العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

من كتاب: اسرائيل- الانسان والمدى, מטח, 2008 , صفحات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "من كتاب: اسرائيل- الانسان والمدى, מטח, 2008 , صفحات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 من كتاب: اسرائيل- الانسان والمدى, מטח, 2008 , صفحات 118 - 128
المواصلات في اسرائيل من كتاب: اسرائيل- الانسان والمدى, מטח, 2008 , صفحات

2 المواصلات البريه المواصلات الجويه المواصلات البحرية انواع المواصلات
شوارع اسرائيل - السيارات القطار القطار بين المدن قطار الضواحي القطار الخفيف المواصلات الجويه المطارات المحليه - المطارات الدوليه المواصلات البحرية

3 مشاكل المواصلات في اسرائيل
الازدحام السكاني في وسط البلاد/السهل الساحلي يخلق اختناقات مروريه. نقص في الاراضي الخاليه في وسط البلاد من اجل توسيع شبكة المواصلات مثل المبادل وساحات وقوف السيارات.

4 ما هي العوامل التي تؤدي الى مشاكل المواصلات في اسرائيل؟
تعتبر اسرائيل دوله صغيرة المساحه حيث تتجمع غالبية السكان على مساحه صغيره- 80% من السكان يعيشون على 20% من مساحة الدوله وهم يعانون من ازدحامات مروريه . تعاني المدن الكبرى من قلة اراضي خاليه ملائمه لتطوير بنى تحتيه للمواصلات, والسبب هواقامة مبانٍ على غالبية الاراضي . يؤدي الارتفاع الدائم في مستوى معيشة السكان في الدوله الي ازدياد سريع في مستوى التنقل والتحريك , بينما يختلف تطوير بنى تحتيه للمواصلات عن الطلب المتزايد لدى السكان . حجم الاستثمارات القوميه الحكوميه في شبكة المواصلات صغير نسبياً .

5

6

7

8

9 الاختناقات المروريه تظهر الاختناقات المروريه عند مشارف المدن الكبرى في البلاد (الدخول والخروج) وذلك في ساعات الصباح والمساء عادةً , لماذا؟ الحل لهذه المشكلة كما يظهر في الصورة هو شوارع سريعة في وسط المدن وشوارع التفافيه تؤدي الى الوصول الى مختلف انحاء المدينه بسهوله والى الدخول اليها والخروج منها بسرعه اكثر.

10 اختناقات مروريه 1- اين تظهر الاختناقات المروريه , كما هي في الصوره ولماذا؟ 2- تخيل انك في احدى هذه السيارات, كيف يكون شعورك , اقترح حلول لتجنب مثل هذه المشكلة في المدن الكبرى؟

11 مبدل (מחלף)كفر قاسم لحل ازمة المواصلات. ماذا ترى في الصوره؟؟
מחלפים: מקלים על זרימת התחבורה . מחלף קסם:מחבר בין כביש 6 וכביש 4 .

12 مفرق جولاني

13 لماذا تفضل السفر بالسيارات الخصوصية وليس المواصلات العامة؟

14 شارع عابر اسرائيل يربط هذا الشارع بين شمال البلاد وجنوبها وهو يقصر زمن السفر بين مركز البلاد واطرافها وبين اطراف كتلة دان (تل ابيب ومدن الضواحي) كما انه يخفف من عبء وازمة المواصلات على شوارع وسط البلاد. طريق مع رسوم عبور لمدة 30 عام, صاحب الامتياز لشق الشارع هي شركة خاصه «ديرخ ايرتس».

15 شارع 6

16

17 المؤيدين لشارع 6 تقصير المسافة وزمن السفر على امتداد اسرائيل.
زيادة حجم الشوارع التي لا تكفي لزيادة كل وسائل النقل التي سيزيد عددها في السنوات القادمة. زيادة سهولة الوصول من مناطق الاطراف الى مركز البلاد الامر الذي سيسمح لبعض السكان السكن في الاطراف الرخيصه وايجاد مصدر معيشة في المركز. توزيع السكان الى مناطق الاطراف يقلل من الضغط السكاني في منطقة المركز. التقليل من الازدحام, الضجيج وتلويث الهواء في منطقة المركز.

18 المعارضين لشارع عابر اسرائيل
الشارع سيقلل من الاراضي الخضراء . الشارع سيضر بجودة البيئة: الاحياء, النباتات الطبيعية ومصادر المياه. زيادة حدة تلوث الهواء في اعقاب العدد الهائل من السيارات التي ستسافر في هذا الشارع يومياً. التكاليف الهائلة للمشروع كان من المفضل تحويل هذه الميزانيات الهائلة لمجالات اخرى

19

20 רכבות פרברים- قطار الضواحي وذلك للتخفيف من ازمة المواصلات في مدن المتروبولين الكبرى في البلاد

21 רכבות פרברים- صوره لقطار الضواحي
محطات كثيره لهذا النوع من القطار في مدن ضواحي تل-ابيب بجوار هذه المحطات ساحات واسعه لايقاف السيارات

22 רכבות מטען ומסילות מטען בישראל
شبكة القطار التجاري في البلاد حيث يتم نقل خامات البحر الميت والنقب بالاساس في هذا القطار للتصدير عبر موانئ البلاد. 1.ما هي الثروات والخامات الطبيعيه التي تنقل عبر هذا القطار؟ 2. ما هو الهدف من خط حيفا- بيت شان المستقبلي الذي يظهرفي الخارطه؟

23 موانئ البلاد ميناء حيفا ميناء اشدود ميناء ايلات حوض سفن

24 נמל חיפה- ميناء حيفا يقع في شمال البلاد خليج طبيعي
بالقرب من ميناء الكيشون يتم استيراد الحبوب وخزنها في هذا الميناء افتتح لحركة السفن على يد سلطات الانتداب البريطاني سنة 1933 يختص في التفريغ عامل هام في نمو حيفا اكبر مدن الشمال في البلاد

25 ميناء حيفا افتتح لحركة السفن سنة 1933 زمن الانتداب البريطاني , وكان مركزاً لكافة دول الشرق الاوسط خلال هذه السنوات , مد اليه انبوب لنقل النفط من كركوك في شمال العراق وأقيمت حوله مصانع ومعامل لتكرير البترول . تمر في ميناء حيفا شحنات مختلقه اهمها بذور الغلال (القمح والشعير) , النفط . يخدم الميناء منطقة شمال البلاد , يختص في التفريغ . تطورت بالقرب منه منطقه صناعية ضخمه على امتداد خليج حيفا تختص في الصناعات الكيماويه والبيتروالكيماويه , مواد البناء , الاغذيه والمشروبات والصناعات الخفيفه الاخرى . تقع في المنطقه ايضاً محطة الطاقه . يعتبر عاملاً هاماً في نمو مدينة حيفا وتحولها الى عاصمة الشمال وخاصةً في المجال الصناعي.

26 נמל אשדוד- ميناء اشدود

27 ميناء اشدود اقيم عام 1965 بهدف تخفيف الضغط عن ميناء حيفا وإيجاد بديل لكلٌ من ميناء يافا وتل ابيب التي اغلقت قبل سنوات عديده . يختص في التحميل والتصدير فهو قريب من مركز الثقل السكاني والاقتصادي في الدوله (متروبولين القدس, تل ابيب , بئر السبع) , الميناء قريب نسبياً من شمال النقب والبحر الميت فعبر هذا الميناء يتم نقل وشحن خامات البحر الميت والأجران في شمال شرق النقب (الفوسفات الذي تصنع منه الاسمده) . ميناء اشدود هو ميناء اصطناعي هدفه ايضاً كان تقوية وتعزيز مدينة اشدود والبلدات المجاوره لها . هذا الميناء يخدم ايضاً الاردن ( كذلك ميناء حيفا).

28 נמל אילת- ميناء ايلات يعتبر بوابة اسرائيل الجنوبيه نحو بلدان جنوب شرق اسيا ,استراليا ,وشرق افريقيا. يختص في استيراد وتفريغ السيارات اليابانيه والكوريه

29 מכוניות באילת- استيراد السيارات عبر ميناء ايلات
1.أي انواع سيارات تستورد عبر ميناء ايلات ولماذا؟ 2. اشرح اهمية ووظيفة ميناء ايلات في اسرائيل؟ 3. ما هي استعمالات الارض لشاطئ البحر في ايلات (عدا الميناء) ؟

30 ממגורות דגון- خزن الحبوب في ميناء حيفا
ממגורות דגון- خزن الحبوب في ميناء حيفا

31 اسئله 1- اشرح اتجاه وامتداد سكة الحديد في البلاد حسب الخارطه ج 35 صفحه 120 , ما هي العوامل لذلك ؟ 2- فسر المصطلحات الآتيه : قطار الضواحي , حوض سفن , مطار , قطار بين المدن , ازدحام مروري . 3- ماذا تفهم من الصوره ج 34 صفحه 119 ؟ 4- ما هي الاستنتاجات الرئيسيه من الجدول ج 40 صفحه 124 ؟ 5- لخّصوا حسنات وسيئات شارع عابر اسرائيل من خلال الماده والخارطه صفحه 123 . 6- لماذا يفضل غالبية سكان اسرائيل السيارات الخصوصيه على المواصلات العامه ؟ راجع الاجابه صفحه 122 .


تنزيل العرض التّقديمي "من كتاب: اسرائيل- الانسان والمدى, מטח, 2008 , صفحات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل