العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

جهود الشيخ نزار ريان في خدمة السنة النبوية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "جهود الشيخ نزار ريان في خدمة السنة النبوية"— نسخة العرض التّقديمي:

1

2 جهود الشيخ نزار ريان في خدمة السنة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم الجامعة الإسلامية – غزة الكلية: أصول الدين القسم: عام إعداد الطالبة ميادة محمد جروان الرقم الجامعي مقدم إلى أ..أحمد عودة جهود الشيخ نزار ريان في خدمة السنة النبوية

3 النسب والميلاد:. نزار بن عبد القادر بن محمد بن عبد اللطيف بن حسن بن إبراهيم بن ريَّان.- البلدة الأصلية نِعِلْيَا" من قرى عسقلان بفلسطين، اغتصبها اليهود منذ أكثر من 50 سنة، وأسكن معسكر جبا ليا. - الميلاد: فجر الجمعة 26/شعبان/1378 للهجرة - وفق: 6/3/1959م في معسكر جبا ليا المذكور. - الوظيفة الحالية: أستاذ الحديث النبوي الشريف بقسم الحديث الشريف كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين. - الحالة الاجتماعية: متزوج، من أربع سيدات، وله ست أولاد ذكور، وست بنات، وحفيدان. . العنوان: فلسطين - غزة - معسكر جبا ليا - جوار مسجد الخلفاء الراشدين. الحياة العامة والاجتماعية: عمل إماماً وخطيباً متطوعاً لمسجد الخلفاء بمعسكر جبا ليا منذ 1985- نشأ في أحضان الدعوة الإسلامية المجاهدة في فلسطين. - اعتقل مراتٍ عديدة من اليهود المغتصبين نحو أربع سنوات ، ومن السلطة الفلسطينية عدة مرات وعذب هو وقادة حماس في سجون السلطة عذابا اشد مما كان يحدث لهم في سجون المحتل. - شارك بكتابة المقالات والفتاوى في عدة صحف وفي بعض المواقع الإسلامية أيضًا. - قام بجهد كبير في تحصيل قبولات لدراسة الماجستير في الجامعة الأردنية، للطلبة الغزيين، تجاوزت عشرين قبولاً، وحصل أكثر من مئة قبول دكتوراه في الجامعات السودانية لأبناء فلسطين، والأردن في تخصصات متعددة؛ - قام ولا زال يقوم بمشاركة اجتماعية في الوسط الذي يعيش فيه، فكان عضواً مؤسساً ثم رئيسا للجنة اصلاح ذات البين ولم الشمل.

4 ملخص عن حياتة العلميـــــــــــــــة
أولاً : الدراسة العلمية:. حصل على شهادة البكالوريوس في أصول الدين من الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1402هـ وتتلمذ على جمع من أبرز مشايخها كشيخه المحبب الشيخ عبد الرحمن البراك وكانت له دراسة على الشيخ بن حبرين. وعمل بعدها في الجامعة الإسلامية معيداً، مدة ست سنوات حصل على الماجستير من كلية الشريعة الغراء بالجامعة الأردنية بعمان، الأردن، تخصص الحديث الشريف، وكتب في "الشهادة والشهيد" فجمع أحاديثهم من مطلق كتب السنة النبوية، وصنفتها موضوعياً، وخرجها، وحكم عليها بدرجتها، وذلك سنة: 1990 بتقدير "ممتاز". - وامتن الله عليه فنال درجة الدكتوراه من السودان، بجامعة القرآن الكريم، كتب الرسالة عن "مستقبل الإسلام -دراسة تحليلة موضوعية" سنة: 1994 بتقدير "ممتاز". حصل على رتبة الأستاذ المشارك سنة2001 حصل على رتبة الأستاذية سنة: 2004ا".

5 ثانياً : التدرج الوظيفي:.
- عمل مدرسًا بقسم الحديث الشريف بكلية عمل معيدًا بكلية أصول الدين اعتبارًا من27/2/1984 وحتى31/8/1990. أصول الدين اعتبارًا من1/9/1990 حتى21/8/ عمل أستاذًا مساعدًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من22/8/1994 وحتى12/10/ عمل أستاذًا مشاركًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من من22/8/1994 وحتى12/10/ عمل أستاذًا مشاركًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا اعتبارًا من 6/7/2004 حتى /10/1999 حتى5/7/ عمل أستاذًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين وحتى15/8/2003. حتى الآن. - عمل مساعدًا لنائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية من تاريخ1/9/2001 - رئيساً لقسم الحديث الشريف، بكلية أصول الدين، .

6 ثالثاً: المشاركات العلميـــــــــه:.
شارك الدكتور بتدريس عدد من المواد الجامعيه للطلاب منها: لطلاب البكالوريوس:  مادة تخريج (1) ودراسة أسانيد ,ومادة حديث (3) ودراسات في السيره النبوية لطلاب الماجستير: مادة مناهج محدثين , جرح وتعديل , حديث تحليلي , وحديث موضوعي

7 رابعاً: البحوث العلميــــــــــة:.
لقد شارك الدكتور نزار ريان بكتابة عدد كبير من الأبحاث نذكر منها :. فهرسة الحديث الشريف  أصولها وأنواعها   صحيح الامام مسلم أسانيده ونسخه ومخطوطاته وطباعته   رسم الأسانيد بالرموز صيغة مقترحه   مناهج نقاد   أسباب إيراد الحديث الشريف

8 خامساً: الرسائل التي أشرف عليها الدكتور نزار ريان لطلاب الجامعة نذكر منها :
الأحاديث المسنده في كتاب المحلي لابن حزم الظاهري للباحث سليمان شيخ العيد عناية الكتاب والسنة بالبيئة –دراسة موضوعيه- للباحثة  أمل أبو عبدو

9 سادساً : الرسائل التي ناقشها الدكتور نزار ريان لطلاب الجامعة نذكر منها:. المعالم المدنيه فى العهد النبوي –دراسة موضوعيه تحليليه – للباحث زكريا زين الدين . الموازنة بين منهاجي الإمامين الشافعي وابن قتيله من خلال كتابيهما ”اختلاف الحديث وتأويل مختلف الحديث“ للباحث محمود الهباش . منهج ابن القيم في توثيق متون السنه للباحث يوسف الأسطل.

10 سابعاً: استخدام الحاسوب لخدمة السنه والحديث في قطاع غزة :.
 سابعاً: استخدام الحاسوب لخدمة السنه والحديث في قطاع غزة :. برامج الحديث المحو سبة عالم جديد لدي الباحثين في السنه ونحن فى أرض فلسطين المغتصبه  محرومون من الانفتاح علي السوق العالميه ومواكبة كل جديد وغزه لم تر من البرامج المحوسبه غير موسوعة الكتب التسعة من إنتاج شركة صخر , وإما نشطت دار التراث للبرمجة في الأردن بعمل موسوعة جديدة للحديث والتفسير بادر الاستاذ نزار ريان بالاتصال بهم وجلب منهم مجموعة من الموسوعات لتكون في متناول يد الباحثين في السنه

11 فكان الشيخ يتنقل في كتب الحديث والتفسير والأصول  في جهازه
اليدوي يسير بها إلي الجامعة وعلي المسجد , يعلم تلاميذه علميه متطورة لخدمة الجامعه لقننوا حاسوباً يدوياً ليدخلوا تجربه السنة النبوية في قطاع غزه . كم من الطلاب والمشتغلين فى علوم الحديث وغيرها من العلوم يدين للشيخ بهذه البرامج للاشتغال بالعلم الشرعي باستخدام أحدث التقنيات لخدمة العلم حتى أن مركز القران الكريم بالجامعة الاسلامية أنشأ قاعة للحوسبة الالكترونية لخدمة العلوم الشرعيه وكلها من  بركات الشيخ نزار ريان –رحمه الله

12 أثر السنه النبويه في إتجاهات الدكتور نزار ريان البحثيه:
ولمكانتها وأهميتها كان لها من أبحاث الدكتور –رحمه الله- نصيب فنجده قد كتب بحثاً في وفاة النبي –صلي الله عليع وسلم –عنوانه ”وأظلمت المدينه“  وهي دراسة تعرض الأحاديث والأثار الوارده عن النبي –صلى الله علية وسلم وأصحابه- أوردها في أبواب وعناوين تابع فيها ماحدث للنبي –صلي الله عليه وسلم – منذ بدء ظهور المرض حتي قبضه الله سبحانه إليه .

13 وكتب –رحمه الله –بحثاً تناول فيه أحاديث الإسراء والمعراج عنوانه ”أحاديث الإسراء والمعراج عرض وتحليل ” قام في هذا البحث بعرض نصوص الاسراء والمعراج  من الكتاب والسنة معتمداً على  النص المقبول ثم قام بتحليل النصوص وبيان مدلولاتها وقال –رحمه الله- انه يأمل أن يقدم  مباحث كثيرة  للسنة النبوية بهذه الطريقه التي تتبع الحدث وتنينة أكثر من الروايات المتفرقات .

14 وقام في بحث أخر ببيان طرق دراسة السيرة التحليليه واتبعه بدراسة تطبيقيه على الهجره النبوية المشرفه سماه ”منهج تحليل النصوص في السيره النبوية ” يقول فيه -رحمه الله – انه يأمل ان يفتح بابً من شقين الأول : محاولة كتابة السيره بالخبر المقبول مخرجاً والأخر محاولة تحليل السيره ما أمكن  ويتبين من ذلك أنه حريص على كتابة السيره النبوية بالخبر  المقبول بعيداً عن الأخبار المردودة لتكون سليمة من التحريف و التزوير .

15 ومن مصنفاته أيضاً في المجال كتاب ” دراسات في السيره ” صنفه بالاشتراك مع الدكتور سالم سلامه والدكتور طالب أبو شعر –حفظهما الله – حيث كتب فيه مباحث عده من بينها ( نسب النبي –صلي الله عليه وسلم –وحسبه وصفاته,صباه, شبابه, والبعثة النبوية علي صاحبها الصلاة والسلام , استعلاء الجاهليه و غزوة احد ) 

16 منهجية في تحليل النصوص :.
هو عدم تخطي ما قاله علماء الأمه السابقون , الإ اذا وقف على أمراً لم يبينوه وبخاصة فيما استجد من قضايا قال شيخنا الشهيد إنه عمد في تحليل النص وبيان مقاصده علي عدم تخطي الرقاب فيما قال كبار علماء الأمه خير عظيم وللصف الأول فضله وسبقه ولذلك كان يزين كلامه بكلامهم وتصوره بغجتهادهم وينزل نصوصهم منزلتها الكريمة الغ ان وقف علي أمر  لم يجد فيه لهم بياناً لاسيما في القضايا التي جدت بعد و اشتملت على كثير من أحداث زماننا الحاضر

17 وقال أيضاً أما تحليل الخبر وفقهه والإستفاده منه في الدين والحياة فقد كان للمصنفين حرص كبير على عدم تخطي الرقاب فيما قاله كبار علماء الأمه خير عظيم فنزل نصوصهم منزلتها الكريمة

18 عقليه فذة في الاستنباط:.
وفي موضوع رعي الغنم ذكر مسألة العمل وذكر حديث ”لايجوع أهل بيت عندهم التمر ” قال شيخنا الشهيد أن الأمه التي تأكل من عمل يدها , لا تنحني للزوبعة لا ولا للرياح  العاتية ودل الحدث على أن اليد التي لتنتج جائعهوإن بدا لها أنها متخمة منعمه إنها تأكل من خير الأباعد  إنها دعوه للاستثمار ولن تجد أبلغ من الإنذار بالجوع والظمأ والقلة , وإنها دعوه للإنتاج لتكون الأمه مستقلة , تأكل من نتاجها فلا تميل مع المائلين

19 بيت او دار أو شعب أو أمه أو حكومة أو دوله لا إنتاج فيه , لأقوت فيه , جياع أهله .

20 تاصيله لبعض القضايا من خلال أحداث السيره:.
تاصيله لبعض القضايا  من خلال أحداث السيره:.   بعد ذكر موضوع حلف اافضول ومشاركة النبي فيه طرح شيخنا الشهيد سؤالاً وهو : هل يجوز أن يعقد المسلمون أحلافاً علي  غرار حلف الفضول ؟لاسيما وقد كثر الظلم وإزداد البطش بالناس وإعتدي علي الأموال وماحكم إنضمام المسلمين اليوم إلي منظمات الدفاع عن حقوق المواطن ؟ وبعضها مصنوع في بلاد غربيه بعيده عن الإسلام وأهله فهل كونها غربيه يمنع المسلمين من العمل معها فى هذا الباب تبقي الاسئله مشرعه ويبقى الظلمه  في شدة الظلم ,

21 يبطشون بالناس وينتهكون الحقوق ويبقى اهل العلم في ظلمات السجون وغيابها ولا نجد جوابا لجواز التحالف الحديثه .

22 أراء خاصه: في موضوع حاله العرب بين يدى البعثة تحدث شيخنا الشهيد عن الانكحه في الجاهلية وذكر حديث عائشة رضي الله عنها الذي رواه البخاري من طريق عروة بن الزبير ”ان عائشة زوج النبي _صلى الله عليه وسلم – اخبرته ان نكاح في الجاهليه كله النكاح الناس اليوم ” –نقلت قال شيخنا الشهيد :انها يعني عائشة –رضي الله عنها هذه الاخبار الخبر لابن اختها ,عروة بن الزبير بمعنى مثل عبر الرجال دون ان تلقى المرأة الاجانب في مثل هذا الحديث. 

23 والأدب الاسلامي الرفيع في حديث عائشة انها تروي الخبر في وصف الجاهلية ونكاحها دون ان تعرض للأنساب او الاسماء فلم تمثل بامراه من النسوة  ولم تذكر مولودا مستبضعا او مستلحقا . إن هذا الخلق يؤكد ضرورة التزام العلماء والأدباء وسائر الناس بآداب الإسلام في عرض هذه المسائل وان اولى الناس بالانضباط في هذا الباب العاملون في الحقل الاعلامي أو في أجهزة الشرط والمحاكم ثم قال شيخنا :“لذلك لا نرى جواز قراءة الصحف التي تصف الجريمة وتقذف الناس بالمنكر وتأتي بصور المجرمين تروج للإثارة والأذى .

24 لم يخلو كتاب شيخنا من القضايا الفقهيه والأحكام الشرعية:.
تعرض لمسألة هل يجوز للشخص أن يذكر حسبه ؟ قال شيخنا : ذكر الحسب جائز محمود إذا كان من باب تأكيد الأصل وعراقة الأرومة وقد يحرم إذا كان غمطاً لحق الناس وتكبراً عليهم ويأتي بأدلة . وتعرض لمسألة هل يجوز الدعاء على الظالم ؟

25 قال شيخنا مستدلاً بدعاء النبي –صلي الله عليه وسلم- فيه جواز العزاء علي الظالم لكن قال بعضهم محله ما إذا كان كافراً فأما المسلم فيستحب الاستغفار له والدعاء بالتوبة ولو قيل لا دلاله فيه علي الدعاء علي الكافر لما كان بعيداً لاحتمال أن يكون اطلع علي أن المذكورين لا يؤمنون والأولي أن يدعي لكل حي بالهدايه ففي هذه المسألة ذكر رأيه ورأي غيره ولم يرجح وأحياناً يذكر اراء العلماء في المسألة مرجحاً بينهما كما في مسألة أيهما أولي العزله أم الاختلاط .

26 شرحَ أحاديث من السنه النبوية :.
لاشك أن شرح الأحاديث النبوية ذو أهميه  بالغه لما يترتب عليه  من حسن فهم لمقاصد  الحديث ومعانيه وكلما بعدنا عن عصر النبوه تزداد الحاجه إلي مثل هذه الشروح  لذلك يتجه العلماء إلي  مثل هذه الشروح ربما تكون قد شرحت من قبيل العلماء السابقين إلا أنها  تكون بحاجه إلي دراسة  أكثر شمولاً وإيضاحاً لأجل ذلك كان

27 الدكتور يسعى لإعداد شروح تحليليه لأحاديث نبوية ومن أبرز ما قام به في هذا المجال شرحه لصحيح
الإمام مسلم والذى سماه ”إمداد المنعم شرح صحيح الإمام مسلم ”فكان يشرح الحديث علي تسعة عشر مبحثاً فكان شرحه من أوسع الشروح علي صحيح الإمام مسلم  لكن الدكتور –رحمه الله- عاجلته المنيه قبل أن يتمه ونسأل الله عز وجل أن ييسر للأمة من يقوم بإتمام هذا الشرح علي النحو الذي إبتداه وأراده الشيخ  رحمه الله .

28 عنايته بمصنفات السنه النبوية :.
لقد حازت مصنفات السنه النبوية عنايته الدكتور وخاصة صحيحي الأمام مسلم والبخاري لما لهما من  مكانته عظيمه حث تلقتهما الأمه بالقبول وهما أصح الكتب بعد كتاب الله عز وجل  وتمثل عناية الدكتور بهذين الصحيحين بصور شتي: بيان أسانيد الصحيحين ونسخها ومخطوطاتها وطباعتها . بيان  جهود البويني في ضبط صحيح الإمام البخاري . شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج.

29 أثر السنة النبوية في اتجاهات الدكتور نزار ريان البحثية
ولمكانتها وأهميتها كان لها من أبحاث الدكتور –رحمه الله- نصيب, فنجده كتب بحثاً في وفاة النبي صلي الله عليه وسلم عنوانه "وأظلمت المدينة"وهي "دراسة تعرض الأحاديث والآثار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه, أوردها الباحث في أبواب وعناوين تابع فيها ما حدث للنبي صلي الله عليه وسلم منذ بدأ ظهور المرض عليه حتى قبضه ربه سبحانه إليه"

30 وكتب –رحمه الله- بحثا تناول فيه أحاديث الإسراء والمعراج عنوانه "أحاديث الإسراء والمعراج عرض وتحليل", قام في هذا البحث بعرض نصوص الإسراء والمعراج من الكتاب والسنة, معتمدا على النص المقبول, ثم قام بتحليل النصوص وبيان مدلولاتها. وقال –رحمه الله- أنه يأمل: "أن يقدم مباحث كثيرة للسيرة النبوية بهذه الطريقة, التي تتبع الحدث وتبينه أكثر من الروايات المتفرقات". وقام في بحث آخر ببيان طرق دراسة السيرة التحليلية, وأتبعه بدراسة تطبيقية علي الهجرة النبوية المشرفة سماه "منهج تحليل النصوص في السيرة النبوية " يقول فيه –رحمه الله- أنه يأمل: "أن يفتح لنفسه بابا من شقين: الأول: محاولة كتابة السيرة بالخبر المقبول مخرجا. والآخر: محاولة تحليل السيرة أمكن" ويتبين من ذلك أنه –

31 ومن مصنفاته أيضا في هذا المجال كتاب "دراسات في السيرة" صنفه –رحمه الله- بالاشتراك مع اثنين من زملائه وهما د.سالم أحمد سلامة ود. طالب حماد أبو شعر –حفظهما الله-حيث كتب فيه مباحث عدة بينها: نسب النبي صلي الله عليه وسلم وحسبه وصباه, شباب نبينا محمد صلي الله عليه وسلم, البعثة النبوية على صحابها الصلاة والسلام, استعلاء الجاهلية,غزوة أحد. * منهجه في تحليل النصوص هو عدم تخطي ما قاله علماء الأمة السابقون , إلا إذا وقف علي أمر لم يبينوه وبخاصة فيما استجد من قضايا.

32 قال شيخنا الشهيد: إنه عمد في تحليل النص وبيان مقاصده علي عدم تخطي الرقاب, ففيما قاله كبار علماء الأمة خير عظيم, وللصف الأول فضله وسبقه, ولذلك كان يزين كلامه بكلامهم, ويشي تصوره باجتهاهم, وينزل نصوصهم منزلتها الكريمة إلا إن وقف على أمر لم يجد فيه لهم بيانا, لا سيما في القضايا التي جدت بعد واشتملت في كثر من أحداث زماننا الحاضر. وقال أيضا: أما تحليل الخبر وفقهه والاستفادة منه في الدين والحياة,فقد كان للمصنفين حرص كبير على عدم تحطي

33 الرقاب, ففيما قاله كبار علماء الأمة خير عظيم, ننزل نصوصهم منزلتها الكريمة, ونشي تصورنا باجتهادهم.
*عقلية فذة في الاستنباط: في موضوع رفي الغنم ذكر مسألة العمل وذكر حديث "لا يجوع أهل بيت عندهم التمر". قال شيخنا الشهيد: ن الأمة التي تأكل من عمل يدها, لا تنحني للزوبعة, لا ولا للرياح العاتية. ودل الحديث على أن اليد التي ى تنتج جائعة, وإن بدا لها أنها متخمة منعمة, إنها تأكل من خير الأباعد.إنها دعوة للاستثمار, ولن تجد أبلغ من الإنذار بالجوع والظمأ, فلا تميل مع المائلين.

34 بيت أو دار أو شعب أو أمة, حكومة أو دولة , لا إنتاج فيه, لا قوت فيه ولا زاد جياع أهله.
وفي حديث: "فأي العمل أفضل ؟ قال : تعين صانعا أو تصنع لأخرق قال شيخنا الشهيد: فالذي لا صناعة له أخرق, كل على الناس, عبء على الأمم والشعوب. إنها دعوة النبوة لإصلاح الأرض وزراعة البور واستنباط المياه. * تأصيله لبعض القضايا من خلال أحداث السيرة. بعد ذكر موضوع حلف الفضول ومشاركة النبي صلي الله عليه وسلم فيه .

35 طرح شيخنا الشهيد سؤالا وهو: هل يجوز أن يعقد المسلمون اليوم أحلافا علي غرار حلف الفضول؟ لاسيما وقد كثر الظلم, وازداد البطش بالناس, واعتدي علي الأموال والأعراض. وما حكم انضمام المسلمين اليوم إلى منظمات الدفاع عن حقوق المواطن؟ وبعضها مصنوع في بالبلاد غربية, بعيدة عن الإسلام وأهله, فهي كونها غربية يمنع المسلمين من العمل معها في هذا الباب. تبقي هذه الأمور مشرعة, ويبقي الظلمة في سدة الظلم, يبطشون بلا إنسان وينتهكون حقوقه, ويبقي أهل العلم في ظلمات السجون وغيابها, ولا نجد جوابا لجواز التحالفات الحديثة...

36 إن سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم كان يتطلع لرفع الظلم عن أصحابه فما إن علم أن في الحبشة ملكا عادلا حتى أمر أصحابه أن يهاجروا إليها , فهل يكون هذا الفعل مشعرا بجواز التحالفات في العصر الحاضر حتى مع من هو مخال في الدين والعقيدة إذا كان أمينا على الإسلام وأهله, ولا يكاد يخلو الزمان. فكلام شيخنا الشهيد بما أورده من أدلة يؤصل فيها لهذه المسألة ويشعر بتأييده لذلك.

37 آراء خاصة: في موضوع حالة العرب بين يدي البعثة تحدث شيخنا الشهيد عن الأنكحة في الجاهلية وذكر حديث عائشة رضي الله عنه الذي رواه البخاري من طريق عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صلي الله عليه وسلم أخبرته أن النكاح في الجاهلية كان على أربعة أنحاء فنكاح منها نكاح الناس اليوم, يخطب الرجل إلى الرجل وليته أو ابنته فيصدقها ثم ينكحها. ونكاح آخر؛ كان الرجل يقول لامرأته إذا طهرت من طمثها: أرسلي إلى فلان فاستبضعي منه, ويعتزلها زوجها ولا يمسها أبدا حتى يتبين حملها من ذلك الرجل الذي تستبضع منه, فإذا تبين حملها أصابها زوجها إذا أحب

38 وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد, فكان هذا النكاح نكاح الاستبضاع
وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد, فكان هذا النكاح نكاح الاستبضاع . ونكاح آخر, يجتمع الرهط ما دون العشرة, فيدخلون علي المرأة كلهم يصيبها, فإذا حملت ووضعت مر علها ليال بعد أن تضع حملها أرسلت إليهم فم يستطع رجل منهم أن يمتنع حتى يجتمعوا عندها, تقول لهم قد عرفتم الذي كان من أمركم, وقد ولدت فهو ابنك يا فلان تسمي من أحبت باسمه فيلحق به ولدها لا يستطيع أن يمتنع به الرجل. ونكاح الرابع؛ يجتمع الناس الكثير فيدخلون على المرأة لا تمتنع ممن جاءها, وهن البغايا , كن ينصبن حملها جمعوا لها ودعوا لهم القافلة ثم الحقوا ولدها بالذي يرون فالتقاط به ودعي ابنه لا يمتنع من ذلك, فلما بعث محمد صلي الله عليه وسلم بالحق هدم نكاح الجاهلية كله إلا نكاح الناس اليوم

39 قال شيخنا الشهيد: إنها ـ يعني عائشة رضي الله عنها ـ نقلت الخبر لابن أختها عروة بن الزبير, بمعني مثل هذه الأخبار لا تذكر إلا للمحارم, ولا للمحارم, ولا تسرف في ألفاظ عروة بن الزبير, بمعني عن الكلمات المثيرة للشهوة أو المستبشعة ذوقا وعرفا ثم ينشر الخبر عبر الرجال دون أن تلقي المرأة الأجانب في مثل هذا الحديث. الأدب الإسلامي الرفيع في حديث عائشة أنها تروي الخبر في وصف الجاهلية ونكاحها , دون أن تعرض للأنساب أو الأسماء, فلم تمثل بامرأة من النسوة... ولم تذكر مولودا متبضعا أو مستلحقا.

40 إن هذا الخلق يؤكد ضرورة التزام العلماء والأدباء وسائر الناس بآداب الإسلام في غرض هذه المسائل, وإن أولى الناس بالانضباط في هذا الباب العاملون في الحقل الإعلامي, أو في أجهزة الشرط والمحاكم. ووضع شروطا وضوابط ينبغي الالتزام بها عند عرض مثل هذه القصص: منها أن يكون الخبر ثابتا قد تجاوز مرحلة الظن والتخمين والتصور, عدم التعرض للأسماء والأماكن والأوصاف والتلميحات, التي قد تعرف بالمعنى المقصود بالقصة, عدم الدخول في التفاصيل المثيرة التي تحرض على المنكر أو تعلم النشء سبل الجريمة والفاحشة, تجنب الألفاظ الخادشة للذوق والعفاف والعرف السليم, أن يساق الخبر عبر منهج تربوي دعوي, هدفه انتصار الفضيلة واستعلاء الإيمان.

41 ثم قال شيخنا:"ولذلك جواز قراءة الصحف التي تصف الجريمة, وتقذف الناس بالمنكر, وتأتي بصور المجرمين والمجرمات, وتروج للإثارة والأذى".

42 *لم يخل كتاب شيخنا الشهيد من القضايا الفقهية والأحكام الشرعية:
تعرض لمسألة هل يجوز أن يذكر حسبه؟ قال شيخنا الشهيد: ذكر الحسب جائز محمود إذا كان في باب تأكيد الأصالة وعراقة الأرومة, وقد يحرم غمطاً لحق الناس وتكبراً عليهم ... ويأتي بأدلة. وتعرض لمسألة هل يجوز الدعاء على الظالم؟ قال شيخنا الشهيد _ مستدلاً بدعاء النبي صلى الله علية وسلم على قريش عندما وضعوا القاذورات على كتفيه صلى الله عليه وسلم _: فيه جواز الدعاء على الظالم. لكن قال بعضهم: محله ما إذا كان كافراً, فأما المسلم فيستحب الاستغفار له والدعاء بالتوبة, ولو قيل: لا دلالة فيه على الدعاء على الكافر لما كان

43 بعيداً لاحتمال أن يكون اطلع صلى الله عليه وسلم على أن المذكورين لا يؤمنون, والأولى أن يدعي لكل حي بالهداية. ففي هذه المسالة ذكر رأيه ورأي غيره ولم يرجح. وأحياناً يذكر آراء العلماء في المسألة مرجحاً بينها كما في أيهما أولى العزلة أم الاختلاط فذكر أقوال المجيزين وأقوال المانعين ثم رجح أن المخالطة وتحمل أذى الناس أولى واستدل بحديث"المسلم إذا كان مخالطا الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم".

44 شرح أحاديث من السنة النبوية.
لاشك أن شرح الأحاديث ذو أحمية بالغة, لما يترتب عليه من حسن فهم لمقاصد الحديث ومعانيه, وكلما بعدنا عن عصر النبوة تزيد الحاجة إلى مثل هذه الشروح, ولذلك يتجه العلماء في عصرنا إلى شرح أحاديث قد تكون شرحت من قبل العلماء السابقين, إلا أنها تكون بحاجة إلى دراسة أكثر شمولاً وإيضاحاً, نظرا لتغيير احتياجات الناس في كل عصر وما يطرأ من المستجدات والأحاديث التي تعصف بالأمة الإسلامية. لأجل ما سبق كان الأستاذ الدكتور – رحمه الله – يسعى إعداد شروع تحليلية لأحاديث نبوية ومن أبرز ما قام به في هذا

45 المجال شرحه لصحيح الإمام مسلم – رحمه الله – والذي سماه "إمداد المنعم شرح صحيح الإمام مسلم" وكان يشرح الحدث على تسعة عشر مبحثاً يتناول فيها:"تخريج الأثر ودراسة رجال السند, وألفاظ التلقي والأداء, ولطائف الإسناد, ورحلة الأثر وشجرة الإسناد, ومسائل المصطلح في هذا لأثر, ومناهج مسلم في هذا الأثر, لإعداد شروح والتحقق من شرط مسلم في هذا الأثر, والمتن الجامع, و اللغو وغريب اللفظ, ومعنى الأثر, ومباحث موضوعية, ومشكل الأثر, وأحكام الأثر, واللطائف الدعوية والتربوية". وهذه المباحث السابقة الذكر لم يسبقه إليها أحد من شرح صحيح الإمام مسلم, فكان هذا الشرح من أوسع الشروح على صحيح الإمام مسلم, لكن الدكتور – رحمه الله- عاجلته المنية قبل أن يتمه, نسأل الله عز وجل أن ييسر للأمة من يقوم بإتمام هذا الشرح على النحو الذي ابتدأه وأراده الأستاذ الدكتور- رحمه الله-.

46 ومما كتبه الدكتور – رحمه الله – في هذا المجال شرح حديث النبي صلى الله عليه وسلم:"لتتعبن سنن من كان قبلكم", وله أيضاً كتاب يدرس في الجامعة الإسلامية بغزة عنوانه"الحديث النبوي الشريف - دروس في الفقه وفقه الدعوة والسياسة الشرعية" حديث شرح فيه نحو تسعة أحاديث شرحاً تحليلياً. وله أيضاً العديد من الشروح التحليلية, يقول – رحمه الله- في بحث له نشر عام 1419هــ:"وقمت بفضل الله تعالى, بشرح نحواً من أربعين حديثاً بهذه الطريقة" (يعني طريقة الشرح التحليلي). وهذا قبل استشهاده بإحدى عشرة سنة, ولا شك أنه قام بشرح المزيد من الأحاديث بعد التاريخ الذي نشر فيه البحث.

47 عنايته بمصنفات السنة النبوية.
لقد حازت مصنفات السنة النبوية عناية الأستاذ الدكتور- رحمة الله - , وخاصة صحيحي الإمامين البخاري ومسلم لما لهما من مكانة عظيمة, حيث تلقتهما الأمة بالقبول وهما أصح الكتب بعد كتاب الله عز وجل, وتمثلت عناية الأستاذ الدكتور - رحمه الله – بهذين الكتابين في صور شتى, منها مايلي: * بيان أسانيد الصحيحين, ونسخهما, ومخطوطاتهما, وطبعاتهما:

48 قام الدكتور – رحمه الله- بكتابة بحث عنوانه "صحيح الإمام مسلم أسانيده ونسخه ومخطوطاته وطبعاته", تناول فيه أسانيد صحيح الإمام مسلم, وإثبات اتصالها به, وبين نسخ صحيح مسلم منذ كتابة مصنفه إلى أن استقر حاله, ثم تناول مخطوطاته فبينها, وختم الدراسة ببيان طبعاته كلها. ويقول الأستاذ الدكتور – رحمه الله- مبيناً فائدة هذا النوع من الدراسات: "وفي مثل هذه الدراسة إثبات لنسبة الكتاب إلى صاحبه وكيف صار من نسخة إلى نسخة ثم مخطوطات وطبعات وهي تصلح أن يسمى هذا البحث سيرة صحيح الإمام مسلم".

49 وقد صنف أيضاً – رحمه الله – كتاباً عنوانه"الصحيحان - أسانيدهما ونسخهما ومخطوطاتهما وطبعاتهما" أراد من خلاله - كما ذكر في مقدمته – أن يثبت "قيمة الأسانيد للكتب, وأنها انسحبت على مطلق العلوم, وحتى كتب الظرف والمتماجنين". *بيان جهود الإمام اليونيني في ضبط صحيح الإمام البخاري: صنف أستاذنا الدكتور- رحمه الله – بحثاً بعنوان "الإمام اليونيتي وجهوده في حفظ صحيح الإمام البخاري وتحقيق رواياته" تناول فيه حياة الإمام اليونيتي وأسرته العلمية, ثم تصنيف الإمام البخاري كتابه الصحيح, وبين رواة صحيح الإمام البخاري, ونسخة التي اعتمدها الإمام اليونيتي, ثم تحدث عن نهضة الإمام اليونيتي لصحيح البخاري, دراسة وجمعاً للروايات, وتدريساً ومقارنة بين الروايات.

50 *شرح صحيح الإمام مسلم بين الحجاج:
كان الأستاذ الدكتور – رحمه الله – يعد شرحا لصحيح الإمام مسلم بن الحجاج حيث كان يرى أن صحيح الإمام مسلم لم يخدم كما خدم صحيح الإمام البخاري, وأطلق على شرحه هذا اسم"إمداد المنعم شرح صحيح الإمام مسلم" ولم يتمه, وقد تقدم الكلام على هذا الشرح.

51 أثر السنة النبوية في أبحاث ومؤلفات أ.د. نزار ريان
لقد أثرت السنة النبوية على كاتبات الأستاذ الدكتور نزار ريان - رحمه الله – في بحوثه ومؤلفاته, والذي نعنيه هنا تأثير السنة النبوية على أسلوب الأستاذ الدكتور - رحم الله – في الكتابة من حيث دوم المردود, وغير ذلك .. وهذا ما سنتناوله بشيء من التفصيل فيما يلي. أ. بدء المقدمة بحمد الله تعالى, ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: كان الأستاذ الدكتور – رحمه الله- يبتدئ مقدمات بحوثه

52 بحمد الله سبحانه وتعالى, ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم, مقتبساً ذلك من نصوص الحديث النبوي الشريف. ويرجع السبب وراء ذلك لما رواه أبو هريرة - رضي الله عنه – عن الني صلى الله عليه وسلم أنه قال:"كل كلام لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أجذم". أما ذكر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الحمدلة فهي عادة العلماء رضي الله عنهم كما قال الإمام النووي - رحمه الله – ومثال ما ستهل به الشيخ - رحمه الله – إحدى مقدمات بحوثه, قوله:"إن الحمد لله نستيعنه ونستغفره, ونعوذ به من شرور أنفسنا, من يهد الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا

53 هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله"
هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله". "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً". اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله وعليه وسلم, ومن شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة, وكل ضلالة في النار".

54 ويلاحظ هنا ما يلي: 1. أنه بدأ المقدمة بجزء من حديث عبدا لله بن مسعود - رضي الله عنه – أنه قال:"علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة الحاجة: إن الحمد لله نستعينه ونستغفره..", فذكر الحديث. وقد أشار الدكتور – رحمه الله – إلى ذلك في الحاشية وبين أنه أتى بلفظ الإمام أبي داوود. 2. أنه أتبع الحمد بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم, فجاء بآية قرآنيه تحث على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم , مستخدماً الصيغة التي علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نصلي عليه بها, حين سأله بعض الصحابة

55 فقالوا: "يارسول الله أما السلام عليك فقد عرفناه, فطيف الصلاة؟ قال : قولوا اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ..." وقد اثبت الشيخ -رحمه الله – ذلك في الحاشية. قوله:"أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله ..." هو جزء من حديث جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم, أخرجه الإمام في صحيحه. وقد اثبت الشيخ -رحمه الله – ذلك في الحاشية. الخلاصة: أن الأستاذ الدكتور –رحمه الله – متأثر بالسنة النبوية حتى إنه يستخدم ألفاظ الحديث النبوي في مقدمات بحوثه, وينص على ذلك غالباً.

56 الشيخ نزار وتأثره بالسنة النبوية
اقتداؤه بالنبي صلى الله عليه وسلم في عباداته: إن العبادة لا تقبل من العبد إلى إذا كانت موافقة لما جاء به الشرع. روى البخاري عن عائشة رضي الله عنه ا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد". ويقول الأستاذ الدكتور نزار ريان - رحمه الله- مبيناً خطورة الابتداع في دين الله عز وجل:"لا يصلح دين العبد حتى يكون صاحب سنة وإتباع, لا يبتدع في دين الله تعالى, ولا ينشئ من نفسه ديناً يحسب على أنه أمر الله ونهيه, ولا يصح عمل عبد حتى يتوفر فيه أمران: النية, بمعنى أن تكون نيته لله, والسنية, بمعنى أن

57 على هدى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم, إتباع لا ابتداع فيه, هذا المنهج الذي يصل العباد فيه بإذن الله تعالى إلى الكمال". لأجل ماسبق كان الأستاذ الدكتور نزار ريان - رحمه الله – يعبد الله وفق ما شرع, وكان حريصاً على العمل بما ورد في السنة النبوية. وسنذكر هنا بعض مظاهر ذلك: أ. اقتداؤه بالنبي صلى الله عليه وسلم في صلاته: إن بعض المصلين لا يعملون بسنن الصلاة ولا يعرفونها, لكن شيخنا – رحمه الله – كان يحافظ عليها, ومن هذه السنن التي لا يعمل بها الناس: جلسة التورك.

58 يقول الأستاذ الدكتور – رحمه الله- متحدثاً عن قصة وقعت معه في أحد المرات: "أذكر مرة في أحد المساجد معسكرنا هذا أن رجلاً رآني في هيئة من الصلاة لم تكن مألوفاً - جلسة التورك في التشهد الأخير في الرباعية والثلاثية- فسألني: ما هذا؟ قلت له: من سنن النبي صلى الله عليه وسلم", وكما أن الشيخ – رحمه الله – كان حريصاً على أداء فريضة الصلاة في الجماعة. اقتداؤه بالنبي صلى الله عليه وسلم في صيامه: كان الشيخ –رحمه الله- يصوم الاثنين والخميس, كما أخبرتنا والدته, وهذا من سنة نبينا صلى الله عليه وسلم

59 , روى الترمذي صلى الله عليه وسلم يتحرى صوم الاثنين والخميس
, روى الترمذي صلى الله عليه وسلم يتحرى صوم الاثنين والخميس. وعن أبي هريرة –رضي الله عنه-, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم, قال:"تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس, فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم". اقتداؤه بالنبي صلى الله عليه وسلم في هيئته ولباسه كان الشيخ – رحمه الله – يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في هيئته ولباسه, ومن مظاهر ذلك أنه كان - رحمه الله – يعفي لحيته, وهي سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم, والدليل على ذلك: ما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"خالفوا المشتركين وفروا اللحى واحفوا الشوارب".

60 ومن مظاهر ذلك أيضاً تقصي الثوب, فقد كان – رحمه الله – يقصر بعض ثيابه اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ,والدليل على ذلك ما رواه الإمام مسلم بسنده عن ابن عمر قال: مررت على رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وفي إزاري استرخاء فقال:"يا عبد الله ارفع إزارك". فرفعته ثم قال:"زد". فزدت فما زلت أتحراها بعد. فقال بعض القوم: إلى أين؟ فقال : أنصاف الساقين.

61 الرفق في المعاملة: لقد حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الرفق, روى الإمام مسلم عن عائشة – رضي الله عنها – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه". وعن جرير بن عبد الله –رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من يحرم الرفق يحرم الخير". وقد تحلى الأستاذ الدكتور نزار ريان – رحمه الله- بهذه الصفة الطيبة, يقول ابنه براء:"كان الشيخ رفيقاً بالناس جميعاً بقلبه الكبير, وأنا أكثر من شعر برفقه بأهل بيته

62 بحكم طول الشعرة والقرب الشديد, وكنت أسمعه دائماً يردد الحديث:"ما كان الرفق في شيء إلى زانه". ومن صور رفقه – رحمه الله- كما يقول ابنه:"أنه كان يكره ضرب الصغار, ويعتبره الخيار الأخير في التربية".

63 حب الشيخ للبخاري وتأثره بشخصيته وأخلاقه:
أحب الشيخ رحمه الله الإمام البخاري رحمه الله حباً عظيماً ملك شغاف قلبه, ظهر ذلك جلياً في اهتماماته البالغ بقراءة سيرة هذا الإمام, واستخراج ملامح شخصيته, وامتثال سيرته, والسير على خطى طريقه. فكثيراً ما سمع الطلاب العلم سيرة هذا الإمام في مجالس الشيوخ ودروسه, مردداً مآثره, داعياً إياهم للاستكثار من قراءة سيرته, وتعداد مناقبه وفضائله.

64 وحاول الشيخ رحمه الله امتثال نهجه ما ستطاع على ذلك سبيلاً فكان يواصل الليل بالنهار في جمع العلم وتحصيله, لا ينام إلا إذا غلبه النوم, وكان يتأدب بأدب البخاري, ويصون لسانه عن الخوض في الناس وذكر عيوبهم, ويرجو بما رجاه البخاري: "ما اغتبت أحداً قد منذ علمت أن الغيبة حرام", وقوله أيضاً: "إني لأرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحداً", وبلغ به التأثر بأدب البخاري أن كان مؤدباً في عبارات الحرج والتعديل, كما كان البخاري رحمه الله مؤدب العبارة, وإذا تكلم الرواة تكلم في الجرح الشديد بعبارة مؤدبة لا تشي بالانتقاص والانتقام, بل هو النصح لله ولرسوله ولدينه, وكان لا يغضب إلا إذا انتهكت حرمات الله, وتعدي الناس حدوده.

65 علاقة الشيخ بالبيئة وحرصه على غرس الأشجار:
لقد حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم على غرس الأشجار, روى الإمام مسلم بسنده عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يغرس غرساً,إلا كان ما أكل منه له صدقة, وما من سرق منه له صدقة, وما أكل السبع منه فهو له صدقة, وما أكلت الطير فهو له صدقة, ولا يرزؤه أحد إلا كان له صدقة”.

66 ولأن النبي صلى الله عليه وسلم يحث على ذلك, كان الأستاذ الدكتور – رحمه الله- يغرس الأشجار في بيته, ويدعو جيرانه لأن يفعلوا ذلك. وهذا ما يرويه أحد جيرانه عنه, حيث يقول:"كان حريصاً وهو يبني بيته على أن يغرس شجرتين أو ثلاث كما كان يحث الناس على الممارسة نفسها اقتداء بحديث النبي صلى الله عليه وسلم, الذي ينساب الفضل لكل غارس شجرة يستفيد منها إنسان أو طير أو حيوان, وهكذا فإن تلك المنطقة بالذات قد لبست ثوباً جميلاً للغاية" .

67 ونتمنى من الله عز وجل أن يتقبله شهيدا ويسكنه الفردوس الأعلى .
وفي الختام نتمنى من الله عز وجل أن يجعل جهود الشيخ الشهيد نزار ريان في خدمة السنة النبوية في ميزان حسناته . ونتمنى من الله عز وجل أن يتقبله شهيدا ويسكنه الفردوس الأعلى .


تنزيل العرض التّقديمي "جهود الشيخ نزار ريان في خدمة السنة النبوية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل