العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مزايا التعليم الثانوي (نظام المقررات) إعداد المشرف التربوي مرشد قياض

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مزايا التعليم الثانوي (نظام المقررات) إعداد المشرف التربوي مرشد قياض"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مزايا التعليم الثانوي (نظام المقررات) إعداد المشرف التربوي مرشد قياض

2 مقدمــة تعد المرحلة الثانوية مرحلة مهمة وحاسمة للمتعلمين في التعليم العام فهي الحلقة الوسطى بين التعليم الأساسي والتعليم العالي , حيث تعد المرحلة الثانوية الطلاب والطالبات اعدادا شاملا متكاملا وتزودهم بالمعلومات الاساسية والمهارات والاتجاهات التي تنمي شخصياتهم في جوانبها المعرفية والاجتماعية والعقلية والنفسية والبدنية , ويتطلع لهذا التعليم باعتباره منطلقا للدراسة في الجامعة وتأهيلا واستثمارا في رأس المال البشري للحياة العملية .

3 ومن هذا المنطلق وتحقيقا لمقتضيات العصر ومتطلبات سوق العمل ,يأتي هذا النظام الجديد لتحقيق نقلة نوعية في التعليم الثانوي بأهدافه وهياكله واساليبة ومضامينه . وإيمانا من وزارة التربية والتعليم بأهمية تطوير التعليم الثانوي بشكل خاص فقد سعت إلى تطوير الخطة الدراسية لهذا التعليم ,لتلبي حاجات مجتمعنا الاجتماعية والتنموية ولتلائم كذلك متطلبات عصر تتسارع فيه المعرفة والتقنية ووسائل الاتصال وقد توجت هذه الخطة بموافقة المقام السامي رقم 7م ب/ 701 وتاريخ 11/10/1425هـ .

4 مشروع تطوير التعليم الثانوي
أنماط التعليم الثانوي مشروع تطوير التعليم الثانوي

5 نظام المقررات في التعليم الثانوي
نظام المقررات في التعليم الثانوي

6 ما هو هدف نظام المقررات؟
يهدف نظام المقررات في المرحلة الثانوية إلى تربية جيل مؤهل ، معتزاً بدينه، نافع لأمته، محباً لوطنه قادراً على التعلم الذاتي محققاُ التعاون والتواصل و العمل الجماعي، كما يحقق تنمية التفكير الواعي والمتزن والناقد والقادر على حل المشكلات و اتخاذ القرارات والتعامل بكفاءة مع التقنية و مصادر المعلومات.

7 ما هي أهداف نظام المقررات؟
يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى تحقيق الآتي :: المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك: تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة . تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالب. المساهمة في إكساب المتعلمين القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة ، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطلاب في هذه المرحلة . تنمية شخصية الطالب شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة له .

8 2ـ تقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا. 3ـ تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي يدرسها الطالب في الفصل الدراسي الواحد. 4ـ تنمية قدرة الطالب على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه، ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم، طالما أنه يدرس بناءً على اختياره ووفق قدراته، وفي المدرسة التي يريدها. 5ـ رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالب على الجدية والمواظبة. 6ـ إكساب الطالب المهارات الأساسية التي تمكنه من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطلاب.

9 7ـ تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالب فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي. 8ـ تنمية المهارات الحياتية للطالب، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن. 9ـ تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية وتوظيفها ايجابيا في الحياة العملية. 10ـ تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج ، والإخلاص في العمل والالتزام به.

10 الأسس التي يقوم عليها نظام المقررات
يهدف نظام المقررات إلى تنمية شخصية المتعلم بشكل شمولي ,معرفيا,وجسديا,ونفسيا ومها ريا لذا فهو يقوم على عدد من الاسس :: التكامل بين المقررات المرونة والاختيار الإرشاد الأكاديمي التقويم . المعدل التراكمي

11 التكامل بين المقررات يقوم النظام على طرح خطة دراسية توزع على شكل مقررات دراسية كل مقرر عبارة عن خمس ساعات بحيث يدرس الطالب أو الطالبة في كل فصل دراسي سبعة مقررات كحد أقصى.تتضمن عدد من المقررات الاختيارية التي تثري دراسته , وتساعده على إبراز طاقاته وتنمية ميوله ومواهبه . المرونة والاختيار يتيح النظام للطالب فرصة تسجيل عدد من الساعات التي يرغب في دراستها خلال الفصل الدراسي الواحد , كما يتيح فرص الحذف والإضافة من بين المقررات المقدمة كما يعطي الطالب فرصة للدراسة بالفصل الصيفي لإتمام عدد من الساعات بحسب قدراته وفي حدود ما تتيحه المدرسة .

12 الإرشاد الأكاديمي التوجيه والإرشاد الأكاديمي حق الطالب لمساعدته في توجيه قدراته وميوله , لاختيار التخصص الذي يناسبه ,ولتحقيق ذلك يخصص النظام لكل طالب مرشدا أكاديميا . التقويم عملية التقويم وظيفة تربوية على جانب كبير من الأهمية وأساس هام في نظام المقررات تتضمن أساليب وأنواع متعددة , فالي جانب كونها أداة لقياس مدى تحصيل الطالب وتحديد مستواه العلمي يعتبر التقويم عملية تشخيص وعلاج ووقاية وتحسين , لتحسين عمليات التعلم ونمو المتعلم بالطريقة الصحيحة . المعدل التراكمي يقوم نظام المقررات على المعدل التراكمي الذي يحسب في ضوء المعدلات الفصلية , ويمثل متوسط جميع الدراجات للمقررات الدراسية التي درسها الطالب خلال الفصول الدراسية في المرحلة الثانوية

13 الخطة الدراسية في نظام المقررات
26 البرنامج المشترك130ساعة 26مقرر 200 ساعة التخصص 60 ساعة 12 مقرر 40 مقرر اختياري 10 ساعات 2 مقرر

14 الخطة الدراسية بنظام المقررات :
تتكون الخطة الدراسية لنظام المقررات من ثلاثة برامج وهي البرنامج المشترك والبرنامج التخصصي والبرنامج الاختياري. ساعات التخرج = 200 ساعة وفق التالي: المشترك 130 ساعة + التخصص 60 ساعة + اختياري 10 ساعات = 200 ساعة

15 البرنامج المشترك : المجال عدد الساعات عدد المقررات أسماء المقررات
العلوم الشرعية 25 5 قرآن كريم 1 ، توحيد1 ، تفسير1، حديث1 ، فقه1 اللغة العربية 20 4 لغة عربية1 ،لغة عربية2 ، لغة عربية 3 ، لغة عربية4 الرياضيات 10 2 رياضيات 1 ، رياضيات 2 العلوم كيمياء1، فيزياء 1 ، أحياء 1، علم البيئة . اللغة الإنجليزية English 1, English 2 English 3, English 4 الاجتماعيات 1 اجتماعيات التربية المهنية تربية مهنية المهارات الحياتية والتربية الأسرية مهارات حياتية وتربية أسرية المهارات الإدارية مهارات إدارية الحاسب وتقنية المعلومات حاسب1، حاسب2 التربية الصحية والبدنية (بنين) تربية صحية وبدنية والنسوية(بنات) تربية صحية ونسوية المجموع 130 26

16 البرنامج التخصصي ( مسار العلوم الطبيعية )
البرنامج التخصصي ( مسار العلوم الطبيعية ) المجال عدد الساعات إجباري تخصص الرياضيات 20 ، رياضيات3، رياضيات 4 ، رياضيات 5 , رياضيات 6 العلوم الطبيعية 35 كيمياء2 ، كيمياء3 ، فيزياء 2، فيزياء3، فيزياء 4 ، أحياء 2 ، أحياء 3، اللغة الإنجليزية 5 English 5 المجموع 60 ساعة 12 مقررا

17 البرنامج التخصصي ( مسار العلوم الإنسانية )
البرنامج التخصصي ( مسار العلوم الإنسانية ) المجال عدد الساعات إجباري تخصص العلوم الشرعية 20 توحيد2، تفسير2، حديث 2، فقه2 اللغة العربية 10 لغة عربية 5 ، لغة عربية 6 اللغة الإنجليزية 5 English 5 الاجتماعيات تاريخ ، جغرافيا العلوم الإدارية علوم إدارية 1،علوم إدارية 2 الحاسب وتقنية المعلومات حاسب آلي 3 المجموع 60 ساعة 12 مقررًا

18 البحث ومصادر المعلومات
البرنامج الاختياري: إضافة إلى الساعات المحددة في البرنامج العام والبرنامج التخصصي، يقدم هذا النظام برنامج اختياري حر لا يقل عن مقررين ( 10) ساعات، ولا يزيد عن 5 مقررات (25 ساعة) خلال المرحلة الثانوية، يساعد الطلاب والطالبات في تنمية ميولهم وتعزيز توجهاتهم المستقبلية، ويصقل مواهبهم العلمية والعملية (المهنية). ومن هذه المقررات: التدريب العملي English 6 مهارات حياتية 2 قرآن كريم 2 English 7 TOEFL البحث ومصادر المعلومات فقه 3 English 8 IELTS التربية الفنية لغة عربية 7 رياضيات علم الفلك والأرض مهارات الحاسب 4 المحاسبة أخرى

19 (انظر التوزيع حسب المقرر في دليل التقويم)
التقويم .. * مجال التقويم الدرجة المخصصة الأعمال الفصلية : المشاركة / الاختبارات القصيرة الكتابية والعملية / الواجبات المنزلية /ملف الأعمال/ البحوث القصيرة والمهارات الأدائية / المشروعات. (انظر التوزيع حسب المقرر في دليل التقويم) 45 درجة الحضور والغياب 5 درجات * اختبار نهاية الفصل الدراسي نظري 40 50 درجة عملي10 المجموع 100 درجة .

20 نظام الدراسة 1ـ تحتاج الطالبة في المتوسط 6 فصول دراسية متتابعة لإنهاء دراستها الثانوية وهي تعادل 3سنوات . 2ـ السنة الدراسية تنقسم لفصلين دراسيين مستقلين . 3ـ لايزيد بقاء الطالبة في المدرسة أكثر من 5 سنوات دراسية بما فيها الفصول الصيفية . 4ـ نظام الدراسة يعتمد على نظام المواد الدراسية ( المقررات ) ويبلغ عددها 40مقررا , وتكون أوزانها 5 ساعات لكل مقرر .

21 من مزايا لنظام المقررات
تتمتع هذه الخطة بعدد من المزايا ، منها : تتجه الخطة الدراسية لنظام المقررات نحو الأخذ بمنحى التكامل الرأسي بين المقررات، من خلال تقديم مقررات يكافئ الواحد منها مقررين أو أكثر من المقررات المجزأة التي يدرسها الطالب حالياً حسب النظام القائم وبالتالي التقليل من عدد المقررات التي يدرسها الطالب . تقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة ، وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ؛ إذ يتيح النظام الفرصة أمام الطالب الذي يرسب في مقرر أو أكثر أن يعيد دراسته في فصل لاحق ، دون أن يعيد سنة دراسية كاملة . مما يقلل من الهدر التربوي ويزيد من كفاءة التعليم. الاهتمام بالجانب التطبيقي المهاري من خلال تقديم مقررات مهارية ضمن البرنامج المشترك في الخطة مع مراعاة خصائص الجنسين.

22 من مزايا لنظام المقررات
إتاحة الفرصة للطالب ليختار بعض المقررات التي يرغب في دراستها، في ضوء محددات وتعليمات تراعي رغباتهم وقدراتهم، والإمكانات المتاحة. يمكن للطالب تسريع تخرجه وفق قدراته ( يمكنه التخرج في سنتين ونصف ) . تقليل العبء الكمي عن المعلم ويقابله تحسن نوعي في الأداء التعليمي والتربوي. إعطاء مزيد من الأدوار الجديدة للمدرسة الثانوية ومزيد من الصلاحيات لمديري المدارس والوكلاء المرشدين والمعلمين. يمكن معادلة بعض المقررات الدراسية بالاختبارات الدولية والشهادات والأجازات العالمية في القرآن الكريم واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي مما يوفر الجهد والوقت لطلاب المرحلة الثانوية.

23 اتجاهات المتعلمين نحو نظام المقررات
قام أحد الباحثين المحايدين العاملين بالجامعات السعودية بالتعاون مع إدارة التعليم الثانوي بإجراء دراسة استطلاعية حول اتجاهات الطلاب نحو نظام المقررات: وقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج المهمة التي تفيد في التغذية الراجعة للإدارة حول تطبيق هذه الخطة ومن هذه النتائج: 1. رغبة الطلاب في إكمال الدراسة وفق نظام المقررات 2. عمل نظام المقررات على تحفيز الطلاب لتحمل المسئولية والانضباط والحرص.

24 اتجاهات المتعلمين نحو نظام المقررات
3-تتيح الخطة الدراسية الجديدة الفرصة للطلاب لاكتساب عديد من المهارات مثل: التفكير، العمل التعاوني، ممارسة نشاطات متنوعة. 4-توقع الطلاب الاستفادة من المواد الاختيارية التي يتيحها نظام المقررات. 5-التجهيزات المتوفرة في بعض المدارس تساعد الطلاب على النجاح والتفاعل مع نظام المقررات. 6-اهتمام الطلاب بالمواد التي يطبق بها التقويم المستمر للحصول على أكبر قدر من الدرجات التي تساعدهم في ارتفاع المعدل النهائي.

25 الفروق بين نظام المقررات والنظام الفصلي
المجال نظام المقررات النظام الفصلي الخطة الدراسية يقوم النظام على طرح خطة دراسية فصلية توزع على شكل مقررات دراسية إجبارية واختيارية وكل مقرر عبارة عن خمس ساعات. ويتيح النظام أن يكون لكل طالب خطة مستقلة عن جميع زملائه وبناء عليه لا يعتمد النظام المستويات أو ما يسمى الفصول الدراسية. تبع النظام الفصلي في المرحلة الثانوية التي تتكون من ثلاث سنوات دراسية ، نظام الفصلين بالإضافة إلى فصل صيفي ، ويتم دراسة المواد المقررة في هذا النظام على ست مستويات من بداية المرحلة الثانوية وحتى نهايتها ، ولكل مستوى منها يلزم على الطالب دراسة عدد معين من المواد الدراسية وفقا للجداول المحددة بحيث لا يزيد مجموع المواد عن 14 مادة دراسية ، وكل مستوى من المستويات الست مواده الدراسية الخاصة به ودرجاته واختباراته وأيضا شهاداته ، ومدة الدراسة في المستوى الواحد تستغرق 18 أسبوعا بما فيها أيام الاختبارات ومن الممكن تعديلها وفقا لما تحدده الجهات المختصة بذلك .

26 الفروق بين نظام المقررات والنظام الفصلي
المجال نظام المقررات النظام السنوي المقررات الدراسية عدد المقررات قليل في الخطة الدراسية الكاملة (في حدود 40 مقررا)وكذلك المقررات التي تدرسها الطالبه في الفصل الواحد ( الحد الأعلى لعدد المقررات التي يسجلها الطالب سبعة) عدد المقررات كبير في الخطة الكاملة 84مقررا للعلمي، وكذلك تدرس الطالبه عددا كبيرا من المقررات في كل سنة دراسية. تم الأخذ بمنحى التكامل الرأسي بين المقررات، من خلال تقديم مقررات يكافئ الواحد منها مقررين أو أكثر وبالتالي التقليل من عدد المقررات التي يدرسها الطالب .حيث يدرس الطالب بما لا يزيد عن سبع مقررات في الفصل الدراسي الواحد. المقررات مجزأة ويدرسها الطالب في كل فصل دراسي. الاهتمام بالجانب التطبيقي و المهاري من خلال تقديم مقررات مهارية وتطبيقية مرتبطة بالحياة وبسوق العمل المقررات المهارية محدودة وغير مرتبطة كثيرا باحتياجات سوق العمل ، كما تركز كثيرا على الجوانب المعرفية.

27 الفروق بين نظام المقررات ونظام المقررات
المجال نظام المقررات النظام السنوي النجاح والرسوب الطالب التي ترسب في مقرر أو أكثر يعيد دراسته في فصل لاحق ، دون أن يعيد سنة دراسية كاملة يجب أن يحصل الطالب على الأقل 50 درجة من 100 للنجاح في المادة الدراسية ، وعلى نسبة 20% على الأقل من درجة الاختبار النهائي للمادة ، حيث يتم اختبار الدور الأول في كل مستوى وهذا الاختبار هو الأساسي والذي يقوم به جميع الطلبة في المستوى الدراسي ، وهناك اختبار الدور الثاني يتم اختباره للطلبة الذين يتعثرون في مادة ولم يتمكنوا من النجاح فيها باختبارات الدور الأول ، وهناك اختبار المواد المحمولة والتي يمتحنها الطالب الذي تعثر في اختبارات الدور الثاني ، وعند النجاح في المادة تلغى درجة التعثر في المعدل التراكمي ويتم اعتماد درجة النجاح ، وفي معظم الحالات لا يتم مطالبة الطالب بإعادة السنة الدراسية أو المستوى الدراسي في حال التعثر في مادة دراسية أو أكثر . الإرشاد الأكاديمي إضافة إلى خدمة الإرشاد الطلابي العام يختص النظام بان يكون لكل طالبه مرشده أكاديمية تساعدها في مسيرتها الدراسية وتتابع خطتها الدراسية وتعالج معها الصعوبات التي تعترضها. لا تقدم للطالب خدمة الإرشاد الأكاديمي. وإنما خدمة الإرشاد الطلابي العام من قبل المرشد الطلابي .

28 الفروق بين نظام المقررات والنظام الفصلي
المجال نظام المقررات النظام الفصلي دور الطالب في البرنامج يمنح الطالب فرصة الاختيار واتخاذ القرار بشأن خطتها الدراسية، ، وفرصة تسريع تخرجه.حيث يتيح النظام للطالب فرصة تسجيل عدد من الساعات التي يرغب في دراستها خلال الفصل الدراسي الواحد، كما يتيح له فرص الحذف والإضافة من بين المقررات المقدمة كما تعطي الطالب فرص للدراسة بالفصل الصيفي . البرنامج إلزامي ولا يتيح للطالب أية اختيارات من بين المواد فالجميع ضمن خطة دراسية موحدة والتخرج للجميع في نهاية السنة الثالثة في نهاية العام الدراسي. طريقة التقويم التقويم تنوع في أساليب التقويم وهناك اهتمام بالتقويم المستمر حيث خصص له 25% كحد أدنى. في كثير من المقررات يكون تقويمه تقويما مستمرا ( انظر دليل التقويم) يركز التقويم على الاختبارات الأعمال الفصلية 50 درجة، الاختبار النهائي 50

29 ما هي قواعد النجاح والرسوب ؟
يعد الطالب ناجحاً في أي مقرر دراسي إذا حصل على 50 درجة من 100 درجة في ذلك المقرر الدراسي ، شريطة تأديته لاختبار نهاية الفصل الدراسي . لا يحول رسوب الطالب في أي مقرر دراسي دون تسجيله في المقررات الدراسية اللاحقة ، ويستثنى من ذلك المقررات التي لها متطلب سابق . ( انظر ملحق توصيف المقررات) الطالب الذي يرسب في مقرر ( ما ) يحتسب في معدله لذلك الفصل نتيجة ( راسب ) ، ويجب عليه إعادة المقرر في فصل لاحق إذا كان من المقررات الإجبارية في حقه ، وإذا اجتاز المقرر بنجاح في فصل لاحق ألغيت نتيجته السابقة في ذلك المقرر .

30 ماهي قواعد النجاح والرسوب ؟
ماهي قواعد النجاح والرسوب ؟ إذا رسب الطالب في مقرر يعد متطلبا لمقرر لاحق فانه يسمح له بتسجيل المقرر السابق مع المقرر اللاحق في فصل دراسي واحد ، مثال: إذا رسب الطالب في اللغة الإنجليزية1 يسمح له في الفصل الثاني تسجيل مقرر اللغة الإنجليزية 2 مع مقرر اللغة الإنجليزية 1، وفي حالة نجاحه في مقرر اللغة الإنجليزية 2 ورسوبه في مقرر اللغة الإنجليزية 1 ،فإنه لا يمسح له بتسجيل اللغة الإنجليزية 3 في الفصول التي تلي إلا بعد اجتياز مقرر اللغة الإنجليزية 1. لا يسمح للطالب إعادة المقرر إذا نجح فيه بغرض تحسين المعدل أو لأي غرض آخر. في حال رسوب الطالب في مقرر أو مقررين فقط في الفصل الأخير من دراسته وقد استكمل كل متطلبات التخرج، يسمح له بإعادة الاختبار في هذين المقررين في مدة لا تتجاوز شهر من نهاية الفصل (يمكن لمجلس إدارة المدرسة في حدود ذلك تقديم أو تأخير الاختبار للطلبة المتخرجين بما لا يتعارض ومصلحة الطالب) .

31 كيف يمكن اختيار المسار أو تغييره؟
يختار الطالب مساره التخصصي - بمساعدة مرشده الأكاديمي- بعد إتمام دراسة 60 ساعة (12مقرراً دراسياً ). يجوز للطالب أن يغير مساره التخصصي إلى المسار الآخر إذا تبين أن مسار التخصص الذي اختاره لا يتناسب وقدراته وميوله ، من خلال المرشد الأكاديمي ، وبعد موافقة ولي الأمر . يحتسب للطالب المقررات التي درسها في حال تغيير مسار التخصص وتحسب ضمن معدله التراكمي.

32 متى يمكن للطالب الإضافة والحذف؟
يجوز للطالب أن يضيف إلى المقررات التي سجلها مقرراً أو أكثر في فترة الإضافة التي تحددها المدرسة خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي، وبعد موافقة مرشده الأكاديمي، مع مراعاة القواعد السابقة الخاصة بالحمل الدراسي. يجوز للطالب أن يحذف مقرراً أو أكثر خلال فترة الحذف التي تحددها المدرسة بنهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي، مع مراعاة القواعد السابقة الخاصة بالحمل الدراسي و موافقة مرشده الأكاديمي. لا يجوز للطالب حذف الفصل الدراسي كاملاً فيما عدا الفصل الصيفي إلا بعذر يوافق عليه مجلس إدارة المدرسة.

33 هل يمكن التحويل من النظام القائم إلى نظام المقررات والعكس؟
* يجوز للطالب الانتقال والتحويل من نظام التعليم الثانوي القائم إلى نظام المقررات وكذلك العكس عند استيفاء شروط التحويل حسب ضوابط ولائحة المعادلة. * يقوم مكتب التسجيل في المدرسة التي تطبق نظام المقررات بإجراء عمليات المعادلات للطلاب المنتقلين من المدرسة أو إليها وتعتمد من لجنة المعادلات بالمدرسة التي يرأسها مدير المدرسة (انظر دليل المعادلات).

34 ما هي ضوابط الغياب ؟ ينذر الطالب إذا وصل غيابه إلى ( 5 ) حصص دراسية في المقرر الواحد ويشعر ولي أمره بذلك. ينذر الطالب إذا وصل غيابه إلى ( 10) حصص دراسية في المقرر الواحد ويتعهد بالحضور والمواظبة بحضور ولي أمره. الطالب الذي يصل غيابة إلى 15 حصة ( دون عذر مقبول ) في أي مقرر من المقررات التي سجل فيها ، يحرم من التقدم لامتحان هذا المقرر ويعطى صفراً . الطالب المتغيب عن الاختبار النهائي لأي مقرر دراسي دون عذر تقبله المدرسة، تعد درجته في ذلك الاختبار ( صفراً). الطالب الذي لا يتمكن من أداء الاختبار النهائي لأي مقرر دراسي معين لعذر تقبله المدرسة ، تسجل كلمة " نقص " في الإشعار الخاص بنتيجته الفصلية عن ذلك المقرر ، وتقوم المدرسة بإعادة اختبار الطالب في مدة لا تتجاوز أسبوعين من بداية الفصل التالي ؛ و إلا اعتبر راسباً ( غير مجتاز) لذلك المقرر.

35 كيف يتم تقييم السلوك ؟ يمنح الطالب درجة السلوك عن كل فصل دراسي من مائة درجة ويؤخذ المعدل عن جميع الفصول عند التخرج ويمنح شهادة بذلك، علماً بأن درجة السلوك لا تحتسب ضمن المعدل الفصلي أو التراكمي. تطبق لائحة الضوابط المنظمة لسلوك الطلاب للمرحلة الثانوية في المدارس المطبقة لنظام المقررات بما لا يتعارض بما ورد في نظام المقررات.

36 متى يعد الطالب متخرجا في نظام المقررات؟ يعد الطالب متخرجاً من المرحلة الثانوية بنظام المقررات إذا اجتاز جميع المقررات المطلوبة بما لا يقل عن ( 200) ساعة، وفق التوزيع التالي: 130 ساعة من البرنامج المشترك ساعة من البرنامج التخصصي 10 ساعات من البرنامج الاختيار

37 والحمد لله رب العالمين مع تمنياتي لكم بالتوفيق،،
المشرف التربوي: مرشد قياض الكويكبي


تنزيل العرض التّقديمي "مزايا التعليم الثانوي (نظام المقررات) إعداد المشرف التربوي مرشد قياض"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل