العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

خرائط الطقس. خرائط الطقس ماهية خرائط الطقس خرائط الطقس هي خرائط لمنطقة جغرافية محددة من سطح الكرة الأرضية تدخل في نطاقها الدولة التي تقوم بإعداد هذه.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "خرائط الطقس. خرائط الطقس ماهية خرائط الطقس خرائط الطقس هي خرائط لمنطقة جغرافية محددة من سطح الكرة الأرضية تدخل في نطاقها الدولة التي تقوم بإعداد هذه."— نسخة العرض التّقديمي:

1

2 خرائط الطقس

3 ماهية خرائط الطقس خرائط الطقس هي خرائط لمنطقة جغرافية محددة من سطح الكرة الأرضية تدخل في نطاقها الدولة التي تقوم بإعداد هذه الخريطة، وتوضح خريطة الطقس عناصر الجو المختلفة بصورة تفصيلية تظهر كلها مجتمعة حول محطة الرصد الخاصة بها، مستخدمة عدداً من الرموز المتفق عليها دولياً، يستفيد منها ويستخدمها قطاع كبير من المتخصصين في شتي المجالات العلمية والحياة المدنية والعسكرية.

4 الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة
تصدر الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة خرائط للطقس أربع مرات يومياً، وشهدت نشأتها عدة مراحل هي: في عام ١٣٤٨هـ - ١٩٣٠م أنشأ الملك عبدالعزيز (رحمه الله) مديرية الأمور العسكرية، واسندت شؤون الطيران مشتملة على شؤون الأرصاد في المملكة لها. في عام ١٣٥٩هـ - ١٩٤٠م استُبدِلت مديرية الأمور العسكرية لتصبح رئاسة الأركان الحربية وتتكون من أربعة مكاتب منها: مكتب الأرصاد بمسمى (إدارة الانواء الجوية). وفي عام ١٣٦٣هـ -١٩٤٤م تم استحداث وزارة للدفاع وأصبحت إدارة الانواء الجوية تتبع سلاح الطيران الملكي السعودي في حينها. في عام ١٣٧٠هـ - ١٩٥٠م استقلت ادارة الأنواء الجوية لتصبح المديرية العامة للأرصاد الجوية وتتبع مصلحة الطيران المدني. في عام ١٣٨٦هـ - ١٩٦٦م فصلت بمسمى ( مصلحة الأرصاد الجوية) وتتبع لوزارة الدفاع والطيران ، ثم أضيفت لها مهام حماية البيئة عام 1401هـ وعدل مسماها إلى " مصلحة الأرصاد وحماية البيئة". في عام 1422 هـ م تم إعادة هيكلتها من جديد وتحويل مسماها إلى الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في عام 1437 هـ م عدل المسمى إلى الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بموجب الأمر الملكي بتاريخ 30/07/1437هـ .

5 مراحل إنشاء خريطة الطقس
أولاً: مرحلة الرصد الجوي ثانياً: مرحلة جمع وارسال واستقبال البيانات ثالثاً: مرحلة إنشاء خريطة الطقس

6 أولاً: مرحلة الرصد الجوي
تقوم محطات الرصد الجوي برصد العناصر والظواهر الجوية مرة كل ست ساعات أو عند حدوث تغيرات في الحالة الجوية. تتكون الارصاد السعودية من: محطات الرصد الجوي الرئيسية وعددها 40 محطة، ومثلها لرصد التلوث، وعدة محطات لرصد طبقات الجو العليا، و14 رادار خاصة بالطقس لرصد السحب والامطار، كما قامت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بتشغيل 139 محطة أوتوماتيكية من أصل 189 تم توزيعها على مناطق المملكة - بناء على دراسات ميدانية وعلمية - لتحقيق أكبر قدر من الدقة والحصول على الكم الأكبر من المعلومات الجوية.

7 تنظيم تبادل المعلومات الرصدية
ترسل محطات الرصد داخل كل دولة بياناتها إلى المركز الرئيسي بها، والتي هي بدورها ترسلها إلى مراكز إقليمية ومنها إلى مراكز عالمية، ولتسهيل أعمال تنظيم تبادل المعلومات، قامت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بتقسيم العالم إلى ستة أقاليم رصدية هي: أقاليم أفريقيا وإقليم أسيا وإقليم أوروبا وإقليم أمريكا الشمالية والوسطي وإقليم أمريكا الجنوبية وإقليم الهادي الجنوبي الغربي. لا تتوافق الأقاليم الرصدية الستة مع التقسيم العالمي للقارات؛ حيث نجد أن جزءً من جنوب غربي أسيا يقع ضمن إقليم أوروبا، كما أن التقسيم لا يحدد مجال المؤثرات المتبادلة ما بين أجزاء كل إقليم؛ حيث لا تشكل تلك الأقاليم نظم معزولة عن بعضها بل تعد نظم مفتوحة تتبادل المؤثرات الجوية بين بعضها؛ حيث لابد من الاعتماد على البيانات والمعلومات الخاصة بأجزاء من أقاليم أخري لرسم الصورة الطقسية للإقليم.

8 ثانياً: مرحلة تبادل بيانات الرصد
تبدأ هذه المرحلة بتلقي مراكز التحاليل الرئيسية في الدولة بيانات رصد عناصر الطقس من المحطات المحلية، وبيانات محطات المناطق المحيطة بها من المراكز العالمية، لرسم خريطة الطقس. تقوم محطات الأرصاد المختلفة في أنحاء العالم بتحويل بيانات الطقس إلى شفرة خاصة متعارف عليها دولياً، ثم ترسل هذه البيانات إلى المراكز العالمية. ترسل بيانات رصد عناصر الطقس من المحطات المحلية إلى مركز محلي، ثم إلى مركز إقليمي، لجمع البيانات من الدول المحيطة به، ومن ثم إلى مركز عالمي.

9 شبكات الاتصال الخاصة بالأرصاد الجوية
الشبكات المحلية: وهى شبكات تربط محطات الأرصاد الجوية بمركز تجميع محلي للأرصاد الجوية في كل دولة من الدول وذلك بأسرع الوسائل الممكنة من تليفونات سلكية ولاسلكية أو مبرقات كاتبة أو بواسطة الحاسب الآلي، بحيث يمكن تجميع معلومات هذه المحطات في خلال عشرين دقيقة من وقت الرصد. الشبكـات الإقليمـية: تقوم في كل قارة وفى البحار والمحيطات المجاورة لها شبكة إقليمية تتكون من عدة مجمعات للاتصالات الإقليمية تتصل بين بعضها البعض كما يتصل كل منها بعدة مراكز محلية مزودة بدوائر اتصالات سلكية ولاسلكية وحواسب آلية لتبادل معلومات الأرصاد فيما بينها. الدوائـر الرئيسـية : وهى دوائر اتصالات خاصة بالأرصاد الجوية تربط الشبكات الإقليمية بعضها البعض عن طريق ربط الاتصالات الإقليمية الهامة في هذه الشبكات الإقليمية بحيث ينتج عنها تبادل عالمي لمعلومات الأرصاد الجوية بين هذه الشبكات المختلفة.

10 المناطق الرصدية ورقمها الدولي
لسرعة تناول المعلومات تم تقسيم الكرة الأرضية إلى 99 منطقة، لكل منطقة رقم زوجي تبدأ 01، 02، 03 حتي 99 ، فمثلاً قسمت أفريقيا إلى عشر مناطق أرقامها تبدء من 60 حتي 69 ولكل منطقة داخل القارة رقمها الخاص. فعلي سبيل المثال نجد مصر تقع ضمن منطقة شمال شرق أفريقيا التي تضم بجانب مصر ليبيا والسودان ورقمها الدولي 62، والسعودية تقع ضمن منطقتين رقمهما الدولي 40 و41.

11 المحطات الرصدية ورقمها الدولي
طبقاً للتقسيم العالمي تم تخصيص لكل منطقة عدد من المحطات لا تتعدي الألف محطة، ولكل محطة خصص لها رقماً مؤلفاً من ثلاث خانات، فمثلاً خصصت لمحطات المنطقة 62 الأرقام من 001، 002، 003 حتي 999، تبدأ من ليبيا ثم مصر ثم السودان؛ حيث نجد مرصد حلوان بالقاهرة رقمه الدولي 366. وخصصت لمحطات المنطقة 40 الأرقام من 001، 002، 003 حتي 999؛ حيث نجد محطات رصد أبها والقصيم والرياض أرقمهم على التوالي 112، 405، 437. وخصصت لمحطات المنطقة 41 الأرقام من 001، 002، 003 حتي 999؛ حيث نجد محطات رصد جدة ومكة والطائف أرقمهم على التوالي 024، 030، 036.

12 النشرة الجوية تبدأ النشرة الجوية المرسلة وفق الشفرة الدولية بمجموعة من الأرقام الخاصة باليوم الذي أرسل فيه النشرة والساعة التي تم فيها الرصد ووحدة قياس سرعة الرياح والرقم الدولي للمحطة، فمثلاً الرقم الدولي يدل على أنه خاص بمحطة الرياض؛ حيث رقم المنطقة 40 ورقم 438 رقم مطار الرياض، بينما تدل الأرقام على أنها خاصة بمحطة أرصاد مطار الكويت، بينما تدل الأرقام على أنها خاصة بمحطة أرصاد لندن؛ وبناء عليه يلاحظ أن خريطة الأساس تستبدل فيها أسماء البلاد ومحطات الأرصاد التي توجد بها بأرقام خاصة وفق النظام الدولي.

13 الشفرات الجوية الشفرات الموصي باستخدامها في تبادل معلومات الارصاد الجوية من هيئات الارصاد الجوية المختلفة لتقديم خدمات الارصاد الجوية منشورة في مطبوع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية رقم 306 دليل الشفرات. يتم تحديث ومراجعة هذه الشفرات بمعرفة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من وقت إلى أخر وتتكون هذه الشفرات من مجموعة من الصيغ الرمزية المكونة من حروف أو مجموعة حروف رمزية تمثل عناصر الرصد الجوي (مثل TTT تمثل درجة حرارة الهواء) هذه الحروف أو مجموعات الحروف الرمزية في الرسائل إلى أرقام وتمثل هذه الأرقام قيمة أو حالة العنصر الذى تصفه. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الشفرات الدولية تتضمن عددا من الكلمات الرمزية والمجموعات الرمزية وهذه تستخدم كأسماء شفريه أو مجموعات دالة ( مثل المجموعة الرمزية lCE ، والتي تدل على أن الشفرة التالية لها خاصة بالثلج البحري ) وتستخدم في الشفرة التي تقوم السفن برصدها.

14 الشفرة الدولية يتم أرسال بيانات الأرصاد الخاصة بعناصر الطقس لكل محطة في شكل شفرة رقمية دولية على شكل مجموعات كل مجموعة مكونة من خمسة أرقام. ترسل البيانات من أي دولة بنظام ترتيب خاص وفق شفرة دولية متفق عليها، وفيما يلي طريقة الأرسال الخاصة بالإرصاد السطحية: YYGGiw IIiii iRiXhvv NddFF 1SnTTT 2SnTdTdTd 3popopopo 4pppp 5appp 6RRRtR 7WWw1w2 8nhCLCMCH

15 الشرح التفصيلي لمجموعات الصيغة الشفرية

16 كود سرعة الرياح ووحدة قياسها Code Figure
المجموعة YYGGiw تاريخ اليوم الذي تم فيه إعداد النشرة YY YY التاريخ من الشهر YY الساعة الفعلية للرصد لأقرب ساعة GG GG وقت الرصد الجوي بالتوقيت العالمي GG نظام وحدة قياس سرعة الرياح حسب التالي iw iw كيفية قياس سرعة الرياح iw كود سرعة الرياح ووحدة قياسها Code Figure سرعة الرياح مقدره بالمتر / ث سرعة الرياح مقاسه بالمتر / ث 1 سرعة الرياح مقدره بالعقدة 3 سرعة الرياح مقاسه بالعقدة 4

17 المجموعة IIiii رقم المنطقة التي تقع فيها محطة الرصد حسب تقسيم المنظمة العالمية للأرصاد تقسم الأرض بالكامل إلى 99 منطقة، لكل منطقة رقم زوجي تبدأ من 01، 02، 03 تنتهي إلى 99 . II رقم محطة الرصد؛ حيث خصص لكل محطة رقماً مؤلفاً من ثلاث خانات يبدأ 001، 002، 003 تنتهي 999 . iii

18 المجموعة irixhVV

19 حالة مجموعة المطر iR معنى الشفرة رقم الشفرة مجموعة المطر مدرجة بالشفرة 1 مجموعة المطر غير مدرجة بالشفرة عموما 2 مجموعة المطر غير مدرجة بالشفرة لعدم وجود هطول 3 مجموعة المطر غير مدرجة بالشفرة لعدم امكانية قياس كمية الهطول 4 رقم يشير إلى تضمين مجموعة الهطول أو عدم تضمينها في التقرير حسب التالي iR رقم يعني وجود مجموعة الهطول في تقرير الساعة 0000 والساعة 1200 1 رقم يعني عدم وجود مجموعة الهطول في تقرير الساعة 0000 والساعة 1200 3 رقم يعني عدم وجود مجموعة الهطول في بقية التقارير 4

20 محطة رصد جوى يدوية ومجموعة الطقس الحاضر والطقس الغابر مدرجة بالشفرة
نوعية محطة الرصد ix رقم يشير إلى كيفية تشغيل المحطة وأسباب ادراج أو عدم ادراج مجموعة الطقس الحالي والماضي حسب الجدول Ix معنى الشفرة رقم الشفرة محطة رصد جوى يدوية ومجموعة الطقس الحاضر والطقس الغابر مدرجة بالشفرة 1 محطة رصد جوى يدوية ومجموعة الطقس الحاضر والطقس الغابر غير مدرجة بالشفرة لعدم وجود ظواهر جوية 2 محطة رصد جوى ومجموعة الطقس الحاضر والطقس الغابر غير مدرجة بالشفرة لعدم وجود معلومات عن الظواهر جوية 3 محطة رصد جوى اتوماتيكية ومجموعة الطقس الحاضر والطقس الغابر مدرجة بالشفرة 4 محطة رصد جوى اتوماتيكية ومجموعة الطقس الحاضر والطقس الغابر غير مدرجة بالشفرة لعدم وجود ظواهر جوية 5 محطة رصد جوى اتوماتيكية ومجموعة الطقس الحاضر والغابر غير مدرجة بالشفرة لعدم وجود معلومات عن الظواهر جوية 6

21 ارتفاع قاعدة السحب h رقم يشير الى ارتفاع قاعدة أخفض سحب فوق السطح حسب الجدول h قاعدة السحاب بالقدم قاعدة السحاب بالمتر رقم الشفرة 0-150 0-50 50-100 1 2 3 4 5 6 7 8 >8000 او لا يوجد سحاب > 2500 او لا يوجد سحاب 9

22 مدى الرؤية الأفقية vv رقم يشير الى مدى الرؤية الأفقية وفي حالة اختلاف مدى الرؤية الأفقية من اتجاه لآخر حسب الجدول vv معنى الشفرة رقم الشفرة الرؤية الافقية بمئات الامتار (مثال : 45 تعنى ان الرؤية الافقية 4500 متر ) لا تستخدم يتم طرح 50 والناتج يدل على الرؤية الافقية بالكيلو متر (مثال : 62 تعنى ان الرؤية الافقية 12 كيلو متر )

23 المجموعة Nddff كمية السحب الموجودة في القبة السماوية حسب المقياس الثماني N كمية السحاب الكلية بالأثمان ( 1/ 8 ) اتجاه الرياح الذي تهب منه بعشرات الدرجات حسب الاتجاه dd اتجاه الرياح بعشرات الدرجات سرعة الرياح بالعقدة ff سرعة الرياح بالعقدة

24 المجموعة 1snTTT رقم ثابت يشير الى مجموعة درجة حرارة الهواء
رقم مميز لمجموعة درجة حرارة الهواء 1 رقم يشير إلى درجة حرارة الهواء سالبه أو موجبة Sn مميز لدرجة حرارة الهواء (سالب ام موجب ) إذا كان درجة الحرارة موجبة أو صفر إذا كان درجة الحرارة سالبة 1 درجة حرارة الهواء بأعشار الدرجة المئوية TTT درجة حرارة الهواء لأقرب رقم عشري

25 المجموعة 2snTdTdTd رقم ثابت يشير الى درجة حرارة نقطة الندى
2 رقم مميز لمجموعة درجة حرارة نقطة الندى رقم يشير إلى درجة حرارة نقطة الندى سالبة أو موجبة sn مميز لدرجة حرارة نقطة الندى (سالب ام موجب ) إذا كانت نقطة الندى موجبة أو صفر 0 درجة حرارة نقطة الندى موجبة او درجة حرارة نقطة الندى صفر إذا كانت نقطة الندى دون الصفر المئوي 1 درجة حرارة نقطة الندى سالبة درجة حرارة نقطة الندى بأعشار الدرجة المئوية TdTdTd درجة حرارة نقطة الندى لأقرب رقم عشري

26 المجموعة 3PoPoPoPo رقم ثابت يشير إلى الضغط الجوي لمستوى المحطة
3 رقم مميز لمجموعة الضغط الجوي الضغط الجوي لمستوى المحطة بأعشار الهكتوباسكال PoPoPoPo الضغط الجوي بالهكتوبسكال لأقرب رقم عشري بعد حذف رقم الالاف اذا كان الرقم المجود بالشفرة أكبر من 1000 يتم اضافة رقم 1 على اليمين، ويمثل الرقم في هذه الحالة الضغط الجوي لأقرب رقم عشري، مثال: اذا كان الرقم الموجود بالشفرة 0147 فالضغط الجوي فى هذه الحالة هو هكتوبسكال . أما إذا كان الرقم الموجود أقل من 1000، لا يتم إضافة أي رقم ويمثل الرقم الموجود في الشفرة حالة الضغط الجوي لأقرب رقم عشري، مثال: اذا كان الرقم الموجود بالشفرة 9982 فالضغط الجوي فى هذه الحالة هو هكتوبسكال.

27 المجموعة 4PPPP رقم ثابت يشير إلى الضغط الجوى المصحح لمستوى سطح البحر
4 رقم مميز لمجموعة الضغط الجوي الضغط الجوى المصحح لمستوى سطح البحر بأعشار الهكتوباسكال مع حذف خانة الألوف PPPP الضغط الجوي بالهكتوبسكال لأقرب رقم عشري بعد حذف رقم الالاف اذا كان الرقم المجود بالشفرة أكبر من 1000 يتم اضافة رقم 1 على اليمين، ويمثل الرقم في هذه الحالة الضغط الجوي لأقرب رقم عشري، مثال: اذا كان الرقم الموجود بالشفرة 0128 فالضغط الجوي فى هذه الحالة هو هكتوبسكال . أما إذا كان الرقم الموجود أقل من 1000، لا يتم إضافة أي رقم ويمثل الرقم الموجود في الشفرة حالة الضغط الجوي لأقرب رقم عشري، مثال: اذا كان الرقم الموجود بالشفرة 9860 فالضغط الجوي فى هذه الحالة هو هكتوبسكال.

28 طبيعة الميل البارومتري
المجموعة 5appp رقم ثابت يشير إلى مقدار التغير في الضغط الجوي عن الثلاث ساعات السابقة للرصد 5 اتجاه وميل الضغط الجوي خلال الثلاث ساعات السابقة للرصد حسب الجدول a قيمة الميل البارومتري خلال الساعات الثلاث السابقة لوقت الرصد لأقرب رقم عشري ppp طبيعة الميل البارومتري الرقم الشفري يزداد الضغط الجوي ثم ينقص – الضغط الجوي يكون مساوياً أو أعلى مما كان عليه منذ ثلاث ساعات يزداد الضغط الجوي ثم يثبت - الضغط الجوي يكون أعلى مما كان عليه منذ ثلاث ساعات 1 يزداد الضغط الجوي بانتظام أو بغير انتظام - الضغط الجوي يكون أعلى مما كان عليه منذ ثلاث ساعات 2 ينقص ثم يزداد أو يزداد بسرعة – الضغط الجوي يكون أعلى مما كان عليه منذ ثلاث ساعات 3 الضغط الجوي يكون مساوياً أو أعلى مما كان عليه منذ ثلاث ساعات 4 ينقص الضغط الجوي ثم يزداد– الضغط الجوي يكون أقل مما كان عليه منذ ثلاث ساعات 5 ينقص الضغط الجوي ثم يثبت – الضغط الجوي يكون أقل مما كان عليه منذ ثلاث ساعات 6 ينقص الضغط الجوي بانتظام أو بغير انتظام - الضغط الجوي يكون أعلى مما كان عليه منذ ثلاث ساعات 7 يزداد ثم ينقص أو ينقص بسرعة – الضغط الجوي يكون أعلى مما كان عليه منذ ثلاث ساعات 8

29 المجموعة 6RRRtr رقم ثابت يشير إلى مجموعة التساقط 6
كميات الأمطار التي سقطت خلال الاثنتي عشر ساعة السابقة لرصدتي الساعة 0000 والساعة 1200 بالتوقيت العالمي وتسجل حسب الجدول. RRR رقم مميز لمجموعة الهطول بالملليمتر لأقرب رقم عشري هذا الرمز يعني الفترة الزمنية لحدوث التساقط tr

30 كميات الأمطار RRR كمية المطر (مم) الرقم الشيفري أثر (TR) 0.1 0.2 0.3
0.4 990 991 992 993 994 غير مستعمل 1 2 3 000 001 002 003 وهكذا 0.5 0.6 0.7 0.8 0.9 995 996 997 998 999 99 100 988 989 فأكثر 099 989

31 مدة سقوط المطر tr المدة الزمنية (ساعة) الرقم الشفري 3-6 1 3- الرصدة 2
6- الرصدة 3 3 تنتهي قبل 3 ساعات من الرصدة 4 3 تنتهي قبل ساعتان من الرصدة 5 3 تنتهي قبل ساعة من الرصدة 6 3-4 الرصدة 7 4 تنتهي قبل ساعتان من الرصدة 8 4-6 9

32 المجموعة 7wwW1W2 رقم ثابت يشير إلى مجموعة الطقس الحالي والماضي
7 رقم مميز لمجموعة الطقس الحاضر والطقس الغابر حالة الطقس الحالي حسب الظاهرة الجوية في الجدول ww والأرقام لهذه المجموعة تنقسم بصفة عامة إلى قسمين : مجموعة 00 – 49 ظواهر جوية بدون هطول ومجموعة ظواهر جوية مصحوبة بهطول والجدول يوضح الشرح الخاص بغالبية الظواهر الجوية لرموز الطقس الحاضر. حالة الطقس الماضي حسب الظاهرة الجوية في الجدول W1W2 ملاحظة: إذا كان هناك اكثر من ظاهره جوية في الطقس الماضي تسجل الظاهرة الأعلى رقما ثم التي تليها

33 الرقم الشفري معنى الشفرة 00-03 يوجد سحاب ولكن لاتوجد ظواهر جوية 04 تقل الرؤية الأفقية بسبب وجود دخان 05 عجاج 06 أتربة عالقة بالجو 07 رمال مثارة أو أتربة مثارة 08 دوامة ترابية أو دوامة رملية 09 عواصف رملية أو عواصف ترابية 10 شبورة 11-12 ضباب 13 برق بدون رعد 14-16 هطول يرى من على بعد 17 عاصفة رعدية غير مصاحبة بأي نوع من أنواع الهطول 18 أنواء خلال وقت الرصد 19 سحاب أو سحب قمعية 20-29 هطول لا يسقط على شكل رخات أو عواصف رعدية خلال الساعة السابقة لوقت الرصد 30-39 عواصف رملية أو عواصف ترابية أو ثلجية خلال وقت الرصد 40-49 ضباب مع هبوط مدى الرؤية السطحية الأفقية إلى أقل من 1000 متر 50-59 رذاذ خلال وقت الرصد 60-69 هطول خلال وقت الرصد ليس على شكل رخات 70-79 هطول متجمد خلال وقت الرصد ليس على شكل رخات 80-90 هطول خلال وقت الرصد على شكل رخات غير مصحوب بعواصف رعدية 91-94 هطول على شكل رخات غير مصحوب بعواصف رعدية خلال وقت الرصد بشرط أن يكون الهطول مصحوباً 95-99 عواصف رعدية خلال وقت الرصد مصحوبة بهطول على شكل رخات

34 الطقس السابق خلال الساعات الثلاثة التي تسبق وقت الرصد W1W2
والجدول التالي يوضح معنى الظواهر الجوية للرمز الشفري للطقس الغابر الرقم الشفري معنى الشفرة السحب تغطى نصف السماء أو أقل طول الفترة 1 السحب تغطى أكثر من نصف السماء خلال جزء من الفترة وتغطى نصف السماء أو أقل خلال الجزء الآخر منها 2 السحب تغطى أكثر من نصف السماء طوال الفترة 3 هبوط الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر بسبب العواصف الرملية أو الترابية أو الثلجية 4 هبوط الرؤية الأفقية إلى أقل من 1000 متر بسبب الضباب أو الضباب الجليدي أو بسبب العجاج الكثيف 5 رذاذ أو رذاذ متجمد 6 مطر أو مطر متجمد 7 هطول من الذى لا يسقط على رخات من بلورات أو الشرائح الثلجية 8 رخات من المطر المتجمد أو البرد أو الجليد 9 عواصف رعدية سواء كانت مصحوبة أو غير مصحوبة بهطول أيا كان نوعه

35 المجموعة 8NhCLCMCH رقم ثابت يشير إلى مجموعة السحب
رقم مميز لمجموعة السحب كمية السحب المنخفضة أو المتوسطة فقط Nh جزء من القبة السماوية بالأثمان (8/1) المغطى بأقل طبقة من السحب نوع السحب المنخفضة حسب رمزها في خريطة السحب CL سلالة السحب المنخفضة نوع السحب المتوسطة حسب رمزها في خريطة السحب CM سلالة السحب المتوسطة نوع السحب المرتفعة حسب رمزها في خريطة السحب CH سلالة السحب المرتفعة والجدول التالي يوضح شرح رموز سلالات السحب المنخفضة والمتوسطة والمرتفعة

36 CL CM CH الرقم الشفري سلالة السحب المنخفضة سلالة السحب المتوسطة
سلالة السحب المرتفعة CH لا يوجد سحاب منخفض لايوجد سحاب متوسط لايوجد سحاب مرتفع 1 ركام ذو نمو رأسي بسيط طبقي متوسط رقيق سمحاق ذو مظهر شعرى لا يميل إلى الزيادة 2 ركام ذو نمو رأسي متوسط طبقي متوسط السميك أو طبقي مزنى سمحاق كثيف ذو مظهر قلعى لا يميل إلى الزيادة 3 ركام مزنى مصحوب بركام ركام متوسط رقيق سمحاق كثيف يتخلف عن الركام المزنى 4 ركام طبقي ناشئ عن تفلطح الركام ركام متوسط الذى يميل إلى الزيادة في الكمية سمحاق يميل إلى الزيادة فى الكمية والسمك 5 ركام طبقى غير ناشئ عن تفلطح الركام ركام متوسط الذى يميل إلى الزيادة في السمك سمحاق مصحوب بسمحاق طبقى 6 طبقى ركام متوسط ناشئ عن تفلطح الركام سمحاق مصحوب بسمحاق ركامي 7 ركام ذو مظهر مهلهل ركام متوسط مصحوب بطبقي متوسط أو طبقي مزنى أو كليهما غلالة من السمحاق الطبقي تغطى السماء بأكملها 8 ركام مصحوب بركام طبقي غير ناشئ عن تفلطح الركام ركام متوسط ذو مظهر قلعي أو ذو الخصل غلالة من السمحاق الطبقي لا تغطى السماء بأكملها 9 ركام مزنى عدة طبقات من الركام المتوسط سمحاق ركامي

37 High Clouds النوع الكود Cirrus (Ci) سحب السمحاق
1 Cirrocumulus (Cc) سمحاق ركامي 2 Cirrostratus (Cs) سمحاق طبقي 3

38 Cirrus (Ci) سمحاق متقطع

39 Cirrus (Ci) سمحاق كثيف

40 Cirrocumulus (Cc)سمحاق ركامي

41 Cirrocumulus (Cc)سمحاق ركامي

42 Cirrostratus (Cs) سمحاق طبقي

43 Cirrostratus (Cs) سمحاق طبقي

44 Middle Clouds النوع الكود Altocumulus (Ac)ركامي متوسط 1
Altostratus (As)طبقي متوسط 2 Nimbostratus (Ns)متوسط كثيف 3

45 Altocumulus (Ac)ركامي متوسط

46 ركامي متوسط Altocumulus (Ac)

47 Altostratus (As) طبقي متوسط

48 طبقي متوسط Altostratus (As)

49 Nimbostratus (Ns)متوسط كثيف

50 Low Clouds النوع الكود 3 Stratocumulus (Sc)ركامي طبقي 1
Stratus (St)طبقي منخفض 2 Cumulus (Cu) المزن الركامي 3 Cumulonimbus (Cb) ركامي منخفض 4

51 Stratocumulus (Sc) ركامي طبقي

52 Stratocumulus (Sc) ركامي طبقي

53 Stratus (St) طبقي منخفض

54 Stratus (St) طبقي منخفض

55 Cumulus (Cu) المزن الركامي

56 Cumulus (Cu) المزن الركامي

57 Cumulonimbus (Cb) ركامي منخفض

58 Cumulonimbus (Cb) ركامي منخفض

59 تدريب: حلل النشرة الجوية الآتية؟
YYGGiw IIiii iRiXhVV Nddff 1snTTT 2snTdTdTd 4PPPP 5appp 6RRRtR 7wwW1W2 8NhCLCMCH

60 ثالثاً: مرحلة إنشاء خريطة الطقس
بعد جمع واستقبال بيانات الرصد يبدأ مراكز التحليل بتوقيع بيانات النشرة الجوية وتوقيعها على خريطة الأساس الموقع عليها محطات الأرصاد الممثلة في دوائر صغيرة. وتشمل خريطة الأساس الأشكال التضاريسية الرئيسية، وخطوط الكنتور الرئيسية. ويتم توقيع البيانات الخاصة بعناصر الطقس وفق نظام ترميز دولي متعارف عليه داخل الدائرة الخاصة بمحطة الرصد وحولها.

61 إعداد خرائـط الطقـس للاستفادة من معلومات الأرصاد الجوية اللازمة لتحضير خرائط الطقس يجب أن تكون هذه المعلومات متوفرة في مواعيد ثابتة تم تحديدها بواسطة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وتقوم الدول الراغبة في الاستفادة من هذه المعلومات بتوقيعها على خرائط الطقس السطحية أو خرائط الطقس لطبقات الجو العليا وفقا لنوع المعلومات،. يتم توقيع معلومات الأرصاد الجوية علي خرائط الطقس السطحية في جميع مراكز التنبؤات الجوية بالدول المختلفة حسب اتفاق دولي بواسطة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية باستخدام النموذج الموضح.

62 نظام ترميز كمية ونوعية السحب

63 نظام ترميز الطقس

64 نظام ترميز التغير في الضغط الجوي

65 نظام ترميز سرعة الرياح

66 خرائط الأرصاد الجوية السطحية Plotting Surface Synoptic Charts
يتم رسم خطوط تساوى الضغط الجوي وهى الخطوط التي تصل ما بين الأماكن التي يتساوى فيها الضغط الجوي المحسوب عند متوسط مستوى سطح البحر. بالإضافة إلى أن خطوط تساوى الضغط الجوي تحدد مناطق الضغط المرتفع ومناطق الضغط المنخفض فإنها أيضا ً توضح اتجاه وسرعة الرياح السطحية؛ حيث تتوقف سرعة الرياح السطحية على تدرج الضغط الجوي الذى يقدر تبعاً للأبعاد الموجودة بين خطوط تساوى الضغط الجوي . وعلى خريطة الطقس السطحية يتم توقيع المعلومات التي تحتويها إشارات الأرصاد الجوية التي تم أرسالها من المحطات الأرضية.

67 معلومات خرائط الطقس السطحية Surface Synoptic Charts
المعلومات التي توقع على خرائط الطقس السطحية هي : ( اتجاه وسرعة الرياح – كمية السحب الكلية – نوع السحب المنخفضة – نوع السحب المتوسطة – نوع السحب المرتفعة – ارتفاع قاعدة السحب المنخفضة – الضغط الجوي – قيمة الميل البارومتري – الرؤية الأفقية – درجة حرارة الهواء – درجة حرارة نقطة الندي – الطقس الحاضر – الطقس الماضي). بعد توقيع المعلومات السابقة يقوم المتنبئ الجوي Forecaster بتحليل خرائط الطقس السطحية وذلك برسم خطوط تساوي الضغط الجوي وهى خطوط تمر بالأماكن ذات الضغط الجوي المتساوي وترسم خطوط تساوي الضغط الجوي عادة كل 3 أو 5 هكتو بسكال (مللي بار) مثل: بالإضافة لتحديد الجبهات المختلفة. ونتيجة لذلك تظهر بعض أو كل مجموعات الضغط الجوي الأساسية.

68 To Be Continued


تنزيل العرض التّقديمي "خرائط الطقس. خرائط الطقس ماهية خرائط الطقس خرائط الطقس هي خرائط لمنطقة جغرافية محددة من سطح الكرة الأرضية تدخل في نطاقها الدولة التي تقوم بإعداد هذه."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل