العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

على المعلم اختيار موضوعين من الأربع مواضيع التالية:

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "على المعلم اختيار موضوعين من الأربع مواضيع التالية:"— نسخة العرض التّقديمي:

1

2 على المعلم اختيار موضوعين من الأربع مواضيع التالية:
* قاموس مصطلحات في التمثيل والقولبة. 1) تمثيل الشباب في الإعلام. 2) تمثيل المتظاهرين في الإعلام. 3) تمثيل الرجال والرجولة في الإعلام. 4) تمثيل الفقر والهامش في الإعلام.

3 مصطلحات وتعريفات خاصة بموضوع التمثيل والقولبة

4 التمثيل التمثيل هو عملية بناء، وصف، معالجة أو ترميز لوجهات نظر من الواقع بواسطة جهاز ما (خاصة بوسائل الإعلام). وجهات النظر هذه من الممكن أن تكون: أشخاص، أماكن، أشياء، أحداث، هويات ثقافية وأفكار مجردة أخرى ( دانييل تشاندلر). اللغة، الفنون البصرية ( مثل رسم ونحت)، الإعلام ( مثل تصوير، تلفاز وسينما) هي كلها أساليب تمثيل. هذه الأساليب تعمل حتى تصف وترمز لوجهات نظر مختلفة من داخل العالم الحقيقي. أساليب التمثيل هي الأدوات التي بواسطتها تعبر عن أيديولوجيات.

5 هنالك ثلاثة مركبات للتمثيل:
1.اختيار:-ماذا اختير أن يكون بالداخل وماذا يبقى في الخارج. 2. منظمة:- العناصر المختلفة منظمة بدقة وبشكل مختلف عن الواقع الحقيقي. 3. تمركز:- التمركز في ناحية واحدة من النص مع تجاهل النواحي الأخرى.

6 ما هي القولبة؟ موقف أو صورة متفق عليه، معمم، مبسّط، نصيّ
موقف أو صورة متفق عليه، معمم، مبسّط، نصيّ هذا الموقف والصورة متمسكين بشكل مشترك بواسطة مجموعة أناس بمجتمع معين. أي:- مجموعة من المعتقدات التي تربط بين مجموعات اجتماعية وبين صفات معينه، عندما لا تكون هذه المعتقدات ( وأيضا تصرفات) مبررة, صادقة، غير حساسة وغير متأثرة بمعلومات جديدة.

7 أنماط قوالب عنصرية: الأنماط تسبّب إمالة بإدراكنا ، بذاكرتنا وبفرضياتنا: إمالات تحضر نظرة عنصرية، عرقية وكاذبة . العنصرية هي كل تمييز، استثناء ، تقييد أو تفضيل، المتأسسة على تعليلات جنس، لون، نسب، أصل قومي أو عرقي، مقصدها أو نتيجتها فيها ما يلغي الإدراك، المتعة. تمييز بين الأصول نفسها ليست عنصرية ، ولكن استعمال التمييز العلمي الكاذب لحاجة تمييز هو عمل عنصري. كنتيجة من هذه الإمالات ، الأنماط القوالب هي أحد الأسباب المركزية للتمييز الاجتماعي. هذه الأنماط تصعب على النسيج الاجتماعي، وبحالات عديدة تساعد على إبقاء مكانتهم الاجتماعية المنخفضة للمجموعات الضعيفة في المجتمع.

8 الإشارة: الإشارة مكونة من مؤشر ومؤشر إليه، هكذا يمرر المعنى في الواقع. كما في كلمة، صورة أو غرض ومعناه الخاص، بداخل العلاقة الخاصة. * مؤشر (מסמן): هذه كلمات، صور أو أشياء بداخل الإشارة التي تنتج معنى. الدماغ يبدل المؤشر لحاجة المعالجة. * المؤشر إليه (מסומן): عناصر المعنى بداخل الإشارة. المؤشر إليه هو إلى ماذا المؤشر تتطرق ، وأشار عليه.

9 هنالك ثلاثة مستويات لتحليل الإشارة:
دنوتاتسيا كونوتاتسيا ميتوس (الدلالة) (التضميني) (الأسطورة)

10 دنوتاتسيا (الدلالة) الدلالة معناها إشارة بالإصبع، عندما نظهر شيء ما. الدلالة هي المرحلة الوصفية البسيطة والأساسية. مرحلة التي فيها إجماع واسع، أي أن معظم الناس تتفق على نفس المعنى. الدلالة هي المعنى القاموسي، المباشر، الصورة ببساطتها هي دلالة.

11 كونوتاتسيا (التضميني)
المعنى الإضافي، المرافق، الذي من الممكن أن نستنتجه مما نرى أو نقرأ. مفهوم التضمين يتطرق للترابط الثقافي-الاجتماعي أو الشخصي للإشارة. هذه هي الطريقة التي فيها يفكر المجتمع أو الثقافة أو شخص ما من المجتمع عن الرسالة.

12 ميتوس (الأسطورة) المعنى الأيديولوجي للإشارة المعبّر عنها بواسطة التضمين. حسب الإشارة، الأسطورة هي رموز ومسلمات التي بواسطتها ( التي في الواقع هي خاصة لمجموعة معينه) تتحول لعالمية ومعطاة لكل المجتمع. الأسطورة بمقدار متطابق بمقدار معين لمصطلح أيديولوجيه (تشاندلر) . تفسير الأسطورة بهذا المعنى ليس " خطأ" أو " فكرة خاطئة"، كما نستعمله بلغتنا اليومية.

13 بحسب بيرس (פירס) يوجد ثلاثة أنواع من الإشارات
بحسب بيرس (פירס) يوجد ثلاثة أنواع من الإشارات الدليل الأيقونة الرمز

14 (1) رمز: סמל الرمز هو شكل الذي فيه المؤشر لا يشبه المؤشر عليه
(1) رمز: סמל الرمز هو شكل الذي فيه المؤشر لا يشبه المؤشر عليه. مثال:- كل لغة ( أحرف الألف با، إشارات تقطيع الكلام، كلمات، جمل، فقرات) ، أعداد ، شيفرات ، أضواء،حركة، أعلام. الرمز يستعمل " بدلا من" الشيء: علم، نجمة داود، إشارة على باب مراحيض...

15 الأيقونة : אייקון بالإشارة الأيقونية يوجد علاقة تشابه بين المؤشر وبين المؤشر إليه. التشابه هو بالمظهر ، بالصوت، بالشعور ، بالذوق أو بالرائحة. الأوساط الإنترنتية هي أوساط إعلامية محملّة بالإشارات. " الأيقونة" هي الملك الجديد للوسط الإعلامي ، يوجد لدينا أيقونات للطباعة، للإرسال، للحفظ، للتنزيل، للتأمين، للأدوات، للمكاتب، للوثائق والمستندات للملفات وللأقفال.

16 الدليل:- אינדקס إشارة دليلية تشير على شيء ما. نعطيه الإشارة
الدليل:- אינדקס إشارة دليلية تشير على شيء ما . نعطيه الإشارة. يوجد علاقة وجودية بين الإشارة وبين الشيء الذي يشير إليه. هكذا مثلا إشارات طبيعية ( دخان، رماد، آثار أقدام، صدى ، روائح وأذواق)، علامات طبية ( ألم، سرعة نبضات القلب، زهو) أجهزة قياس ( مقياس الحرارة، طقس جو، ساعة، رنين هاتف) مؤشر ( إشارة مرور، إتجاه) وتوثيق ( تصوير ، فيلم، تلفاز وفيديو، تسجيل صوت على مسجل) . إشارات تعارف شخصية ( خط). قسم كبير من معرفتنا للعالم مكوّن من الأدّلة.

17 تمثيل الشباب في الإعلام

18 مذاهب تمثيل الشباب في الإعلام
الشباب كمشكلة الشباب بمشكلة وهو المدخل الليبرالي, هذا التوجه يقسم الشباب إلى مجموعات مختلفة ,التي تختلف الواحدة عن الأخرى بالاحتياجات, بالدعم, تكثيف, داخل تمييز باختلاف القوى بين البالغين والمراهقين كنظام وهيئه لقوه مسيطرة مقابل الدونية. هو المدخل التقليدي, هذا المدخِل يتبنى مدخِل الأطروحة التي تدعي مبدأ "تذنيب الضحية" وهذا الإدراك يفترض بأنه من الممكن حل المشاكل إذا قام الشباب بتغيير مظهرهم , تصرفاتهم وموقفهم.

19 يتمثل الشباب بالإعلام بالطريقة التالية:
الشباب كمتعه fun:- يحبون الاستهلاك, يستمتعون بوقتهم, عديمي المسؤولية وكسلانين, يهددون المجتمع( مثل, لبس, شرب, حفلات...). الشباب كمهدد على النظام الاجتماعي: التمثيلات التي تُصَمم بوسائل الإعلام تكون نتيجةً لكشف حضارة الشباب. يربطون لهذه الحضارة طوابع التي تهدد المجتمع مثل: الجرائم, تمرد, تخريب, مخاوف وانحرافات اجتماعيه. هذه التمثيلات والقوالب تعدنا بخلق مشاعر تهديد على المجتمع وشعور بهلع وضياع الطريق. الشباب بصراع:- مع الأهل, المعلمين والقانون, الشباب المتمرد. تمثيل الشباب كمعطى بالصراع يُحَسِن الحبكة التلفزيونية ويَرفع من نسبة المشاهدة. الشباب معروض مع روابط سلبيه ومُسَبِبَه للمشاكل:- يقومون بعمليات إجرام, عنف, مشروبات روحيه, مخدرات وانحرافات.

20 الحرب التي يشنها الإعلام على الأولاد (تلخيص)
هنالك عملية متواصلة لتحويل الأولاد " للشيء الآخر”. الشباب يُعرَضون كمرتكبين لأعمال القتل وليس كقرابين, ليس كمستعملي سموم وإنما كتاجري سموم, ليس كمخالفين (עבריינים) صغار إنما كمجرمين, ليس كأصدقاء من حضارة مختلفة إنما كأصدقاء بداخل زمرة عصابة. * بعكس التشبيه والتمثيل السلبي الذي خُلِق عن الشباب, يقول سكايلس بان غالبية الشباب لا توجد لهم تجربه بالمشاكل التي تنعكس بالإحصائيات عن طريق الإعلام مثل: فشل بالمدارس, استعمال المخدرات, حمل صغيرات السن. فقط 20% من الأولاد مُنغَمِسون بإحدى هذه المشاكل أو ببعضها, أي أن 80% من الأولاد لا توجد لهم علاقة بمشاكل كهذه أو مشاكل مشابهه لها.

21 تمثيل المتظاهرين في الإعلام

22 الإعلام والمعارضة المعارضة الإعلام علاقة متبادلة
بحاجة للإعلام بحاجة للمعارضة كجمهور هدف للتغطية الإعلامية, وهو يهتم بالأخبار المثيرة للمشاعر..... لذلك على مجموعات المعارضة أن تستعمل وسائل سياسية غير عادية مثل حرق الأعلام والرموز القومية, إشعال حريق في ممتلكات حكوميه اعتراض الطرق الرئيسية, وحتى استعمال العنف الجسدي حتى يقوم عند ذلك الإعلام بتغطية أعمالهم والحديث عن أسباب معارضتهم. لأنه يقوم بتقديم أرائهم وأفكارهم للآخرين. ويجب على المعارضين أن يقوموا بجذب انتباه الإعلام والذي هو بالعادة يشد انتباه واهتمام نظام الحكم ومؤسساته.

23 أنماط عرض المضربين والمتظاهرين في الواقع الإسرائيلي
الإعلام يشدّد على التردد وعدم التناغم في طلبات المتظاهرين والمضربين ويتجاهل ذلك لدى المشغلين/ الحكومة. هذا الميل لدى الإعلام يظهر من خلال المقابلات الصحفية مع المتظاهرين/المضربين/ العمال كأنهم "أناس من الشارع" بينما تظهر الحكومة / الإدارة كشاهد مختص وخبير ( Tasini, 1990 ) المتظاهرون والمضربون يظهرون كأنانيين وغير منطقيين بأعمالهم وأفعالهم، اقتراحات الحكومة تظهر وكأنها متوازنة ومنطقية، تحليل لغوي يؤكد ذلك من حيث نوع الأفعال والصفات التي تستعمل لوصف كل طرف من الأطراف . ( Glasgow, 1976 ). يعرض المتظاهرون والمعارضة في وسائل الإعلام بشكل سلبي, كمخلين بالنظام الطبيعي وكعنيفين. ( Wolfsfeld, 1997 ) . الدولة تظهر كجسد محايد والتي هدفها أن تحرك مرة أخرى عملية الإنتاج بدون علاقة للمفاوضات بين الأطراف، تأييد للمضربين/ المتظاهرين لدى الشعب يظهر بشكل متواضع وبسيط.

24 تمثيل الرجال والرجولة في الإعلام

25 مقدمة * النوع الاجتماعي هو طريقة التمييز الأساسية التي نجزئ بها البشرية, النوع الاجتماعي هو الذي يظهر الفروق في الهوية الشخصية:_ على ماذا يدل أن يكون ( ولد أو بنت ). النوع الاجتماعي هو موضوع مركزي وهام في النقاش عن التمثيل . * من خلال وسائل الإعلام تتكون ( التهيئة الاجتماعية لوظائف النوع الاجتماعي ). هذه التهيئة تتكون من خلال الملابس, الألعاب, تعلم اللغة والإعلام. الفرد يتعلم ويذوت تربيته لنوعه الاجتماعي من خلال مشاهدته لتصرفات أهلة وأبناء جيله. الشذوذ في التصرف ممكن أن يفهم كتعدي على التصرفات الاجتماعية المقبولة. * هنالك من يدعون أن الرجولة في الإعلام مبنية من صور نمطية قوية. الرجال في جميع وسائل الإعلام يتمركزون حول القوة الجسمانية والثقافية, القوة, البنية الفكرية والحركية, والجاذبية الجنسية التي تبنى على كل الذي سبق .

26 صور نمطية شائعة لتمثيل الرجال في الإعلام
نموذج ( القوي والهادئ):_ يتركز في أن يكون في مواقع السيطرة والسلطة, أن يقود في القرارات, أن يتواضع في مشاعره وينجح مع النساء. هذه الصورة النمطية تقوي الادعاء أن الرجال والذكور يحتاجون دائما لان يكونوا في مواقع السيطرة وإذا تحدثوا عن المشاعر فإن هذا دليل على ضعفهم. الرياضي:_ هو دائماْ مستعد أن يضع صحته في خطر, هو مجبور أن يحارب رجال آخرين حسب الحاجة,عليه أن يمتنع من أن يكون لين وعليه أن يكون مهاجم من خلال إظهاره لقوته.الرياضي يحوز على تأييد من قبل رجال آخرين وإعجاب من قبل النساء. ا المهرج :_ شخصية شعبية لدى الأولاد الذكور. لأن الضحك هو جزء من قناع الرجل, فإن النتيجة السلبية الممكنة لهذه الصورة النمطية أن الرجال لا يجب عليهم أن يكونوا حساسين. ومع ذلك الباحثون يدعون أن الشخصيات الفكاهية ممكن أن تتسع في تعريفها.

27 تكملة האידיוט:_ بشكل عام يظهر في الإعلانات وكوميديا الأوضاع من خلال شخصية التي صفاتها النوايا الحسنة وقلة القلق . عندما تكون المسألة تخص الأبوة أو التعامل مع مواضيع مثل, العمل مثلا, فإن صفاته تكون ما بين ساذجة أو عدم اكتراث ولا مبالاة واضحة. بطل الفعالية:_قوي, ولكن ليس بالضرورة هادئ. غاضب في أغلب الحالات والأهم من ذلك, هو مهاجم بصورة متطرفة. بطل الحركة له علاقة بتصرفات عنيفة خلال السنوات الأخيرة. الناجح:_هو يعرف بحسب منصبه المهني. هو يشكل قمة النجاح ويحوي داخلة الصفات التي يقدرها المجتمع. هذه الصورة النمطية تدعي أن الرجل الحقيقي هو الرجل القوي اقتصادياْ والناجح في الجانب الاجتماعي.

28 تغيرات في تمثيل الرجولة
جزء من تمثيل الرجولة في التلفاز اليوم يضم أيضا صفات من الرقة, واليوم نرى أن الحساسية لدى الرجال أصبحت مقبولة في التلفاز. وبدأ ظهور الرجال الذين يقومون بحل المشاكل بدون عنف. في كوميديا الأوضاع الشعبية في سنوات التسعين (שפל ביתך). حصل تغيير في تمثيل الرجولة فكان التقسيم القائم, هو أن الأعمال المنزلية هي خاصة بالمرأة والفضاء الخارجي خاص بالرجل. أما اليوم فهناك أحاديث رجالية التي تتحدث لتحسين البيت مثلهم مثل زوجاتهم . برنامج كهذا يجذب المشاهدين أن يتقبلوا الوظائف المعكوسة للجنسين ولكن هذا البرنامج يفهم كساتيرا.

29 تمثيل الرجال في الجانرات المختلفة
تمثيل الرجال في الإعلانات تمثيل الرجال في السينما تمثيل الرجال في المجلات الرجولية تمثيل الرجال في البرامج التلفزيونية والمسلسلات

30 تمثيل الرجال في السينما
أفلام الحركة التي حازت على أعلى الأرباح في سنوات 70_80 في هوليود , كانت هذه الأفلام تتحدث عن شخصيات ذات قوة وقدرتهم على استعمال العنف بأحسن الطرق . لذلك نجد أن الأساس في السينما هو القوة والسلطة وأن المشاهدين أيضا أعجبهم هذا الربط الموجود. الممثلون في أفلام الحركة كانوا بمثابة قدوة لدى الرجال بالرغم من أن هذه الشخصيات لعبت أدوار رجال عاديين جدا الذين تهمهم القضايا اليومية ويتعاملون معها بطرق مختلفة هؤلاء الرجال هم قويين ولكن يوجد بهم حساسية مفاجأة .

31 تمثيل الرجال في الإعلانات
يظهرون كأصحاب عضلات وجادين, أصحاب سلطة. أغلبية الإعلانات تشدد على أن الرجل يجب ان يكون هادئ حتى لو أنه موجود تحت ضغط معين. بشكل عام الرجولة التي تصنعها الإعلانات تحدد لنا كيف علينا أن نكون أو نتصرف في كل جيل. الإعلانات تشوه قيمه الجسد لدى الرجل وتجعله كشيء آخر, بالإضافة إلى ذلك فالإعلانات تحدد للرجل ما هو المقبول وما هو الغير مقبول في مجتمعنا. وهذا أيضا ينطبق على العلاقة مع النساء. الفعالية الرجولية في العائلة هي من الأسس في وظيفة رب العائلة التي دائما تكون من مهام الرجل, ولكن هنالك فرق بين الفعالية وبين العنف. إعلانات من هذا النوع تخلط بين الفعالية والعنف .

32 تمثيل الرجال في البرامج التلفزيونية والمسلسلات
في هذا المسلسل هنالك 3 رجال الذين يمثلون ويظهرون 3 صور نمطيه مختلفة للرجال:- צ'נדלר: هو مهرج في المجموعة , رجل عديم الثقة الذي يحاول أن يخفي مشاعره خلف مزاحه. وفي بعض الأحيان هو أصل النكتة نفسها. ג'ואי: ليس خريج ولا متعلم يحب النساء والأكل. العلاقة بينه وبين أصدقائه هي رجولية بحت.  רוס: هو الرجل المتعلم والمثقف والحساس ويعمل كمحاضر في جامعه نيويورك.

33 تمثيل الرجال في المجلات الرجولية
في المجلات يتم إظهار العلاقة الجماهيرية وتتجاهل المشاعر. في المجلات أيضاْ يظهرون الرجل القوي ويتجاهلون الصور النمطية عن الرجل الحساس أو الرقيق. في عالمنا الرجل الحقيقي هو الذي لا يمكن مسه, القوي الذي لا يخاف من الآخرين. (אדוורדס) يدعي أن الهدف المركزي للمجلات هو جذب القراء وتشجيع الاستهلاك. الرجولة في المجلات تحدد لك كيف يجب أن تظهر وليس كيف يجب أن تكون في داخلك. * ( בלייזר) هي مجله شهريه خاصة بالرجال وهي تابعة لجريدة ( ידיעות אחרונות) هذه المجلة شبيهة بمجلات رجالية أمريكية التي تحوي مجالات مثل علاقات الجنس والنساء, الرياضة, أفلام سينمائية ,DVD , شرب الكحول , السيارات ودراجات النارية. هنالك اختلاف بين النقاد فبعضهم يرى أن الأمر مناسب وآخرين يرون أن هنالك ضرر للنساء والرجال معا .

34 تمثيل الفقر والهامش في الإعلام

35 شاهدوا الصور التالية بدقة

36

37

38

39

40

41

42

43

44 أسئلة نقاش: من وماذا لم يظهر في الصور التالية؟ ماذا كنتم ستصورون؟ هل يوجد طريقة أخرى لتمثيل الفقر والفقراء؟ فكروا في ثلاثة أمثلة. لماذا الإعلام يختار أن يظهر الهامش بهذه الطريقة؟

45 إحصائيات- نسبة الفقر في إسرائيل (عام 2004-2005).
إحصائيات- نسبة الفقر في إسرائيل (عام ). من مجموع العائلات الإسرائيلية: % من مجموع العائلات اليهودية: % من مجموع العائلات الغير يهودية: % من مجموع عائلات القادمون الجدد: % من مجموع عائلات المسنين: % من مجموع عائلات أحادية الأهل: % من مجموع الأطفال: % ( مؤسسة التأمين الوطني, إحصائيات الفقر وعدم المساواة في تقسيم الدخل الاقتصادي ).

46 ما هو الفقر؟ ومن هم الفقراء؟
التعريف النسبي_ لكل إنسان هنالك حاجات تخصه, ولكل مجتمع هنالك حاجات تخصه, ومن هذا ينبع مستوى معيشة أدنى. وهكذا كلما كان مستوى المعيشة في المجتمع أعلى, كلما صنف هذا المجتمع بأنه متنور أكثر. التعريف الليبرالي- المتحرر_ الفقر هو العيش تحت خط العيش الأساسي. إنسان فقير هو من لا ينجح بتزويد نفسه بكمية السعرات الحرارية الدنيا (أكل وحرارة سويةً) التي يجب أن يحويها الإنسان من أجل أن يستطيع العيش والتأقلم.

47 ماذا بين الفقر وعدم المساواة؟
الحديث عن الفقر كان يدور عادةْ في سياق أكثر الذي هو عدم المساواة في المجتمع. هذا معروف وطبيعي ليس فقط بسبب التعريف النسبي للفقر (نسبةْ لكل المواطنين), إنما لأنه, بشكل عام, المجتمع الذي يحوي بداخله فجوات وفوارق كبيرة بين فئات المجتمع, فإنه لا بد أن تكون نسبة الفقر عالية.

48 ما هي الطرق لمواجهة مشكلة الفقر؟
الكثير من الحلول التي تطرح لحل مشكلة الفقر, لا يمكن تطبيقها من ناحية اقتصادية وسياسية, وهي طرق عاجزة. وجود الفقر في إسرائيل يخدم الكثير من " الزبائن المسرورين", عندما يكون للفقر "ريتينج", هنالك أيضاْ من يستفيد من الفقر. ولهذه المجموعة يوجد وظيفة مهمة في تمثيل وبناء الفقر, في الحفاظ عليه وإبقاءه,أو في تفريقه لطرق مختلفة التي لا تؤدي حتماْ لحل حقيقي.

49   تغطية الفقر أم أرملة- مطلقة ذات وجه مشوش, تفتح الثلاجة الفارغة, أشخاص يفتشون في القمامة, عجز في בתי התמחוי. متى يتحدث الإعلام عن الفقر؟ حول أحداث مؤقتة: نشر معطيات الفقر السنوية, معطيات اللجنة المركزية للإحصاء أو مكتب العمل. مكاتب خاصة, مثل: "יום טוב", "לתת". تأثيرات التغطية: يطرح أسئلة بالنسبة لمسؤولية الإنسان عن وضعه الاقتصادي, أو بكلمات أخرى تذنيب الفقير بوضعه. طريقة معالجة الإعلام للمشكلة: برامج تبرعات, أو عرض قضية شخص واحد (مثال: دودو طوبز يشتري حاسوب لولد واحد). تغطية الفقر لا يتطرق إلى مسارات, أسباب الفقر, مسؤولية الحكومة, الأيديولوجية الاقتصادية وهكذا, إنما فقط يتطرق لقصص معينة و"مؤثرة" = ريتينج.

50 الأيديولوجية المسيطرة (أنطونيو جرمشي)
وسائل الإعلام الجماهيرية تعتبر واحدة من الأجهزة الأيديولوجية للدولة (Althusser, 1971) . الإعلام الجماهيري هو الأداة لدى الطبقة المسيطرة: هي تنشر أهداف ورسائل الدولة, ووسائل الإعلام تمكن الطبقة الحاكمة أن تحافظ على قيمتها. التأثير الحضاري والفكري يظهر تغلغل طرق التفكير وأساليب الحياة الرأسمالية لدى الجمهور. طبقة العمال تتبنى بإرادتها, وليس بالقوة, فكر الطبقة الحاكمة, رموزها ونمط حياتها.

51 المركز والهامش في الإعلام (ايلي أبراهام)
حسب هذا النموذج, العالم يقسم إلى منطقة فعالة ومنطقة خاملة- المركز والهامش. سريان المعلومات, القيم والعادات والتعليمات هي موجهه من المركز إلى الهامش باتجاه واحد فقط, وهي تؤدي لعدم المساواة بين المناطق (אברהם, 1993). هذه النظرية تقول, أن الإعلام هو جزء من المركز, هو بمثابة بعثة أو وسيلة بيد المركز, من أجل الحفاظ على عدم المساواة بين المركز والهامش.

52 متى يختار الإعلام التحدث عن موضوع الفقر؟
بالنسبة لنشر إحصائيات الفقر وتطرق الإعلام له, هنالك ادعاء أنه في كل سنة, نحن نشهد طريقة التطرق ذاتها في الإعلام. طريقة التغطية والسبين الإعلامي ذاته التي تستعمله الأحزاب المختلفة في وقت نشر الإحصائيات السنوية للفقر. الإعلام لا يهتم بالفقر بصورة متتالية ومتعاقبة, خلال السنة. الإعلام يدفع ضريبة مرة واحدة في السنة عند نشر الإحصائيات فقط, فهي تغطي الإحصائيات بطريقة سطحية وبصفراوية. في التغطية السنوية يظهرون أم وحيدة, ثلاجة فارغة, وعائلة مهددة بالترحيل من بيتها بسبب قروض الإسكان.. وبين كل هذا ننسى معطى واحد ومركزي- غالبية الفقراء بشكل عام هم أشخاص يعملون بأجور الحد الأدنى. ميزانية الدولة تعطي المشغلون أفضليات كثيرة, أما بالنسبة للعمال فعليهم أن يشكروهم لأنهم يعملون.

53 سؤال للنقاش: إذا كان الإعلام لا ينجح في تغطية الفقر
سؤال للنقاش: إذا كان الإعلام لا ينجح في تغطية الفقر. هل من الممكن أن هذه التغطية ليست من وظائفه؟

54 فيكي كنفو تمرد, الذي امتد من بيتها في متسبيه رمون إلى وزارة المالية في القدس. هذا التمرد كان في كان حينها وزير المالية (بنيامين نتانياهو), الذي أضر بالطبقات الضعيفة. انضم إلى هذا التمرد أيضاْ في حينها الممثلين عن المعاقين الذين هم أيضاْ تتضرروا بسبب التقليصات. هذا الصراع حاز على دعم من الإعلام الإسرائيلي, وكان الحديث في الإعلام عن انقلاب اجتماعي. ضغط جماهيري واسع كان على وزير المالية من أجل أن يغير سياسته, وبالرغم من أنه تنازل قليلاْ, إلا أن هذه السياسة لم تتغير بشكل ضمني.

55 أنا وأنت سوف نغير العالم
فيكي كنفو والإعلام نهاية معروفة مسبقا - تم نشر تدخل منظمات في هذا الصراع, الإعلام بدأ يغير وجهة نظره:- هذه المرأة (فيكي كنفو) ليست المرأة البسيطة والبريئة كما تظهر نفسها. - الإعلام لم يكتفي فقط بتغطية الصراع ومساندة المالية في هذه المرحلة, إنما حاول الإعلام أيضاْ أن "يفعل شيئاْ". في "يديعوت أحرونوت" و"صوت إسرائيل" أقاموا لجان عمل للعاطلين والعاطلات عن العمل. الأمر الذي يمكن أن يفهمه الجمهور من هذا هو "أنه يوجد الكثير من أماكن العمل, وأنه فقط تلك الأمهات المتواجدات في الخيمة يفضلن البقاء في الحر بدون عمل. - في الصحف سارعوا لإخماد التمرد منذ الأيام الأولى لإقامة الخيمة. في صفحات الأخبار والاراء وفي زوايا نقد التلفاز, كتبوا ولخصوا مجموعة نجاحات وفشل, وطالبوا الأمهات بالرجوع إلى البيت. أنا وأنت سوف نغير العالم - حجم وأهمية فيكي كنفو أصبح أقوى في كل وسائل الإعلام, وكان الموضوع الأكثر أهمية في الأجندة. - خلال الأسبوعين الأوائل من صراع الأمهات أحادية الوالدين, كانت تغطية الأمهات بشكل إيجابي فقط. - التضامن كان واسع جداْ, لأن مراسلي مواضيع الرفاة الاجتماعي أخفوا حقائق عن المواطنين, من أجل أن يتضامن الجمهور مع الأمهات, وبعض هذه الحقائق التي أخفوها, كانت من الممكن أن تقلص تضامن الجمهور مع الأمهات.

56 تمثيل الفقر في الأفلام الوثائقية والروائية
رسائل موجهة من الفيلم الروائي (אור) من مقالة: اقتصاد الزنا وسياسة التمثيل. رسائل موجهة من الفيلم الوثائقي (החיים על פי אווה): - عدم الاستسلام بالرغم من طول الطريق وصعوبتها أمام (אווה ושרי) بالمقارنة مع الأولاد الآخرين الذين يتعلمون معهم. أمر آخر أيضاْ, هو عدم التنازل عن الحلم. - رسالة عن عدم المساواة في الفرص بين الأولاد الفقراء والأغنياء, ولائحة اتهام موجهه ضد الحكومة وجهاز التربية والتعليم. - رسالة أخرى, كانت هذه المرة موجهه للإعلام. المخرج يرى أن هذا الفيلم هو عكس التيار بالنسبة للإعلام, الإعلام الذي لا يسمعنا صوت عائلات كهذه العائلة. لو كانت هذه العائلات تواجه مشاكل مثل, الانتحار, الجوع أو المرض. لكنا شاهدناها دوماْ في الإعلام. ولكن هذه العائلة لا تتواجد في أسفل السلم, وثلاجتها ليست فارغة. لذلك ليس هناك من يهتم بهذه العائلة, لا الصحفيين ولا السياسيين. فيلم (אור) يدفعنا لقراءة وضع "רותי ואור" , المنفيات من كل الأطر الاجتماعية بما فيها الأطر النسوية, كوضع يمثل وضع المنسيين والمهمشين في دولة إسرائيل الرأسمالية, الدولة التي أخلت مسؤوليتها تجاه مواطنيها. الزنا كوسيلة أخيرة من أجل التأقلم- بيع جسد المرأة, يشبه بيع تصفية المخزون, وهنالك دائماْ من ينتظر هذه الحملة. محاولة البنت لإنقاذ أمها من الزنا, معناه هو إنقاذها من السيطرة التي تقع تحتها النساء الإسرائيليات اللاتي بوضعها. عندما فشلت هذه المحاولة في نهاية الفيلم, يفهم المشاهد قوة الأيديولوجية المهيمنة- هكذا فإن هذا النص السينمائي يساعدنا في فهم صعوبة قدر المنسيين والفقراء.


تنزيل العرض التّقديمي "على المعلم اختيار موضوعين من الأربع مواضيع التالية:"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل