تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
مشروع الترشح لمنصب رئيس مدير عام التلفزة التونسية
مشروع الترشح لمنصب رئيس مدير عام التلفزة التونسية محمد الأسعد الداهش
2
التصور العام تقديم إيمانا بأهمية المرفق الإعلامي العمومي في مراففة الانتقال الديمقراطي الذي تعيشه بلادنا وضمانا لاستقلالية المؤسسة وحيادها أقترح برنامج عمل مبني على تخطيط استراتيجي يراعي هذه الخيارات ويؤسس لمرفق عمومي يرتكز على إطار مؤسساتي لا يتأثر بتغير الأشخاص ولا ينساق إلى المحاصصات الحزبية أو التجاذبات السياسية ، هدفه وغايته الرئيسية إرضاء التونسيين دافعي الضرائب.
3
الإشكالات الجوهرية بالتلفزة التونسية
إطار تشريعي لا يتلاءم والعمل التلفزيوني العصري والمتطور باستمرار. 1 غياب سياسة تحريرية ومدونة سلوك واضحة توحد معايير العمل وتحدد الواجبات . 2 تسيير غير فعال في ظل غياب توصيف وظيفي ودليل إجراءات واضح وانسيابية في العلاقات المهنية Workfow. 3 موازنة مالية تثقلها كتلة الأجور على حساب ميزانية الإنتاج وعجز يتفاقم من سنة إلى أخرى. 4 انغماس الإدارة العليا في التسيير اليومي وابتعادها عن التخطيط والاستشراف والتقييم. 5 قدرة تنافسية ضعيفة. 6 ضعف ثقافة المؤسسة لدى أبناء التلفزة. 7 سياسة اتصالية غير مهيكلة وغير فعالة داخل المؤسسة وخارجها. 8
4
الإشكالات الجوهرية بالتلفزة التونسية
التحليل الرباعي SWOT analysis تحليل الوضعية الراهنة للمؤسسة هو تحليل استراتيجي أو كما يطلق عليه التحليل الرباعي يقوم على تشخيص نقاط قوة المؤسسة Strengths وضعفها Weaknesses والفرص الممكن استغلالها Opportunities والتهديدات Threats. تقييم أولي في انتظار دراسة علمية للتشخيص الداخلي قيم المهنية والاستقلالية والمصداقية جزء من القيم الحالية (C) تاريخ التلفزة مثمن ومحترم (C) التلفزة مصدر معلومات موثوق من االمشاهدين (C) البرامج الرياضية والأخبار محترمة من الجمهور (C) توفر كفاءات ومبدعين (I) تراجع كبير في نسب المشاهدة (S) وجود قيم سلبية مثل الأنانية وغياب العدالة والسلبية وإخفاء المعلومة. (C) نقص في الاتصال والتنسيق (S) مناخ اجتماعي صعب (C) ممارسات تسييرية غير ملائمة (I) نقص على مستوى تسيير الكفاءات (I) إمكانيات غير مستغلة بالشكل المناسب (S) القوة الضعف ركوب موجة الرقمي digital (S) رغبة المانحين في دعم هياكل القطاع العام (S) مسار ديمقراطي يدعم قيم الاستقلالية (C) منافسة شرسة من التلفزات الخاصة(S) إطار تشريعي لا يتماشى والسياقات الجديدة للتلفزة (S) الفرص التهديدات
5
التصور العام الأولويات التشريع: تغيير الإطار التشريعي .
التشريع: تغيير الإطار التشريعي . السياسة التحريرية: وضع سياسة تحريرية واضحة . الموارد البشرية: دراسة الإمكانيات البشرية الحالية وطريقة التسيير ومدى استجابتهم لخطة الإصلاح . مواكبة آخر التطورات التكنولوجية: تحديث وسائل الإنتاج وضمان السرعة والنجاعة والجودة الضرورية في مشهد اتصالي تنافسي . الجودة والحوكمة: وضع آليات واضحة وقابلة للقياس لضمان الجودة وحوكمة التصرف . الميزانية: خلق موارد جديدة للمؤسسة تخفف من أعبائها وتضمن استقلاليتها . الإذاعة والتلفزة: مراجعة أمر فصل المؤسستين والتحول بهما إلى مؤسسة واحدة للإعلام المدمج .
6
محاور الرؤية الاستراتيجية
التصور العام محاور الرؤية الاستراتيجية إدماج مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين في إطار مؤسسة للإعلام المدمج GROUPE DE MEDIAS INTEGRES مواكبة التطورات التي يشهدها المشهد الاتصالي والتحول إلى مؤسسة للإعلام المدمج Integrated Media تزامنا مع مشروع إصلاح الإذاعة التونسية مرفق عمومي يعمل في إطار مؤسسي واضح وشفاف مرجعه أخلاقيات المهنة واحترام الجمهور لا يحتكم إلى الأهواء الشخصية والتجاذبات السياسية. 3 2 1
7
الرؤية الاستراتيجية التصور العام أن نتحول خلال خمس سنوات إلى مؤسسة
إعلامية عمومية عصرية تنتج مضامين مدمجة قابلة للتوزيع على مختلف المحامل والمنصات قابلة للاندماج مع الإذاعة التونسية
8
1 التصور العام خطة استراتيجية في إطار بناء مؤسساتي
خطة استراتيجية في إطار بناء مؤسساتي 1 للقطع مع التخبط الذي عاشته مؤسسة التلفزة التونسية قبل الثورة وبعدها وتحويلها من الأداء الشخصي المرتبط بشخصية القائمين على تسييرها، والنأي بها عن كل التجاذبات السياسية. أقترح بداية وضع خطة إستراتيجية محورها المؤسسة وليس الأشخاص، أي مهما تغير الإطار المسير فإن الإطار العام يبقى قادرا على مواصلة الأداء وضبط آليات التعديل الذاتي المرتكزة على الضوابط العامة والأطر المرجعية للمؤسسة ومن بين عناصر هذه الخطة: تشخيص الوضع الداخلي للمؤسسة. بناء ثقافة المؤسسة (تحديد الرسالة والرؤية والأهداف المرجعية). تحديد الأولويات بناء على تحليل رباعي علمي واضع ودقيقSWOT يبرز نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي قد تجابه المؤسسة. وضع خارطة طريق أولية PLAN D’ACTION قابلة للإنجاز. مدة الإنجاز: 8 أشهر التمويل: يمكن تحقيقه عبر المانحين
9
الاستقلالية والتعديل الذاتي
التصور العام الاستقلالية والتعديل الذاتي التلفزة التونسية هي مؤسسة إعلامية عمومية هدفهما وغايتها المواطن التونسي فهي لا تحتكم إلى الحكومات والأحزاب السياسية أو أي نوع من قوى الضغط فهي تقف على مسافة من الجميع لتنقل الأحداث وتشرح الوقائع وتحلل المشهد التونسي وتكشف الفساد في كنف الحياد والموضوعية والضوابط المهنية وأخلاقيات الصحافة دون إقصاء أو تهميش. وليتحول القول إلى فعل وجب بداية: تفعيل مدونة سلوك التلفزة التونسية وتطويرها ورسم السياسة التحريرية للمؤسسة بكل دقة لأنها المرجع في العمل والتقييم والتعديل الذاتي. تركيز مجلس تحرير لإنجاز أعمال التقييم والتعديل الذاتي. وضع هيكل تنظيمي ودليل إجراءات يراعي مسألة المتابعة والتقييم والحوكمة بكل وضوح وشفافية ولا يتركها للتقييم الشخصي والانطباعي. خلق موارد مالية قارة للمؤسسة لضمان استقلاليتها.
10
إنتاج المضامين والعلاقات مع شركات الإنتاج الخاصة
التصور العام إنتاج المضامين والعلاقات مع شركات الإنتاج الخاصة هدف التلفزة التونسية الرئيسي هو تقديم المضامين الجيدة والقريبة من التونسي على اختلاف انتماءاته واهتماماته والبحث عن الحقيقة وتقديم المعلومة المدققة والموثوقة دون تدخل في خطها التحريري المبني على أخلاقيات المهنة وقيم الصحافة. الأولوية تسخير جميع إمكانيات المؤسسة لإنتاج مضامين نوعية تراعي اهتمامات التونسي وتلامس مشاغله وترافقه في انتقاله الديمقراطي وفقا لخارطة برامجية تعكس أهداف الإعلام العمومي وتعتمد الحرفية في التناول والتنويع في الأشكال الصحفية.
11
إنتاج المضامين والعلاقات مع شركات الإنتاج الخاصة
التصور العام إنتاج المضامين والعلاقات مع شركات الإنتاج الخاصة العلاقة مع شركات الإنتاج الخاصة يقع اللجوء إلى شركات الإنتاج الخاصة عند: تعذر الإنتاج لأسباب لوجستية أو بشرية. توفر مضامين نوعية بإمكانها تحقيق الإضافة شرط تعليل ذلك وتبريره ويخضع الأمر بعد ذلك للتقييم من خلال آليات واضحة. دراسة كلفة الإنتاج داخل المؤسسة ومقارنتها بمضامين منتجة في القطاع الخاص. إنتاج مضامين ضخمة يمكن تحمل نسبة من تكاليفها عبر الإنتاج المشترك.
12
إنتاج المضامين والعلاقات مع شركات الإنتاج الخاصة
التصور العام إنتاج المضامين والعلاقات مع شركات الإنتاج الخاصة العلاقة مع شركات الإنتاج الخاصة العلاقة مع القطاع الخاص لا تقف عن حدود اقتناء البرامج أو الإنتاج المشترك بل تتعداها إلى بيع البرامج وتقديم الخدمات السمعية البصرية بمقابل فالمسألة هنا هي تفاعل مع المحيط وفقا لمصلحة المؤسسة وبضوابط قانونية وشفافية تامة خاضعة للتقييم والمساءلة.
13
تأهيل التلفزة التونسية
التصور العام تأهيل التلفزة التونسية 2 بناء على ما تقدم فإن الأولويات الواجب تنفيذها وبشكل متزامن ربحا للوقت هي: وضع سياسة تحريرية مكتوبة أساسها المرفق الإعلامي العمومي ورؤية المؤسسة الإستراتيجية Vision stratégique . صياغة مدونة سلوك منسجمة مع السياسة التحريرية للمؤسسة توضح العلاقات المهنية. وضع هيكل تنظيمي يستشرف الأدوار الجديدة في إنتاج المضامين ويراعي خصوصية المؤسسة Business Core في إنتاج المضامين. إعداد توصيف وظيفي لمنتجي المضامين وهياكل المساندة. وضع دليل إجراءات سلس وانسيابي يضمن السرعة في التنفيذ والحوكمة والشفافية. السياسة التحريرية مدونة السلوك دليل الإجراءات التوصيف الوظيفي الهيكل التنظيمي مدة الإنجاز: 12 شهرا التمويل: يمكن تحقيقه عبر المانحين مدة الإنجاز: 6 أشهر التمويل: بإمكانيات ذاتية أساسها إطارات المؤسسة وكفاءاتها
14
ضمان الاستقلالية والتخفيف من العبء على المجموعة الوطنية
التصور العام ضمان الاستقلالية والتخفيف من العبء على المجموعة الوطنية 3 ضمانا لاستقلالية المؤسسة وللتخفيف من الأعباء على المجموعة الوطنية يمكن استغلال الإمكانيات البشرية والمادية المتوفرة حاليا لتحقيق موارد قارة وهي: توفير الفضاءات للقنوات التلفزية التونسية والأجنبية المرخص لها بالنشاط في تونس بمقابل في شكل مدينة إعلامية تتوفر بها جميع الخدمات. مكاتب لإدارة الإنتاج للقنوات مكاتب للقنوات الأجنبية استوديوهات للاستغلال لفترات زمنية محددة حسب عقود محددة تأمين النقل الخارجي للغير توفير الخبرات بمقابل وغيرها من الخدمات خصوصا وأن مقر ديوان الإرسال مجاور للمؤسسة، وهو يلعب حاليا دور مسدي خدمات البث الفضائي والأرضي TELEPORT
15
ضمان الاستقلالية والتخفيف من العبء على المجموعة الوطنية
التصور العام ضمان الاستقلالية والتخفيف من العبء على المجموعة الوطنية 3 تثمين الأرشيف السمعي البصري من خلال: الحفاظ على الذاكرة الوطنية توفيره لطالبيه بمقابل يمكن تحقيق ذلك من خلال توفير منظومة أرشيف رقمية تحافظ على الذاكرة الوطنية وتيسر عمليات إنتاج المضامين داخل المؤسسة.
16
4 التصور العام دمقرطة اتخاذ القرار
تفعيل دور المجلس التنفيذي للمؤسسة بهدف تشريك مختلف المسيرين من إطارات الإدارة العليا Top Manegement في اتخاذ القرارات التنفيذية والسهر على تكريسها مع منظوريهم. ومن أبرز أهدافه: 1- السهر على تنزيل التصورات العامة أرض الواقع إنتاجا وممارسة. 2- اقتراح أبرز الوسائل التنفيذية. 3- اتخاذ القرارات التنفيذية بشكل جماعي انطلاقا من خبرة الأعضاء. 4- التكامل والتناغم في الأداء. 5- المتابعة والتقييم الجماعي للأداء.
17
التخطيط والتعديل الذاتي
التصور العام التخطيط والتعديل الذاتي 5 تفعيل دور مجلس التحرير بالمؤسسة بشكل يكمل دور رئيس التحرير ولا يتضارب معه ومن بين أهدافه: المشاركة في صياغة السياسة التحريرية ومدونة السلوك المشاركة في صياغة دليل المصطلحات المشاركة في وضع تخطيط العمل الملائم لإنتاج المضامين WORK FLOWS التخطيط المتوسط وبعيد المدى للتغطيات والمواكبات تقييم الأداء والتعديل الذاتي المتابعة والتقييم الجماعي للأداء.
18
مراجعة تركيبة مجلس الإدارة ومهام رئيس المؤسسة
التصور العام مراجعة تركيبة مجلس الإدارة ومهام رئيس المؤسسة 6 إعادة النظر في تركيبة مجلس الإدارة الحالي ليمثل في جانب منه السلطة التنفيذية والتشريعية والهيئة التعديلية وممثلين لمنتجي الضامين خدمة للمرفق العام بما يضمن القدرة على اتخاذ القرار والتقييم والتعديل الذاتي. مراجعة مهام الرئيس المدير العام للمؤسسة ليركز على التخطيط والاستشراف ومتابعة الأداء العام والتعديل الذاتي دون أن ينغمس في العمل التسييري اليومي الذي أثر سلبا على أداء المؤسسة طيلة السنوات الماضية. ولبلوغ ذلك وجب تعيين مدير عام تنفيذي يعمل وفق عقد أهداف ووسائل تحت إشراف الرئيس المدير العام ومنسجم مع الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة تفوض له مهام التسيير اليومي.
19
تجويد الإنتاج شكلا ومضمونا
التصور العام تجويد الإنتاج شكلا ومضمونا 7 الشروع في تأهيل منتجي المضامين من خلال التركيز على الأهداف الاستراتيجية: التدريب على الأدوار الجديدة في إطار إعلام مدمج يجمع بين الشكل التقليدي والجديد في الإنتاج والتوزيع على مختلف المحامل والمنصات. التدريب على أحدث التكنولوجيات المتوفرة للإنتاج والتوزيع. التدريب على الكتابة والإنتاج متعدد الوسائط ضمانا للجودة والمردودية والقدرة التنافسية. ضمان العمل المشترك والتكاملي بين مختلف منتجي المضامين داخل غرفة الأخبار المدمجة (الأخبار والإنتاج والبوابة) وهو ما يستوجب إعادة النظر في فضاءات الإنتاج الحالية القائمة على الفصل بين القطاعات.
20
التصور العام التصور الجديد لفضاءات العمل القائمة على غرف الأخبار المدمجة Integrated Newsrooms
21
التصور العام الإنتاج البث التوزيع Diffusion Distribution
22
التصور العام الإنتــــــاج البث التوزيع غرفة الأخبار المدمجة
INTEGRATED NEWSROOM Diffusion الأخبار البرامج النشرات البرامج الحوارية التوزيع AUDIO المواجيز البرامج المختصة Distribution VIDEO المجلات الإخبارية البرامج الخاصة TEXTE التغطيات IMAGE
23
التصور العام الإنتــــــاج غرفة الأخبار المدمجة INTEGRATED NEWSROOM
البرامج WEB MASTER منتج أخبار منتج برامج محرر أخبار محرر COMMUNITY MANAGER منسق أخبار منسق برامج مقدم أخبار صحفي ميداني
24
التصور العام الإنتــــــاج مهارات منتجي المضامين غرفة الأخبار المدمجة
INTEGRATED NEWSROOM الأخبار البرامج WEB MASTER MONTAGE AUDIO MONTAGE VIDEO REDACTION AUTOMATISME COMMUNITY MANAGER GRAPHIQUE DESIGN ARCHIVES PARTAGE TOURNAGE
25
8 التصور العام ترشيد الموارد البشرية
اعتماد دراسة استراتيجية علمية تحدد أهداف وأدوار كل قناة قائمة والقنوات التي يمكن إحداثها. تحديد الإطار البشري بكل دقة لكل قناة وتحقيق أعلى درجات المردودية. إعداد مخطط اجتماعي للتطهير يخفف من الأعباء على المجموعة الوطنية وتكرس مبدأ ترشيد الموارد والقدرة التنافسية. يقع إنجاز هذا المشروع مباشرة بعد التشخيص الداخلي ودراسة جدوى كل قناة والقنوات التي يمكن إحداثها والخدمات التي ستشرع المؤسسة في تقديمها للغير بمقابل.
26
القنوات المقترح إحداثها
التصور العام القنوات المقترح إحداثها 9 بناء على دراسات الجدوى وتشخيص الوضع الداخلي للمؤسسة بطريقة علمية واضحة يتم النظر في مقترح إحداث قناة برلمانية ورياضية وتغيير صبغة القناة الثانية لتتحول إلى قناة إخبارية والإبقاء على القناة الأولى كقناة عامة. 2 قناة إخبارية 1 قناة عامة قناة رياضية 4 قناة برلمانية 3
27
التصور العام القناة البرلمانية 1 تحدث هذه القناة بإمكانيات قناة واب web Tv لتبث عبر موقع مجلس النواب ومختلف التطبيقات الرقمية بالإضافة إلى البث الأرضي الرقمي من خلال تقديم الإشارة إلى ديوان الإرسال في شكل LIVE STREAMING الإدارة الإنتاج التقنية مدير قناة الصحفيون مخرج كاهية مدير البرامج Community managers مساعد مخرج كاهية مدير البرمجة Web masters صوت رئيس تحرير منتج مقدم إضاءة مدير تقني جرافيك كاهية مدير مالي Play out كاهية مدير مصالح مشتركة MCR كتابة cameraman استقبال وخدمات عامة monteurs هندسة إعلامية IT
28
التصور العام القناة الرياضية 2 تحدث هذه القناة بإضافة قاعة للبث الرئيسي Regie Finale وإضافة بعض المعدات الخاصة بالنقل الخارجي الخفيفة المعتمدة على الهواتف الذكية وملحقاتها الاحترافية مع مواصلة استغلال المعدات الحالية للنقل الخارجي وإحداث قسم أخبار رياضية في إطار غرفة الأخبار المدمجة. الإدارة الإنتاج التقنية مدير قناة الصحفيون مخرج كاهبة مدير البرامج Community managers مساعد مخرج كاهبة مدير البرمجة Web masters صوت كاهبة مدير التقنية منتج مقدم إضاءة رئيس نحرير جرافيك رئيس نحرير مساعد Play out كاهية مدير مالي MCR كتابة cameraman استقبال وخدمات عامة monteurs هندسة إعلامية IT
29
التصور العام القناة الإخبارية 3 تحدث هذه القناة من خلال تغيير صبغة القناة الوطنية الثانية لتتحول إلى قناة إخبارية تواكب المستجدات الوطمية والجهوية والدولية وتكون مصدرا موثوقا للأخبار والتحليل والتفسير الموضوعي المعني به المرفق العام. الإدارة الإنتاج التقنية مدير قناة الصحفيون مخرج كاهبة مدير البرامج Community managers مساعد مخرج كاهبة مدير البرمجة Web masters صوت كاهبة مدير التقنية منتج مقدم إضاءة رئيس نحرير جرافيك رئيس نحرير مساعد Play out كاهية مدير مالي MCR كتابة cameramen استقبال وخدمات عامة monteurs هندسة إعلامية IT
30
التصور العام القناة العامة 4 تبقى القناة الوطنية الأولى قناة عامة قريبة من التونسيين تعنى بكافة الشرائح والأعمار من خلال برامج منوعة وهادفة لكنها تراعي اختصاص القنوات الأخرى بالمؤسسة لتربط فقط مع نشرات رئيسية للأخبار تنتجها القناة الإخبارية. الإدارة الإنتاج التقنية مدير قناة الصحافيون مخرج كاهية مدير البرامج Community managers مساعد مخرج كاهبة مدير البرمجة Web masters صوت كاهية مدير التقنية منتج مقدم برامج إضاءة كاهية مدير مالي مساعد منتج جرافيك كتابة Play out استقبال وخدمات عامة MCR قاعة البث النهائي cameramen monteurs هندسة إعلامية IT
31
الإدارة العليا والوسطى المركزية
التصور العام الإدارة العليا والوسطى المركزية الإدارة رئيس مدير عام موفق إعلامي الكتابة القارة لمجلس الإدارة ولجنة الصفقات مدير الجودة والحوكمة مدير عام تنفيذي مدير عام مساعد المحتوى كاتب عام مدير أخبار مدير تقني مدير الأرشبف والرقمنة مدير موارد بشرية مدير مالي مدير اتصال مدير شؤون قانونية مدير التسويق والشؤون التجارية مدير مصالح مشتركة كتابة وضبط مركزي استقبال وخدمات عامة سواق
32
التصور العام لعملية الإصلاح المجموع العام التقديري للمؤسسة
2 قناة إخبارية قناة برلمانية 3 1 قناة عامة قناة رياضية 4 الإدارة المركزية 5 المجموع العام بالمؤسسة 800 هامش احتياطي 50
33
التصور العام مدة الإنجاز
يمكن إنجاز المشروع خلال 5 سنوات لكن يمكن ملامسة نتائجه بعد 18 شهرا عند اكتمال الجوانب التنظيمية. ولضمان النجاح والتناغم يقتضي المشروع مراجعة شاملة للإطار التشريعي بما يتلاءم مع مؤسسة إعلامية عمومية عصرية قادرة على المنافسة في محيط إتصالي تنافسي . إعداد مخطط اجتماعي للتطهير يخفف من الأعباء على المجموعة الوطنية وتكرس مبدأ ترشيد الموارد والقدرة التنافسية.
34
التدريب والتأهيل الموجه
التصور العام مدة الإنجاز سياسة اتصال فعالة ترشيد الموارد البشرية السياسة التحريرية تقديم الخدمات بمقابل القناة البرلمانية مدونة السلوك القناة الرياضية دليل الإجراءات التوصيف الوظيفي الهيكل التنظيمي الخط الزمني التدريب والتأهيل الموجه بحساب الشهر 30 29 28 27 26 25 24 23 22 21 20 19 18 17 16 15 14 13 12 11 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1
35
التصور العام مدة الإنجاز تقديم الخدمات بمقابل القناة الإخبارية
القناة العامة وكالة أنباء مصورة الاندماج مع الإذاعة إنتاج مضامين مدمجة الخط الزمني 60 59 58 57 56 55 54 53 52 51 50 49 48 47 46 45 44 43 42 41 40 39 38 37 36 35 34 33 32 31 بحساب الشهر
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.