العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام"— نسخة العرض التّقديمي:

1 محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام
اسباب صعوبات التعلم محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام

2 1 ـ العوامل البايولوجية العضوية يتطور مخ الجنين طوال فترة الحمل من خلال خلايا قليلة غير متخصصة إلى خلايا متخصصة ثم إلى عضو يتكون من بلايين الخلايا المتخصصة المترابطة التي تسمى الخلايا العصبية وخلايا هذا التطور المدهش قد تحدث بعض العيوب والاخطاء التي قد تؤثر على تكويين واتصال هذه الخلايا العصبية ببعضها البعض ففي مراحل الحمل الاولى يتكون المخ الذي يتحكم في العمليات الحيوية الاساسية مثل التنفس والهضم ثم في المراحل الاحقة يتكون الفصان الكرويان الايمن والايسر للمخ ، وهو الجزء الاساسي للفكر ، واخيرا تتكون المناطق المسؤولة عن البصر والسمع والاحاسيس الاخرى

3 وكذلك مناطق المخ المسؤولة عن الانتباه والتفكير والعاطفة ومع تكون الخلايا العصبية الجديدة فانها تتجه لاماكنها المحددة لتكون تركيبات المخ المختلفة وتنمو الخلايا العصبية بسرعة لتكون شبكة اتصال مع مناطق المخ الاخرى وهذه الشبكات العصبية هي التي تسمح بتبادل المعلومات بين جميع مناطق المخ المختلفة وطول فترة الحمل فان نمو المخ معرض لحدوث بعض الاختلالات او التفكك اذا ما حدث ذلك في مراحل النمو المبكر وقد يموت الجنين او قد يؤدي إلى التخلف العقلي

4 اما اذا حدث ذلك في مراحل النمو المتاخرة اي بعد ان اصبحت الخلايا العصبية متخصصة فقد يحدث اضطراب في ترابط هذه الخلايا مع بعضها البعض ويعتقد بعض العلماء ان هذه الاخطاء او العيوب في نمو الخلايا العصبية هي التي تؤدي إلى ظهور صعوبات التعلم 2 ـ العوامل الكيميائية وترتبط العوامل الكيميائية الحيوية بصعوبات التعلم فان اي خلل في التوازن الكيميائي للجسم يرتبط بصعوبات التعلم فالزيادة او النقصان يؤثر على خلايا المخ ويسبب خللا داخليا بسيطا ويرجع ذلك إلى طبيعة الاطعمة التي يتناولها الطفل باستمرار وخاصة الاطعمة ذات الملونات والمحفوظة

5 3 ـ عوامل جينية ولد نسبة من الأطفال دون اكتمال نموّ الدماغ لديهم، فيبقى الغشاء المغلّف للدماغ غير كامل، أو تبقى التوصيلات العصبيّة غير مرتبطة ببعضها، كما قد يتعرّض الطفل لخلل في انقسامات الدّماغ خلال الطور الجينيّ، فيكون أحد جوانب الدماغ أكبر من غيره.

6 4 ـ عوامل اثناء الحمل والولادة
قد تكون صعوبات التعلم بسبب المرض أو الإصابة أثناء أو قبل الولادة، وقد ينجم أيضا عن انخفاض وزن المواليد ونقص الأكسجين والمخدرات والكحول أثناء الحمل والولادة المبكرة أو طويلة الأمد.  وتشمل صعوبات التعلم على عسر القراءة وبعض اضطرابات التعلم المستندة إلى اللغة الأخرى إن الإصابة المبكرة للدماغ - مثل ما يمكن أن يحدث كنتيجة للولادة المبكرة - ترتبط بإعاقات التعلم.  - الحوادث بعد الولادة: يمكن أن تساهم إصابات الرأس والحرمان الغذائي والتعرض للمواد السامة (أي الرصاص) في صعوبات التعلم.

7 5 ـ عوامل التلوث والبيئة يستمر المخ في إنتاج خلايا عصبية جديدة وشبكات عصبية وذلك لمدة عام أو أكثر بعد الولادة، وهذه الخلايا تكون معرضة لبعض التفكك والتمزق أيضا، فقد وجد العلماء أن التلوث البيئي من الممكن أن يؤدي إلى صعوبات التعلم بسبب تأثيره الضار على نمو الخلايا العصبية، وهناك مادة الكانديوم الرصاص وهي من المواد الملوثة للبيئة التي تؤثر على الجهاز العصبي، وقد أظهرت الدراسات أن الرصاص وهو من المواد الملوثة للبيئة والناتج عن احتراق البنزين والموجود كذلك في مواسير مياه الشرب من الممكن أن يؤدي إلى كثير من صعوبات التعلم


تنزيل العرض التّقديمي "محاضرة الدكتورة بيداء عبد السلام"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل