العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

دائرة الإشعال في محرك السيارة (بالصور المتحركة)

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "دائرة الإشعال في محرك السيارة (بالصور المتحركة)"— نسخة العرض التّقديمي:

1 دائرة الإشعال في محرك السيارة (بالصور المتحركة)
م عبد المجيد أمين الجندي

2 فكرة تشغيل محرك من اسطوانة واحدة
يتحرك المكبس داخل الأسطوانة في حركة ترددية متكررة تتكون الدورة الواحدة من أربعة مراحل (أربعة أشواط): 1- شوط السحب: يهبط المكبس من النقطة الميتة العليا للأسطوانة إلى أسفل الأسطوانة، مما يقلل من الضغط داخلها. يُدخل مزيجا من الوقود والهواء بالضغط الجوي (أو أكثر) إلى الأسطوانة عبر مدخل السحب. يغلق بعدها صمام أو صمامات السحب . 2- شوط الضغط: مع إغلاق صمامات السحب والعادم، يبدأ المكبس بالعودة إلى قمة الأسطوانة ضاغطا مزيج الهواء مع الوقود . 3- شوط القدرة: ويعرف أيضا بشوط الإحتراق، عند اقتراب المكبس من النقطة الميتة العليا، يشتعل المزيج، عادة باستخدام شمعة احتراق , يؤدي الضغط الكبير المتولد من احتراق المزيج إلى إعادة المكبس إلى النقطة الميتة السفلى مدفوعا بقوة هائلة. وهذا الشوط وهو المصدر الأساسي لعزم المحرك وقدرته . 4- شوط العادم : يعود المكبس ثانية إلى النقطة الميتة العليا ويفتح أثناءها صمام العادم. يدفع المكبس أمامه نواتج المزيج المحترقة ويخرجها من الأسطوانة عبر صمام أو صمامات العادم.

3 ملف الإشعال Ignition Coil
هو عبارة عن محول كهربي رافع للجهد يحول جهد بطارية السيارة 12 فولت إلي 30 كيلو فولت (بعد تقطيعه بواسطة نقطة التقطيع Break Point )

4 اختبار ملف الإشعال Ignition Coil
يتم اختباره بقياس قيمة مقاومة الملفات .

5 نقطة التقطيع Breaker Point
النقطة A : إلي ملف الإشعال Coil . النقطة B : نقاط التلامس Points . النقطة C : مسمار ضبط Adjustment التلامسات . النقطة D : نقطة الإحتكاك مع الكامة Cam . النقطة E : كامة يتم تدويرها من خلال المحرك . النقطة F : مكثف Condenser .

6 Ballast Resistor المقاومة الخزفية صممت لـ :
تخفيف التيار الزائد للملف ( الشحنة الزائدة إلى ملف الإشعال في سرعة دوران المحرك ما بين دورة في الدقيقة من 14 فولت إلى ما بين فولت) تساعد على تبريد الملف . تحافظ على عمل قاطع التماس ( Contact Breaker ) لفترة زمنية أطول .

7 مكثف Condenser عند فتح نقطة التقطيع ينشأ التيار في الملف الابتدائي والملف الثانوي ويقوم الجهد المستنتج في الملف الابتدائي بمحاولة القفز عن نقطتي التلامس والتي تكون ابتعدا عن بعضهما لمسافة كبيرة وبالتالى تكون ذات مقاومة كبيرة فيتم شحن المكثف المتصل على التوازي مع نقطتي التلامس بالجهد المستنتج في الملف الابدائي حتي يصل إلى تمام الشحن فتنعكس القطبية ومازالت نقطتي التلامس مفتوحتان حيث يبدا التفريغ مرة أخري في الملف الإبتدائي مما يؤدي الى رفع قيمة الجهد الثانوي المستنتج. يبلغ زمن كل من الشحن والتفريغ نحو 0.1 مللي ثانية وتزيد انهيار المجال 20 ضعف عن سرعة انهيار المجال في دائرة بدون مكثف وفي السرعات البطيئة قد تظهر شرارة خفيفة بين نقطتي التماس لأن الجهد المستنتج في المجال الدائر الإبتدائي بالإستنتاج الذاتي في هذه الحالة يرتفع بسرعة أكبر من سرعة تباعد نقطتي النحاس مما يؤدي إلى جهد كافي للتغلب على مقاومة الثغرة وعبور الشرارة عند الفتح وتتلاشي هذه الظاهرة مع زيادة السرعة . وتترواح سعة المكثفات المستخدمة في السيارات بين 0.10 : ميكروفاراد مع ملاحظة ان محركات ذات السرعة البطيئة تحتاج مكثيفات دات سعة اعلى وعموما يجب ان تكون سعة المكثف المستخدم حسب مواصفات المنتج ويمكن ملاحظة اذا كانت سعة المثف اكبر من او اقل من الازم بالنظر الى قطعتي الاتصال الابلاتين  فأذا كان النقر في الطرف السالب تكون السعة اكبر من اللازم والعكس صحيح .

8 شمعة الإحتراق Spark Plug
مهمتها توليد شرارة كهربائية ضرورية لإشعال مزيج الوقود في الأسطوانات .

9 حدوث الإشتعال تحدث شرارة تقوم بإشعال خليط الوقود والهواء الداخلين إلي الأسطوانة .

10 إشعال اسطوانة واحدة دائرة الإشعال المستخدمة مع محرك من اسطوانة واحدة

11 استخدام الدائرة مع اسطوانات عديدة
سنحتاج إلي عنصر جديد يدخل إلي الدائرة وهو موزع الشرارة Distributor الذي يقوم بتوصيل الإشارة إلي الأسطوانة التي سيبدأ فيها الإشعال . الإسم الدارج هو : الدسبريتر .

12 موزع الشرارة Distributor
يتلخص عمل الموزع أساسا في تنظيم وضبط توقيت دائرة الاشتعال على حسب ترتيب تقسيمه المحرك (عيار الكهرباء) أي توزيع الشرارة الكهربائية على البوجيات في التوقيت المطلوب بالضبط

13 دائرة الإشعال لمحرك باربعة اسطوانات
دائرة الإشعال المستخدمة مع محرك من اسطوانة واحدة

14 شكراً Thank You لمزيد من الصور المتحركة في كافة المجالات:
علي الفيس بوك: صفحة _محاكاة Simulation للمعدات والأجهزة


تنزيل العرض التّقديمي "دائرة الإشعال في محرك السيارة (بالصور المتحركة)"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل