العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

قانون العمل والعمال السعودي BL340

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "قانون العمل والعمال السعودي BL340"— نسخة العرض التّقديمي:

1 قانون العمل والعمال السعودي BL340
محاضرات استاذ المادة خالد بن رشاد خياط محاضرة 6 الاحد27/3/1430

2 الأجر يميز نظام العمل والعمال السعودي في المادة الثانية من النظام بين الأجر الاساسي والأجر الفعلي. الأجر الأساسي : كل ما يعطى للعامل مقابل عمله ، بموجب عقد عمل مكتوب أو غير مكتوب ، مهما كان نوع الأجر أو طريقة أدائه ، مضافاً إليه العلاوات الدورية.

3 الاجر الفعلي م/2نظام العمل السعودي:
الأجر الفعلي : الأجر الأساسي مضافاً إليه سائر الزيادات المستحقة الأخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد بذله في العمل ، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله ، أو التي تتقرر للعامل لقاء العمل بموجب عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل. ومن ذلك :(على سبيل المثال وليس الحصر) 1- العمولة ، أو النسبة المئوية من المبيعات ، أو النسبة المئوية من الأرباح، التي تدفع مقابل ما يقوم بتسويقه ، أو إنتاجه ، أو تحصيله ، أو ما يحققه من زيادة الإنتاج أو تحسينه البدلات التي يستحقها العامل لقاء طاقة يبذلها ، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله .

4 الاجر الفعلى 3- الزيادات التي قد تمنح وفقاً لمستوى المعيشة ، أو لمواجهة أعباء العائلة. 4- المنحة أو المكافأة : هي التي يعطيها صاحب العمل للعامل ، وما يصرف له جزاء أمانته ، أو كفايته ، وما شابه ذلك ، إذا كانت هذه المنحة أو المكافأة مقررة في عقد العمل ، أو لائحة تنظيم العمل للمنشأة ، أو جرت العادة بمنحها ، حتى أصبح العمال يعدونها جزءًا من الأجر لا تبرعاً. 5- الميزات العينية : هي التي يلتزم صاحب العمل بتوفيرها للعامل مقابل عمله ، بالنص عليها في عقد العمل أو في لائحة تنظيم العمل . وتقدر بحد أقصى يعادل الأجر الأساسي لمدة شهرين عن كل سنة ما لم تقدر في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل بما يزيد على ذلك

5 العمولة ، أو النسبة المئوية من المبيعات ، أو النسبة المئوية من الأرباح
1- حسب نظام العمل السعودي المادة 2) العمولة ، أو النسبة المئوية من المبيعات ، أو النسبة المئوية من الأرباح، التي تدفع مقابل ما يقوم بتسويقه ، أو إنتاجه ، أو تحصيله ، أو ما يحققه من زيادة الإنتاج أو تحسينه . تعتبر العمولة أو النسبة المئوية من المبيعات أو الارباح من ملحقات الاجر في النظام السعودي وهذا ميزة لصالح العامل. طريقة احتسابها؟ وضح النظام السعودي الاساس في دفعها وهو(التي تدفع مقابل ما يقوم بتسويقه ، أو إنتاجه ، أو تحصيله ، أو ما يحققه من زيادة الإنتاج أو تحسينه ) في الغالب يتم الاتفاق عليها في عقد العمل وإذا لم يتم تحديدها في عقد العمل يتم احتسابها وفقا للعرف.وتعتبر من محلقات الاجر الغير ثابتة حيث لا يستحقها العامل الأ اذا تحقق سببها. في حالة العمولة تدفع عن الصفقة بغض النظر عن تحقيق ربح على عكس النسبة المئوية من الارباح. اذا تم الاتفاق على العمولة ، أو النسبة المئوية من المبيعات ، أو النسبة المئوية من الأرباح في العقد لا يجوز تعديلها او نقصها الا بموافقة الطرفين (طبع في حالة زيادتها يكفى فقط موافقة صاحب العمل )

6 البدلات البدلات التي يستحقها العامل لقاء طاقة يبذلها ، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله . بناء على ما سبق لا يعتبر البدل الذي يعطى الى العامل عوضا عن نفقات او مصاريف تحملها في سبيل ادائه لعمله من صور الاجر(علل) لأنها ليست مقابل عمل او طاقة وإنما هي عوض عن نفقات فعلية حقيقة تحملها العامل للقيام بعمله. مثال بدل السفر البدل كجزء من الاجر يكون لقاء طاقة يبذلها ، أو مخاطر يتعرض لها في أداء عمله .مثال بدل العمل في القرى, بدل خطر لمن يعمل اعمال ذات خطورة,بدل العمل ليلا وفي الواقع البدل هنا يعتبر من ملحقات الاجر غير الدائمة أي لا يستحقها العامل إلا اذا تحقق سببها.

7 المنح والمكافأة المنحة أو المكافأة : هي التي يعطيها صاحب العمل للعامل ، وما يصرف له جزاء أمانته ، أو كفايته ، وما شابه ذلك ، إذا كانت هذه المنحة أو المكافأة مقررة في عقد العمل ، أو لائحة تنظيم العمل للمنشأة ، أو جرت العادة بمنحها ، حتى أصبح العمال يعدونها جزءًا من الأجر لا تبرعاً. الاكتفاء بالعادة وليس العرف (يكفي عادة صاحب العمل دفعها حتى ولو لم يكن هذا الاعتياد على مستوي المهنة).

8 الامتيازات العينية الميزات العينية : هي التي يلتزم صاحب العمل بتوفيرها للعامل مقابل عمله ، بالنص عليها في عقد العمل أو في لائحة تنظيم العمل . وتقدر بحد أقصى يعادل الأجر الأساسي لمدة شهرين عن كل سنة ما لم تقدر في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل بما يزيد على ذلك بناء على ما سبق الميزة العينة لا تعتبر اجر لو كانت منحت كا اداء للعمل وليس مقابل عمل. مثال السيارة المستخدمه لانجاز العمل. اذا حصل صاحب العمل على مقابل من العامل أي كانت طبيعته لقاء تقديم هذا الميزة فنها لا تعد من الاجر. اذا صبحت جزاء من الاجر تتمتع بالحماية ولا يجوز لصاحب العمل العدول عنه او انقاصها بإرادته المنفردة اذا عجز صاحب العمل الوفاء عنها عينيا فن يمكن استبدالها بمقابل نقدي يعدل على الاقل الاجر الاساسي لمدة شهرين مالم يتفق في عقد العمل او لائحة تنظيم العمل بما يزيد على ذلك

9 الخاتمه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك : سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك : إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ » رواه الترمذي


تنزيل العرض التّقديمي "قانون العمل والعمال السعودي BL340"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل