العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

معايير تحليل الكتاب المدرسي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "معايير تحليل الكتاب المدرسي"— نسخة العرض التّقديمي:

1 معايير تحليل الكتاب المدرسي
جامعة طيبة كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس مقرر تحليل مناهج اللغة العربية (EDCT421) معايير تحليل الكتاب المدرسي المراجع : كتاب تحليل محتوى مناهج اللغة العربية : رؤية نظرية تطبيقية: إعداد : د. خديجة بنت محمد عمر حاجي 1438/1437هـ

2 يشمل عنوان الكتاب والمؤلف يشمل صور أو رموز تدل عليه
من الورق المقوى ألوانه جذابة محكم الكبس يشمل عنوان الكتاب والمؤلف يشمل صور أو رموز تدل عليه معايير غلاف الكتاب المدرسي

3 معايير عنوان الكتاب المدرسي مكتوب بخط جميل ولون جذاب
معايير عنوان الكتاب المدرسي واضح ومختصر معبر عن محتوى الكتاب محدد بدقة مكتوب بخط جميل ولون جذاب

4 معايير المؤلفين تحدد العنوانات الوظيفية للمؤلفين
تذكر مؤهلات المؤلفين الأكاديمية ومراتبهم العلمية تذكر الأسماء في مكان ملائم

5 معايير فهرس الكتاب يكون في أول الكتاب.
يشتمل على الموضوعات الرئيسة والفرعية. تذكر أرقام الصفحات أمام كل موضوع. تكتب الموضوعات الرئيسة باللون الأسود الثقيل. يطابق الفهرس مع ما ورد في محتوى الكتاب.

6 معايير أهداف الكتاب مرتبطة بأهداف المنهج وحاجات المتعلمين
تكامل أهداف الكتاب مع أهداف كتب المواد الأخرى تشمل المجال المعرفي والمهاري والوجداني ممكنة التحقيق ملائمة لقدرات المتعلمين وحاجاتهم تكون ذات صلة بالمادة ومعطياتها مصاغة بطريقة تساعد في اختيار المحتوى وطريقة التدريس والتقويم واضحة وقابلة للملاحظة والقياس تنمي قدرات التفكير تهتم بالجانب الوظيفي في تعلم المادة

7 معايير مقدمة الكتاب تشير إلى الأهداف تعرف بأهمية الكتاب
تشمل إرشادات استخدام الكتاب تشير إلى مكونات الكتاب صياغتها واضحة تشير إلى الأسس التي اعتمد عليها تأليف الكتاب وتنظيم محتواه تشير إلى مصادر التعلم المساندة تثير الدافعية للتعلم

8 معايير محتوى الكتاب مرتبطًا بأهداف الكتاب. صادقًا خاليًا من الأخطاء.
نافعًا للمتعلم وذا معنى عنده. مرتبطًا بواقع المتعلم. مرتبطًا بالخبرة السابقة للمتعلم ومؤسسًا عليها. ممهدًا للخبرات اللاحقة. متكاملاً مع المواد ذات الصلة بالموضوع. مشتملاً على مكونات المعرفة ( الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادئ والنظريات والاتجاهات والقيم والمهارات). مشتملاً على مهارات يدوية ولغوية وعقلية فردية وجماعية. مراعيًا الفروق الفردية بين المتعلمين. موازنًا بين العمق والشمول. متسمًا بالحداثة والدقة العلمية. ملائمًا من حيث الكم لخطة الدراسة. مشكلأ شخصية المتعلم.

9 معايير تنظيم محتوى الكتاب
يشمل رسوم وصور وأشكال توضيحية يشمل نماذج تعليمية توضيحية تبدأ كل وحدة بمقدمة وتنتهي بخلاصة وتمرينات يوثق المصادر يراعي الإثارة والتشويق سلامة اللغة واستخدام علامات الترقيم يقدم المحتوى في وحدات أو موضوعات مترابطة منطقيًا. يوازن في عرض المفاهيم يراعي الموضوعية ويبتعد عن وجهات النظر

10 معايير الوسائل المستخدمة في الكتاب
مكملة للمحتوى واضحة ودقيقة مثيرة وجذابة متنوعة ملائمة للمتعلم تثري المادة معايير الوسائل المستخدمة في الكتاب

11 معايير التقويم في الكتاب المدرسي
ينسجم مع أهداف الكتاب ووحداته شامل الأسئلة والتمارين كافية متنوع يقيس المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية بمستوياتها المتعددة مناسب لقدرات المتعلمين يكشف نقاط الضعف والقوة لدى المتعلمين يثير التفكير

12 معايير طباعة الكتاب وتنسيقه
1 الخط واضح وحجمه يناسب النضج البصري للمتعلمين 2 تكون الطباعة على ورق جيد لا يعكس الضوء 3 الطباعة خالية من الأخطاء 4 الاهتمام بوضع علامات الترقيم 5 التمايز في حجم ولون العناوين الرئيسة والفرعية 6 مناسبة المسافة بين السطور 7 الفصل الواضح بين الفقرات

13 تتسلسل المصادر والمراجع هجائيًا تبعًا لأسماء المؤلفين
معايير قائمة المراجع يذكر العنوان بعد ذكر المؤلف ثم الجزء فالطبعة فالناشر وكان النشر وسنة النشر تتسلسل المصادر والمراجع هجائيًا تبعًا لأسماء المؤلفين


تنزيل العرض التّقديمي "معايير تحليل الكتاب المدرسي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل