العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الجودة (أسس ومفاهيم).

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الجودة (أسس ومفاهيم)."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الجودة (أسس ومفاهيم)

2 الهدف من ورشة العمل ان: يعرف مراقب الجودة معنى الجودة الشاملة
اهمية ادارة الجودة يوضح أهمية إدارة الجودة في نوادي التكنولوجيا يشرح المبادئ التي ترتكز عليها إدارة الجودة في نوادي التكنولوجيا يناقش أهداف إدارة الجودة في نوادي التكنولوجيا ابعاد الجودة الفرق بين ضبط الجودة وضمان الجودة وتوكيد الجودة سياسة الجودة و عناصر ها يذكر معايير الجودة في نوادي التكنولوجيا يظهر اتجاها إيجابيا نحو الجودة في نوادي التكنولوجيا

3 مفهوم ادارة الجودة الشاملة
مفهوم ادارة الجودة الشاملة تعنى كلمة جودة «القيام بأداء العمل بإتقان وعلى الوجه المطلوب والمقبول «. كما أمرنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بذلك «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه». والإتقان أعم وأشمل من كلمة الجودة أو مجرد القيام بعمل جيد. فالإتقان يأتي نتيجة التحسين المستمر ليصل العمل إلى أكمل وجه وأفضل صورة لتلبية توقعات العميل أو تزيد. إدارة الجودة الشاملة عبارة عن مسار في العمل يحاول أن يزيد قدرة المؤسسة على التنافس من خلال التحسين المستمر لمنتجاتها أو خدماتها، أو العاملين بها وعملياتها وبيئة العمل فيها.

4 أهمية إدارة الجودة عالمية نظام الجودة وسمة من سمات العصر الحديث.
ارتباط الجودة بالإنتاجية وتحسين الإنتاج. اتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات. عدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة. تطوير المهارات القيادية والإدارية لقادة الغد. زيادة العمل وتقليل الهدر أو الفقد. الاستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية.

5 المبادئ التي ترتكز عليها إدارة الجودة فى نوادي التكنولوجيا
تحديد معايير/ مستويات الجودة. التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين والسعي لتحقيقها . التأكيد على أن التحسين والتطوير عملية مستمرة. التركيز على العمل الجماعي وليس الفردي. اتخاذ القرارات بصورة موضوعية بناء على الحقائق وتحليل البيانات. تمكين العاملين وحفزهم على تحمل المسئولية ومنحهم الثقة لأداء العمل.

6 دور نوادي التكنولوجيا؟ (الغرض من وجودها)
اتاحة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لجميع افراد المجتمع. تحقيق الاستدامة للمؤسسات الحاضنة لنوادي التكنولوجيا من اجل خدمة المجتمع عن طريق رفع قدراتها وتقديم الدعم الفني والإداري لها. تنمية المجتمع من خلال دراسة احتياجات المجتمع وتوفير حزم تدريبية تناسب هذه الاحتياجات تساهم في رفع كفاءة الموارد البشرية وتأهيلهم لسوق العمل

7 أهداف إدارة الجودة لنوادي التكنولوجيا
حدوث تغيير في جودة الأداء. التحفيز علي التميز واظهار الابداع. تطوير أساليب العمل. الحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية الارتقاء بمهارات العاملين وقدراتهم. تقوية الولاء للعمل في المؤسسات التشجيع على المشاركة في أنشطة وفعاليات المشروع. تحسين بيئة العمل.

8 أبعاد الجودة قوة المنتج أو الخدمة (مدى حياة المنتج أو الخدمة).
السمعة (التقويم الخارجي غير المباشر). المتابعة (بعد التنفيذ للخدمة أو تسليم المنتج)

9 الفرق بين ضبط الجودة وضمان الجودة
الفرق بين ضبط الجودة وضمان الجودة ضبط الجودة: مجموعة الأنشطة و الجهود التي يبذلها جميع العاملين و التي تسمح بتحقيق المستويات القياسية للجودة. وهى عملية يتم فيها تقويم المخرجات بناءً على معايير محددة، ومن ثم اتخاذ التدابير اللازمة لتصحيح المسار عندما لا تحقق الخدمة أو المنتج تلك المعايير.

10 الفرق بين ضبط الجودة وضمان الجودة
الفرق بين ضبط الجودة وضمان الجودة ضمان الجودة: العملية التي يتم من خلالها وضع خطة محددة ومنتظمة لمنع حدوث أي مشكلات في جودة المنتج أو الخدمة، وتشتمل الخطة على: تحديد مواصفات المنتج أو الخدمة، المراجعة المستمرة، المراقبة، التوثيق. ضمان الجودة يتطلّب نظام إدارة الجودة

11 توكيد الجودة يقصد منه جميع الإجراءات التخطيطية و التنظيمية اللازمة لإكساب الثقة الكافية بأن المنتج/ الخدمة ستفي بمتطلبات العميل. يشمل توكيد الجودة أيضا التحقق من أن الجودة الفعلية هي الجودة المطلوبة. و يتضمن هذا التقييم المستمر للجودة و لفاعليتها. مفهوم توكيد الجودة أشمل و أوسع من ضبط الجودة الذي يهتم بالمواصفات و الإنتاج و الفحص و متابعة أداء المنتج.

12 سياسة الجودة عبارة عن سياسة أو إطار يوجّه الممارسات والسلوك الضروري لتحقيق الجودة في النظام ككل. وينبغي أن يتم تطبيق هذه السياسة من قِبل جميع المنتمين لنظام معيّن بصورة منتظمة ومستمرة. وينبغي أن تشتمل سياسة الجودة على: الهيكل التنظيمي للجودة في المنشأة متضمنًا: القواعد والمسؤوليات التي تنظّم العمل. كيف يتم تحديد احتياج (العميل) وانطباعاته ورضاه عن المنتج أو الخدمة.

13 عناصر سياسة الجودة تسعى المؤسسة إلى تلبية احتياجات العميل مراعية الجانبين الفنّي (التخصصية) والاقتصادي (الكلفة). توفير نظام إدارة الجودة وأسلوب العمل أو تشغيل النظام. التأكد من أن المدخلات تلبي معايير الأداء والكفاءة المحددة. تطبيق نظامي منع حدوث الخطأ وكذلك التحسين المستمر عبر الوقت في المشروع.

14 عناصر الضبط المتكامل للجودة
1- وضع مواصفات الخدمة و يدخل فيها رغبات المستفيدين. 2 – ضبط جودة المواد الداخلة. 3 – ضبط جودة الخدمة أثناء التشغيل. 4 – ضبط جودة المنتج / الخدمة النهائي (المخرجات) 5 – ضبط جودة المنتج/ الخدمة بعد البيع 6 – إدارة الجودة و تمثل كل النواحي الإدارية المتصلة برفع و تحسين مستوى الجودة (مسئولية الجودة, التدريب ، التحفيز والتسويق إلى غير ذلك)

15 عناصر الضبط المتكامل للجودة

16 معايير الجودة في نوادي التكنولوجيا اولا: المدخلات
ومن أمثلة العناصر التي يتم التركيز عليها لضمان جودة المدخلات، ما يلي: جودة اختيار وتطوير المؤسسات جودة تأهيل العناصر البشرية بالمشروع جودة اعداد البنية التحتية والتجهيزات جودة البرامج التدريبية وجودة الخدمة أثناء التشغيل

17 ضمان جودة المدخلات (المؤسسات)
العناصر التي يتم التركيز عليها لضمان جودة المؤسسات الحاضنة لنوادي التكنولوجيا، ما يلي: المعايير التي يتم عليه الاختيار محددة. المحتوى التدريبي لبناء قدرات المؤسسات مناسب ومترابط مع رؤية ورسالة المشروع. المحتوى التدريبي للمجتمع مناسب ومترابط مع رؤية ورسالة المشروع والمجتمع المحيط. تحقيق الدمج (التدريب، التقويم).

18 ضمان جودة المدخلات (العنصر البشرى)
العناصر التي يتم التركيز عليها لضمان جودةالمشروع اختيار المسئولين على التنفيذ: معايير التعيين، التقييم والتصنيف. التطوير المهني والتأهيل. الاحتفاظ بالعاملين بالمشروع.

19 ضمان جودة المدخلات (البنية التحتية والتجهيزات)
العناصر التي يتم التركيز عليها لضمان جودة البنية التحتية والتجهيزات، ما يلي: التجهيزات الأساسية (مباني، اتصالات، خدمات) معامل الكمبيوتر والشبكات والانترنت الدعم القنى توفير الدعم المالي للخدمات

20 ضمان جودة المدخلات (العمليات)
ومن أمثلة العناصر التي يتم التركيز عليها لضمان جودة عمليات التشغيل، ما يلي: عملية الاشتراك والحصول على نادى تكنولوجيا عمليات بناء قدرات المؤسسات. عمليات اختيار وتطوير المحتى التدريبي. عمليات تقويم مخرجات البرنامج.

21 جودة التدريب والتعلّم التحوّل من التركيز على التدريب النمطي إلى التركيز على التطبيق والتعلّم توفير ما يضمن جودة التدريب والتعلّم، ومنها: التعاون مع الشركاء في المشروع والخبراء لاختيار المحتوى التدريبي الفعال. قياس مدى فاعلية التدريب من خلال رأي المتدربين قبل وبعد انتهاءالتدريبات قياس مدى موائمة التدريب لسوق العمل التقويم.

22 معايير الجودة في نوادي التكنولوجيا ثانيا: المخرجات
مؤسسات حاضنة لنوادي التكنولوجيا مؤهلة من اجل الاستدامة متدربين قابلين للتطبيق والتعلم تنمية مجتمعية من خلال رفع مستوى الوعى والدخل

23 تقويم المخرجات تقويم مخرجات المشروع في ضوء ما يتم تحصيله من أهداف، باستخدام الأساليب المباشرة وغير المباشرة، ومنها على سبيل المثال: قياس مدى استفادة المؤسسات الحاضنة لنوادي التكنولوجيا ومدى تأهيلها للاستدامة قياس مدى استفادة المتدربين من المحتوى التدريبي. قياس نسبة التشغيل مقارنة بالتدريب استبيان من مؤسسات التوظيف حول أداء المتدربين الذين تم تشغيلهم. ***

24 معوقات تطبيق الجودة

25 ........ ولتحقيق ضمان الجودة لابدّ من ...
التزام تام من الإدارة العليا والإدارات الوسطى للمشروع بتنفيذ الخطط والتطوير المستمر. اقتناع جميع العاملين بالمشروع باستراتيجية العمل ولعب دور رئيس في تحقيق الجودة وضمان استمرارها لتحقيق الاهداف. نشر وتبنّي ثقافة الجودة في المجتمع.

26 السير ........ باتجاه الجودة..... يحتاج إلى:
التركيز على المستفيد. القيادة وفرق العمل. ثقافة الجودة. مشاركة جميع العاملين في القرار وتعزيز أدوارهم. تأهيل وتدريب. العمل في إطار فرق العمل و حلقات الجودة صنع القرار وحل المشكلات باستخدام أدوات مختلفة. تواصل فعّال. التنفيذ.

27 شكرًا جزيلاً لتفاعلكم


تنزيل العرض التّقديمي "الجودة (أسس ومفاهيم)."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل