العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة
وفاء بنت محمد العيسى مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة

2 تعريفه ~ الظاهر اصطلاحاً :ما دل بنفسه على معنى راجح مع احتمال غيره
(مع احتمال غيره) ؛ النص الصريح؛ لأنه لا يحتمل إلا معنًى واحداً. (راجح) ؛ المؤول لأنه يدل على معنى مرجوح لولا القرينة (ما دل بنفسه على معنى) ؛ المجمل لأنه لا يدل على المعنى بنفسه. لغة: الواضح والبين. وفاء بنت محمد العيسى

3 ~ الظاهر مثال قوله صلّى الله عليه وسلّم: "توضؤوا من لحوم الإبل" ، فإن الظاهر من المراد بالوضوء غسل الأعضاء الأربعة على الصفة الشرعية دون الوضوء الذي هو النظافة. وفاء بنت محمد العيسى

4 ويكون الترجيح لأحد المعنيين على الآخر بأمور:
~ الظاهر ويكون الترجيح لأحد المعنيين على الآخر بأمور: 3- بالعرف العام : كلفظ الدابة ،فإنها راجحة فيما يمشي على أربع مما يركب ،مرجوحة في كل مايدب على الأرض. 2-بالعرف الخاص : كلفظ الصلاة ،فإنه في عرف الشرع راجح في الأقوال والأفعال المفتتحة بالتكبير والمختتمة بالتسليم ، وهو يحتمل الدعاء وهو فيه مرجوح. 1- بالوضع : كلفظ الأسد ، فإنه موضوع للحيوان المفترس ؛فيترجح فيه ؛ ويحتمل الرجل الشجاع ؛ لكنه مرجوح. وفاء بنت محمد العيسى

5 واجب إلا بدليل يصرفه عن ظاهره لأمور :
~حكم الظاهر واجب إلا بدليل يصرفه عن ظاهره لأمور : 1- أن هذه طريقة السلف 2- أن ذلك أحوط وأبرأ للذمة 3- أن ذلك أقوى في التعبد والانقياد وفاء بنت محمد العيسى

6 ~ المؤول تعريفه لغة: من الأَوَل وهو الرجوع.
اصطلاحاً :ما حمل لفظه على المعنى المرجوح (على المعنى المرجوح) ؛ يخرج من هذا القيد النص والظاهر وأما الظاهر فلأنه محمول على المعنى الراجح. أما النص، فلأنه لا يحتمل إلا معنى واحداً لغة: من الأَوَل وهو الرجوع. وفاء بنت محمد العيسى

7 الخريطة الذهنية للمحاضرة
وفاء بنت محمد العيسى

8 ~ المؤول مثال استعمال لفظ الأسد في الرجل الشجاع وفي مثل قولك : رأيت أسدا يخوض المعركة. وفاء بنت محمد العيسى

9 ~ المؤول أقسام المؤول فاسد مردود:
ما ليس عليه دليل صحيح أو ما كان الدليل بخلافه ؛ كتأويل المعطلة قوله تعالى: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) (طـه:5)  إلى معنى استولى، والصواب أن معناه العلو والاستقرار من غير تكييف ولا تمثيل. وكتأويلهم لليد في قوله تعالى : (يد الله فوق أيديهم) بأن المراد به القدرة ، ونحو ذلك من تأويلاتهم الباطلة. صحيح مقبول: ما دل عليه دليل صحيح؛ كتأويل قوله تعالى:(وسئل القرية)إلى معنى: واسأل أهل القرية، لأن القرية نفسها لا يمكن توجيه السؤال إليها. وفاء بنت محمد العيسى

10 ~ المؤول شروط التأويل : أن يكون الناظر أهلا لذلك.
1- أن يكون الناظر أهلا لذلك. 2- أن يكون اللفظ محتملا للتأويل(بوضع اللغة). 3- أن يقوم دليل على أن المراد باللفظ هو المعنى الذي حمل عليه. 4- إذا كان التأويل بالقياس فيكون جليا. وفاء بنت محمد العيسى


تنزيل العرض التّقديمي "الظاهر والمؤول أصول فقه (3) مباحث الدلالات المحاضرة الثالثة"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل