العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

بعض الاضطرابات النمائية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "بعض الاضطرابات النمائية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 بعض الاضطرابات النمائية
د . محمود عطية اسماعيل استاذ علم النفس العيادى المساعد جامعة المنوفية وتبوك

2 Pervasive Developmental Disorders
DSM Category: PDDs Pervasive Developmental Disorders Childhood Disintegrative Disorder Rett’s Disorder Autistic Disorder PDD- Not Otherwise Specified Asperger’s Disorder PDDs are characterized by severe and pervasive impairment in 3 main areas Social interaction Communication Repetitive and restricted behaviors

3 1- Autism تعريف التوحد : جملة من الأعراض لها بعض المظـاهر الاكلينيكية منها اضطرابات فى الانتبــاه ، والإدراك ، وضعف فى القدرة على الاختـــلاط بالــــواقع ، وضعف فى العلاقـــات الاجتماعية واللغة ، والسلوك الحركــى ، كما أن الأوتيزم يتميز بزملة أعراض تمثل ثلاثة اضطرابات سلوكية يمكن تحديدها كما يلى :

4 الاجتماعى اضطراب فى النشاط التخيلى والتــواصــل انغلاق الذات وضعف
اضطراب التفاعل الاجتماعى انغلاق الذات وضعف فى الانتباه المتواصل للأحداث الخارجية

5 - الأسباب النيورولوجية :
-ضمور الدودة المخيخية في 25%

6 - الأسباب النيورولوجية :
- عدم تناظر أيمن أيسر المخ نقص بالصبيب الدموي على نصف الكرة المخية اليسرى وخاصة المناطق الحسية الحركية و منطقة الكلام. - نقص الصبيب الدموي في المناطق الجبهية

7 - الأسباب النيورولوجية :
- هناك وجود فائض من محاور عصبية في مناطق محددة من الدماغ مما يؤدي الى اتصـــــال أكثر في هذه المنــاطق ، ووصلات عصبيـــة ضعيفة فى مناطق أخرى من الدماغ اى مرحلــة من مراحــــل تكويـــن الخلية العصبية الدماغية ؟ - يبدو أن هناك نقص في التنسيــــق بين منـاطق الدمــــاغ وهناك عدم التزامن بين منـــاطق مختلفة من الدمـــاغ مما ينعكس على الوظيفة فالناس المصابيـــن بالتوحد يجـــدون صعوبة في تحقيق التكامل بين الوظائف المعرفية المختلفة

8 1- Autism

9 1- Autism - سلوك شاذ تكراري:قد يمضي ساعات في تكرار حركة غير مجدية
Behavioral Disorder - سلوك شاذ تكراري:قد يمضي ساعات في تكرار حركة غير مجدية - الميل للعنف و إيذاء الذات - صور التخيل : لا يبتكرون – لا يقلدون الكبار -عدم تحمل التغيير مهما كان بسيطاً - اضطراب الإحساس بالألم - الميل لإصدار الأصوات بشكل مستمر وغير هادف: كالخبط صك الأسنان – التصفيق . - نوبة الجمود و التأمل أمام الأجسام التي تدور : المروحة الغسالة

10 1- Autism - قد يكون هناك غياب تام للغة ( التعبيرية و الاستقبالية)
Communication Disorder - قد يكون هناك غياب تام للغة ( التعبيرية و الاستقبالية) - قد يفقد الطفل بعض المهارات اللغوية التي سبق واكتسبها - يصدر أصواتاً غير مفهومة بدون مبرر - الأطفال الذين يتكلمون يكون كلامهم وحيد اللحن - يكررون نفس الجملة : ما اسمك؟ الجواب : ما اسمك -لا يلتفت لمناداته بأسمه مع سلامة السمع - يستخدم الإشارة بالإصبع دون الحركات الإيمائية - لا ينفذ أي أوامر تطلب منه

11 1- Autism -الميل للانعزال: لا يحب مشاركة أقرانه اللعب أو أي نشاط
impairment in Social interaction : -الميل للانعزال: لا يحب مشاركة أقرانه اللعب أو أي نشاط - فشل في تكويـــن علاقات اجتماعيـــة طبيعيـــة قد تشمل علاقــة الطفل بأمه . - لا يكترث لوجود أشخاص غيره في نفس المكان - غياب التعابير الوجهيـــة - غياب التواصل البصري

12 IV - DSM المعايير التشخيصية للتوحد Diagnostic & Statistical Manual of Mental Disorders 1996
impairment in Social interaction (2) Communication Disorder (1) Behavioral disorder 1- غياب التواصل البصري- غياب التعابير الوجهية 1- تراجع أو غياب تام للغة 1- انشغال محصور بمجموعة صغيرة من الأشياء 2- عدم القدرة على تطوير علاقات مع الآخرين 2- صعوبة تكوين جمل أو محادثة في حال وجود اللغة 2- التكرار غير الوظيفي للحركة 3- لا يظهر مشاعر الابتهاج أو الاهتمام بالأشخاص أو الأشياء 3- استخدام شاذ للغة : تكرار لفظي غير هادف 3- الحركات النمطية : تصفيق – فتل الأصابع –عض أو قضم الأظافر ) 4- نقص التبادل الاجتماعي و العاطفي 4- غياب الابتكار أو التقليد في اللعب 4- تثبيت النظر لفترة طويلة على جزء من الجسم

13 1- Autism - محكات تشخيص التوحد بناء على التصنيف الاحصائى

14 2- Asperger ُ s Disorders
Diagnosis أ- اختلال كيفى فى التفاعل الاجتماعى كما يتجلى فى اثنين على الأقل من التظاهرات التالية : 1- اختلال واضح فى استخدام السلوكيات غير اللفظية مثل : التحديق فى العين ، التعبير الوجهى ، الايماءات . 2- الإخفاق فى إقامة علاقات مع الأقران مناسبة للمستوى التطورى . 3- انعدام السعى العفوى للمشاركة فى المتعة او الاهتمامات او الانجازات مع الناس الاخرين . 4- انعدام التبادل الانفعالى او الاجتماعى .

15 2- Asperger ُ s Disorders
Diagnosis ب- نماذج من السلوك والاهتمامات والأنشطة مقيدة وتكرارية ونمطية ، كما تتبدى فى المظاهر الآتية على الاقل : 1- انشغال كلى فى واحد او اكثر من نماذج الاهتمام المقيدة والنمطية ، وهو انشغال زائد اما فى الشدة او التركيز . 2- التمسك الصارم بطقوس وروتينيات محددة وغير وظيفية 3- اساليب حركية نمطية وتكرارية ( مثل الضرب باليد) 4- الانشغال المستمر بأجزاء الاشياء.

16 2- Asperger ُ s Disorders
Diagnosis جـ - يسبب الاضطراب اختلالا مهما سريريا فى الاداء الاجتماعى او المهنى . د -لا يوجد تأخر هام فى اللغة هـ - لا يوجد تأخر فى تطور مهارات اعانة الذات بما يتناسب مع العمر. و- لا تتحقق معايير اضطراب نمائى نوعى اخر او معايير الفصام .

17 - Autism & Asperger التشخيص الفارق بين التوحد والاسبرجر
يقصد بالتشخيص الفارق هنا أحد عناصر تشخيـــــص الاسبرجر التي تحدد الفرق بينة وبين التوحد (أو بينة وبين أعاقات أخرى). D.S.M.4 . وتدور أوجه التشابه حـــول نــــواحي القصــــور في القـدرة على التفــــاعل الاجتماعي والاتصــــال والتـــــواصل وفي محدوديـــــة الاهتمامات وأوجه النشاط أما الاختلافات بينهما فإنها تتعلق فيما يلي:-

18 التشخيص الفارق بين التوحد الاسبرجر
- Autism & Asperger التشخيص الفارق بين التوحد الاسبرجر 1- درجة القصور والإعاقة فبينما طفل الاوتيزم يعـاني من توقف تـــام أو تــــأخر تــــــــام في نموه اللغوي والقدرة على التخاطب والاتصال فإن طفل الاسبرجر لا يبدي مثل هذه الاعراض حيث لايحدث توقف أو تــــــأخر في نموه في هــذه القدرات ولو أنة قد يعاني من صعوبة في تفهم كـلام الاخرين وخاصة بالنسبة لمــــا قد يحتـــــويه الحديث من تــــورية أو تشبيهات غير مباشرة أو معاني مجردة.

19 - Autism & Asperger - التشخيص الفارق بين التوحد الاسبرجر
2- أما الاختلاف الثاني فإنه يتمثل في القدرات المعرفية فبينما نجد حالات أوتيزم تجمع بينة وبين التخلف العقلي نجد أنة من النادر وجود حــــالات تعاني من قصــــور معرفي في حالات الاسبرجر التي تكــــون معدلات الذكاء بها عادية او ربما مرتفعة تسمح بالنمو المعرفي لدرجة مناسبة له وللبيئة الثقافية التي يعيش فيها طفل الاسبرجر. • بينما نجد ان أكثر من 70% من حـــــالات التوحد تعاني من التخلف العقلي مما يزيد من صعوبة وشدة هذه الاعاقة ويقلل من احتمال نجاح برامج التدخل العلاجي والتأهيل ، بينما نجد ان حالات الاسبرجر قليـــلا ما تكون مصحوبة بالتخلف العقلي ممــــــا يخفف من شدة الاعــــراض ويزيد من احتمالية نجاح برامج التدخل العلاجي والتأهيل. 

20 - Autism & Asperger - التشخيص الفارق بين التوحد الاسبرجر 3- طفل الاسبرجر لا يتجنب الاخريـــن من الكبــار أو الاقران كما يفعل طفل التوحد بل يقبل على التفـاعل معهم بنشاط ولو فى أنشطـــة ضيــــقة الحـــدود تــــدور دائمــا عن احتياجاته واهتماماته الشخصيـــة التي قد تبــــدو غالبــــا غريبة وغير مألـــوفة للطفل العــــادي. 4- في الاسبرجر يكون معدل الاداء اللفظي متساوي مع معدل الاداء غير اللفظي بينما في حالة التوحد يكون معدل الذكاء اللفظي أقل من معدل الذكاء غير اللفظي والفرق بينهم في الغالب كبير.

21 - Autism & Asperger - التشخيص الفارق بين التوحد الاسبرجر
وإذا قارنا إعاقة الاسبرجر بإعاقة التوحد فإننـــا نستطيع اعتبار حـــالات الاول من حيث الشدة أخف بدرجة كبيرة من الثاني وذلك بالنسبة للأعـــراض المشتركة المتشابهة في الحالتين مثل القصــــور الشديد في التفــاعل الاجتمــــاعي والتواصل اللفظي لدرجة جعلت بعض العاملين في المجال يعتبرون ان الاسبرجر هو حالة من حالات التوحد الخفيف.

22 3- Pervasive Developmental Disorder - Not Otherwise Specified (PDD – NOS(
3ـ اضطراب النمو الشامل غير المحدد : يشتمل على العديد من مظاهر التوحد ، ولكن في الأغلب يكون من الدرجة البسيطة وليـــس الشديدة أو الشـــاملة لكل جـــوانب الاضطراب ، ولعل أهم مظـــاهر الاضطـــراب لدى هـؤلاء الأطفال تكمن في الجـــوانب الاجتماعيــــة في المهارات اللفظية وغير اللفظية .

23 4- Childhood Disintegrative Disorder
4 ـ اضطراب الطفولة التحللي : (عادة لا يظهر الاضطراب إلا بعد سنتين من عمر الطفل ،ولا يعاني من مشاكل عصبيه ، بعدها يبدأ بفقدان المهـــــارات الأساسية ، وتصبح لديـه حركات غير عـــادية ، ويصاحبه مشكلة في اللغة الاستقبالية والتعبيرية ، وتظهر مشكــلات في المهـــارات الاجتماعيـــة والسلوك التكيفي ، وكذلك في القدرة على تطويــر علاقــــــات صداقة مع الأقران ، ولدى الطفل سلوكيات نمطيــة وتكــــرار للنشـــاطات ، ويصاحبه عادة إعاقة عقلية شديدة ، ولا يوجد لدى الطفل مشــــاكل عصبيه .

24 5-Rett,s Syndrome. 5 ـ زملـــة ريـــــت :
يظهر لدى الإناث ، وأسبابه جينية عادة حيث أن النمو في البداية يكون طبيعيــاً في الجوانب الحركية ومحيـــط الرأس ، وبعد ذلك بطـــء في نمو الرأس بيـن (5 – 48 شهراً) ، ويظهر قصـــور في استخـــدام اليديــن بطريقة صحيـــحة ، وعدم القـــدرة على المشي بطريقة مناسبة ، وصعوبـــات في الجـــانب اللغـــوي سواء الاستيــعابي أو التعبيــــري ، وكذلك يصـــاحبه عادة مشكلات عصبيـــة ، وإعـــاقة عقليـــة شديــــدة ،وقصور في جانب العلاقـــات الاجتماعية .وتدهور في الحالة مع تقدم العمر .

25 Sources -Shriber , L . (2008) Autism: A Neurological and Sensory Based Perspective , available at : المرجع السريــــع الى الدليل التشخيصـــى والاحصائـــى الرابــــــــع المعدل للاضطرابات النفسية(2004) ترجمة تيسير حسون ، دمشق:


تنزيل العرض التّقديمي "بعض الاضطرابات النمائية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل