تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية www.watiqa.ma
2
خدمة الشباك الإلكتروني لطلب الوثائق الإدارية ”وثيقة“ جزء من برنامج الحكومة الإلكترونية
التخفيف من عناء التنقل الى الإدارات والاكتظاظ في شبابيكها تعزيز تكافؤ الفرص والشفافية تحديث الخدمات المحلية تحسين العلاقة بين المواطن والإدارة
3
كيفية اشتغال الشباك الإلكتروني
موظف مكتب الحالة المدنية 2 استلام الطلب من طرف الجماعة المعنية بالولادة إيداع الطلب وأداء التكلفة إنتاج الوثاق المطلوبة ووضعها في ظرف مغلق 1 3 تسليم عن طريق البريد المضمون في العنوان المحدد من طرف صاحب الطلب 4 المواطن ساعي البريد
4
نظام ممركز يتم ولوجه من طرف عدة فاعلين (1)
يطلب عبر الخط موجز ونسخة كاملة من عقد ولادته يِؤدي عن بعد المصاريف المتعلقة بطلبه يتتبع عبر الخط مراحل معالجة طلبه يمكنه إيداع شكوى متعلقة بطلبه المواطن يطلع عبر الخط على الطلبات يسند إلى نفسه معالجة مجموعة من الطلبات يعلن على مراحل معالجة الطلبات المسندة إليه يعيد إسناد الطلبات المسندة إليه إلى مكتب آخر للحالة المدنية حسب الحاجة عون مكتب الحالة المدنية يعلن على مراحل معالجة كل الطلبات المسندة إلى مكتب الحالة المدنية المشرف عليه يعيد إسناد الطلبات إلى مكتب آخر للحالة المدنية حسب الحاجة المشرف على مكتب الحالة المدنية
5
نظام ممركز يتم ولوجه من طرف عدة فاعلين (2)
الولوج إلى البيانات المتعلقة بمدة معالجة الطلبات معالجة الشكاوى المتعلقة بإعداد الوثائق المطلوبة مفتش الحالة المدنية تدبير حسابات المستخدمين تدبير شبكات مكاتب الحالة المدنية المشرف الوظيفي تتبع الطلبات تتبع الشكاوى المكلف بالدعم والمساعدة الولوج إلى البيانات المالية شاسع المداخيل / المكلف بالمالية
6
معلومات عملية تكلفة الخدمة ابتداء من 20 درهم وسائل الأداء :
وسائل الأداء : بطاقة بنكية وطنية أو دولية مستقبلا : عبر رسالة قصيرة وبطاقة مسبقة الدفع آجال التسليم تتراوح بين 3 و 5 أيام
7
التجهيز الموصى به على مستوى مكتب الحالة المدنية
مكتب ذو نشاط قليل مكتب ذو نشاط معتدل مكتب ذو نشاط مكثف التجهيز يمكنه التوصل بالطلبات عبر الفاكس من طرف مكتب مركزي على مستوى الجماعة موظف الحالة المدنية ضابط الحالة المدنية الحاسوب موظفو الحالة المدنية ضروري الربط بشبكة الإنترنت اختيارية ضرورية الطابعة
8
المتطلبات التنظيمية يجب أن تتوفر الجماعة على حساب بنكي مفتوح لدى بريد المغرب يجب على الجماعة تعيين كل من الأدوار التالية: عون أو أعوان ”وثيقة“ في كل مكتب للحالة المدنية. يحدد عددهم بحسب أعداد الوثائق المحررة كل يوم منسق مكتب الحالة المدنية منسق تقني على صعيد الجماعة أوالمقاطعة
9
المتطلبات التواصلية بعد إطلاق الخدمة من طرف كل جماعة جديدة، تستفيد هذه الأخيرة من حملة تواصلية تتولى تنفيذها كل من وزارة الداخلية، بريد المغرب، و برنامج الحكومة الإلكترونية بواسطة الإنترنيت والصحافة تتولى الجماعة إخبار مواطنيها عبر كل الوسائل المتاحة بمساعدة وزارة الداخلية ( تصميم الملصقات مثلا ) على أن التوزيع والنشر في الأماكن العمومية يبقى على عاتق الجماعة
10
خدمة ”وثيقة“ منافع الإنخراط في خدمة ” وثيقة ” موظفو الحالة المدنية
العمل في ظروف أحسن تحديث وسائل العمل المواطن ربح الوقت والتكاليف تفادي الخروج من العمل خدمة 24/7 خدمة ”وثيقة“ المنتخب وسيلة لتحسين خدمة المواطن ونيل ثقته مفتش الحالة المدنية وسيلة حديثة لتوجيه ودعم نشاط الحالة المدنية وسيلة للتواصل مع الموظفين أنجع من الهاتف <العمل في ظروف أحسن
11
تعميم خدمة الشباك الإلكتروني على المستوى الوطني
إلى غاية نونبر 2013 ، تم انخراط : 20 عمالة و ولاية ، 104 جماعة 54: جماعة حضرية و50 جماعة قروية ، 188 مكتب حالة مدنية ، من المتوقع في نهاية السنة الجارية ، تحقيق انخراط : 31 عمالة و ولاية ، 139 جماعة 69: جماعة حضرية و70 جماعة قروية ، 259مكتب حالة مدنية ،
12
عدد الطلبيات المعالجة إلى نهاية أكتوبر2013 ، تمت معالجة 1457 طلبية ويتوقع تسجيل1600 طلبية نهاية السنة الجارية
13
شكرا لانتباهكم
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.