العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث"— نسخة العرض التّقديمي:

1 أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث
ترتيب مدرس المساق: د. أحمد إدريس عودة

2 الطريقة الثالثة: تخريج الحديث من خلال المتن/ من خلال معرفة موضوع الحديث
* نلجأ إلى هذه الطريقة: إذا لم نكن نعرف من الحديث إلا موضوعه. ولابد للباحث في هذه الحالة تحديد موضوع الحديث ثم البدء بعملية البحث، مع العلم أن أغلب الأحاديث تشتمل على أكثر من موضوع. * الكتب التي يستعان بها لتخريج الحديث بهذه الطريقة: كتب كثيرة، فكل كتاب مُصنَّف على الموضوعات يمكن الاستفادة منه، مثال: 1- كتب متون الحديث: الجوامع، المستخرجات، المستدركات، السنن، المصنفات، المجاميع، الزوائد، الأجزاء الحديثية... وقد تم التعرف على هذه الكتب سابقًا، وأمثلة عليها. 2- كتب الفنون الأخرى: وهي الكتب التي صُنفت في غير الحديث الشريف، ككتب التفسير والفقه والتاريخ وغيرها. مثال: تفسير الطبري، تفسير ابن كثير، كتاب الأم وكتاب الرسالة وكلاهما للشافعي. 3- كتب التخريج: وهي الكتب التي تولى مؤلفوها فيها تخريج الأحاديث الواقعة في بعض المُصنفات الأخرى كالتفسير أو الفقه أو اللغة أو غيرها، مثل: - كتاب نصب الراية للزيلعي، وهو تخريج لأحاديث كتاب الهداية للمرغيناني. - كتاب إخبار الأحياء بأخبار الإحياء للعراقي، وهو تخريج لأحاديث كتاب الإحياء للغزالي.

3 4- كتب الشروح الحديثية: خاصة التي اهتم مصنفوها بإيراد الأحاديث الكثيرة، مع بيان من أخرجها.
- مثال: عمدة القاري شرح صحيح البخاري، للعيني، وفتح الباري بشرح صحيح البخاري، لابن حجر العسقلاني. 5- التعليقات الحديثية في تحقيق الحديث: يمكن الاستفادة من تخريج الحديث من خلال الرجوع إلى التعليقات، والتخريج الذي يذكره بعض المحققين للكتب الحديثية. - مثال: أحمد شاكر، عبد الفتاح أبو غدة، الألباني، وغيرهم. 6- مفتاح كنوز السنة، تأليف: المستشرق أرندرجان ونسنك. ***

4 "كتاب مفتاح كنوز السنة" 1- مصنفه: المستشرق أرند جان فنسنك ومجموعة من المستشرقين. عربه وصحح أخطاءه وقابل نصوصه المرحوم الأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي. 2- موضوعه: فهرسة على طريقة الموضوعات لأربعة عشر كتابًا من كتب السنة والسير وهي: صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن أبي داود، جامع الترمذي، سنن النسائي، سنن ابن ماجه، موطأ مالك، مسند أحمد، سنن الدرامي، مسند الطيالسي، مسند زيد بن علي، سيرة ابن هشام، مغازي الواقدي، طبقات ابن سعد. 3- طريقة ترتيب مواد الكتاب: رُتب الكتاب على حسب المعاني والمسائل العلمية والأعلام التاريخية، ( أي هو مرتب على حسب الموضوعات والمعاني وليس على حسب الألفاظ والمباني كالمعجم المفهرس). رتبت فيه الموضوعات على حسب حروف المعجم بالنسبة لألفاظها. ووضعت تحت تلك الموضوعات فقرات تفصيلية تتعلق بالموضوع ، وتحتها أحاديث والذي يحتاج إلى لفظ الحديث لابد له من الرجوع إلى الكتب الأصول.

5 4- طريقة تخريج الحديث من هذا الكتاب:
أ. نحدد موضوع الحديث، وقد يشتمل الحديث على أكثر من موضوع. ب. نبحث عن موضوع الحديث في مفتاح كنوز السنة، وهو مرتب على حروف المعجم. ج. نبحث تحت الموضوع عن جزء من متن الحديث، أو موضوعه، أو معناه. د. عند الوصول إلى الجزء أو الموضوع أو المعنى المطلوب نقوم بنقل الرموز والاختصارات والأرقام المعطاة. هـ. ثم نقوم بتحليل الرموز والاختصارات، ونرجع إلى (مفتاح كتاب مفتاح كنوز السنة في أول الكتاب)؛ لمعرفة أسماء الكتب. و. ثم نرجع إلى المصادر الأصول المشار إليها في التخريج، وننقل الروايات. ي. ثم نقوم برسم شجرة الإسناد، وصياغة التخريج، وتوثيق المصادر.

6 5- طريقة الدلالة على مواضيع الأحاديث في الكتب التسعة فقط:
(1) للدلالة على حديث في البخاري، أو أبي داود، أو الترمذي، أو النسائي ، أو ابن ماجه ، أو الدرامي يذكر: رمز المصدر، ثم رقم الكتاب بعد رمز (ك)، ثم رقم الباب بعد رمز (ب). رموز المصادر: (بخ) البخاري. (يد) أبو داود. (تر) الترمذي. (نس) النسائي. (مج) ابن ماجه. (مي) الدارمي. (2) للدلالة على حديث في مسلم أو مالك يذكر: رمز المصدر، ثم رقم الكتاب بعد رمز (ك)، ثم رقم الحديث بعد رمز (ح). رموز المصادر: (مس) مسلم. (ما) مالك. (3) للدلالة على حديث في مسند أحمد يذكر: رمز المصدر، ثم رقم الجزء بعد رمز (ج)، ثم رقم الصفحة بعد رمز (ص). رموز المصادر: (حم) مسند أحمد الرموز الأخرى: (ك) كتاب، (ب) باب، (ح) حديث، (ج) جزء، (ص) صفحة، (ق) قسم. (قا) قابل ما قبلها بما بعدها. ( م م م ) تدل على أن الحديث مكرر مرات في الصفحة أو الباب، والرقم الصغير يدل على عدد مرات التكرار.

7 6- مميزات الكتاب: أ. يساعد في الوصول إلى أماكن ورود الأحاديث والمواد العلمية التي تتعلق بموضوع معين في أربعة عشر كتابًا من كتب السنة. ب. يبين أماكن ورود تراجم الأشخاص والأماكن والأحداث، فليس خاصاً بالموضوعات فقط، بل هذا أعم من ذلك. ج. يكفي للبحث في هذا الكتاب معرفة موضوع الحديث ولو لم يحفظ الباحث أي كلمة. 7- سلبيات الكتاب: أ. لمعرفة أسماء الكتب من خلال الأرقام ؛ فلا بد من الرجوع إلى الفهرسة التي وضعها المؤلف أول كتاب مفاتيح كنوز السنة. ب. اعتمد المؤلف على طبعات معينة في كتابه، ومعظم هذه الطبعات هي في حكم المفقود، لذلك يمكن الاستفادة من الطبعات الموجودة، وفي حال عد العثور على الحديث المراد في الباب المشار إليه فتقوم بالتقديم والتأخير باب أو بابين. ج. لم يفهرس المؤلف التي لمالك وغيره في الموطأ، وإنما أقتصر على فهرسة الأحاديث فقط. د. لم يرقم المؤلف الأسانيد المكررة التي يذكرها مسلم في صحيحه لتقوية الحديث الأول في الباب الذي يورده كاملاً. تمت الطريقة الثالثة...


تنزيل العرض التّقديمي "أشهر طرق التخريج الطريقة الثالثة تخريج الحديث من خلال موضوع متن الحديث"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل