العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار
معهد موفيت الدّوليّ التعليميّ المحاضِرة: أنوار الأنوار ندوة تفاعليّة

2 مَن هم أطفال رياض الأطفال اليوم؟

3 أطفال جيل ألفا: وُلدوا سابحين في عالمٍ ديناميكيّ متغيّر ومتجدّد.
لا يعرفون بيئةً بدون تكنولوجيا. يُتوقَّع أن يكونوا الجيل الأكثر مبادرةً حتى الآن. يشهدون اتّساعَ الفجوات بين فئاتٍ منهم في البيئة النامية والمتطوّرة. أطفال يسبقون البالغين في اكتساب لغة العصر التكنولوجيّة، ويعرفون قنواتٍ من التواصل أوسع من السابق.

4 لغة الطفل: المعياريّة المحكيّة كلمات متسلّلة (زاحفة)

5 اللغة والتعلم عند الطفل
فيجوتسكي: الطفل يتعلّم عن طريق التفاعل مع بيئته المحيطة. بياجيه: 0-2 سنوات: المرحلة الحسية الحركية 2-7 سنوات: فيها تتطور كل العمليات اللغويّة والذهنيّة الأبحاث: قاموس الطفل في بيئةٍ تنويريّة يعادل ثلاثة أضعافه لطفلٍ في بيئةٍ نامية.

6 التعلّم النّشط/ الحيَويّ
كي يتعلّم الطفل يحتاج إلى: موقف إيجابيّ، دافعيّة وتحفيز. تجربة حسيّة ممتعة ومشوّقة. حوار داعم يشجّع اهتمامَه، ويوسع آفاقه ويحفّزه على التفكير. تفاعليّة ومشاركة مع أبناء جيله والبالغين.

7 العلاقة مع مهارات التعلّم للقرن-21
اللغة هي وسيلة تواصل لفهم وإدراك البيئة وللتعبير عن المكنونات الداخلية، والحوارسبيلٌ لفهم الذّات والتعبير عنها، ولفهم احتياجات الآخرين وأفكارهم. تواصل ذاتيّ (شخصي) تواصل مع الآخرين مهارات إدراكية وفوق إدراكية- تنمية التفكير فوق المعرفيّ. التفكير النّاقد ومستويات التفكير العليا (تحليل، تركيب وتقييم). * الحوار مع الأطفال هو سبيلهم إلى التفاعل الحيّ والإيجابيّ بين تجاربهم وبيئتهم.

8 تعلّم نشط- تجربة حسّية ممتعة
حوارات معالجة لقضايا حياتيّة. تعزيز الثقة بالنفس والرؤية الإيجابية للذات. تعزيز المناخ التربويّ والاجتماعيّ القائم على التعدّدية.

9 الحوار النّاجع: الحوار هو مشاركة وتفاعُل لتبادُل الأفكار والآراء والمشاعر بين طرفَين أو أكثر، حول قضيّةٍ تعنيهم لطرح رؤاهم. نميّز بين الحوار والمحادثة.

10 من شروط الحوار: الثّقة والأمان: حريّة التعبير الآمن عن كلّ ما يراود الطفلَ من أفكارٍ، أحاسيس أو معتقدات. (الإصغاء والتقبّل لكلّ اختلاف). الندّيّة في الحقوق لدى المتحاورين. الاهتمام والدافعية للحوار، وتنوّع المواضيع وفق اهتمام الطفل، دون فرضٍ من طرف البالغ. (يحاور الطفل ليصغيَ ويعبّر لا ليرضيَ البالغين). وضوح الفكرة، ومرونة تناولها، وإمكانيات توسيعها. وضوح معايير وأسس وقواعد الحوار وثباتها.

11 تحديد قواعد الحوار وتعزيزها في الأركان والأوقات المختلفة:

12 حوار داعم للتطوّر العاطفيّ: الثقة والوعي للذّات والآخر.

13 حوار محفّز للتفكير ولتنمية المهارات الذّهنية العليا

14 أسس الحوار الناجع الحوار والعاطفة: دعم وتعزيز وبناء رؤية الطفل لذاته
الحوار والتفكير- صياغة الأسئلة وتعزيز التجارب الحوار والتطوّر الاجتماعيّ وتعزيز مناخٍ إيجابيّ. الحوار في أعقاب قصّة: تشجيع الخيال والتعبير والتفكير. الحوار بين الأطفال: اللعب مرآة الخيال وأساس التواصل الذاتيّ والخارجيّ.

15 ازدواجية اللغة العربية diglosia
المعياريّة المحكيّة كلمات زاحفة

16 دور المربّية كوسيطة المحكية: المكتوبة: إغناء قاموس الكلمات
الاستماع والتعبير التداوليّة المكتوبة: أسس الاستعداد للقراءة والكتابة. استثمار التكنولوجيا وسيلةً للمعرفة

17 المربّية المتنوّرة وسيطة داعمة في كافة المراكز.
تتحدّث بلغة غنيّة، تستخدم قاموسًا لغويًّا متنوّعًا، وفي سياقاتٍ حيّة. تطرح أسئلةً ملائمةً لمستويات التفكير المختلفة . تطرح أسئلةً مفتوحة للتعبير. تحفّز على حلّ المشكلات بدل طرح الحلول. تلتقط اهتمامات الأطفال وتطوّرها معهم في مشاريع حيويّةٍ تعنيهم، ليتعلّموا من خلال التجربة والسؤال.

18 الحوار في كلّ فرصةٍ في البستان

19 المربّية كوسيطة: تشجّع الحوار وتعزّزه- لتعزيز المناخ الاجتماعيّ

20 حوار مشجّع للإقبال على الاستكشاف

21 في مركز اللعب التمثيليّ
في اللعب الحرّ في السّاحة في مركز البناء اللغة في الأنشطة للمجموعات في اللقاء

22 الحوار ومهارات المتعلّم
التفكير النقديّ التفكير الإبداعيّ الاستماع والتحدث (التواصل البَيشخصي) التعبير عن الذّات (التواصل الذّاتي) الحوار ومهارات المتعلّم العمل ضمن مجموعة محادثات للتقبّل ومناخ مبني على الاحترام

23 أطفال ألفا: جيلٌ ينادي بإصغائنا إليه
* الإنصات إلى اهتمامات الطفل إدراك بيئته التواصليّة. * الحوار الآمن القائم على التفاعل والمشاركة.

24 شكرًا لإصغائكم وتفاعُلكم
هذه الندوة من حلقات مساق «إثراء اللغة وتنمية التفكير لدى الأطفال في الرّوضة والبستان»، والذي يسعى إلى إكساب معرفةٍ عامة حول أسس الحوار ودوره في النموّ العاطفيّ والذهنيّ والاجتماعيّ. للمعنيّات والمعنييّن: مدّة الدورة: فصلٌ دراسيّ واحد. كافة الموادّ تتواجد في موقع الدورة الخاصّ بالمشتركين، إضافةً إلى لقاءَين تزامنيّين، والمشاركة في منتدى خاصّ لطرح القضايا والتساؤلات والمعلومات وتبادُل الخبرات. يُذكر أنّ المشتركين من مجموعة ندوة الليلة يحصلون على تخفيضٍ في حال التحاقهم بالدورة. شكرًا وأمنياتي بالنجاح.


تنزيل العرض التّقديمي "الحوار مع جيلٍ يتواصل بالأصابع والأزرار"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل