العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية

2 ـ يتحدد اختيار المستثمرين للمحفظة على أساس موقفهم من المخاطر ، فالمستثمر المحافظ يختار تشكيل محفظة تشتمل على استثمارات خالية من المخاطر اضافة إلى المحفظة الخطرة المثلى ، بينما يميل المغامر إلى تشكيل محفظة تتكون من أصول مالية ذات مخاطر . ـ المحفظة الخطرة عائدها أكبر و مخاطرها أكبر من المحفظة غير الخطرة ، ويمثل العائد الأكبر لها تعويضاً للمستثمر عن المخاطر التي يتعرض لها عائدها . ـ مهما كان نوع المحفظة ، فإن العائد المتولد عنها يمثل تسعير السوق للمخاطر التي يتعرض لها العائد كما يبين نموذج تسعير الأصول المالية .

3 ما سبق يعني أن هذا النموذج يجيب على السؤال التالي : ما هو مقدار العائد المتوقع أن يحصل عليه المستثمر لتعويضه عن المخاطر التي يتعرض لها استثماره ؟ فروض النموذج : 1ـ أن المستثمر يفاضل بين المحافظ البديلة على أساس متغيرين هما العائد والمخاطر . 2ـ أن تقييم المستثمر للورقة المالية يمتد لفترة واحدة ، وهذا يتيح فرصة أفضل لتقدير العائد على الاستثمار الخالي من المخاطر . 3ـ أن المستثمر يسعى دائماً للمزيد من العائد ، بمعنى أنه لو أُعطي الفرصة للمفاضلة بين محفظتين متماثلتين في كل شيء ما عدا العائد فسيختار المحفظة التي يتحقق عنها أقصى عائد.

4 4ـ أن المستثمر بطبيعته يكره المخاطر
4ـ أن المستثمر بطبيعته يكره المخاطر . 5 ـ أن الأصول المالية قابلة للتجزئة ( المستثمر يستطيع شراء أي كمية من ورقة مالية ) . 6ـ أن المستثمر يمكنه أن يُقرض ويقترض على أساس معدل الاستثمار الخالي من المخاطر ، وأن هذا المعدل متماثل لكافة المستثمرين . 7ـ لا يوجد ضرائب على الأرباح ولا تكلفة للمعاملات . 8ـ أن المعلومات تصل إلى جميع المستثمرين بسرعة ودون تكلفة . 9ـ أن للمستثمرين توقعات متماثلة أو متجانسة ، بمعنى أنهم يملكون نفس التصور بشأن العائد المتوقع والمخاطر المتوقعة.

5 ـ الفروض السابقة تجعل من الممكن النظر للمتعاملين في سوق الأوراق المالية على أنهم وحدة واحدة ، بما يساعد في الوصول إلى نموذج يُمكن في ظله تقدير العائد المطلوب للتعويض عن المخاطر التي يتعرض لها العائد ( نموذج تسعير الأصول المالية أو تسعير السوق للمخاطر) . ـ إن الفكرة الأساسية للنموذج هي الوقوف على طبيعة العلاقة بين العائد والمخاطر ، والتي ترى أن العائد المتولد عن المحفظة الاستثمارية يمثل تسعير السوق للمخاطر التي يتعرض لها العائد . للإجابة على السؤال التي تم طرحه سابقاً ، لابد من معرفة الآتي ، وهو أن المحافظ ثلاثة أنواع : الأول : المحفظة الخطرة المثلى : ويعرفها النموذج بأنها المحفظة التي تشتمل على كافة الأوراق المالية الخطرة المتداولة في السوق ولذلك تُسمى محفظة السوق.

6 ـ يتم تقدير عائد ومخاطر هذه المحفظة بواسطة مؤشرات الأسهم التي يمكن اعتبار العوائد والمخاطر المرتبطة بها مقياساً مقبولاً لعائد ومخاطر محفظة السوق . الثاني : محفظة الاستثمار الخالي من المخاطر ، والعائد المرتبط بها يمثل ثمن الانتظار أو ثمن الزمن لتعويض المستثمر عن حرمانه من استغلال أمواله لتحقيق اشباع حاضر لأنه وجه تلك الأموال للاستثمار . الثالث : المحفظة التي سيختارها المستثمر ( محفظة المستثمر) .

7 كيف يُحسب العائد الذي يعوض المستثمر عن المخاطر ؟ كيف
يُحسب تسعير السوق لمخاطر الأصول المالية ؟ عائد محفظة المستثمر = ع محفظة السوق – ع الخالي من المخاطر ع الخالي من المخاطر+( ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ × مخاطرمحفظة المستثمر) مخاطر عائد محفظة السوق ـ يمثل القسم الأول من المعادلة الاستثمار الخالي من المخاطر . ـ يتمثل القسم الثاني في معدل العائد الذي يعوض المستثمر عن المخاطر التي يتعرض لها الاستثمار ذات المخاطر ويُسمى ثمن أو علاوة المخاطر .

8 ملاحظة مهمة : كل ما في المعادلة السابقة ثابت ماعدا مخاطر محفظة المستثمر المختارة ، وهذا يعني أن مخاطرها هي الدالة الوحيدة للعائد المتولد عنها . مثال : بافتراض أن معدل عائد محفظة السوق 10% ، وأن حجم مخاطرها 3% ، وأن معدل العائد على الاستثمار الخالي من المخاطر 4% ، فإن هذا يعني أن عائد محفظة المستثمر = (10% - 4%) 4% + ــــــــــــــــــــــ × مخاطر محفظة المستثمر 3%

9 و تساوي : 4% + ( 2% × مخاطر محفظة المستثمر ) هذا يعني أن العائد مقابل كل وحدة من وحدات مخاطر محفظة المستثمر قد سعرها السوق بمعدل 2% ، أي يحصل المستثمر في مقابل كل وحدة من وحدات مخاطر محفظته على عائد بمعدل 2% . وعليه لو أن الانحراف المعياري لمخاطر محفظة المستثمر = 4 ، فما هو العائد على محفظة المستثمر ؟ 4% + ( 2% × 4 ) = 12% لو أن الانحراف المعياري لمخاطر محفظة المستثمر = 6 فإن عائد المحفظة للمستثمر = 4% + ( 2% × 6 ) = 16%

10 لو أن الانحراف المعياري لمحفظة المستثمر =3 فإن عائد محفظته = 4% + ( 2% × 3 ) = 10% لو أن الانحراف المعياري لمحفظة المستثمر = 2 فإن عائد محفظته = 4% + ( 2% × 2 ) = 8% لو افترضنا أن المستثمر قد شكل كل محفظته من استثمارات خالية من المخاطر ، فإن عائد محفظته = 4% + 0 = 4% بما يعني أن عائد المحفظة للمستثمر في هذه الحالة = عائد الاستثمار الخالي من المخاطر .


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل الرابع : نموذج تسعير الأصول المالية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل