العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التعريف بمعايير جودة المدرسة ومعايير التقويم المدرسي ومؤشراته

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التعريف بمعايير جودة المدرسة ومعايير التقويم المدرسي ومؤشراته"— نسخة العرض التّقديمي:

1 التعريف بمعايير جودة المدرسة ومعايير التقويم المدرسي ومؤشراته
تجربة الجمهورية اليمنية ورقة عمل مقدمة إلى ورشة تقوية التقويم المدرسي من أجل تجويد أداء الطلبة في منطقة الخليج والعالم العربي التي ينظمها مكتب التربية العربي لدول الخليج(ABEGS) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية(OECD) مسقط مارس 2019 إعداد: د. سعيد عبده أحمد مقبل

2 1 عوضاً عن المقدمة عملت وزارة التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية على توفير الفرص التعليمية و تجويدها. ومع انتقال الاهتمام على المستوى العالمي إلى التطوير القائم على المدرسة؛ اعتمدت الوزارة برنامج تطويري كمدخل لجودة العمل المدرسي بمكوناته كافة .ولتحقيق هذا الهدف تم العمل على عديد من التدخلات ،

3 1 عوضاً عن المقدمة أهمها إعداد الإطار المرجعي لبرنامج التطوير المدرسي. وفي هذه الوثيقة ظهرت لأول مرة – بشكل منهجي –إطار معايير ومؤشرات جودة الأداء المدرسي وتقويمه، إلى جانب وثيقة الإطار المرجعي للإشراف التربوي.

4 2 مبررات إطار المعايير والمؤشرات
الحاجة إلى اعتماد معايير وطنية لجودة الأداء المدرسي بمجالاته كافة، التأسيس لنظام داخلي للجودة في المدرسة، بحيث تعمل بشكل منهجي ومنظم ومستمر؛ لتحسين أدائها وتطوير مخرجاتها ، الإشراف والمتابعة والتقييم لمستويات الأداء المدرسي كافة، وفقاً لمعايير ومؤشرات الجودة المرجعية المعتمدة.

5 3 هدف الورقة تهدف هذه الورقة إلى التعريف بإطار معايير ومؤشرات جودة
تهدف هذه الورقة إلى التعريف بإطار معايير ومؤشرات جودة المدرسة وتقويمها في الجمهورية اليمنية بالاستناد إلى الأطر المرجعية في المجال .

6 4 إطار مفاهيمي 1.4 المجال (Domain):
هو جانب رئيس من جوانب عمل المدرسة، ويشمل المجال على عدد من المكونات الفرعية ، وفي إطار برنامج التطوير المدرسي تم تصنيف مجالات معايير جودة العمل المدرسي إلى ستة مجالاًت.

7 2.4 المعيار (Standard): المعايير هي المستويات المحددة والمتفق عليها؛ لقياس جودة الأداء المدرسي، وتحدد المعايير المستويات المرغوبة لأداء المدرسة بما يساعدها على تنفيذ وظيفتها وتطورها بشكل مقبول؛ ولذلك فإن معرفة مدى تطبيق المعيار تساعد على ضمان الجودة.

8 3.4 مؤشر الأداء (Performance in medication)
مؤشرات الأداء هي عبارات تصف المعيار وترسم حدوده المرغوبة وتفاصيله المنتمية، بما يساعد العاملين على التأكد من مدى تحقق المعيار.

9 4.4 الأدلة (Evidence): هي مجموع البراهين والقرائن التي تثبت تحقق أهداف أو نتاجات معينة أو معايير محددة ومتفق عليها، ومن المؤكد أنه كلما توافرت أدلة كافية، وجيدة، ومنتمية، كانت ثقتنا بالإنجاز أكبرنظراً لوجود عدة جوانب للأداء المدرسي، ستختلف مصادر الأدلة لكل جانب، إلا أنه ينبغي إيلاء اهتمام خاص بالأدلة التي تشير إلى تحصيل التلاميذ واتجاهاتهم حيال المدرسة، وتعلمهم، والتعليم الذي يحصلون عليه. تتضمن توافر أدوات يتطلب جمع الأدلة جداول مقابلات واستبانات ومسوحات ونماذج زيارات صفية وغير ذلك.

10 5.4 ضمان الجودة (Quality asstirance):
ضمان الجودة هو منحى نظامي، يسعى للتأكد من أن أداء العاملين : محدد. ناتج عن تفكير عميق. معروف ومتفق عليه. منطلق من خططهم. يراجع ويحسن بانتظام.

11 5 إطار ومعايير ومؤشرات جودة الأداء المدرسي في الجمهورية اليمنية
1.5 إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم التأسيسي شكل إصدار إطار 2013 مرحلة مهمة في الاشتغال على الجودة وتقوم المدرسة ذات بنية هيكلية: المجال/المعيار/مؤشرات الأداء/ الشواهد والأدلة. وصنفت المجالات في 11 مجالا تتضمن (52 ) معيارا و (362 ) مؤشرا ،إضافة إلى الشواهد والأدلة المفترضة التي تبرهن على تحقق الأهداف. ويوضح جدول( 1) المعطيات العامة.

12 جدول(1) إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم التأسيسي
جدول(1) إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم التأسيسي م مجالات المعايير المعايير مؤشرات الأداء 1 القيادة والإدارة المدرسية 10 63 2 الموارد البشرية 5 27 3 عمليات التعليم والتعلم 6 41 4 مصادر وتقنيات التعليم 23 تقويم عمليات التعليم والتعلم 29 الإرشاد المدرسي والإعداء للحياة 26 7 القيم الخلقية والوطنية 35 8 حقوق الأطفال وتكافؤ الفرص 9 البيئة المدرسية (الموارد المادية) 46 الشراكة الأبوية والمجتمعية 21 11 إدارة الجودة والتحسين 22 المجموع 52 362

13 يتضح من جدول (1) أن برنامج التطوير المدرسي قد حدد معايير الجودة في 11 مجالاً رئيسا هي:
عمليات التعليم والتعلم الموارد البشرية القيادة والإدارة المدرسية الإرشاد المدرسي والإعداد للحياة تقويم عملية (عمليتي)التعليم والتعلم مصادر وتقنيات التعليم البيئة المدرسية (الموارد المادية) حقوق الأطفال وتكافؤ الفرص القيم الخلقية والوطنية إدارة الجودة والتحسين الشراكة الأبوية والمجتمعية

14 5.2 إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم
5.2 إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم في عام 2014 قامت وزارة التربية والتعليم -بدعم من شركاء التنمية (الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ ) والشراكة العالمية للتعليم -(GPE) بمراجعة و تجريب برنامج التطوير المدرسي بما فيه إطار معايير ومؤشرات جودة المدرسة، وأظهرت مرحلة التجريب ملاحظات جوهرية حول نطاق البرنامج، أشارت بعضها إلى ضعف في منهجية عملية التصنيف، فيما أشارت الكثير منها إلى خلل في بعض المعايير والمؤشرات, مثل الصياغة والتكرار واللبس والغموض والتركيب والترتيب والسياق...إلخ.

15 وفي ضوء هذه المعطيات، تم مراجعة نطاق برنامج التطوير
المدرسي ودراسة مجالاته ومعاييره ومؤشراته ومقاربتها مع بعضها، و مقارنتها مع بعض النماذج الإقليمية والدولية، ومن ثم معالجتها وتضمينها في الإطار المرجعي والدليل الإجرائي لبرنامج التطوير المدرسي، ليتحدد الإطار العام لمعايير ومؤشرات جودة المدرسة والتقويم المطور كما في جدول(2):

16 جد ول(2) إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم المطور
جد ول(2) إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم المطور م المجال المكون المعايير مؤشرات الأداء 1 القيادة المدرسية و الموارد البشرية القيادة المدرسية  8 54 الموارد البشرية 3 14 2 التعليم والتعلم ممارسا ت التعليم والتعلم الصفي  5    36 مصادر وتقنيات التعليم 17 تقويم مخرجات التعلم

17 جد ول(2) إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم المطور
جد ول(2) إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم المطور م المجال المكون المعايير مؤشرات الأداء 3 الإرشاد المدرسي والإعداد للحياة القيم الخلقية والوطنية 2 12 الخدمات الإرشادية والمهنية 5 36 4 البيئة المدرسية الأبنية والتجهيزات المدرسية 18 البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة حقوق الأطفال وتكافؤ الفرص حقوق الطفل 1 تكافؤ الفرص 8

18 جد ول(2) إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم المطور
جد ول(2) إطار معايير مؤشرات جودة المدرسة والتقويم المطور م المجال المكون المعايير مؤشرات الأداء 6 الشراكة الأبوية والمجتمعية الشراكة الأبوية والأسرية 1 الشراكة المجتمعية 2 11 المجموع 38 259

19 6 قراءة تركيبية لإطاري المعايير والمؤشرات التأسيسي والمطور
تمثلت بنية الإطار المطور في: المجالات-المكونات- المعايير، وبهذا يختلف عن الاطار التأسيسي بإضافة 13 مكون(مجال فرعي )أغلبها كانت مجالات رئيسة في الاطار السابق "الموارد البشرية، مصادر تقنيات التعليم، تقويم عمليات التعليم والتعلم ، القيم الخلقية والوطنية" وتم حذف المجال (11) " إدارة الجودة والتحسين " ولم تدرج المؤشرات في المجالات كافة .

20 6 قراءة تركيبية لإطاري المعايير والمؤشرات التأسيسي والمطور
انخفض عدد المعايير والمؤشرات في الاطار المطور عن السابق من 52 إلى 38 معيارا ،ومن 362 إلى 259 مؤشرا، ومع هذا ماتزال المعايير والمؤشرات كثيرة مقارنة مع الإطارات المعيارية للتقييم في المحيط الإقليمي على الأقل.

21 6 قراءة تركيبية لإطاري المعايير والمؤشرات التأسيسي والمطور
المؤشرات في أغلبها أخذت صيغة الأهداف السلوكية ولم تؤشر إلى نقاط التركيز المحورية للجودة. بعض المجالات الرئيسة للمعايير يفترض تدخل ضمن معايير رئيسة أخرى. أدرج "مكون" مخرجات التعلم في مجال " التعليم والتعلم " والمفترض أن يكون له مجال مستقل ،بالرغم من أن وضعي الإطار يستندوا على مدخل النظم.

22 6قراءة تركيبية لإطاري المعايير والمؤشرات التأسيسي والمطور
لم تحدد المستويات المعيارية للأداء أدت عمليات المرجعة والتجريب والتطوير إلي إعادة إنتاج الإطار المرجعي لبرنامج التطوير المدرسي وبالتالي إطار ومؤشرات الجودة إلى وثيقتين هما: 1 الإطار المرجعي لبرنامج التطوير المدرسي (الإطار النظري)، 2 الدليل الإجرائي لبرنامج التطوير المدرسي (الإطار الإجرائي).

23 أضاف المؤشرات والأدلة والشواهد ،
7 ماذا يختلف الدليل الإجرائي عن الإطار المرجعي فيما يتعلق بإطار المعايير والمؤشرات ؟ أضاف المؤشرات والأدلة والشواهد ، حول المعايير والمؤشرات إلى أدوات تقويمية، استمرار غياب المستويات المعيارية للأداء.

24 8 المعاييرفي الإطار المرجعي للإشراف التربوي
8 المعاييرفي الإطار المرجعي للإشراف التربوي يتكون الإطار المرجعي للإشراف التربوي من أربعة إطارات فرعية هي: إطار نظري : الدراسات والسياسات للتحول إلى نظام الإشراف التربوي ، اللائحة التنظيمية للإشراف التربوي و دليل الالتحاق والتعيين بالمهنة ، الدليل الإجرائي للإشراف التربوي المدرسي . الدليل الإجرائي للإشراف التربوي المهني. وسوف نتناول معايير التقويم الواردة في الدليل الإجرائي للإشراف التربوي المدرسي في هذا السياق.

25 8 إطار معايير ومؤشرات تقويم المدرسة
 يتناول هذا الدليل إلى جانب مواضع أخرى التقويم في اتجاهين : تقويم التعلم المدرسي والتقويم المدرسي الشامل والذي يتناول تقويم الجوانب المدرسية كافة بما فيها التعلم المدرسي . وسوف نعرض في هذه الورقة معايير مؤشرات تقويم المدرسة الشامل في جدول( 3)

26 جدول (3) معايير ومؤشرات التقويم المدرسي الشامل
المجال المعايير والمؤشرات مؤشرات /عناصر درجة التحقق 1 المبني المدرسي وتجهيزاته 18 - 5 = ممتاز 4 = جيد جدا 3 = جيد 2=متوسط 1= ضعيف 2 الرؤية والرسالة والأهداف 16 3 القيادة والتنظيم المدرسي 32 4 الموارد البشرية والتطوير المهني 28 5 عمليات التعليم والتعلم 35 6 الخدمات والمناخات الاجتماعية للمدرسة 74 7 تقويم تعلم الطلبة وتحسين أداتهم المجموع 203

27 8 قراءة تركيبية للمعطيات جدول (3)
1.2.8 إن منهجية وضع المعايير والمؤشرات لتقويم المدرسة غير موحدة فمثلا المجال الأول "المبنى المدرسي وتجهيزاته" والمجال السادس «الخدمات والمناخات الاجتماعية للمدرسة «تم دمج المعايير والمؤشرات، بينما المجالات الأخرى لم تحدد المعايير وأوردت المؤشرات/العناصر، وهو خطأ منهجي.

28 8 قراءة تركيبية للمعطيات جدول (3)
المجالات ( 4،2،1) مثلاً يفترض أن تكون في إطار المجال 3 "القيادة والتنظيم المدرسي ضعف الاستفادة من معايير و مؤشرات جودة المدرسة في الإطار المرجعي النسخة الأولى في اختيار المجالات وتنظيم المعايير والمؤشرات. المؤشرات كثيرة وخذت نسق الأهداف السلوكية . لم يتم تحديد ووصف لمستويات الأداء .

29 2.9 تحديد نقاط التركيز المحورية ووصف مستويات الأداء
9 استنتاجات رئيسة 1.9 حققت الجمهورية اليمنية في مجال أعداد معايير الجودة ومعايير ومؤشرات تقويم المدرسي تطورا ملموسا، الاّ أن هناك ما يزال أوجه قصور في : 1.1.9 ضبط تصنيف مجالات المعايير والمؤشرات ، طريقة بناء المعايير ومؤشراتها تحديد المستوى العام لجودة المدرسة . 2.9 تحديد نقاط التركيز المحورية ووصف مستويات الأداء 3.9 تقويم التعليم الموارد الأولية للتعلم دون الاهتمام بإتقان الكفايات .

30 10 توصيات رئيسة 1.10 إعادة تطوير معايير جودة الأداء المدرسي ومعايير ومؤشرات تقويم المدرسة بالاستفادة من إيجابيات التجارب المحلية وأفضل ممارسة العالمية في المجال.. 2.10 إعادة النظر في منهجية تقويم التعليم « التقويم من أجل التعلم «و القائم على الموارد الأساسية( معارف , مهارات , اتجاهات) والكفايات الأساسية والممتدة. 3.10 إنشاء وحدة تنسيق البرامج و المشروعات تُعنى ضمن قضايا أخرى بمعايير ومؤشرات تقويم الإداء المدرسي من أجل تنظيم واستدامة الخبرات.

31


تنزيل العرض التّقديمي "التعريف بمعايير جودة المدرسة ومعايير التقويم المدرسي ومؤشراته"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل