريب في جميع المدن والقرى والأرياف. إعداد: د. بثينة جمجوم

50 اعانة ذوى المهارات المتواضعة في إنشاء المؤسسات الصغيرة
يمكن اعانة الفئات الأقلية أوالاقليات مثل الشباب غير القادرين على الحصول على عمل نتيجة انخفاض مستواهم التعليمي أو المعاقين أو السيدات الذين لا عائل لهم وذلك بتحفيزهم وتشجيعهم للبدء بأعمال حرفية بسيطة لتحسين وضعهم المالي والاجتماعي بطرق مختلفة. إعداد: د. بثينة جمجوم

51 طرق تحفيز ذوي المهارات المتواضعة
للبدء بأعمال حرفية 1 ايجاد برامج تدريب لتعليم الشباب على الحرف البسيطة والتدريب على النظم الإدارية والمهارات اللغوية. تعليم أصحاب الحرف في القرى والأرياف المبادىء الأساسية في الإدارة والتخطيط المستقبلي. تقديم القروض التي تساعدهم على البدء في أعمالهم الخاصة. تسويق منتجاتهم في المراكز التجارية. إعداد: د. بثينة جمجوم

52 طرق تحفيز ذوي المهارات المتواضعة
للبدء بأعمال حرفية 2 يمكن الاستفادة من خبرات الحرفيين في إنتاج سلع متميزة وذات جودة عالية. وأيضا الاستفادة من أرائهم وأفكارهم المبدعة لتدريسها في المدارس الحرفية. مشاركة أصحاب الحرف في المدن والأكاديميين في الندوات والحلقات. تقديم الكتيبات المجانية لأصحاب الحرف. إعداد: د. بثينة جمجوم

53 أسباب تفضيل المشترين شراء المنتجات التي يصنعها السيدات في بيوتهن
1 إن هذه المنتجات ذات جودة عالية وأسعار منافسة لبعض الماركات العالمية المشهورة. لأنها صناعة يدوية وفيها ذوق رفيع ومتطور. إنتاجها يكون بأعداد قليلة، وهذا يعني أنها غير منتشرة، وإنما تتضمن التفرد في تملكها. إعداد: د. بثينة جمجوم

54 أسباب تفضيل المشترين شراء المنتجات التي يصنعها السيدات في بيوتهن
2 أسباب تفضيل المشترين شراء المنتجات التي يصنعها السيدات في بيوتهن أسعارها منخفضة.لأن الذين يقومون بإنتاجها يكتفون بمبالغ قليلة لتغطية تكاليف المعيشة الأساسية لديهم. إمكانية انتاج هذه المنتجات حسب طلبات ورغبات العملاء نظرا لسهولة الاتصالات الشخصية المباشرة بين العميل والمنتج. السرعة في تلبية رغبات العملاء. إعداد: د. بثينة جمجوم

55 وسائل مساعدة القطاع غير النظامي مشاكل القطاع غير النظامي
القطاع غير النظامي في القرى وسائل مساعدة القطاع غير النظامي مشاكل القطاع غير النظامي إعداد: د. بثينة جمجوم

56 استخدام المواد الكيماوية
تشغيل أقارب المالك من صغار السن مشكلات الحريق ساعات العمل الطويلة مشاكل القطاع غير النظامي انخفاض مستوى الخدمات التي تقدم للعمال استخدام المواد الكيماوية إعداد: د. بثينة جمجوم

57 وسائل مساعدة القطاع غير النظامي
استخدام أسلوب مراقبة على هذه المؤسسات تشجيعهم على التصدير خصوصا أنهم ينتجون منتجات مرتبطة بمواسم دينية تقديم المشورة لهم إعداد: د. بثينة جمجوم

58 حفز المؤسسات الصغيرة لاستخدام التقنية والحاسب الآلي
زيادة الجودة للمادة المنتجة. الزيادة في الكمية المنتجة. السرعة في الانتاج. تنظيم الملفات. الشؤون المالية والمحاسبية. يساعد في التنبؤ. النواحي التسويقية. استخدام التقنية الحديثة في الإنتاج استخدام الحاسب الآلي في الشؤون الإدارية إعداد: د. بثينة جمجوم

59 شروط شراء الآلات لا يشترط أن تكون الآلات المشتراة غالية الثمن.
أن تكون مناسبة للعمل المكلف به. عدم الإسراف في استخدام التقنية الحديثة. إعداد: د. بثينة جمجوم

60 شروط شراء الحاسب الآلي القيام بجولة تسويقية لمعرفة الأنسب في السعر والبرامج . الشراء من الشركة التي تقوم بتركيب التوصيلات الخاصة به مع البرامج المقدمة. أن تقوم الشركة بتدريب العاملين على استخدام الحاسب. أن يكون هناك ضمان لا يقل عن سنتين . إعداد: د. بثينة جمجوم

61 وسائل للتحفيزعلى وسائل التقنية
تقديم الحكومات الدعم المالي. الحماية الجمركية للمؤسسات الصغيرة. تشجيع استخدام وسائل التقنية الحديثة من برامج الحاسب الآلي والآليات المتطورة. إنشاء شبكة معلومات ( موقع في الإنترنت)للمؤسسات الصغيرة وذلك لتبادل الآراء والأفكار بينهم . إعداد: د. بثينة جمجوم

62 تقليل مشكلات التقنية نظرا لارتفاع أسعار التقنية الحديثة وعدم قدرة المؤسسات الصغيرة على تمويل شراء هذه التقنية، فإنه يمكن حل مشكلات التمويل عن طريق معدات مستعملة أو قديمة نوعا ما أو المستوردة من البلدان الصناعية وذلك بسعر زهيد، وتدريب بعض العمال على تشغيلها وإصلاحها من المواطنين. إعداد: د. بثينة جمجوم

63 تفيد العاملين في التدريب على تشغيل الآلات واكتساب
مزايا شراء الآلات المستعملة تفيد العاملين في التدريب على تشغيل الآلات واكتساب المهارات المهنية. توفر على صاحب العمل دفع الأجور العالية. إعداد: د. بثينة جمجوم

64 تشجيع المرأة على الانضمام إلى قطاع
المؤسسات الصغيرة ينبغي أن تستهدف المرآة بالتشجيع للانضمام إلى قطاع المؤسسات الصغيرة لما لها من قدرة على انتاج سلع وخدمات لازمة لتلبية احتياجات أساسية، وذلك لزيادة الدخل المباشر للنساء الذي تكون لها حرية التصرف فيه. ولكن يجب مراعاة أمور معينة في تشجيعها. إعداد: د. بثينة جمجوم

65 الأمور التي يجب مراعاتها في تشجيع المرآة على
الانضمام إلى قطاع المؤسسات الصغيرة أن تكون برامج مساعدة المرآة مناسبة لها أى تشجيعها على القيام بالأنشطة التي تتناسب معها. أن تشارك المرآة في الجهود المبذولة لها. مراعاة ما تتحمله المرآة من أعباء ثقيلة في المنزل وخارجه. إعداد: د. بثينة جمجوم

66 حفز الاستثمار الأجنبي للاستفادة من الخبرة الفنية والإدارية والإمكانيات
التمويلية للمستثمر الأجنبي ومعرفته بالأسواق الخارجية، ويتطلب ذلك تقديم بعض الحوافز لتشجيع المستثمر الأجنبي للاستثمار في البلاد ومشاركة أصحاب المؤسسات الصغيرة، وتشجيع أصحاب المؤسسات الصغيرة ورجال الأعمال على مشاركة المستثمرين الأجنبيين، ولا بد أن تعمل الدولة على الاستفادة من الاستثمار الأجنبي. إعداد: د. بثينة جمجوم

67 الحوافز لتشجيع المستثمر الأجنبي
1 وضوح الأنظمة والتشريعات الخاصة بالمستثمر الأجنبي . الابتعاد عن الروتين في المعاملات التجارية بقدر المستطاع . رفع نسبة الرسوم الجمركية على المنتجات الأجنبية المستوردة. إعفاء الصناعات الوطنية التي تمول برؤوس أجنبية من ضرائب الأرباح والدخل. تشجيع المواطنين والمقيمين والمستثمرين على شراء الصناعات الوطنية. إعداد: د. بثينة جمجوم

68 الحوافز لتشجيع المستثمر الأجنبي
2 إعفاء المنتجات الوطنية المصدرة إلى الخارج من رسوم وضرائب التصدير. إتاحة الفرصة للمستثمر الأجنبي للاستفادة من المزايا التي تمنحها الدولة للصناعات الوطنية مثل: ـــ إعفاء جميع المواد المستوردة اللازمة للمشروع من الضرائب. ــ إعطاء مساحات من الأراضي في المناطق الصناعية. إعداد: د. بثينة جمجوم

69 الحوافز لتشجيع المستثمر الأجنبي
3 تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على العمال الذين يعملون في المؤسسات المشتركة. منح قروض من الدولة عن طريق بنوك التسليف للمستثمرين الأجانب. مشاركة البنوك في تقديم القروض للمستثمرين الأجانب بضمان الدولة. إعداد: د. بثينة جمجوم

70 تصل مدتها إلى خمس وعشرين
أنواع القروض التي يمكن أن تقدمها الدولة والمصارف للمستثمر الأجنبي ميعاد استحقاقها لا يزيد عن أثني عشر شهرا قروض قصيرة الأجل قروض متوسطة الأجل ميعاد استحقاقها لا يزيد عن ثلاث سنوات قروض طويلة الأجل تصل مدتها إلى خمس وعشرين سنة إعداد: د. بثينة جمجوم

71 وسائل تشجيع أصحاب المؤسسات الصغيرة ورجال الأعمال
على مشاركة المستثمرين الأجانب وضع ضمانات لرجل الأعمال في حالة تهرب المستثمر من الالتزام بالعقد المبرم . لا يتم توقيع العقود بين المواطن والمستثمر إلا بعد دراستها من الجهات المختصة. ايجاد جهة متخصصة للفصل في المنازعات التجارية بين المواطن والمستثمر. فتح مكاتب في الدول الخارجية متخصصة في عمليات التصدير وعمليات الامتياز التجاري . إعداد: د. بثينة جمجوم

72 الوسائل التي تتبعها الدولة للاستفادة
من الاستثمار الأجنبي 1 الاستفادة من خبرات الدول الأجنبية التي لها سبق في هذا المجال . الاستفادة من رجال الأعمال المواطنين الذين لهم خبرات وتعامل مع الشركات الأجنبية. تفضيل الاستثمار الاجنبي في التقنية الحديثة والصناعات المتطورة. الزام المستثمر الأجنبي بتشغيل نسبة معينة من العمالة الوطنية. إعداد: د. بثينة جمجوم

73 الوسائل التي تتبعها الدولة للاستفادة
من الاستثمار الأجنبي 2 الزام المستثمر الأجنبي ببيع المنتجات وتصديرها إلى الخارج. وضع قيود على تحويل وخروج العملة الصعبة. الزام المستثمر الأجنبي بشراء احتياجات مشروعاته من المصانع الوطنية. تشجيع المستثمر الاجنبي على الاسهام في المسئولية الاجتماعية. إعداد: د. بثينة جمجوم

74 لا شك أن ربط هذه المؤسسات بالعالم الخارجي يساعد على نموها وتطورها .
الربط بين المؤسسات الصغيرة والعالم الخارجي تتميز المؤسسات الصغيرة بصفات تجعلها بعيدة عن العالم الخارجي وهي: بساطة الاجراءات المحاسبية والمالية لديها. بساطة خبرة العمالة. المركزية في اتخاذ القرارات. عدم التفاعل مع العالم الخارجي من حيث المعلومات والإعلان واكتساب الفرص والخبرات الأخرى . لا شك أن ربط هذه المؤسسات بالعالم الخارجي يساعد على نموها وتطورها . إعداد: د. بثينة جمجوم

75 وسائل ربط المؤسسات الصغيرة بالعالم الخارجي
1 أن تكون هناك هيئة إدارية متخصصة تكون كهمزة وصل بين المؤسسات الحكومية والمؤسسات الصغيرة. الربط بين الجامعات ورجال الأعمال خصوصا من قبل الكليات المتخصصة. تدريس المواد الدراسية الخاصة بالمؤسسات الصغيرة في المدراس والجامعات. تقديم المساعدة للطلاب بعد تخرجهم،.بحيث تستمر العلاقة بين الجامعات والمبتدئين، وذلك بوجود جهة معينة في الجامعة تقوم بالاتصال برجال الأعمال الذين كانوا أحد طلابها. كسر الحاجز بين رجال الأعمال والأكاديميين. إعداد: د. بثينة جمجوم

76 وسائل ربط المؤسسات الصغيرة بالعالم الخارجي
2 أن تكون هناك شبكة معلومات بين رجال الأعمال والجامعات والهيئات المتخصصة تتخصص بنقل المعلومات الخاصة بالنواحي المختلفة. تقديم الاستشارات المجانية لهذه المؤسسات عن طريق البريد أو الاتصال الهاتفي وغيره بواسطة الإدارة الحكومية المتخصصة في مسائل المؤسسات الصغيرة. العمل على تقارب وجهات النظر بين الأجيال القديمة والحديثة. رفع مستوى ومكانة رجل الأعمال في مجال المؤسسات الصغيرة في المجتمع. إعداد: د. بثينة جمجوم

77 وسائل ربط المؤسسات الصغيرة بالعالم الخارجي
3 عمل شبكة مواصلات بين المدن والقرى والمناطق النائية، لنقل منتجات هذه المؤسسات داخل المدن وإلى مناطق القرى والأرياف والمناطق النائية، والعكس نقل احتياجاتها من المدن. تعاقد الشركات الكبرى والمؤسسات الكبيرة من الباطن مع المؤسسات الصغيرة. مساعدة المؤسسات الصغيرة على التصدير إلى الخارج. تشجيع المؤسسات الصغيرة على الدخول في مجال السياحة والخدمات. إعداد: د. بثينة جمجوم

78 وسائل ربط المؤسسات الصغيرة بالعالم الخارجي
4 إنشاء لجان متخصصة تقوم بتطوير ونمو هذه المؤسسات تقوم بما يلي : تهيئة المناخ المناسب لاجتماع المؤسسات الصغيرة مع بقية الأطراف مثل: الجامعات، الوزارات،الشركات، اللجان الخاصة لمعرفة احتياجات المؤسسات. إعداد نوعية من المتدربين في بعض البرامج المتخصصة لتقديمها للمؤسسات الصغيرة. تزويد المؤسسات الصغيرة بالمعلومات. قيامها بزيارة طلاب الجامعات وتشجيعهم على البدء في المشروعات الصغيرة. إعداد: د. بثينة جمجوم


تنزيل العرض التّقديمي "سندرس في هذا الفصل ما يلي:"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل