تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
وزارة التعليم 280 الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة الشؤون التعليمية مكتب التعليم شمال المدينة المنورة بنات رؤية استشرافية لتطلعات الوزارة لإدراج تعليم اللغة الصينية ضمن مقررات مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية للعام هـ إعداد أ/ منى عبده محمد الشاقي مشرفة تربوية بقسم اللغة العربية في مكتب التعليم شمال المدينة المنورة
3
مقدمة إن قرار تدريس اللغة الصينية في المدارس السعودية هو إدراك واعي للمعنى الحقيقي من تعلم لغة يتحدثها حوالى البليون ونصف البليون إنسان، أو ما يعادل ثلاثة أضعاف المتحدثين بالإنجليزية. وهو الأمر الذي يأتي متناغمًا مع رؤية السعودية 2030 التي تهدف في شكل مباشر إلى تحرير المواطن السعودي من قيود الاعتماد على الدولة كراعٍ رسمي له في جميع شؤونه، ودمجه - بدلاً من ذلك - في سوق العمل، بوصفه منتجًا فاعلاً لا مستهلكًا لما ينتجه الآخرين. ويمثل إدراج اللغة الصينية في المناهج الدراسية خطوة مهمة باتجاه فتح آفاق دراسية جديدة أمام طلاب المراحل التعليمية المختلفة بالمملكة، باعتبار أن تعلم اللغة الصينية يُعد جسرًا بين الشعبين سيسهم في زيادة الروابط التجارية والثقافية هدفه تعزيز العلاقات الثقافية مع دولة الصين الشعبية فحسب، وإنما يرجع إلى رغبة سموه في تأسيس أجيال من المواطنين، يتقنون اللغة الصينية بشكل جيد، حتى يمكنهم الاستفادة القصوى من الخبرات والمعارف الصينية في جميع المجالات مستقبلاً.
4
مبررات الدراسة تعلم اللغة الصينية
تخوف بعض الجهات المعنية بتعلم اللغات من حدوث نوع من الصراع اللغوي بين العربية والصينية قرار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بإدخال اللغة الصينية ضمن مقررات التعليم في المملكة العربية السعودية تعلم اللغة الصينية الاهتمام المتزايد بتعليم اللغة الصينية
5
مشكلة الدراسة ما التصورات الفكرية والثقافية واللغوية للشعب السعودي
قسم اللغة العربية مشكلة الدراسة 1 ما التصورات الفكرية والثقافية واللغوية للشعب السعودي عن جمهورية الصين الشعبية ؟ 2 ما علاقة تعليم اللغة الصينية برفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية ؟ 4
6
أهداف الدراسة التصورات الفكرية والثقافية واللغوية
عن جمهورية الصين الشعبية. هدفت الدراسة استطلاع رأي المجتمع التعليمي السعودي حول: علاقة تعليم اللغة الصينية للطلاب والطالبات برفع (مستوى التحصيل الدراسي) لديهم.
7
الكشف عن بعض جوانب النظام اللغوي للغة الصينية.
أهمية الدراسة 1 توجيه أنظار التربويين/ات نحو أهمية قرار إدخال تعليم اللغة الصينية ضمن مقررات التعليم في المملكة العربية السعودية. 3 الكشف عن بعض جوانب النظام اللغوي للغة الصينية. 2 4 تساير الاهتمام المتزايد بتعليم اللغة الصينية في المملكة العربية السعودية. تسليط الضوء على علاقة تعليم اللغة الصينية بالجانب الاقتصادي والاستراتيجي والتنموي بصورة عامة والجانب التعليمي بصورة خاصة.
8
حدود الدراسة ادخال تعليم اللغة الصينية ضمن مناهج التعليم في السعودية
بشرية حدود مكانية حدود زمانية حدود موضوعية مكتب التعليم شمال منطقة المدينة المنورة الفصل الدراسي الثاني هـ Your Text ادخال تعليم اللغة الصينية ضمن مناهج التعليم في السعودية المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات
9
إجراءات الدراسة منهج الدراسة مجتمع الدراسة عينة الدراسة
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي/ التحليلي باعتباره المنهج المناسب لأهداف الدراسة الحالية . تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات ومشرفي ومشرفات مكتب تعليم شمال المدينة المنورة. مجتمع الدراسة تكونت عينة الدراسة من (436) معلم ومعلمة ومشرف ومشرفة في مكتب شمال المدينة المنورة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي: 1439/1440ه عن طريق ارسال الاستبانة الإلكترونية للفئة المستهدفة. عينة الدراسة
10
تعليم وتعلم اللغة الصينية المجتمع السعودي واللغة الصينية
أداة الدراسة تم تصميم استبانة ( رؤية استشرافية لتوجهات الوزارة لإدخال اللغة الصينية ضمن مقررات التعليم في المملكة العربية السعودية)، وتضمنت مجالين: وتم استخدام مقياس (ليكرت) ذو الأبعاد الخمسة: موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة. تعليم وتعلم اللغة الصينية المجتمع السعودي واللغة الصينية رابط أداة الاستبانة
11
أدبيات الدراسة للعام هـ
12
لماذا اللغة الصينية ؟؟ أقرت بعض الدول دمج اللغة الصينية في مناهجها الدراسية باعتبارها بوابة المستقبل، أو المفتاح الذهبي الذي فكك طلاسم المعرفة، فالصين أو التنين الآسيوي لم يعد ذلك القادم بقوة فحسب، إنه اليوم حاضر بكل سطوة أمام خصومه في تفاصيل الحياة كافة، لا يلوي على شيء. في يوم الجمعة: 6/17/ 1440ه الموافق 22/2/ 2019م أصدر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته إلى الصين قرارًا بإدراج اللغة الصينية كمقرر على جميع المراحل التعليمية في المدارس والجامعات السعودية، سعيًا لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، وتعميق الشراكة الاستراتيجية على كافة المستويات والأصعدة، وقد تم الاتفاق على البدء في وضع خطة لإدراج اللغة الصينية كمقرر دراسي على جميع المراحل التعليمية في المدارس والجامعات السعودية، مما من شأنه أن يعزز من التنوع الثقافي للطلاب في المملكة، والإسهام في بلوغ المستهدفات الوطنية المستقبلية في مجال التعليم على صعيد رؤية 2030. يدرك سمو ولي العهد التقدم العلمي والتقني الهائل الذي تتمتع به الصين وشعبها، كما يدرك أن محاكاة هذه الدولة فيما حققته من إنجازات علمية، ونهضة صناعية جعلتها من أكبر اقتصادات العالم، وهو أمر يحتاج في المقام الأول إلى التعايش معها، ومخاطبة أهلها بلغتهم، للتعرف على تاريخهم وأسلوب حياتهم، الذي جعلهم يصلون إلى ما وصلوا إليه من نهضة يتحاكى بها تاريخ البشرية. بهذا القرار تلتحق المملكة بخمس سكان العالم الذين يتكلمون الصينية، بدءاً من الدولة الأم، مروراً بسنغافوراً، ووصولاً إلى الدول المحيطة بها، والتي تشتهر بالتجارة مثل تايوان.
13
اللغة الصينية لغة المستقبل
أصدرت ولاية يوتا الأمريكية مرسوما بإدراج اللغة الصينية ضمن المواد المدرسية الأساسية ابتداء من عام 2001. 1 كتبت مجلة نيوزويك الأمريكية في إحدى مقالاتها: ... إن مستقبل الصين لا يقتصر على مصير الصين، بل هو الجزء الهام من مستقبل العالم كله. 2 في عام 2016 أكثر من نصف مليون طالب سعوا لدراسة اللغة الصينية كمرحلة جامعية خارج البلاد بينما أتى طالب دولي إلى الصين لدراسة اللغة الصينية كتعليم عال. استضافت جامعة تسينغوا طالب من 116 دولة. 3 مع زيادة الطلب على اللغة الصينية كلغة ثانية، أصبح هناك 330 معهداً لدراسة اللغة الصينية حول العالم طبقاً لوزارة التعليم الصينية. يهدف تأسيس معهد كونفوشيوس إلى نشر اللغة والثقافة الصينية بالإضافة إلى مساعدة الصينيين الذين يدرسون خارج البلاد. في عام 2014 كان هناك أكثر من 480 معهد كونفوشيوس حول العالم 4
14
النظام اللغوي في الصينية
لا تحتوي اللغة الصينية على أبجدية، وإنما تحتوي على كلمات. الرمز الواحد عبارة عن كلمة مستقلة. يكتب الرمز من اليسار إلى اليمين، ومن أعلى إلى أسفل، ما يخالف ذلك يعتبر خطأ. القواميس والمعاجم الصينية تعتمد على نظام عدد الخطوط في الرمز الواحد، فتجرد الكلمة من الخطوط الزائدة، وما تبقى بعدئذ تعد خطوطه، ويأخذ مكانه في القاموس.
15
خصائص اللغة الصينية من خصائص اللغة الصينية أن كل مفرداتها تتكون من مقطع واحد، وبالطبع هناك استثناءات قليلة جدًا لهذه القاعدة التي تتميز بها اللغة الصينية. والاستثناءات الموجودة في اللغة الصينية تتمثل في حالتين: فهي إما أن تكون تكرارًا لنفس المقطع أو تكون مقاطع صوتية مقلدة لحدث، مثال ذلك KO-KO (بمعنى أخ)، أو HA-HA (قهقهة). تتميز اللغة الإنجليزية عن بقية اللغات الأوربية بتشابهها وتقاربها إلى حد كبير مع اللغة الصينية. فمن الممكن أن يكتب المرء مقاطع كاملة، بل نصوصًا أيضًا من كلمات ذات مقطع واحد كما في الصينية الكلمة الصينية مثل القالب الذي لا يتبدل مع وجود بعض استثناءات قليلة جدًا. فالمفردة لا تعرف التصريف ولها فقط لواحق قليلة جدًا. ويمكننا أن نقول هنا باختصار إن شكل المفردة الصينية لا يجعلنا نعرف من خلاله إن كان اسمًا أو فعلاً أو صفة أو جمادًا أو إنسانًا. من خواص اللغة الصينية أن نفس الكلمة يمكن استخدامها في وظائف عديدة. ومن نافلة القول أن نذكر هنا أن تقسيم مفردات اللغة الصينية إلى فصائل (كالاسم والفعل والصفة والضمير إلخ.) كما في اللغات الأوروبية مثلاً لا معنى له. فكلمة SHANG الصينية تعنى الأعلى أو السيد، وهي بالتالي هنا لها وظيفة الاسم. وإذا ما جاءت في السياق التالي SHANG PIEN بمعنى الناحية العليا فإنها تؤدي وظيفة الصفة. وفي المثال التالي SHANG MA بمعنى يمتطي الحصان فإنها تلعب دور الفعل. أما في العبارة MA SHANG فإنها تؤدي وظيفة حرف الجر.
16
التفريعات اللغوية في اللغة الصينية
يوصف التنوع الداخلي في الصينية كأنه تنوع اللغات الرومانسية. يوجد ما بين 7 إلى 13 مجموعة محلية أساسية في الصين من بينهم اللغة الماندرينية، وهي الأكثر انتشاراً بكثير (980 مليون شخص)، يليها الوو (80 مليوناً)، ثم المين (70 مليوناً)، ثم اليؤ. ومعظم هذه اللغات لا تحتوي على وضوح متبادل وحتى اللهجات المحلية داخل المين قد لا تحتوي على وضوح متبادل. اللغة الصينية تعتبر اللغة الأكثر تحدثاً حسب عدد المتحدثين اليوميين في العالم، أي الذين تعتبر لديهم كلغة يومية معتمدة للتواصل، وهي أيضاً اللغة الأطول عمراً من بين بقية اللغات، واستناداً إلى أقدم الوثائق اللغوية للنقوش على دروع السلاحف من عهد أسرة شانغ (القرن 16 – 11 قبل الميلاد) يرجع تاريخ اللغة الصينية إلى ما قبل 3000 سنة. لهجة بكين تنقسم اللغة الصينية حالياً إلى 7 مناطق للهجات المحلية، أي: منطقة اللهجة الشمالية، منطقة لهجة وو، منطقة لهجة هونان، ومنطقة لهجة كه جيا، ومنطقة لهجة قوانغدونغ ومنطقة لهجة فوجيان. وتعد لهجة بكين هي الأكثر انتشاراً ويتكلمها 73% من إجمالي أبناء قومية هان، أما اللهجات المحلية الست الأخرى، فتنتشر في جنوبي الصين. إن الذين يسكنون في مناطق اللهجات المحلية المختلفة عادة لا يفهمون ما يقوله الجانب الآخر، ولكن اللغة الصينية المكتوبة التي يستعملها الصينيون هي واحدة. بمعنى آخر، أن اللهجات المحلية للغة الصينية موحدة إلى حد بعيد من حيث الكلمات المكتوبة، وأن اللغة المستخدمة هي اللغة الصينية الواحدة.
17
هناك أكثر من 20000 رمز صيني مختلف
تحتوي اللغة الصينية على عدد هائل من الرموز يصل إلى ما يقارب عشرين ألف رمز – وبعض القواميس المتقدمة تفترض رقم أعلى من هذا- ولكن كن مطمئنًا ولا تقلق فحوالي 98٪ من اللغة الصينية المكتوبة تتكون من نفس الأحرف البالغ عددها 2،500 حرفًا فقط، وإذا تعلمتهم ستتمكن من قراءة الصحف اليومية بنجاح حتى إذا كان بإمكانك تحديد حوالي ألفين أو ثلاثة آلاف رمز “فقط” .
18
القواعد والنحو لا تملك اللغة الصينية أي أزمنة على الطلاق.
ولا تمتلك تصاريف مختلفة للأفعال. إذن كيف يفرق السامعون بين الكلام المعنى به الحاضر أو الماضي أو المستقبل؟ يستخدم الصينيون كلمات الظرف مثل بعد وقبل وكلمات دلالية أخرى مثل الأمس، الآن وغدًا لتفريق بين زمن الحديث والواقعة المتحدث عنها. اللغة الصينية لا تمتلك تميزًا بين المذكر والمؤنث (مثل الانجليزية وعلى عكس العربية) اللغة الصينية لا تمتلك أي أداه جمع وتتعامل مع الواحد والمائة على حد سواء. وكما في الاسم فإننا لا نجد أثرًا للعلامات الإعرابية في الضمائر. ومن الطبيعي أن نؤكد هنا على القول إن ترتيب الكلمات في اللغة الصينية له قواعد صارمة نظرًا لغياب التصريف فيها.
19
نظام الكتابة في اللغة الصينية
يزيد عمر نظام الكتابة الصيني عن أكثر من 3000 عام من بين جميع اللغات التي يتم التحدث بها اليوم. لدى الصين نظام الكتابة الأقدم كما وقد تم العثور على الأحرف الصينية محفورة على عظام الحيوانات التي تعود إلى عام 1600 قبل الميلاد! يمكن كتابة هذه الأحرف الصينية في أي اتجاه- من اليسار إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار أو من أعلى لأسفل تكتب الصينية بنظام كتابة فكرية تسمى "هاندزُ"، التي اخترعت قبل ٤٠٠٠ عام. في الصين وسنغافورة يستعملون "الحروف المبسطة" التي لها أشكال مبسطة، لكن في هونغ كونغ وتايوان لا يزال يستعملون الحروف التقليدية. تكتب أيضا أحيانا بنظام بينيين اللاتيني للتعليم وللأجانب.
20
القياس وعلامات الترقيم
عند ذكر الإعداد لا يوجد قياس محدد مع الكلمات بل أن هناك كلمات قياس مختلفة باللغة الصينية يفترض استخدامها عند وصف كمية الاسم. على سبيل المثال، إذا كنت ستقول ستة بالونات بالصينية، فسيتعين عليك استخدام كلمة القياس المحددة بدلاً لفظة ستة أو Six المستخدمة سواء بالعربية أو الإنجليزية. علامات الترقيم لا تعد علامات الترقيم أمرًا ضروريًا في اللغة الصينية حيث أن المخطوطات والكتب القديمة مفهومة حتى لو كانت تفتقر إلى علامات الترقيم، ويبدو هذا الأمر مشابها إلى حد ما شأن التنقيط في حروف اللغة العربية التي لم تظهر إلا بعد اختلاط العرب بالعجم. تحتوي القصائد القديمة والأدب الذي يعرض حاليا على المواقع ودور النشر والتي تبلغ عمرها أكثر من 100 سنة على علامات ترقيم بسيطة لتناسب الأشخاص المعاصرين، ولتجعلها يسيرة الفهم. أما القدماء فكانوا يستخدمون الكثير من الكلمات التي تعطي تلميحًا ب نهاية الجملة مثل 也 (ya) ، 矣 (yi) ، 之 乎 (zhi fu) والتي لم تعد مستخدمه في الوقت الراهن
21
الابجدية في الصينية تعلم قواعد الابجدية في الصينية هو أمر مهم للغاية، بدونه سوف تواجه بعض الصعوبات في النطق بالصينية. يُلاحظ في لائحة الحروف أدناه ، أن بعضها لا يوجد في اللغة العربية. الابجدية الصينية الحرف الصوتي أمثلة النطق 诶 A ēi 比 B bǐ 西 C xī 迪 D dí 伊 E yī 艾弗 F ài fú 吉 G jí 艾尺 H ài chǐ 艾 I ài 杰 J jié 开 K kāi 艾勒 L ài lè 艾马 M ài mǎ 艾娜 N ài nà 哦 O ó 屁 P pì 吉吾 Q jí wú 艾儿 R ài ér 艾丝 S ài sī 提 T tí 伊吾 U yī wú 维 V wéi 豆贝尔维 W dòu bèi ěr wéi 艾克斯 X yī kè sī 吾艾 Y wú ài 贼德 Z zéi dé
22
التعليم إحدى القوى الناعمة
النهضة حقيقية لا يمكن بناؤها دون نمو معرفي حقيقي، وباعتبار أن اللغة الصينية هي اللغة التي يدرس بها كل شيء، مما يدل على استنبات حقيقي وتبيئة حقيقية للتقدم العلمي المتحقق، وهذا يعني أن الطالب الجامعي في جامعات العلوم التطبيقية يدرس علما صينيا، ويفكر بلغة صينية، ويقدم براءات اختراع تنتمي لحضارته وبلغته. لقد عمل الصينيون على إصلاح التعليم واعتماد مقاربات جيدة في شأنه، جمعت بالإضافة إلى الاطلاع على التجارب العالمية، القيام بالمسوحات التقييمية وإشراك الممارسين التربويين في وضع وثائق الإصلاح التعليمي، ثم صياغتها من طرف الخبراء وتطبيقها أوليا على مستوى بعض الأقاليم، ثم تدارك العيوب وصياغة الإطار الاستراتيجي الكلي للتعليم على المستوى الوطني.
23
اللغة والواقع الاقتصادي الراهن
أثبتت الصين أنها تشكل القوى العظمى في الاقتصاد العالمي، بالرغم من آراء الكثير من المشككين الذين توقعوا عدم نجاحها. وبناء على أبحاث مركز الأعمال والاقتصاد العالمي، ستتمكن الصين من التقدم على الولايات الأمريكية المتحدة في مجال الأعمال والاقتصاد بحلول عام 2029م وفي مجال التكنولوجيا، ترسم الصين مستقبل عالميا بالسيطرة على سوق تكنلوجيا العصر. باختصار المستقبل بين يدي الصين. إذا هذا هو الوقت المناسب لتعلم اللغة الصينية.
24
7 أسباب لتعلّم اللغة الصينية
التواصل مع عرقيات مختلفة الآفاق الوظيفية ليست صعبة ولكنها مختلفة أكثر اللغات انتشارا تمتلك الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم والذي يسجل نموّاً مستمراً منذ سبعينيات القرن الماضي، ومع انتشار الشركات الصينية العملاقة فإنّ امتلاكك لمهارات لغة الماندرين قد يعطيك ميّزة التنافس على الكثير من فرص العمل، حيث أنّ الشركات الدولية ومتعدّدة الجنسيات تفضّل توظيف الأشخاص القادرين على فهم وتحدّث اللغة الصينية. كونها مختلفة عن اللغات الأوروبية فإنّ الاعتقاد السائد أنّ اللغة الصينية صعبة لدرجة غير قابلة للتعلّم، لكنّ الحقيقة أنّها فقط لغة مختلفة عن اللغات التي نتحدّث بها أو نعرفها، كما أنّ قواعد اللغة الصينية الفصحي بسيطة للغاية مقارنة بمعظم اللغات الأوروبية إنّ معظم سكّان دول شرق وجنوب شرق آسيا يتحدّثون لغة الماندرين، وبذلك ستكون قادراً على السفر إلى تلك المنطقة بسهولة ودون الحاجة إلى مترجم. كما ستكون قادراً على الخوض في واحدة من أضخم الثقافات القديمة وأكثرها عمقاً في التاريخ. وفقاً لدراسة حديثة فإنّ لغة الماندرين تأتي خلف اللغة الإنجليزية كأكثر اللغات المحكية في العالم حيث أن نحو 20% من سكّان العالم يتكلّمون اللغة الصينية كلغة أم، بالإضافة إلى عدّة ملايين آخرين قادرين على تحدّث وفهم لغة الماندرين الصينية بشكل أو بآخر.
25
ملخص النتائج للعام هـ
26
الإجابة عن أسئلة المجالين التاليين
نتائج الدراسة تتلخص نتائج الدراسة في الإجابة عن أسئلة المجالين التاليين المجال الثاني: تعليم وتعلم اللغة الصينية المجال الأول: المجتمع السعودي واللغة الصينية
27
متغيرات الدراسة :أضع هنا الاستبانات
28
متغيرات الدراسة
29
المجال الأول : المجتمع السعودي واللغة الصينية
المجال الأول : المجتمع السعودي واللغة الصينية :أضع هنا الاستبانات
30
المجال الأول : المجتمع السعودي واللغة الصينية
المجال الأول : المجتمع السعودي واللغة الصينية
31
المجال الأول : المجتمع السعودي واللغة الصينية
المجال الأول : المجتمع السعودي واللغة الصينية :أضع هنا الاستبانات
32
المجال الثاني: تعليم وتعلم اللغة الصينية
:أضع هنا الاستبانات
33
المجال الثاني: تعليم وتعلم اللغة الصينية
:أضع هنا الاستبانات
34
المجال الثاني: تعليم وتعلم اللغة الصينية
:أضع هنا الاستبانات
35
المجال الثاني: تعليم وتعلم اللغة الصينية
:أضع هنا الاستبانات
36
ملخص النتائج: توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الاستبانة حول المجال الأول (المجتمع السعودي واللغة الصينية) تعزى إلى توقع وجود صعوبة في تعليم اللغة الصينية، في مدارسنا. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول المحور الأول من المجال الأول (تأييد فكرة دخول اللغة الصينية ضمن مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية).
37
ملخص النتائج: توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الاستبانة حول المجال الثاني (تعليم وتعلم اللغة الصينية) تعزى إلى عدم موافقة غالبية أفراد العينة على امتلاك معلومات عن النظام اللغوي في اللغة الصينية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول المحور الخامس من المجال الثاني (يؤثر تعليم اللغة الصينية سلبًا على سيادة اللغة العربية بين أبنائها (الصراع اللغوي)
38
التوصيات تبعًا لنتائج التحليل الإحصائي توصي الباحثة بما يلي
التنويه على دور منظومة المؤسسات التعليمية في ربط تعليم اللغة الصينية بالاستفادة من التجارب الناجحة للمجتمع الصيني في مجال التعليم. نشر ثقافة أهمية تعليم اللغة الصينية في المجتمع السعودي عامة والمجتمع التعليمي خاصة تبعًا لنتائج التحليل الإحصائي توصي الباحثة بما يلي تدشين ورش عمل حول تعليم اللغة الصينية وتعلمها عبر قنوات التدريب والمنصات التعليمية. نشر ثقافة الاستثمار اللغوي من خلال التعليم والذي هو إحدى القوى الناعمة الاستثمار الجيد لعلاقة التعددية اللغوية ودورها الفاعل في ارتفاع معدل الذكاء وتحقيق مستوى أفضل في التحصيل الدراسي الاستعانة بالخبرات التعليمية من الأكاديميين في مجال تعليم اللغات لوضع مناهج تعليمية تخدم تعليم اللغة الصينية بناء على نظريات التعليم الحديثة
39
المراجع نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية (1983). محمد مصطفى زيدان، الديوان الوطني للمطبوعات الجامعية، الجزائر. اللغات الأجنبية تعليمها وتعلمها, نايف خرما، على حجاج. التجربة الاقتصادية الصينية، ورقة منشورة على الموقع الالكتروني لمركز دراسات الصين وآسيا. تعلم اللغة الصينية بسهولة، هديل عبد الملك، مؤسسة بحسون للنشر والتوزيع. المبسط في قواعد اللغة الصينية، إبراهيم عكاشة، مكتبة أوزوريس. أسس تعلم اللغة الصينية وتعلمها، دجولاس براون، ترجمة: عبده الراجحي، دار النهضة العربية.
40
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
عروض تقديميّة مشابهة
© 2025 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.