العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري."— نسخة العرض التّقديمي:

1 تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري

2 ادارة الموارد البشرية والمصطلحات البديلة
Human Resources Management & Substitute expressions

3 وظائف المنظمة الإنتاج الموارد البشرية المالية التسويق

4 المبحث الأول : إدارة الأفراد Personnel Management
هي وظيف إدارية تعمل على تخطيط واشراف وتوجيه وتنسيق مجموعة من الأفراد لضمان تأديتهم العمل للحصول على أعلى كفاية انتاجية مع تحقيق أغراض المنشأة بإحلال التعاون الوثيق مع الرضا التام لجميع الأفراد. هي ذلك الجزء من الوظيفة الإدارية المتعلق بالعلاقات الإنسانية داخل المنظمة، والهادف الى جعلها منسجمة مع الإدارة الخيرة للعاملين جميعهم لتمكينهم من تقديم أعلى ما يستطيعون من عطاء مساهمة منهم في تحقيق كفاءة المشروع وفاعليته. هي الإدارة التي تحصل على العاملين وتحافظ عليهم. تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة العمليات المتعلقة بتوظيف وتطوير وتحديد أجور العاملين، والحفاظ عليهم من أجل تحقيق أهداف المنظمة. تعد إدارة الأفراد تخصصا وظيفيا ذات مسؤوليات تنفيذية واستشارية بدأت تحتل مكانة رئيسية في المنظمات منذ الحرب الغالمية الأولى بسبب حدوث العجز الكبير في القوى العاملة.

5 المبحث الثاني : إدارة الأفراد والعلاقات الصناعية
تعريف العلاقات الصناعية : كل العلاقات التي تنشأ للعنصر الانساني داخل المؤسسة، وعلاقة هذا العنصر مع كل من الحكومة والنقابة الآلة. دور العلاقات الصناعية: تنظيم وأداء الخدمات الاجتماعية والمعاملة الإنسانية . الاهتمام بأهمية الإنتاج والتدريب والنواحي الفنية الأحرى. إختيار وتدريب الأفراد تدريبا مهنيا. تنظيم العلاقة بين العامل وكل من الآلة ومواعيد العمل وتحسين ظروف الإنتاج. مساعدة الإدارة التنفيذية لإيجاد التوازن في العلاقات بين العاملين ونقاباتهم من جهة ، وإدارة المنظمة والحكومات من جهة أخرى.

6 المبحث الثالث : إدارة الأفراد والعلاقات الإنسانية
ايجاد والتعاون والتنسيق بين الأفراد العاملين والربط بين مجهوداتهم وإيجاد الرغبة الذاتية لديهم بالعمل والإنتاج لتحقيق الأهداف المشتركة للمنظمة والعاملين معا. العلاقات الإنسانية في أية منظمة تؤثر تأثيرا مباشرا في قدرتها على تحقيق أهدافها. يلعب الجانب الإنساني دورا أساسيا في زيادة مستوى الكفاءة الانتاجية الكلية للمنظمة. على الإدارة أن تعمل على رفع معنويات العملين وزيادة رغبتهم في العمل: تحسين بيئة العمل (إضاءة – تهوية – تصميم الآلات – توفير وسائل الراحة للعاملين – تقليل الإجهاد والملل والضجر). إستخدام نظم متطورة في الإختبار والتدريب والترقية والتحفيز. تقديم الخدمات الإجتماعية والصحية المناسبة.

7 المبحث الرابع : إدارة الأفراد والعلاقات العامة Public Relation
العلاقات العامة هي حلقة الوصل بين المنظمة وجمهورها الداخلي (الأفراد العاملين في المنظمة) . المنظمة و جمهورها الخارجي (الأفراد المتعاملين مع المنظمة الذين تربطهم بها علاقة- مستهلكين).

8 المبحث الخامس: إدارة الخدمة المدنية Civil Service Administration
إيجاد الإطار القانوني والدستوري لنظام الخدمة المدنية. تحديد الأنشطة التي تقع ضمن اختصاص الخدمة المدنية (أهدافها وواجباتها ومسؤولياتها) وضع توصيف للوظائف والأعمال التي تقع ضمن نطاق وواجبات إدارة الخدمة المدنية ، وجمعها بحسب التشابه في مجموعات ثم ترتيبها في نظام معين. تحديد المحفزات المادية والمعنوية التي تدفع للموظفين وفق مراتبهم طوال فترة خدمتهم وتحديد المكافئات و الأجور التقاعدية لهم حين إجالتهم للتقاعد. تحديد نظام الإختيار والتعيين والترقية والتدريب. وضع الضوابط واللوائح التي من شأنها تنظيم شؤون الموظفين في أثناء العمل وبعد انتهائه. العمل على تحقيق الظروف الملائمة لعمل الموظفين في أثناء أدائهم لوظائفهم.

9 المبحث السادس : إدارة الوظيفة العامة Public Function Administration
توصيف وتقييم الوظائف . تحديد الأجور أو المرتبات والمكافآت والحوافز المادية والمعنوية لكل وظيفة على أسس موضوعية (طبيعة العمل- الجهد المبذول – المسؤولية – صعوبة وسهولة العمل). تحديد مواصفات شاغل الوظيفة والشروط الواجب توافرها فيمن يشغل كل وظيفة من هذه الوظائف. وضع المعايير المناسبة لقياس أداء كل وظيفة من الوظائف والرقابة عليها. وضع نظام كفؤ لنقل الموظف العام وترقيته الى وظائف ذات درجات أعلى. إعداد التقديرات المالية اللازمة لتغطية نفقات الوظائف. إيجاد صيغ لعلاقة إيجابية بين إدارة المنظمة والموظفين للحد من حالات الصراع التي قد تحصل بينهما.

10 المبحث السابع : إدارة القوى العاملة وإدارة شؤون العاملين
إدارة القوى العاملة : الإهتمام يتركز على أفراد العنصر البشري جميعا بغض النظر عن كونهم يعملون أو لا يعملون . التخطيط للقوى العاملة . تنظيم شؤونها وتنميتها وتحفيزها. الرقابة على أدائها . تقديم الخدمات المناسبة لها من ضمان، رعاية صحية، ترفيه ، نقل .... إدارة شؤون العاملين: جميع الموظفين والعمال والمستخدمين شاملة لكل من يتولى عملا ما في الدولة.

11 المبحث الثامن : إدارة الموظفين الحكوميين
إن وضع تعريف شامل لإدارة الموظفين الحكوميين يمكن إعمامة غاية في الصعوبة والتعقيد ..لماذا؟ السبب : تباين الأنظمة والقوانين والتشريعات التي تعمل بها كل دولة. يحصل التباين حتى على الأسماء أو العناوين التي تطلق على المؤسسات التي تعهد اليها إدارة الموظفين العموميين. المبحث التاسع: إدارة الموارد البشرية HRM تغير مسمى إدارة الأفراد الى مسمى جديد هو Human Resource Management HRM وتبع هذا تغيير في مضمون وعمل و دور إدارة الموارد البشرية.

12 أوجه الإحتلاف بين إدارة الموارد البشرية و إدارة الأفراد
إدارة الموارد البشرية 1970 إدارة الأفراد 1940 *إدارة الموارد البشرية إدارة تنفيذية وشريك هام في وضع وتنفيذ الإستراتيجية الشاملة للمنظمة. *الإنسان كيان مستقل وليس تابع وله توقعات ومطالب . *الأفراد قوة عمل منتجة تمثل أصلا من أصول المنظمة والأنفاق عليهم يمثل أنفاقا استثمارياً يعود بالخير على الجميع المنظمة والأفراد . *الإنسان عنصر إنتاجي تابع تتصرف فيه المنظمة بالطريقة التي يحقق لها أقصى إنتاجية ممكنة مثله مثل عناصر الإنتاج الأخرى ولكن بطريقة إنسانية . *إدارة الأفراد إدارة استشارية مساعدة تلتزم برغبات الإدارات الأخرى وتقدم لها المشورة . الفلسفة *هناك توافق بين أهداف المنظمة وأهداف الفرد ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال الموائمة بين احتياجات العمل واحتياجات الأفراد. ( توازن ) . *تحقيق أقصى إنتاجية للمنظمة ولا مانع من تلبية بعض رغبات الأفراد. المنظمة ثم الفرد. الهدف منها

13 تابع المقارنـــــة إدارة الموارد البشرية 1970 إدارة الأفراد 1940
* تخطيط وتدبير الاحتياجات. * تطوير وتنمية الأفراد . * تعويض الأفراد . * المحافظة على صيانة الأفراد . * تنمية العلاقات مع الموظفين. ويضاف على ذلك تميز إدارة الموارد البشرية بالوظائف التالية : * تطوير وتخطيط المسار الوظيفي للأفراد. * التطوير التنظيمي. * الاتصالات والأعلام. * زيادة مجالات الخدمات. *تخطيط وتدبير الاحتياجات من الكوادر البشرية . *تطوير وتنمية الأفراد . *تعويض الأفراد من خلال الأجور والرواتب . *المحافظة على صيانة الأفراد . *تنمية العلاقات مع الموظفين . النشاطات الإدارة العليا كإدارة تنفيذية. الإدارة العليا ولكن كإدارة استشارية. الموقع في الهيكل التنظيمي

14 مصطلحات الفصل : Scientific Human Resource Strategies استراتيجيات الموارد البشرية : ويقصد بها مجالات العمل والممارسة الفعليه في مجال الموارد البشرية Personnel Management إدارة الأفراد : مجموعة من الخبراء المتخصصين في شئون الأفراد تجمعهم وظيفة واحده وتسعى لتحقيق أهداف المنظمة Managerial Policiesالسياسات الإدارية: مجموعة من المبادئ يلتزم بها العاملون في المنظمة من أجل مساعدتهم في تنفيذ الأعمال المطلوبة منهم والوصول إلى النتائج المطلوبة. Job Human Relation العلاقات الإنسانية : فكر إداري يدعو المنظمات إلى أخذ العوامل الاجتماعية والنفسية في الاعتبار عند التعامل مع الأفراد. Human Resource Managementإدارة الموارد البشرية: منهج فكري يقوم على أساس أن هذه الإدارة هي شريك استراتيجي في التخطيط الشامل للمنظمة.


تنزيل العرض التّقديمي "تحليل الوظائف HR 303 الأستاذة : نورة عبدالله الأحمري."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل