تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
1
Dr. Hussain Abdul Baset Dr. Hussain Abdul Baset
2
الزملاء الأعزاء لماذا نحن هنا الآن ؟
3
أيهما أفضل من وجهة نظرك ؟
التدريس بالتقنية ، التعلم الالكتروني ، التعلم عبر الإنترنت ، المقررات الالكترونية ، و غيرها Teaching with Technology , E-learning, Online Learning, E-courses & more….. ما الاختلاف بينهما ؟ أيهما أفضل من وجهة نظرك ؟ Dr. Hussain Abdul Baset
4
أنه ليس ما تحلم بفعله ؟ It's not What you Dream to Doing…..
التدريس بالتقنية أنه ليس ما تحلم بفعله ؟ It's not What you Dream to Doing….. بل امتلاك المعرفة القادرة على تحقيق الحلم .. It's having the Knowledge to do It . Dr. Hussain Abdul Baset
5
التدريس بالتقنية أنه ليس الهدف الذي تضعه ؟ It's not the Goal to Set.
التدريس بالتقنية أنه ليس الهدف الذي تضعه ؟ It's not the Goal to Set. بل هو ما تحتاجه لتحقيق هذا الهدف .. It's What you need to achieve It . Dr. Hussain Abdul Baset Dr. Hussain Abdul Baset
6
التدريس بالتقنية أنه ليس الوجهة التي تريدها ؟ It's not Where you want to go بل معرفة كيف تصل إلى هدفك It's Knowing how to get there Dr. Hussain Abdul Baset
7
التدريس بالتقنية ليس مهما مقدار العلو الذي تبغيه؟ It's not how high you want to rise بل معرفة كيف تتخذ الوثبة الأولى It's Knowing how to get there Dr. Hussain Abdul Baset
8
دعنا ندخل مباشرة في التفاصيل ... Let’s move on to further exploration
Dr. Hussain Abdul Baset Dr. Hussain Abdul Baset
9
د / حسين محمد أحمد عبد الباسط
التدريس بالتقنية اعداد د / حسين محمد أحمد عبد الباسط مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي Dr. Hussain Abdul Baset
10
من المتوقع بعد نهاية هذه المحاضرة أن تكون قادراً على :
تحديد المقصود بـ التدريس بالتقنية . التعرف على دور الأدوات التقنية القادرة على تفعيل عملية الاتصال في الموقف التعليمي . التعرف على بعض الأدوات والوسائط التقنية المناسبة لتدريس مادة تخصصك . التعرف على الوحدات التعليمية الرقمية المناسبة لتدريس مادة تخصصك . تحديد مصادر الحصول على الوحدات الرقمية المناسبة لتدريس مادة تخصصك . Dr. Hussain Abdul Baset
11
Teaching with Technology ما المقصود بـ
(( أنه مجال يعمل على تيسير التعلم الإنساني من خلال تحديد مصادر التعليم ، وتطويرها ، واستخدامها ، وإدارتها )) تعريف جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا عام 1972 (( أنه النظرية و التطبيق في تصميم العمليات ، والمصادر ، وتطويرها ، واستخدامها ، ولإدارتها ، وتقويمها من اجل التعليم )) تعريف جمعية الاتصالات التربوية والتكنولوجيا عام 1994 Dr. Hussain Abdul Baset
12
نقل المعلومة والمشاركة في فهمها مع طرف آخر.
عملية الاتصال في الموقف التعليمي : نقل المعلومة والمشاركة في فهمها مع طرف آخر. مرسل مستقبل عناصر الاتصال: المرسل Sender الرسالة Message 3. الوسيلةMedium المستقبل Receiver Dr. Hussain Abdul Baset
13
: Sender ( 1 ) المرسل وهو الذي يقوم بالإبلاغ أو الاتصال سواء كان بالكلام أو بالرمز، وجهاً لوجه أو عن طريق وسيلة. Dr. Hussain Abdul Baset
14
من الذي يقوم بدور المرسل في الموقف التعليمي ؟ وما صفات المرسل الناجح ؟
تدريب رقم (1) من وجهك نظرك ... من الذي يقوم بدور المرسل في الموقف التعليمي ؟ وما صفات المرسل الناجح ؟ Dr. Hussain Abdul Baset
15
صفات المرسل الناجح ؟ تجنب الوقوع في الأخطاء الستة للحديث :
( 1) الهدف الغامض . (2) الافتقار إلى التنظيم المنطقي الواضح في عرض رسالتك . (3) المعلومات الغزيرة والتفاصيل المملة في عرض الرسالة . (4) عد وجود الدعم الكافي للأفكار المتضمنة في الرسالة . (5) صوت ممل وحديث غير متقن في نقل الرسالة . (6) عدم الوفاء باحتياجات طلابك ( في أن تركز على ما يهمك وليس على ما يهتم به طلابك للاستماع إليه ) Dr. Hussain Abdul Baset
16
( 2 ) الرسالة Message : كل ما يتم تبادله بين المرسل والمستقبل عن طريق الاتصال اللفظي أو غير اللفظي. Dr. Hussain Abdul Baset
17
ما هي الرسالة في الموقف التعليمي؟
تدريب رقم (2) من وجهك نظرك ... ما هي الرسالة في الموقف التعليمي؟ Dr. Hussain Abdul Baset
18
( 3 ) الوسيلة Medium: القناة التي تحمل الرسالة وتنقلها للآخرين ، وقد تكون مباشرة أو غير مباشرة . Dr. Hussain Abdul Baset
19
تدريب رقم (3) من وجهك نظرك ... ما هي الوسائل المباشرة وغير المباشرة التي تنقل الرسالة في الموقف التعليمي ؟ Dr. Hussain Abdul Baset
20
القناة البصرية Visual channel القناة الشفهية Oral channel
الوسائل المباشرة: القناة البصرية Visual channel القناة الشفهية Oral channel القناة الجسدية Body channel الوسائل غير المباشرة: وسائل الاتصال الجماهيري Mass media وسائل وسيطة Media communication Dr. Hussain Abdul Baset
21
( 3 ) المستقبل Receiver : الذي يستقبل رسالة المرسل فيفهمها ثم يتجاوب معها. Dr. Hussain Abdul Baset
22
ما صفات المستقبل الناجح ؟
تدريب رقم (4) من وجهك نظرك ... ما صفات المستقبل الناجح ؟ Dr. Hussain Abdul Baset
23
صفات المستقبل الناجح ؟ مشاركة المرسل الشعور. سرعة التجاوب.
الاهتمام بالرسالة. توفر الرؤية النقدية. Dr. Hussain Abdul Baset
24
الوسائل التعليمية أنواع
25
مخروط الخبرة Cane of Experience
صنف إدجارديل Edgar Deal الوسائل التعليمية على أساس التجريد أو القرب من الواقع إلى أحد عشر مستوى متمثلة في مخروط سماه مخروط الخبرة Cane of Experience
26
مخروط الخبرة لـ إدجارديل
27
جدول يوضح أنواع الوسائل التعليمية
جدول يوضح أنواع الوسائل التعليمية الراديو – المسجلات الصوتية – مختبرات اللغات سمعية أجهزة ميكانيكية ( 1 ) الأجهزة التعليمية جهاز عرض الأفلام الثابتة - جهاز عرض الشفافيات - جهاز عرض الشرائح - جهاز عرض الصور المعتمة . بصرية - أجهزة عرض الأفلام المتحركة قياس 8 و 16 مم - جهاز الاستقبال التلفزيوني – أجهزة الفيديو 0 سمعية وبصرية الحاسبات الإلكترونية – الكمبيوتر وغيرها ... أجهزة الكترونية
28
الكتب ، الصور ، الرسومات ، الخرائط ، الشفافيات ، البطاقات - اللوحات التعليمية ، لوح الطباشير ، الجيوب ، الفنيلا ، الكهرباء 0 مطبوعات ومصورات ( 2 ) المواد التعليمية الأشرطة الصوتية ، الأسطوانات ، الشرائح ، الأفلام الثابتة المرفقة بأشرطة صوتية 0 مسموعة ومرئية ثابتة الأفلام المتحركة قياس 16مم ، 8مم- أشرطة الفيديو- أسطوانات الكمبيوتر مسموعة ومرئية متحركة
29
المواقف الشبيهة بالحياة
الرحلات والزيارات - المعارض - المتاحف - المسارح - المختبرات والتجارب العلمية - الأشياء ، العينات - النماذج 0 ( 3 ) المواقف الشبيهة بالحياة
30
From Blackboard to Overhead Projector
Dr. Hussain Abdul Baset
31
جــهـاز عــرض فوق الرأس جــهـاز عــرض الـشـفـافـيـات
Over Head Projector O.H.P. جــهـاز عــرض الـشـفـافـيـات
32
Dr. Hussain Abdul Baset
33
الشفافيات التعليمية Dr. Hussain Abdul Baset
34
تعريف الشفافيات التعليمية :
محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات . Dr. Hussain Abdul Baset
35
أنواع الشفافيات التعليمية
أنواع الشفافيات التعليمية Dr. Hussain Abdul Baset
36
أنواعها على اساس المحتوى
Dr. Hussain Abdul Baset
37
أنواعها على اساس الشكل والتركيب
Dr. Hussain Abdul Baset
38
أنواعها على اساس المادة المصنوعة
Dr. Hussain Abdul Baset
39
تصميم الشفافيات التعليمية :
تخصيص شفافية أو كثر لكل عنصر من عناصر الموضوع الدراسي . ترك هامش ( 2-3 ) سم من الجوانب الأربعة للشفافية (أعلى – أسفل - أيسر- أيمن ) . وضع عنوان لكل شفافية يوضح محتوياتها . كتابة عنوان الشفافية بحجم ونوع ولون خط مختلف عن تفصيلات موضوع الشفافية . وضع خط أسفل النقاط الهامة في الشفافية ، أو كتابتها بلون مختلف . توزيع النصوص والصور والرسوم المتضمنة بالشفافية بشكل يراعي النسبة والتناسب . Dr. Hussain Abdul Baset
40
أمثلة تصميمات الشفافيات
Dr. Hussain Abdul Baset
41
تخطيطات النص Dr. Hussain Abdul Baset
42
تخطيطات المحتوى Dr. Hussain Abdul Baset
43
تخطيطات النص و المحتوى Dr. Hussain Abdul Baset
44
تخطيطات أخرى ( 1 ) Dr. Hussain Abdul Baset
45
تخطيطات أخرى ( 2 ) Dr. Hussain Abdul Baset
46
طرق إنتاج الشفافيات الحرارية اليدوية باستخدام الكمبيوتر التصوير الضوئي
النسخ الحراري Dr. Hussain Abdul Baset
47
أيهما أفضل ؟ إنتاج الشفافيات رأساً ام أفقياً
الأفضل هو إنتاجها بطريقة أفقية ، وذلك للأسباب التالية : نتجنب حدوث تشوهات في الصورة دنوء السقف العلوي لبعض الفصول الدراسية Dr. Hussain Abdul Baset
48
جــهـاز عــرض الصور المعتمة جــهـاز الفانوس السحري
Episcope جــهـاز الفانوس السحري
49
أنواع المادة المستخدمة مع جهاز EPI
المواد المعتمة صفحات الكتب والمجلات عينات ومجسمات صغيرة صور فوتوغرافية Dr. Hussain Abdul Baset
50
Dr. Hussain Abdul Baset
51
جــهـاز الأفلام المتحركة
جــهـاز الفيديو بروجكتور Video Projector جــهـاز الأفلام المتحركة
52
Video Projector Dr. Hussain Abdul Baset
53
أجهزة الفيديو بروجكتور Dr. Hussain Abdul Baset
54
مميزات استخدام جهاز فيديو بروجكتور
عرض أفلام الفيديو التعليمية بصورة واضحة وشيقة . إعداد الدروس عن طريق تطبيقات الكمبيوتر وعرضه على الطلاب . Dr. Hussain Abdul Baset
55
الوحدات التعليمية الرقمية Digital Learning Objects
ثانياً : الوحدات التعليمية الرقمية Digital Learning Objects Dr. Hussain Abdul Baset
56
Definition What is a Digital Learning Object?
“Any digital object or media asset that is an independent and self-standing unit of learning content predisposed to reuse in a multiple instructional context.” Dr. Hussain Abdul Baset
57
What are Digital Learning Objects?
“Instructional technology meets object-oriented computing”: Digital (computer-based) components called “objects” Small “chunks” of computer-based media Independent and “self-standing” Reusable, in different ways and in different contexts Based on accepted specifications or standards, to be interoperable across hardware and software “platforms” Contributing to learning Dr. Hussain Abdul Baset
58
الوحدات الرقمية Digital Objects
هي إعادة استخدام أي عناصر أو مواد أو إصدارات أو مصادر أو جزئيات رقمية في مواقف تعليمية جديدة غير التي تم إنتاجها من أجله ، وتترواح بين النص و الصوت و الصورة و الخرائط و الأشكال و الرسوم الثابتة و المتحركة و لقطات الفيديو و المحاكاة التفاعلية ، ويتراوح عرض كل منها في الموقف التعليمي بين دقيقة " . Dr. Hussain Abdul Baset
59
تدريب رقم (5) ما المصادر المختلفة لجمع بعض الوحدات الرقمية المرتبطة بتدريس مادة تخصصك ؟ Dr. Hussain Abdul Baset
60
مصادر الحصول على الأدوات والوسائط التكنولوجية الرقمية
من المواقع التعليمية المتاحة على شبكة الإنترنت . من المواقع العامة المتاحة على شبكة الإنترنت . من مواقع الجهات العلمية المتاحة على شبكة الإنترنت . من البرامج التعليمية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM . من الموسوعات الالكترونية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM . من البرامج الثقافية والترفيهية المخزنة على الأقراص المدمجة CD-ROM . من أصدقاء عبر رسائل البريد الالكتروني . من المجموعات الإخبارية News Groups المشترك فيها من القوائم البريدية Mailing List المشترك فيها . من الأصدقاء عبر برامج المحادثة Chats . من الاسطوانات المدمجة CD-ROM التي تأتي برفقة المجلات المتخصصة في الكمبيوتر. Dr. Hussain Abdul Baset
61
Digital Learning Objects
Digital learning objects might be: Text or multimedia learning content Articles, other readings, case studies Photographs, images, sound files, animation Simulations, role plays, games Databases Research projects Communication tools (e.g. an electronic bulletin board) Assessment activities, tests Learning management tools Dr. Hussain Abdul Baset
62
أمثلة عن الوحدات الرقمية التي يمكن استخدامها في التدريس
النص Text الصورة Picture أمثلة عن الوحدات الرقمية التي يمكن استخدامها في التدريس الخرائط Maps لقطات الفيديو Video Clip الرسوم المتحركة Animations Dr. Hussain Abdul Baset
63
Use of Digital Learning Objects
The idea is that teachers can bring together a number of learning objects to create lessons or units of study. The learning objects may be: created by the teacher, or created within the school, or stored on the school’s LAN, or made available via the school library catalogue, or available from free or commercial learning object repositories Dr. Hussain Abdul Baset
64
Potential for greater individualisation
Advantages of DLOs Efficiency Time savings Reusability Potential for greater individualisation Access to a wider range of resources They make possible new teaching and learning strategies Potential to provide support for inquiry-based or project-based learning Dr. Hussain Abdul Baset
65
II. LO’s Importance “The main idea of ‘learning objects’ is to break educational content down into small chunks that can be reused in various learning environments, in the spirit of object-oriented programming” -- David Wiley The basic rationale for learning objects is expressed in their definition. David A. Wiley. Emphasis added. Some scholars speak in terms of chunks, others (like Hodgins) in terms of LEGOs. Wiley has challenged the LEGO analogy because not all lo’s are the same, they can’t appropriately be assembled in any combination, and assembling them isn’t child’s play. Dr. Hussain Abdul Baset Dr. Hussain Abdul Baset
66
أمثلة الوحدات الرقمية
67
Dr. Hussain Abdul Baset
68
Dr. Hussain Abdul Baset
69
Dr. Hussain Abdul Baset
70
Dr. Hussain Abdul Baset
71
صور الحيوانات البرية Dr. Hussain Abdul Baset
72
خرائط Dr. Hussain Abdul Baset
73
خرائط Dr. Hussain Abdul Baset
74
خرائط Dr. Hussain Abdul Baset
75
أمثلة الوحدات الرقمية ( خارجي )
أمثلة الوحدات الرقمية ( خارجي )
76
Visit my own home page for further information:
More Information The URL of the web page for this presentation is Visit my own home page for further information: Dr. Hussain Abdul Baset
77
شكراً انتهت المحاضرة Dr. Hussain Abdul Baset
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.