العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:"— نسخة العرض التّقديمي:

1

2

3 و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ: سـعادة ياسيـن رئيس لجنة المناقشة والأستـاذ عـربات منيـر عضـو لجنـة المناقشـة، أعزائـي الطلبـة و ضيـوفنا الكرام أحييـكم تحيـة الإسـلام السـلام عليكم ورحمـة الله تعـالى وبركاتـه طبتـم وطـاب ممشـاكـم ... وتبـوأتم من الجنـة مقعـدا. يسـعدنا أن نرحب بكم في هـذا الأمسيـة المبـاركـة والتـي ستكـون مخصصـة لمنـاقشـة مـذكـرة تخرج الطـلبـة: أسـلافـي محمـد، بـختـي خـالـد وقـرنـي واضـح لنيـل شهـادة الليـسانس علم الاجتمـاع تنميـة وتسييـر المـوارد البشـرية للمـوسـم الدراسـي 2012/ وهي ثمـرة مجهود ثلاث سنوات و المـوسـومة بـ: ضغـوط العمـل وانعكاسـاتها علـى الأداء الوظـيفـي. و التي تضـمنـت المحـاور الآتيـة:

4 الباب الأول: الجانب النظري
الباب الأول: الجانب النظري

5 الفصــل الأول: الإطـار المفـاهيـمي
أولا: الإشكـاليـة والتي تلخص مضمونها في طرح التساؤل التالي: كيف تنعكس ضغوط العمل على الأداء الوظيفي؟ التساؤلان الفـرعيـان: - ماهـي المصـادر الأكثر تأثيـرا على الأداء الوظيـفي؟ - فيمـا تتجلى انعكاسـات ضغـوط العمـل على الأداء الوظيـفي؟ ثانيـا: الفرضيـات: حيث صيغت الفرضية العامة على النحو الآتي: تؤدي ضغـوط العمل إلى اضطرابات في مستـوى الأداء الوظيـفي. ومنها استخلصـنا فرضيتيـن ثانويـتين: - تعـد بيـئة العمـل المـاديـة من أكثـر المصادر تأثيـرا على الأداء الوظيفي تظهـر انعكاسات ضغـوط العمـل في انخفـاض في مستـوى الأداء الوظيـفي. ثـالثـا: أهمية الدراسـة: رابعـا: أسبـاب إختيـار الموضـوع: خـامسـا: أهـداف الدراسـة:

6 المصـدر: من انجـاز الطـلبـة
فيزيقية: - التهوية، - الإضـاءة - حيـز مكـان العمـل - الضـوضـاء تنظيـميـة: - كثـرة المهـام - تداخل الوظـائـف - العمل خارج المؤسسة - العمل في العطل الرسمية فـرديـة: - نقـص الخبـرة - غياب العمل الجماعي - تطوير أداء الزملاء - انخفاض الأجر - الدقـة في الأداء - سـرعة الانجـاز - الفعـاليـة - العلاقـات الانسـانيـة - الدقة في الانجاز - الدافعيـة نحوى العمـل الأداء الوظيفي ضـغوط العمـل مخطط مخطط يوضح أبـعـاد ومؤشـرات الاشـكالـية المصـدر: من انجـاز الطـلبـة

7 سـادسـا: تحديـد المفـاهيـم
سـادسـا: تحديـد المفـاهيـم تعريف ضغوط العمل: هي مجمل المؤثرات المادية والمعنوية التنظيمية التي تؤثر على سلوك الفرد وتؤدي به إلى فقدان الاتزان في أدائه لوظائفه. تعريف الأداء الوظيفي: هو تلك الجهود المبذولة والأنشطة التي يقوم بها الفرد داخل المنظمة من خلال وظيفة معينة بغية تحقيق الأهداف التنظيمية. سـابـعـأ: الدراسـات السـابقة: وتضمنت دراستين محليتين ودراستـان عربيتـان

8 الفصل الثـانـي: ضغـوط العمـل
الفصل الثـانـي: ضغـوط العمـل أولا: نمـاذج ومصـادر ضغـوط العمـل النموذج الأول: التصنيف الثنائي لمصادر ضغوط العمل النموذج الثاني: النموذج الثلاثي لمصادر ضغوط العمل النموذج الثالث: التصنيف المتعدد الأبعاد لمصادر ضغوط العمل المصادر التنظيمية - المصادر الفردية ثـانيـا: عنـاصـر ضغـوط العمـل عنصر المثير – عنصر الاستجابة- عنصر التفاعل ثـالثـا: النظريـات المفسـرة لضغـوط العمـل نظرية التقدير المعرفي- نظرية النسق النظري- نظرية هنري موراي- نظرية هانز سيلي. رابعـا: الآثار و النتـائج المتـرتـبة عن ضغـوط العمـل الآثار الإيجابية لضغط العمل- الآثار والنتائج السلبية لضغط العمل خـامسـا: إدارة ضغـوط العمــل الأساليب الفردية للتعامل مع ضغوط العمل – الأساليب التنظيمية للتعامل مع ضغوط العمل

9 الفصـل الثـالث: الأداء الوظيـفي
أولا: عناصر الأداء الوظـيفي: أنشطة العمل- المواصفات المطلوبة في الفرد الذي يؤدي العمل. ثانيـا: محددات الأداء الوظيفي: - الرأي الأول: الدافعيـة – بيئة العمل – القدرة على أداء العمل. - الرأي الأول: الجهـد المبـذول – قـدرات الفرد - إدراك الدور. ثـالثـا: النظريات المفسرة للأداء الوظيفي المدرسة الكلاسيكية: نظرية الإدارة العلمية – نظرية المبادئ الإدارية – النظرية البيروقراطية المدرسة السلوكية: حركة العلاقات الإنسانية نظرية الحاجات لأبراهام ماسلو- نظرية العاملين. رابـعـا: تقييــم الأداء الوظيفي المراحل – الأهمية – الأهداف –الطرق خامسا: القـائمون بعمـليـة تقييـم الأداء

10 الباب الثاني: الجانب الميداني
الباب الثاني: الجانب الميداني

11 الفصـل الرابـع: الإطـار المنهجي للدراسة
أولا: مجالات الدراسة المجال المكاني – المجال الزماني – المجال البشري ثانيـا: منهـج الدراسـة: المنهــج الوصفي ثـالثـا: العينـــــــــة أسـلـوب اختيــار العيـنة – خصـائص العيـنة رابــعا: أدوات جمـع البيـانـات الملاحظة المباشرة دون المشـاركـة –المقـابلـة – الاستـمارة – الوثـائـق والسـجلات.

12 الفصل الخامس: تبويب وتحليل ومناقشة النتائج
أولا: عرض وتحليل البيانات حيث تم تبويب البيانات المحصـل عليهـا من الاستـمارات في جداول ثم تـم التـعليـق عليـها ثانيا: عرض نتائج الدراسة تم نفي الفرضيـة الفـرعيـة الأولى و إثبـات صـدق الفـرضيـة الثـانيـة ثالثا: مناقشة عامة للنتائج تم إثبـات صـدق الفـرضـيـة العــامة لهــذه الــدراســة. و قد خلصت هـذه الدراسـة إلى جمـلة من النتـائج أهمهـا: المـؤسسـة الجـزائـرية تركـز على بيـئة العمـل المـادية ومهمـلة للجانب الاجتـماعي والنفسـي و التنظيمـي للفرد في مكان العمـل المؤسسـة الجزائـرية لازالت تعتمـد على فلسفـة نظـريات المـدرسـة الكلاسيـكية

13 شـكـراً لحسن الانتبـاه والاصـغـاء
شـكـراً لحسن الانتبـاه والاصـغـاء


تنزيل العرض التّقديمي "و الصـلاة والسـلام على أشرف المرسليـن سـيدنا محمــد وعلـى آله وصحبـه أجمعيـن. نرحـب بالسـادة الكـرام. الأستـاذ: أم الرتـم نـور الديـن مشـرفـا والأستـاذ:"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل