تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
مهارة التفويض للمدير الناجح
د السيد ناصر
3
Delegation Skill مهارة التفويض
مفهوم مهارة التفويض أهمية التفويض للمدير لماذا لا نفوض ؟؟ الأعمال التي يجب تفويضها الخطوات الست للتفويض التفويض ليس !!!
6
مهارة التفويض Delegating
7
مفهوم التفويض من أساليب عدم التركيز الإداري (اللامركزية)
تحقيق النتائج عن طريق اعطاء الصلاحيات والسلطات للأشخاص المؤهلين وتحفيزهم لتنفيذ الأعمال التي هي من صميم مسئولياتك بالمستوى المطلوب. طريقة لإنجاز المهام للمدير من خلال اعطاء جزء من العمل ومسئولياته لشخص كفء منح السلطة اللازمة للموظف لغرض تمكينه من استثمار مهارته لخدمة التنظيم ومساعدة الإدارة نقل بعض اختصاصات ومهام الرئيس إلى مرؤوسيه لممارستها دون الرجوع إليه مع بقاء المسؤولية.
8
لماذا نفوض ؟؟ إدارة الوقت
تخفيف العبء علىالمدير للانشغال بالأعمال الأهم سيصبح لك بدائل مختلفة لأداء المهمة التحفيز وبناء الثقه وتحقيق الرضا الوظيفي تعزيز إنتماء فريق العمل تعزيز الإلتزام لدى أعضاء الفريق تدريب وتأهيل واعداد المرؤوسين والمساعدين والصف الثاني المشاركه في تحمل المسئولية والعبءالإداري تشجيع الإستقلاليه والإبداع وحل المشكلات واكتشاف قدرات الأفراد تقوية العلاقات الإنسانية داخل التنظيم
9
هل أنا بحاجه للتفويض ؟؟ مهام أعلى لتركز عليها
مهام مكررة ذات قرارات سهلة و مباشرة مهام ذات تفاصيل كثيرة مهام تساعد الشخص في تحمل المسؤولية مهام متراكمة او مشروع كبير الحجم شخص مؤهل لإنجاز العمل شخص يحتاج مهمة لتطوير و إثبات ذاته شخص يبدي رغبته في تولي المسؤولية
10
لماذا لا يقوم المديرون بالتفويض ؟؟
Why We Don't Delegate ?? الشعور بوجوب العمل بنفسي الغرور والتكبر والاعتداد بالنفس. فقدان الثقه في المرؤوسين عدم فهم المدير لمسئولياته اعتقاده أن قيام الآخرين بالأعمال يقلل من أهميته الخوف من الظهور بمظهر الكسول. الخوف من منافسة مرؤوسيه
11
خطوات التفويض الست التواصل معه والمتابعه قيم التجربة ونتائجها
This slide relates to the material on pp See Transparencies and Overhead 50. تحديد المهمة التي تريد تفويضها خطوات التفويض الست إختيار الموظف المناسب لها شرح المهمة له و وقتها المحدد Summary Overview Population trends in the US are important because of the sheer size of the country’s economy (GNP > 7.1 trillion dollars!). But even here, growth, not just size is of key importance. Since growth rates vary from state to state, and among subgroups that can be segmented by age, family life cycle, ethnic group, and other factors, marketers need to have accurate, up-to-date information on population trends in the US market. US Population Trends Regional Group Differences. Not all areas of the country are changing the same way or at the same speed. California, the most populous state is also growing quickly. But the “old East Coast” still has the largest concentration of population by region. Even so, its growth rate is declining while the relatively “empty” West (mountain states) is growing very rapidly. The Northwest shares with the West the greatest growth. The Sunbelt continues to grow but not as rapidly as in the last two decades. Discussion Note: Point out that even within these trends, important exceptions occur. Atlanta, GA, for example, continues to grow at a high rate (+1000 people every other day!) while the rest of Georgia might be a little behind the average for the Sun Belt. Birthrate. The birthrate is measured as the number of babies born per 1,000 people. The US “baby boom” is in turn having fewer children. This declining birthrate means slower market growth but higher disposable income per person in those markets. See following slide The Aging Population. Lower birthrates mean the average age of Americans is higher. Household Composition. Couples with no children under 18 at home account for more than half of all households. Single-adult households account for another one-quarter. More unmarried couples are present than ever before. Marketers must adjust packaging and product forms to meet these new household configurations. Shifts to Suburban Areas. As people left cities for suburbs, retailers followed. Now marketers concentrate less on cities per se and more on Metropolitan Statistical Areas (MSAs) - an integrated economic and social unit with a large population nucleus. إعطاءه الصلاحيات والأدوات التواصل معه والمتابعه قيم التجربة ونتائجها
13
الاعمال التي ينبغي تفويضها
الأعمال الروتينية المتكررة والغير مهمة الغير عاجلة الأعمال التي بها تفاصيل تأخذ وقتًا وجهدًا كبيرين. القرارات السهلة التي تصنع باستمرار الأعمال التي لا يميل إليها المدير المهام التي تحتاج إلى مهارات وقدرات لا يملكها المدير.
14
الأعمال التي لا تفوض متابعة الخطة لأن التفويض لا يلغي المسؤولية
الإبداع و فتح آفاق جديدة للعمل تنمية الذات وتطويرالمحيطين اعمال التحفيز و التقدير، فلا يمكن تفويض الشكر والتقدير. مواجهة المشاكل المزمنة وحلها مهام حساسة وخطرة مهام يجب أن تتابعها بنفسك مهام تتعلق بأسرار موظفين لديك
15
تحديد المهمة التي تريد تفويضها
تجهيز خطة وورقة العمل بالتفويض : تعريف المهمة بوضوح تام وبشكل مكتمل متي واين وكيف ؟ المصادر الخمسة التي يحتاجها لتنفيذ المهمه المهارات التي يحتاجها الشخص لتنفيذ المهمه قائمة بالأشخاص الذي سوف يتعامل معهم ماهي نسبة النجاح والفشل المتوقعه في هذ المهمه ؟ أهمية المهمه في هذا الوقت ؟ ماهو اخر وقت لأداء المهمه ؟ مقارنه بين الشخص المقترح تكليفه بالمهمه ومهاراته وبين المهمة ومهاراتها المطلوبة ؟
16
إختيار الشخص الكفء المناسب
لا تفويض صحيح قبل التقييم لا تفويض لأشخاص غير مؤهلين أو غير ملتزمين أو يكرهون هذه المهام إرسل حكيما ولا توصه عندما سأل أبو ذر رضي الله عنه الرسول صلي الله عليه وسلم "قلت يا رسول الله الا تستعملني ؟ فضرب بيده على منكبي ثم قال: (يا أبا ذر إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها، وأدى الذي عليه فيها)
17
شرح المهمة والوقت المحدد لها ولماذا تم إختياره
لماذا تم تفويضك واختيارك في هذه المهمه ؟ تفويض المهمة بشكل واضح ومحدد كتابة او شفويا أو الأمرين معا ماهو تاثير فشل ونجاح ( الأثر الإيجابي والأثر السلبي ) هذه المهمه له وللمؤسسة وأهمية هذه المهمة طلب إعادة سرد و صياغة النتائج المطلوبة طلب الإنجاز خلال وقت محدد ولماذا هذا الوقت
18
إعطاؤه الأدوات والصلاحيات واعلام الآخرين
إعطاؤه الأدوات والصلاحيات واعلام الآخرين اعطاءة الصلاحيات والأدوات المناسبة والمعلومات الخاصة بالمهمه اعطاءة كل المصادر الخمسة ( أدوات – ميزانية – أفراد للمساعده ) قائمة بالأشخاص الذي سوف يتعامل معهم ومعلومات عنهم اعلام المحيطين به بذلك
19
تواصل وتابع معه للتشجيع وابداء الرأي والنصيحه ان طلب
التواصل معه ومتابعته تواصل وتابع معه للتشجيع وابداء الرأي والنصيحه ان طلب
20
ضع خطة بديله و قيم التجربة ونتائجها
21
6 Rights Right task Right person Right communication Right feedback Right correction Right responsibility
22
التفويض ليس !!!!!
23
التفويض ليس !!!!!
24
التفويض ليس !!!!!
25
( إعلم أن زكاة العلم تعليمه)
جزاكم الله خيرا على حسن المشاركة والمتابعه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لكم ( إعلم أن زكاة العلم تعليمه) DR.ELSAYED NASSER
26
برامج متنوعه الدكتور السيد ناصر
برامج متنوعه الدكتور السيد ناصر دورة مهارات فن الإقناع ؟ مهارات ادارة الوقت و ضغوط العمل مهارات الإتصال والتواصل الفعال مهارات الشخصية الناجحه مهارات التفكير الإيجابي دورة تهيئة الشباب لسوق العمل دورة كيف تجتاز المقابله الشخصية ؟ دورة فنون الإلقاء دورة النجاح و تطوير الذات دورة التفوق الدراسي دورة كيف تصبح شخصة محبوبة
27
دبلومات وبرامج الإدارة والقيادة
دبلومة إدارة الأعمال دورة المهارات القيادية دورة أساسيات التخطيط التشغيلي دورة حل المشكلات واتخاذ القرار التميز الإداري في المؤسسات دورة مهارات المدير الناجح دورة الكوتشنج ( التوجيه الفعال ) مهارة ادارة الإجتماعات الفعاله دورة 21 طريقة لتحفيز موظفيك دورة مهارات الإستقطاب والتعين واجراء المقابلات الشخصية دورة مهارات العرض والتقديم مهارات الإشراف الفعال أسس تفويض السلطات الإدارية ومهارات التفويض
28
دبلومات وبرامج التسويق وخدمة العملاء
ديلومة التسويق والمبيعات دبلومة المبيعات دورة مهارات مشرف المبيعات دورة كيف تصبح مندوب مبيعات محترف ؟ المهارات البيعيه دورة التميز في خدمة العملاء دورة 10 مهارات في فن الإقناع ؟ كيف تصبح مدير مبيعات ناجح ؟؟ مندوب الدعاية الطبيه المحترف Medical Rep
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.