العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل الثاني تقويم الأداء

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل الثاني تقويم الأداء"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل الثاني تقويم الأداء
الفصل الثاني تقويم الأداء أهداف الفصل: - التعرف على مفهوم تقويم الاداء. - معرفة أهمية تقويم الاداء. - التعرف على الاهداف الاساسية لعملية تقويم الاداء. - التعرف على تطبيقات نتائج تقويم اداء العاملين . - معرفة أهم المعايير المستخدمة في عملية تقويم الاداء.

2 موضوعات الفصل تقويم الأداء - مفهوم وتعريف تقويم الأداء
- مفهوم وتعريف تقويم الأداء - أهمية تقويم الأداء - أهداف تقويم الأداء - استخدامات تقويم الأداء

3 المقدمة تقييم الأداء : تعتبر عملية تقييم الأداء من العمليات الهامة التي تمارسها إدارة الموارد البشرية في المنظمات وعلى جميع مستويات المنظمة بدءً من الإدارة العليا وانتهاءً بالعاملين في أقل المراكز الوظيفية وفي خطوط الإنتاج الدنيا, فهي وسيلة تدفع الإدارات للعمل بحيوية ونشاط نتيجة مراقبة أداء العاملين بشكل مستمر من قبل رؤسائهم, وتدفع المرؤوسين للعمل بنشاط وكفاءة ليظهروا بمظهر العاملين المنتجين أمام رؤسائهم, وليحققوا مستويات أعلى في التقييم لينالوا الحوافز والعلاوات المقررة لذلك, ولكي تحقق العملية الأهداف المرجوة منها يجب التعامل معها بشكل نظامي ودقيق وبمشاركة جميع الأطراف التي من الممكن أن تستفيد من النتائج ويمثل تقييم الأداء تعريف الفرد بكيفية أدائه لعملة, وعمل خطه لتحسين وتطوير أدائه في كثير من الاحيان, وعندما يطبق تقييم الأداء بصورة صحيحة فأنه يوضح للفرد مستوى أدائه الحالي, وقد يؤثر في مستوى جهد الفرد واتجاهات المهام المستقبلية وتدعيم الجهود المبذولة لتحسين الأداء بطريقة صحيحة النهائية لعملية التقييم.

4 ويمثل تقييم الأداء تعريف الفرد بكيفية أدائه لعملة, وعمل خطه لتحسين وتطوير أدائه في كثير من الحيان, وعندما يطبق تقييم الأداء بصورة صحيحة فأنه يوضح للفرد مستوى أدائه الحالي, وقد يؤثر في مستوى جهد الفرد واتجاهات المهام المستقبلية وتدعيم الجهود المبذولة لتحسين الأداء بطريقة صحيحة . ولقد تعددت التسميات بخصوص تقييم الأداء أو تقييم الكفاءات او تقويم الأدء او تقويم اداء العاملين ...فهي بشكل عام متقاربة المعنى ويتفق اكثر الباحثين على أفضل التسميات تقويم الاداء كونه يقيس اداء العامل بالاضافة الى تعديل الاخطاء في اداء الموظف ان وجدت. وسوف نعتمد في المحاضرات القادمة مسمى تقويم الأداء .

5 الكفاءة الفاعلية مفهوم تقويم الأداء تقويم الأداء :
قبل البدء في تحديد مفهوم تقويم الأداء لا بد من التعرف على بعض المفاهيم المرتبطة بالأداء ،ومن أهم المفاهيم التي ترتبط بالأداء مفهومي : الكفاءة الفاعلية

6 الكفاءة : يقصد بها الاستخدام الاقتصادي للموارد وحسن الاستفادة منها وتشير إلى نسبة المدخلات الى المخرجات ، فكلما كانت المخرجات أعلى من المدخلات كانت الكفاءة أعلى الفاعلية : ويقصد بها مدى تحقيق أهداف المنظمة وتشير إلى الأهداف المتحققة من قبل المنظمة بغض النظر عن التكاليف المترتبة على هذه الأهداف.

7 يركز على أهداف العمل والمؤسسة.
مفهوم إدارة الأداء هو تعبير عن درجة بلوغ الفرد أو الفريق أو المنظمة للأهداف المخططة بكفاءة وفاعلية الأداء إدارة الأداء عملية مستمرة لإيجاد والتأكيد على بيئة عمل تمكن الناس من الأداء بأفضل إمكانياتهم، فهي تجعل أداء الموظف يركز على أهداف العمل والمؤسسة. .

8 في تكاملها الرأسي تربط بين أهداف المنظمة والفريق والفرد
سياسات الموارد البشرية إدارة الأداء أهداف الفريق والفرد في تكاملها الرأسي تربط بين أهداف المنظمة والفريق والفرد في تكاملها الأفقي تربط بين العناصر والسياسات المختلفة لإدارة الموارد البشرية 8

9 - درجة اتقان الموظف للعمل المكلف به.
مفهوم تقويم الأداء الفاعلية الكفاءة - هي قياس مدى التزام الموظف بمعايير وسلوكيات العمل المطلوب منه والنتائج التي تحققت من الالتزام بهذه المعايير والسلوكيات . - درجة اتقان الموظف للعمل المكلف به.

10 مفهوم تقويم الأداء: من خلال التعاريف السابقة فإن مفهوم تقويم الأداء يشمل ثلاثة مكونات أساسية وهي: 1- الأداء المؤثر على فعالية الأداء التنظيمي. 2- قياس درجة جودة الأداء الفعلي قياسا بما تم تخطيطه. 3- مقارنة الأداء الفعلي بالمعايير المعتمدة واتخاذ الإجراءات الضرورية لتحسين وتطوير الأداء. يتضح مما سبق ان عملية تقويم الأداء تخدم كلا من الفرد والمنظمة على حد السواء.

11 خصائص عملية تقويم الأداء
من أهم خصائص عملية تقويم الأداء ما يلي: أولاً: أن تقويم الاداء عملية إدارية مخطط لها مسبقاً. ثانياً: أنها عملية إيجابية ، لا تسعى الى كشف العيوب بل تحدد نقاط القوى التي يسعى الفرد الى تحقيقها. ثالثاً: عملية التقويم لا تتضمن إنجاز الواجبات بل مدى التزام الموظف بسلوكيات العمل والنتائج التي تتحقق من الالتزام بهذه السلوكيات. رابعاً: عملية تقويم الاداء عملية مستمرة ،إنها تتضمن عملية غير منتهية لتحديد الاهداف وملاحظة الاداء وتغذية راجعة مستمرة. خامساً: وضوح الاهداف لعملية تقويم الاداء والتي تتصل بين اداء الموظفين والأهداف التنظيمية للمنظمة مما تجعل نتائج ادائهم بشكل أفضل.

12 أهمية عملية تقويم الاداء
أهمية عملية تقويم أداء العاملين فى المنظمة ما يلي: أولاً: أن تتأكد المنظمة من أن جميع العاملين قد تمت معاملتهم بعدالة والنتائج والقرارات المترتبة عليها صحيحة ومنطقية. ثانياً: أن تحدد الادارة المتميزين من الموظفين وتضعهم في الصورة أمام المسؤلين والزملاء تمهيداً لإتخاذ القرارات حول ترقيتهم أو ترفيعهم إلى مراكز أعلى في المنظمة. ثالثاً: أن معرفة مستوى أداء الموظف من شانه تمهيد الطريق وبالاتفاق مع رئيسه حول الخطوات القادمة فيما يتعلق بتطوير أدائه وتحسين انتاجيته. رابعاً: أن الحوار بين الموظف والمسؤل المباشر حول نتائج التقويم أن يظهر جوانب الضعف في سياسات المنظمة وإعادة النظر فيها وإعادة عملية التقويم مرة اخرى للوصول الى النتائج المرجوة.

13 أهداف عملية تقويم أداء العاملين
تحقق عملية تقويم الاداء في المنظمة مجموعة من الاهداف وعلى ثلاثة مستويات فيها: أولاً: أهداف تقييم الاداء على مستوى المنظمة وتشمل ما يلي: - تكوين مناخ من الثقة والتعامل الاخلاقي عن طريق استخدام الاسس العلمية والموضوعية في إتخاذ القرارات بالمنظمة لجميع العاملين دون محاباة أو تحيز بينهم . - النهوض بمستوى العاملين من خلال استثمار قدراتهم الكامنة وتوظيف طموحاتهم وتؤهلهم للتقدم من خلال التدريب المستمر. - وضع معدلات موضوعية لأداء العمل من خلال تحليل العمل.

14 أهداف عملية تقويم أداء العاملين
- تقويم برامج وأساليب إدارة الموارد البشرية ،لان عملية تقويم الاداء مقياس حقيقي للحكم على نجاح الطرق المستخدمة في إدارة الموارد البشرية. - تحديد تكاليف العمل الإنساني وإمكانية ترشيد سياسات الانتاج وسياسات التوظيف عن طريق الربط بين التكلفة والعائد.

15 أهداف عملية تقويم أداء العاملين
ثانياً: أهداف تقييم الأداء على مستوى المديرين: - التعرف على كيفية أداء الموظف بشكل علمي وموضوعي . - الارتفاع بمستوى العلاقات مع الموظفين من خلال تهيئة الفرصة الكاملة لمناقشة مشاكل العمل وزيادة التعارف بين المدير والموظفين. - تنمية قدرات المدير في مجالات الإشراف والتوجيه وإتخاذ القرارات الواقعية التي تتعلق بالموظفين.

16 أهداف عملية تقويم أداء العاملين
ثالثاً: أهداف تقييم الاداء على مستوى المرؤوسين . - تعزيز حالة الشعور بالمسؤولية لدى المرؤوسين من خلال توليد القناعة الكاملة لديهم من أن الجهود التي يبذلونها في سبيل تحقيق أهداف المنظمة ستقع تحت عملية التقويم ، الذي سوف يجعلهم يجتهدون في العمل ليفوزوا بالمكافآت ويتجنبوا العقوبات. - تساهم عملية تقويم الاداء في تقديم مجموعة من الطرق المناسبة لتطوير سلوك الموظفين وبيئة العمل وبصورة مستمرة.

17 يمكن تقسيم أهداف عملية تقويم الأداء
يمكن تقسيم أهداف عملية تقويم الأداء أهداف إدارية أهداف التوجيه والإرشاد أهداف البحث العلمى قرارات الترقية والنقل. قرارات تجديد العقود وإنهائها. قرارات صرف المكافآت التشجيعية. قرارات إلحاق الموظفين ببرامج تدريبية وتطويرية إعادة النظر فى إجراءات الاستقطاب والاختيار. إبراز جوانب الضعف والقوة فى أداء الموظفين . إرشاد الموظفين الى البرامج التدريبية أو إعادة التأهيل إعادة النظر فى برامج الحوافز القائمة وأساليب تحسين الرضا والدافعية للعمل. تطوير سلوك الموظفين. التحقق من صحة وسلامة عمليات الاستقطاب والاختيار. تقويم البرامج التدريبية. تقويم إجراءات وأنظمة الحوافز والرضا التوظيفى مثل الرواتب والأجور والخدمات والتقدم الوظيفى.

18 استخدامات تقويم الأداء
يمكن للمنظمة الإفادة من نتائج تقويم أداء العاملين في المجالات التالية: 1- التخطيط وإعادة التخطيط الاستراتيجي (تغيير الخطط الاستراتيجية وخصوصاً المتعلقة بالموارد البشرية بناءاً على المتغيرات والمؤشرات من نتائج التقويم). 2- تطوير العاملين في المنظمة (من خلال نقاط القوة والضعف عندهم وتصميم ما تراه مناسب من برامج). 3- رفع دوافع العاملين في المنظمة(من اجل اتاحة الفرصة لهم في اشباع دوافعهم نحو العمل والمنظمة). 4- بناء نظام عادل للحوافز التشجيعية(بناء على نتائج التقويم تقوم المنظمة في تصميم أنظمة عادلة للحوافز التشجيعية لمختلف المستويات الادارية في المنظمة).

19 إستخدامات تقويم الأداء
5- توضح الأهداف التنظيمية: تتضح أهداف الوحدة والمنظمة ويفهم الموظفون الصلة بين عمل تفعله ونجاح المنظمة ويسهم هذا في الاتصال لفاعلية المنظمة وارتباط أهداف المنظمة بالموظفين. 6- إكتساب المدير رؤية ومعرفة: عن المرؤوسين والمشرفين المباشرين والمديرين وكيفية معرفة اداء الموظفين في العمل من خلال ادائهم وبناء علاقة افضل مع الموظفين لتحقيق أهداف المنظمة.


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل الثاني تقويم الأداء"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل