العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التفتيش الصحي و الاشتراطات الصحية في المنشآت الغذائية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التفتيش الصحي و الاشتراطات الصحية في المنشآت الغذائية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 التفتيش الصحي و الاشتراطات الصحية في المنشآت الغذائية
التفتيش الصحي و الاشتراطات الصحية في المنشآت الغذائية

2 الشئون الصحية وسلامة الاغذية الدكتوره / وحيده القحطاني
Disclaimer The texts, tables and images contained in this course presentation are not my own, they can be found on: References supplied Atlases or The web sites غذت 325 الشئون الصحية وسلامة الاغذية الدكتوره / وحيده القحطاني

3 Disclaimer The texts, tables and images contained in this course presentation are not my own, they can be found on: References supplied Atlases or The web sites غذت 325 التفتيش الصحي والاشتراطات الصحية للعاملين فى مجالات التغذية الدكتوره / وحيده القحطاني

4 المحاضر: الدكتوره وحيده هزاع القحطاني المكتب : مبنى 9 غرفه 57T
التلفون: ايميل: الجدول : الاثنين من الساعة (8 - 9:50) شعبه 26471 الخميس من الساعة (8- 9:50) شعبه 26472 الساعات المكتبية : الاثنين والخميس من ظهراً الاربعاء من 11 – 12:50 ظهرا

5 المراجع : https://www. momra. gov. sa/generalserv/Specs/spec0002
المراجع : المراجع الاساسيه : المهيزع،إبراهيم سعد والبحيري ،محمد مجدي.الشؤون الصحية الغذائية , الرياض. المملكة العربية السعودية. مطابع جامعة الملك سعود هـ

6 الاهداف : تشرح الطالبة أهم النقاط العامة للتفتيش الصحي على المطاعم والبقالة. تستنتج الطالبة الإشتراطات الصحية الواجب الالتزام بها محليا فى بعض المنشات الغذائية المختلفة في المطاعم وتستنتج التوصيات والاجراءات الوقائية لها. تتعرف الطالبة على طرق استخراج الشهادات الصحية. تتعرف الطالبة الإشتراطات الصحية الواجبة في محلات البقالة و الجزاره. تفرق الطالبة بين الاشتراطات الصحية الواجبة في محلات بيع الدجاج الطازج المذبوح فوراً والدجاج المبرد . التحضيرات : من المتوقع أن تستعد الطالبات لكل محاضرة من خلال قراءة المواضيع التي سيتم تغطيتها قبل أن يتم تقديمها في قاعة الدرس . الاختبارات : تتكون من ساعتين لاختبارين فصلين والاختبار النهائي. توزيع الدرجات : اختبارين فصلين لكل اختبار ستكون 20٪، وسوف يكون هناك نشاط بحثي 20٪، وسوف يكون الاختبار النهائي 40٪.

7

8 مـقـدمـة

9 مقدمة الصحة العامة للعاملين في مجالات الانشطة الغذائية تعد من اهم الامور ذات الصلة المباشرة بصحة وسلامة الأنسان لذلك القت اهتماما كبير من وزارة الصحة ووضعت لها اشتراطات بيئية وصحية وواجبات وجب تطبيقها للحفاظ على الصحة والسلامة العامة . واهتمت بتفتيش العاملين شكل مستمر والتأكد من الالتزام بما سيذكر من اشتراطات والتزامات حيث وضعت عقوبات ومخالفات عند مخالفة الاشتراطات الصحية لتفادي انتشار الامراض عن طريق العاملين

10 مقدمة تعمل الجهات المعنية بالرقابة على المنشآت الغذائية.
تعمل هذه الجهات على متابعة تنفيذ اللوائح لحماية المستهلك من حوادث التسمم الغذائى و انخفاض الجودة. يقوم بالتفتيش الصحي أحد التخصصين في مجال الشؤون الصحية كما يمكن ان يقوم به المتخصصين فى مجال الغذاء و التغذية . و ايضا أخصائي الصحة العامة يمكنه أيضا القيام بالتفتيش بعد أن يتدرب على التفتيش. الأطباء البيطريين خير من يقوم بالتفتيش على اللحوم والمسالخ.

11 الهدف من الاشتراطات الصحية

12 الهدف من الاشتراطات الصحية
ضمان التزام شركات الأنشطة الغذائية بالاشتراطات الصحية للمحافظة على الصحة العامة للعاملين وتطبيق اشتراطات صحية موحدة.

13 الهدف من الاشتراطات الصحية
1- حصر مشاكل المنشآت الغذائية من ناحية الشؤون الصحية ووضع حلول مناسبة لها. 2- زيادة كفاءة الإنتاج ونوعيته. 3- الحد من مشاكل الناشئة عن إهمال تطبيق الاشتراطات الصحية مثل التسمم الغذائي. 4-حث أصحاب المنشآت الغذائية على المحافظة على مستوى جيد من حيث النظافة. 5- تغير المفاهيم الخاطئة وإعطاء بعض الإرشادات واقتراح البرامج التدريبية المناسبة للرفع من مستوى العاملين والمسؤولين في المنشأة الغذائية.

14 اهمية الاشتراطات الصحيه

15 اهمية الاشتراطات الصحيه
تكمن اهمية التوعية عن الاشتراطات الصحية للعاملين لسلامة الصحة العامة لما لها من تأثير كبير على صحة المجتمع وقد يجهلها البعض لذلك يجب علينا التوعية وطرح بعض الاشتراطات الصحية الواجبة للعاملين في المجالات الغذائية.

16 الاشتراطات الصحية الواجبة

17 الاشتراطات الصحية الواجبة
1- يجب حصول العاملين على شهادات صحية سارية المفعول تثبت خلوهم من الأمراض المعدية 2- يحصن جميع العاملين ضد التيفوئيد والحمى الشوكية أو أي تحصينات أخرى تراها الجهات الصحية المختصة 3- يراعى أن يكون جميع العاملين حسنى المظهر مع العناية التامة بنظافة ابدانهم 4- عدم تناول الأكل والشرب داخل أماكن اعداد الطعام. 5- عدم النوم في أماكن العمل 6- يجب ارتداء العمال زيا موحدا نظيفا وقت العمل مع غطاء للرأس ويفضل أن يكون الزي من اللون الأبيض . ويجب حفظه في دواليب خاصة 7- يجب ابعاد أي عامل عن المحل تظهر عليه اعراض مرضية او تظهر في يديه بثور او جروح أو تقرحات جلدية أو يتضح مخالطته لمريض مصاب بمرض معدي ، ويجب على المسئول عن العمل ابلاغ الجهات الصحية المختصة في حالة ظهور أي من الأمراض المعدية لي عامل لديه . 8- يزود عمال الغسيل بقفازات وأحذية ذات رقبة ومرايل لا تمتص الماء . 9- يجب ارتداء العمال للقفازات الصحية التي تستخدم مرة واحدة عند العمل في تحضير الوجبات الغذائية والسلطات يجوز للجهات المختصة ابعاد أي عامل عن العمل إذا رأت في اشتغاله خطرا على الصحة العامة

18 طرق استخراج الشهادات الصحية

19 طرق استخراج الشهادات الصحية
وتتم عن طريق اجراء بعض الفحوصات على العامل ثم اعطائه بعض التحصينات ضد بعض الأمراض . 1- الفحوصات اللازمة : الكشف السريري على العامل (صدر ـ بطن ـ أمراض جلدية) 2- الفحوصات المخبرية المطلوبة : فحص الدم لكل من الايدز ـ الزهري ـ التيفوئيد ـ البارا تيفوئيد ـ الالتهاب الكبدي) فحص البراز للطفيليات . مزرعة براز للسالمونيلا والشيجلا . مسحه شرجية لضمان الكوليرا . مسحه من الأنف والحلق (الدفتيريا) اشعة على الصدر . وهذه الفحوصات سواء الكشف السرير أو الفحوصات المخبرية يمكن اجراؤها في الوحدات والمراكز الصحية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة أو بالعيادات والمستوصف والمستشفيات الخاصة المصرح لها بذلك من قبل وزارة الصحة .

20 طرق استخراج الشهادات الصحية
3- التحصينات : وتتم في المراكز الصحية أو المستشفيات التابعة لوزارة الصحة فقط وهي : التحصين ضد الحمى الشوكية مرة كل سنتين . التحصين ضد التيفوئيد جرعتان بينهما اسبوع على الأقل كل سنتين. أي تحصينات أخرى تراها الجهات الصحية المختصة . مده سريان الشهاده الصحيه: مدة صلاحية الشهادة الصحية سنة واحدة على أن يتم اعادة الكشف السريري بعد ستة اشهر من بدء سريان الشهادة وذلك لاكتشاف اية امراض جلدية أو سارية أخرى

21 طرق استخراج الشهادات الصحية
دائرة تطبيق هذه الاشتراطات: تطبق هذه اللائحة على جميع المطاعم والمطابخ والمقاصف المدرسية ومحلات الوجبات السريعة في القطاعين العام والخاص مراقبة تنفيذ هذه الاشتراطات: تختص وزارة الشؤون البلدية والقروية في الأمانات والبلديات والمجمعات القروية بمراقبة تنفيذ هذه الاشتراطات.

22 شروط اصدار الشهادة الصحية:
1- صوره شخصية. 2-احضار نتائج الفحوص الطبية واجتيازها. 3-ترخيص المحل. 4-الجوازأوالاقامة بشرط ان تكون الإقامة سارية المفعول وعلى كفالة صاحب المنشأة ويستكمل كافة الأوراق المطلوبة لإصدار الشهادة.

23 بعد ذلك يتم اصدار البطاقات الرقمية حيث انها
تحتوي على كافة البيانات الخاصة . ويتم طباعتها على ورق بلاستيكي مقوى بحيث يصعب العبث بها. ومن ثم تشرف عليها الأمانة إلكترونيًّا.

24 ماهي الرقابة الصحية ؟ الرقابة الصحية (التفتيش) Inspection:
هي مجموعة من الأنشطة و الإجراءات الميدانية ، للتأكد من تطبيق اللوائح التنظيمية، حماية لمستهلكين ، والتأكد من تقديم الخدمات الغذائية لهم بأفضل الطرق . الهدف من التفتيش : 1- التقليل من فرصة حدوث الامراض. 2-المحافظة على سلامة الغذاء. 3- لضمان وصول الغذاء للمستهلك بأعلى مستوى ممكن من الجودة والنوعية. 4- زيادة كفاءة الإنتاج ونوعيته.

25 ما هو دور وزارة الصحة؟ 1- تقوم وزارة الصحة على وضح لوائح تنظيمية لحماية المجتمع من الامراض والتسممات الغذائية. 2- تقوم بإجراء حملات دورية تفتيشية على هذه الأماكن بهدف معرفة ما اذا كانت تلتزم بالأنظمة المشروطة ام لا ، ويتم استكمال بعض الإجراءات في حال حدوث مخالفات. فالمهمة هي التقييم لكل منشأة غذائية .

26 الاشتراطات الصحية من وزارة الصحة؟
مجموعة من الضوابط الواجب توافرها في المحلات التي لها علاقة بالصحة العامة وتنقسم هذه الاشتراطات الى قسمين هما: 1- الاشتراطات الصحية العامة. 2-الاشتراطات الصحية الخاصة. الهدف منها : 1- حماية الغذاء من الفساد والتلوث بشتى انواعه. 2-تقديم اطعمة صحية. أهميتها: للاهتمام بصحة المجتمع بمنع وقوع حوادث التسمم الغذائي .

27 الاشتراطات الصحية العامة:
هي مجموعة من الضوابط التي تستلزم القيام بها للحصول على ترخيص لهذه المنشأة ، وهي: المكان والمساحة. تصميم المبنى وأدوات بناءه. المرافق والخدمات وتشمل : الصرف الصحي , التوصيلات الكهربائية، وأماكن جمع النفايات والمواد الضارة، وغرف تبديل الملابس وما الى ذلك. معدات وأدوات هذه المنشئة.

28 الاشتراطات الصحية الخاصة:
وهي مجموعة من الضوابط والانظمة الازم توافرها اثناء التشغيل ، وهي: النظافة العامة. التخزين المناسب بدرجات الحرارة المناسبة. الترخيص. مرحلة التجهيز والتقديم. الالتزام بالاشتراطات للعاملين وتشمل: 1-الشهادات الصحية. 2- سلامة ابدانهم وصحتهم العامة. 3-النظافة الشخصية والمظهر الجيد. 4-شهادة التدريب والخبرة.

29 من هو المفتش الصحي؟ المفتش الصحي :
تعرفه وزارة الشؤون البلدية والقروية بأنه "الشخص المنوط به للقيام بأعمال الرقابة الصحية" (1426 ،8) فمهمته هي : الاشراف العام للتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية وتطبيقها وكتابة التقرير عن هذه المنشأة . ويمكن ان يقوم بالتفتيش احد المتخصصين في مجال علوم الأغذية ، او اختصاصي صحي ، او طبيب بيطري فيما يخص اللحوم والمسالخ .

30 أنواع زيارات التفتيش الصحي :
1- زيارات روتينية دورية. 2- زيارة متابعة تأتي مكملة لزيارة سابقة. 3- زيارة بناء على شكوى أو نتيجة للاشتباه بعلاقة منتجات المنشاة بحادثة تسمم غذائي. 4- زيارة تقييم لمستوى المنشأة كالزيارات التي تقوم بها الهيئة السعودية للمواصفات و المقاييس عندما تطلب شهادة مطابقة الجودة.

31 الأمور الواجب مراعاتها قبل التفتيش :
أن تتم الزيارات الروتينية في مواعيدها بالإضافة لعمل زيارات مفاجئة. الرجوع لملف المنشأة ومراجعة تقرير الزيارة السابقة. أن تتم عملية التفتيش بالتنسيق مع الإدارة و يفضل ان يصحبه احد افرادها . التقيد بالإشتراطات الصحية أثناء الزيارة مثل الزى المناسب و لبس القفازات وغطاء الرأس. أن تبدأ الجولة بزيارة سريعة ويتم تحديد النقاط التي تحتاج المزيد من الملاحظة. يجب الزام المفتش بالسرية التامة والموضوعية في ملاحظاته و لا يكون مجحفا بحق المالك و لا بحق المستهلك .

32 الأدوات التي يصحبها المفتش :
دفاتر رسمية ونماذج التقييم وأقلام. آلة تصوير وأدوات لسحب العينات وعبوات لحفظها. مقياس لدرجة الحرارة ويفضل النوع الرقمي. بعض مستلزمات الفحص السريع. كشاف صغير. مقياس لشدة الإضاءة. عدة تفكيك بسيطة. مصباح الأشعة فوق البنفسجية لكشف التلوث (UV light source) للكشف عن التلوث ببول القوارض.

33 النقاط المهمة التي يشملها التفتيش :
موقع المبنى. الشكل الخارجي للمبنى. تصميم المبنى من الداخل ومستوى التنفيذ. طريقة ترتيب المعدات. العمالة من حيث النظافة والزي والسلوك المهني و الشهادات الصحية . طريقة العمل داخل المصنع. المستودعات –التهوية – الإضاءة –المصدر المائي . مدى الإصابة بالحشرات والقوارض. دورات المياه ونظام التصريف لنوعي الفضلات.

34 أهم النقاط العامة للتفتيش الصحي على البقالة :
- اسم المحل (يكتب بصورة تسهل الإهتداء للمكان). - الموقع (هل يتناسب مع طبيعة النشاط – و هل توجد المستنقعات -الروائح الكريهة بالقرب من المكان). مظهر المبنى من الخارج( هل يتسم بالبساطة وسهل التنظيف - و يمكن مكافحة الحشرات؟و هل تفى بالأشتراطات الصحية ). الأبواب ( هل الابواب الخارجية محكمة الغلق). الشبابيك (محكمة الغلق مع وجود سلك رفيع). الأرضيات ومدى مناسبتها للمحل. الحوائط ومدى مناسبتها لعمل المحل.

35 أهم النقاط العامة للتفتيش الصحي على البقالة :
واجهات العرض ونظافتها وتناسب تصميمها مع المواد الغذائية المعروضة بها . الثلاجات والمجمدات و مدى توافرها. الأرفف و نظافتها وكيفية توزيع الأغذية فيها و يجب مراعاة دقة التصنيف . المستودع ومناسبة حجمه وموقعه بالنسبة للمحل. الملحمة ومدى توافر الشروط فيها. دورات المياه والإضاءة مدى توافرها وتوافر الشروط بها. زي العمال وكذلك أسلوب النظافة ومكافحة الآفات. الاسقف ومدى ملائمتها لطبيعة المحل وموافقتها للشروط.

36 أهم النقاط العامة للتفتيش الصحي على المطاعم :
- الموقع (هل يتناسب الموقع مع عمل المطعم ). المظهر من الخارج (حديث أم قديم ) هل يتسم بالبساطة و سهولة التنظيف و سهولة الكشف عن الحشرات والقوارض ؟. المبنى من الداخل (النظافة-الشبابيك-الأبواب). المطبخ (الأدوات-الأواني-الجدران-الأرضية). طاولات الطعام (نظافتها ونظافة الملاعق والشوك). دورات المياة(المغاسل منفصلة عن الحمام) و هل يتناسب العدد مع حجم المطعم ؟. المخزن ( توافر الاشتراطات الصحية بالمخزن - و نوع المواد المخزونة-الأرفف). الإضاءة (تناسب شدتها مع المكان). التنظيف ( خطوات التنظيف المواد المستخدمة و مدى مناسبتها لكل حالة -غسالة الصحون). النفايات (وجود الحاويات وأغطيتها فى الأماكن المخصصة لها ).

37 أهم النقاط العامة للتفتيش الصحي على المطاعم :
المخزن : مدى توافر الاشتراطات الصحية و ملاحظة المواد المخزونة . العمال : يلاحظ ما يلى : وجود الشهادة الصحية . الزى و مد ى ملائمتة للعمل فى المطعم . الأحذية و نوعها و مدى ملائمتها للعمل . غطاء الراس و مدى وجودة و نظافته. النظافة الشخصية و مدى نظافة الشعر و الايدى و الزى . 6. السلوك المهنى و كيفية تناول الأدوات و الأكواب و الأطباق بالايدى .

38 الإشتراطات الصحية الواجب الالتزام بها محليا فى بعض المنشات الغذائية المختلفة في المطاعم

39 الإشتراطات الصحية الواجب الالتزام بها محليا فى بعض المنشات الغذائية المختلفة في المطاعم
توجد انظمة و لوائح محلية تنص على وجوب توافر اشتراطات خاصة بكل نوع من المنشات الغذائية حسب نشاطها و يجب ان يلزم التفتيش التازد من الالتزام بها و ذلك كما وردت فى لوائح الادارة العامة لصحة البيئة التابعة لوزارة الشئون البلدية و القروية فى المملكة العربية السعودية . أولاً:الإشتراطات الصحية الخاصة بالمبنى وتجهيزاته : غرفة التحضير والغسيل : -مساحتها 33م. -الفصل بينها وبين المطبخ بباب ألومنيوم. -وضع أرفف ودولاب ألومنيوم للادوات والأواني. -أن تكون الأواني من الصلب عديم الصدأ. -أن يوجد حوضين من الصلب للغرفة وشبك لتصفية المياه منها للحوض. -أن يتوفر سخان ماء كهربائي وينصح بغسالة الصحون.

40 المطبخ: صالة الطعام : مساحته لا تقل عن 34م مربع. مراوح شفط للخارج .
استعمال الغاز أو الكهرباء ومنع الكيروسين في الطبخ. في حالة العجانات لابد أن تكون آلية وتنظف باستمرار. تركيب باب ألمونيوم لفصله عن صالة الطعام. صالة الطعام : مساحتها 30م مربع على الأقل. وضع كراسي مريحة ومناسبة لحجم الصالة. تركيب مكيفات ومراوح شفط. أن تكون الأبواب التي تفتح على الشارع من الألومنيوم وتغلق ذاتيا. أن يكون الشرب بالأكواب الورقية والزجاجية ومنع الشرب بالغرف.

41 دورات المياه ومغاسل الايدي :
أن تكون مطابقة للشروط الصحية العامة. يمنع استعمال الفوط القماشية لتجفيف الايدي وتستبدل بالورق. مساحة الحمام 1.2x1 والمغاسل 2x 1 م. المســـتودع : المساحة 3x2 م على الاقل. يجب أن يكون مطابق للشروط الصحية العامة.

42 ثانياً: الإشتراطات الصحية الخاصة بالمواد الغذائية:
يجب ان تكون جميع المواد الغذائية المستخدمة في تحضير كل أنواع الوجبات نظيفة وخالية من علامات التلف والفساد ومطابقة للمواصفات القياسية.

43 الإشتراطات الصحية الواجبة في محلات البقالة

44 الإشتراطات الصحية الواجبة في محلات البقالة
1- إشتراطات المحل : - في حالة وجود ملحمة يجب الحصول على رخصة. في حالة وجود مستودع ملحق للبضائع يجب مناسبة حجمه لكمية البضائع مع تطبيق الشروط. ضرورة تطبيق الشروط في وجود عدة أنشطة.

45 2- تجهيزات المحل : يجب تزويد المحل بواجهات عرض زجاجية وثلاجات مناسبة لحفظ المواد الغذائية المختلفة. وجود واجهات عرض زجاجية في حالة بيع الخبز. وجود مراوح شفط للتهوية.

46 3-اشتراطات العمل : فصل المنظفات والصابون مع وضح لوحة بذلك.
فصل أطعمة الحيوانات مع وضع لوحة بذلك. وضع الجبن الأبيض بأنواعه والمخللات في سطول بلاستيك أو معدن ومغطاة بإحكام. حفظ الألبان والزبادي داخل الثلاجة. عرض الحلويات والحلاوة الطحينة في واجهات عرض زجاجية. عرض الخضراوات والفواكة في صناديق خشبية أو كراتين على أرفف مرتفعة عن الأرض بـ30سم أو على مدرجات ألومنيوم بنحو 80 سم.

47 الإشتراطات الصحية الواجبة في محلات الجزاره

48 الاشتراطات الصحية الواجبة في محلات الجزارة
عدم وجود دورات المياة داخل المحل. ألاتقل المساحة عن 16م مربع. منصة من الخشب والصاج . وضع لوحة تبين أسعار اللحوم مع عدم خلط الأنواع مع اللحوم الاسترالية. عدم نقع اللحم في الماء. وجود ثلاجة للتبريد على أن تكون رأسية للتعلق اللحوم مابين الصفر المئوي وواحد تحت الصفر. وضوح الأختام على الذبيحة ومصادرة غير ذلك.

49 الاشتراطات الصحية الواجبة في محلات الجزارة
لايسمح بفرم اللحم إلا أمام المشتري. يحق لصاحب اللحم نقل اللحوم الخاصة به بشرط تجهيزها بنفس الشروط. وجود وعاء كبير بغطاء ذي كيس بلاستيك لوضع المخلفات مثل العظم والدهون. واجهة المحل من السلك أو الزجاج. توفر ثلاجة في وسيلة نقل اللحوم أو سيارة مبطنة بالصاج وبها ثلج.

50 الاشتراطات الصحية الواجبة في محلات بيع الدجاح الحي والمذبوح فورياً

51 الاشتراطات الصحية الواجبة في محلات بيع الدجاح الحي والمذبوح فورياً
أن يكون المحل بعيدا عن الأماكن الحساسة كالصيدليات والمساجد ويفضل أن يكون في الأسواق. وجود فتحة تهوية ليلية أو عمل فتحة أعلى الباب وتغطى بالسلك لمنع الحشرات مع مروحة شفط. وجود مروحة سقف لطرد الذباب مع غسل الارضية بالمطهرات. عدم بيع او عرض دجاج مريض. وضع الدجاج الحي في أقفاص متعددة الادوار.

52 الاشتراطات الصحية الواجبة في محلات بيع الدجاح الحي والمذبوح فورياً
- عرض الدجاج بعيدا عن المذبح والتنظيف وأن يفصل بينهما جدار بارتفاع 1.5 م على الاقل. توفر معدات نتف الريش والذبح في المحل مع ضرورة نظافتها. تجميع أمعاء الدجاج وريشه في وعاء بلاستيكي او معدني بداخله كيس نايلون وتقفل فوهته بسلك توفر ميزان بالمحل. العناية التامة في حالة بيع وذبح البط والذي يسبب الكثير من العدوى اذا لم يطهى جيدا. تجميع المواد البرازية في وعاء ذو غطاء محكم.

53 الاشتراطات الصحية الواجبة في محلات بيع الدجاح الطازج المبرد

54 الاشتراطات الصحية الواجبة في محلات بيع الدجاج الطازج المبرد
وجود ثلاجة عرض بواجهة زجاجية لعرض الدجاج المذبوح والمبرد. أن تكون كل دجاجة في كيس بمفردها مبين عليها البطاقة الغذائية الخاصة بها. لا يجوز الاحتفاظ بالدجاج المجمد داخل الثلاجة العادية حيث إن درجة حرارتها 4 درجات مئوية. عدم تكدس الدجاج داخل الفريزر بصورة تعيق التجميد. في حالة بيع الدجاج المجمد يجب توفر فريزر بغطاء متحرك لاتزيد حرارتها عن 18 م . - وجود كل دجاجة بمفردها في كيس نايلون وببطاقتها الخاصة.

55 التوصيات

56 التوصيات ضرورة توعية المجتمع بالاشتراطات الصحة.
ضرورة توعية العاملين بواجباتهم الصحية. وضع لجنات تفتيش دوري ومراقبات دائمة. وضع عقوبات ومخالفات للمتخلفين سواء العاملين او المسؤولين.


تنزيل العرض التّقديمي "التفتيش الصحي و الاشتراطات الصحية في المنشآت الغذائية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل