العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

( التدريب على العلاج المعرفى )

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "( التدريب على العلاج المعرفى )"— نسخة العرض التّقديمي:

1 ( التدريب على العلاج المعرفى )
بـرامــج العــلاج النفسـى البرنامج الثانى ( التدريب على العلاج المعرفى ) إعداد أ. د/ جمعه سيد يوسف أستاذ علم النفس العيادى والعلاج النفسى كلية الآداب – جامعة القاهرة معالج نفسى معتمد من وزارة الصحة المصرية

2 مخطط عام للبرنامج

3 مخطط عام للبرنامج 1- الاختبار القبلى (تحديد خط الأساس).
2- أهداف البرنامج: أ - التعرف على نشأة العلاج المعرفى وتطوره. ب- التدريب على الصياغة المعرفية للحالة. جـ - التدريب على وضع خطة معرفية لعلاج بعض الاضطرابات. د - التدريب على فنيات وأساليب العلاج المعرفى. 3- النواتج المتوقعة: أ - أن يكون لدى المتدرب خلفية نظرية مناسبة عن العلاج المعرفى. ب - أن يكون المتدرب قادراً على صياغة الحالة صياغة معرفية. جـ - أن يستطيع المتدرب وضع خطة علاجية من المنظور المعرفى لعلاج بعض الاضطرابات كالاكتئاب والقلق. د - ممارسة فنيات وأساليب العلاج المعرفى.

4 4- محتوى البرنامج : أ - مقدمة عامة. ب- الأسس النظرية للعلاج المعرفى. جـ- مسلمات العلاج المعرفى ومبادئه. د - الصياغة المعرفية للحالة. هـ - فنيات العلاج المعرفى وأساليبه. و - تطبيقات. 5- أساليب التدريب : أ - العرض بالبوربوينت. ب - الواجبات المنزلية. جـ - لعب الأدوار. د - المجموعات الصغرى. هـ - المناقشات المفتوحة.

5 6- المستهدفون من التدريب :-
الأخصائيون النفسيون العياديون . 7- تقييم البرنامج التدريبى. 8- المـــدرب : أ . د. جمعـــــة سيـــد يوســــــف أستاذ علم النفسى العيادى والعلاج النفسى بجامعة القاهرة معالج نفسى معتمد من وزارة الصحة المصرية 9- المراجع والمصادر :- 1- بارلو، ديفيد (2002). مرجع إكلينكيى فى الاضطرابات النفسية: دليل علاجى تفصيلى ، ترجمة صفوت فرج وآخرين ، القاهرة : الأنجلو المصرية. 2- بيرمان ، س. بيرل (2004). قواعد التشخيص والعلاج النفسى: نظريات نفسية متعددة لصياغة الحالة، ترجمة: محمد نجيب الصبوة ، جمعة سيد يوسف ، القاهرة : دار إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع. 3- إبراهيم ، عبد الستار (1998) . الاكتئاب : اضطراب العصر الحديث ، فهمه وأساليب علاجه ، الكويت : سلسلة عالم المعرفة ، العدد ، 239. 4- إبراهيم ، عبد الستار (1994). العلاج النفسى السلوكى المعرفى الحديث : أساليبه وميادين تطبيقه، القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع.

6 5- إبراهيم ، عبد الستار وآخرون (1993)
5- إبراهيم ، عبد الستار وآخرون (1993). العلاج السلوكى للطفل ، أساليبه ونماذج من حالاته ، الكويت: سلسلة عالم المعرفة ، عدد 180. 6- ليندزى ، بول (2000). مرجع فى علم النفس الإكلينيكى للراشدين: ترجمة صفوت فرج، القاهرة : الأنجلو المصرية. 7- ليهى ، روبرت (2006). دليل عملى تفصيلى لممارسة العلاج النفسى المعرفى فى الاضطرابات النفسية، ترجمة : جمعة يوسف ، محمد نجيب الصبوه ، القاهرة: دار إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع. 8- الشناوى، محمد محروس، عبد الرحمن، محمد السيد (1998). العلاج السلوكى الحديث: أسسه وتطبيقاته ، القاهرة: دار قباء. 9- المحارب ، ناصر إبراهيم (2000). المرشد فى العلاج الاستعرافى السلوكى ، الرياض : دار الزهراء. 10 - Bennett-Levy et al., (Eds.) (2004). Oxford guide to behavioral experiments in cognitive therapy, New York: Oxford University Press. 11 - DoBson, K.S. (2001). Handbook of cognitive behavioral therapies, 2nd ed. New York : The Guilford Press. 12 - Moore, R. & Garland, A. (2003). Cognitive therapy for chronic and persistent depression. England: John Wiley & Sons. Ltd.

7 العلاج المعرفى

8 العلاج المعرفى مقدمة . تعريف العلاج المعرفى . تطور العلاج المعرفى :
- الفلاسفة اليونانيون . - العلماء المسلمون . - النصف الثانى من القرن العشرين : * بيك . * إبرامسون .

9 الأسس النظرية للعلاج المعرفى
1- الكفاءة أو القصور المعرفى ، أى المهارات والقدرات الخاصة بالذكاء. 2- مفهوم الذات وما يحمله من اعتقادات خاصة عن إمكاناتنا الشخصية وقدراتنا. 3- القيم والاتجاهات التى نتبناها تجاه المواقف أو الأشخاص الذين نتفاعل معهم. 4- التوقعات التى نتبناها عند التفاعل مع المواقف الخارجية هى التى تحدد نوع المشاعر التى نتبناها فى هذه المواقف وشدتها واستمرارها. الأفكار الأتية ( أمثلة ) :

10 جدول (1) التحريفات المعرفية
1- قراءة الأفكار Mind reading أنت تفترض أنك تعرف ما يفكر فيه الناس دون أن يكون لديك دليل كافٍ على أفكارهم " هو يعتقد أننى منحوس " 2- قراء الغيب Fourting- telling أنت تتنبأ بالمستقبل ، أى أن الأشياء سوف تكون أسوأ أو أن هناك خطراً محدقاً قادماً " سوف أفشل فى الاختبار وسأخسر الوظيفة " 3- التفكير المأساوى Catastrophizing أنت تعتقد أن ما حدث أو سوف يحدث سيكون مرعباً ولا يمكن تحمله ، ولن تستطيع إيقافه أو منعه "سيكون شيئاً فظيعاً لو فشلت". 4- التسمية Labeling أنت تنسب السمات السلبية العامة لنفسك وللآخرين 0 " أنا شخص غير مرغوب فيه " أو " هو شخص حقير وفاسد" . 5- بخس الإيجابيات (الإيجابيات المنقوصة) Discounting Positives أنت تدعى أن الإيجابيات التى تحققها أو يحققها الآخرون تافهة 0 " هذا هو ما يفترض أن تفعله الزوجات ، ومن ثم فلن يكون أمر ذا بال إذا كانت زوجتى لطيفة معى

11 تابع/ جدول (1) التحريفات المعرفية
6- الانتقاء السلبى Negative Filtering تركز دائماً وبشدة على السلبيات ونادرا ما تلاحظ الإيجابيات " أنظر إلى كل هؤلاء الناس الذين لا يحبوننى " . 7- المبالغة فى التعميم Overgeneralizing تدرك النمط العام من السلبيات على أساس أنها أحداث فردية خاصة بك " هذا يحدث لى دائماً ، يبدو أننى فاشل فى أشياء كثيرة ". 8- التفكير الثنائى Dichotomous thinking تنظر إلى الأحداث أو الناس طبقاً لمبدأ الكل أو لا شىء " أنا مرفوض من كل الناس " أو" أنه مضيعة للوقت " 9- التفكير المثالى (الينبغيات) Shoulds تفسر الأحداث فى ضوء ما ينبغى أن تكون عليه الأشياء بدلاً من التركيز على ماهية الأشياء 0 " سوف يكون أدائى حسناً ، فإذا لم يحدث ذلك ، فإننى إنسان فاشل " . 10- العزو الشخصى Personalizing ترجع الجانب الأكثر من تأنيب الضمير لنفسك لأنك مسئول عن الأحداث السلبية ، وتفشل فى أن تدرك أن تلك الأحداث قد يسببها الآخرون أيضاً "انتهى الزواج لأننى فشلت".

12 15- الاستدلال الانفعالى emotional reasoning Inability to disconfirm
جدول (1-1) التحريفات المعرفية 11- اللوم Blaming تركز على الشخص الآخر باعتباره مصدراً لمشاعرك السلبية ، وترفض تحمل المسئولية فى تغيير ذاتك " هى التى تلام على ما أشعر به الآن " أو " والداى هم سبب كل مشكلاتى " . 12- المقارنات الظالمة Unfair comparisons تفسر الأحداث فى ضوء معايير غير واقعية، فعلى سبيل المثال ، تركز بشكل أساسى على الآخرين الذين يؤدون أفضل منك وتجد نفسك أدنى أو أقل فى المقارنة " أنها أكثر نجاحاً منى " أو " الآخرون يؤدون أفضل منى فى الاختبار " . 13- التوجه النكوصى Regret orientation تركز على فكرة ما كنت تستطيع أداؤها بشكل جيد فى الماضى ، أكثر من التركيز على ما يمكن أن تفعله الآن ، " كان يمكننى الحصول على وظيفة جيدة لو حاولت " أو " أنا لم أقل ذلك " . 14- ماذا لو ؟ What if ( الأسئلة العقيمة ) تستمر فى طرح الأسئلة الخاصة " ماذا لو حدث شىء ما " وتفشل فى الاقتناع بأى إجابة تصل إليها " نعم .. ولكن ماذا لو أصبت بالقلق؟ أو " ماذا لو أننى لم أستطع التنفس ؟ 15- الاستدلال الانفعالى emotional reasoning أى تسمح لمشاعرك أن توجه تفسيرك للواقع " مثلاً أنا أشعر بالاكتئاب ، وبناء على ذلك فإن زواجى ليس ناجحاً " . 16- العجز عن الاقتناع Inability to disconfirm أى أنك ترفض أى دليل أو حجة تناقض أفكارك السلبية فعلى سبيل المثال ، عندما يكون لديك فكرة من قبيل " أنا غير محبوب " فإنك ترفض بلا مناقشة أى دليل على أن الناس يحبونك وبالتالى فإن أفكارك لا يمكن أن تدحض " هذه ليست القضية الحقيقية ، هناك مشكلات ، أعمق ، هناك عوامل أخرى " . 17- بؤرة الحكم judgement focus أى أنك تنظر لنفسك وللآخرين والأحداث فى ضوء تقويمات : حسن - سىء ، ممتاز - ردىء بدلاً من الوصف والتقبل والفهم ببساطة ، أنت تقيس نفسك والآخرين باستمرار طبقاً لمعايير مطلقة تعسفية ، وتجد أنك أدنى وأقل من الآخرين. إنك تركز على الحكم على الآخرين وعلى نفسك. " لم أؤدى بشكل جيد فى الجامعة " أو " إذا لعبت التنس فلن يكون أدائى جيداً " أو " أنظر كم هى ناجحة أنا لست ناجحاً " .

13 العلاقة بين المخططات والافتراضات والأفكار
Schema الافتراض Assumption الأفكار الآلية Automatic thoughts غير محبوب unlovable إذا تركت انطباعاً جيداً لدى الناس فسوف يحبوننى ، أما إذا عرفنى الناس فسوف ينظرون إلىً على أننى إنسان فاشل (منحوس) هو لا يحبنى ، سوف أكون مرفوضاً ، أنا ممل العجز Jnability إذا لم أجد شخصاً يساعدنى ، فلن أستطيع البقاء ، فلن أكون قادراً على مساندة نفسى لا أستطيع أن أفعل أى شىء صحيح 0 وإذا فعلت شيئاً خطأ ، فإن الأشياء سوف تزداد سوءاً

14 تفسير (ألبرت أليس) للاضطرابات الانفعالية
1- الإنسان كائن عاقل متفرد فى كون عقلانياً وغير عقلانى وهو حين يفكر ويتصرف بطريقة عقلانية يصبح ذا فاعلية ويشعر بالسعادة والكفاءة . 2- أن الاضطراب الانفعالى والنفسى هو نتيجة للتفكير غير العقلانى وغير المنطقى ويصاحب الانفعال التفكير. وفى الواقع أن الانفعال إنما هو تفكير متحيز ذو طبيعة ذاتية عالية وغير منطقى . 3- ينشأ التفكير غير العقلانى من التعلم غير المنطقى المبكر والذى يكون الفرد مهيئاً له من الناحية البيولوجية والذى يكتسبه بصفة خاصة من والديه ومن المجتمع .

15 تابع/ تفسير (ألبرت أليس) للاضطرابات الانفعالية
4- أن البشر هم كائنات ناطقة وفى المعتاد أن يتم التفكير عن طريق استخدام الرموز واللغة . ومادام التفكير يصاحب الانفعال فإن التفكير غير المنطقى من الضرورى أن يثار إذا استمر الاضطراب الانفعالى ويبقى الشخص المضطرب مع اضطرابه محافظاً على السلوك غير المنطقى عن طريق الكلام الداخلى والأفكار غير المنطقية . 5- أن استمرار حالة الاضطراب الانفعالى نتيجة لحديث الذات لا يتقرر بفعل الظروف والأحداث التى تحيط بالفرد فقط ، وإنما يتحدد أيضا من خلال إدراكات الفرد لهذه الأحداث واتجاهاته نحوها 0 ويرى أن الناس لا يضطربون بسبب الأشياء وإنما نتيجة لوجهات نظرهم عن هذه الأشياء والتى تجعلها تبدو غير سارة . 6- ينبغى مهاجمة وتحدى الأفكار والانفعالات السلبية القاهرة للذات وذلك بإعادة تنظيم الإدراك والتفكير بدرجة يصبح معها الفرد منطقياً وعقلانياً .

16 الأفكار اللامنطقية عند ( أليس )
1- من الضرورى أن يكون الإنسان محبوباً ومؤيداً من الجميع فيما يقول ويفعل. 2- بعض الناس يتصفون بالشر والوضاعة والجبن ولذلك فهم يستحقون أن يوجه لهم اللوم والعقاب . 3- لا بد أن يكون الفرد على درجة كبيرة من الكفاءة والمنافسة والإنجاز حتى يمكن اعتباره شخصاً ذا أهمية . 4- إنها كارثة أو مأساة عندما لا تسير الأشياء كما نشتهى أو عندما لا تصبح الأِشياء كما نتوقع لها . 5- إن الشقاء والتعاسة تنتج عن ظروف خارجية لا يستطيع الفرد التحكم فيها . 6- إنه شىء طبيعى أن يشعر الإنسان بالقلق والتوتر عندما تحدث أشياء خطيرة أو سيئة . 7- من الأسهل أن نتفادى بعض الصعوبات والمسئوليات الشخصية من أن نواجهها .

17 تابع/ الأفكار اللامنطقية عند ( أليكس )
8- ينبغى على الفرد أن يكون مستنداً على آخرين ، وأن يكون هناك شخص أقوى يستند عليه . 9- إن الخبرات والأحداث المتصلة بالماضى هى المحددات الأساسية للسلوك فى الوقت الحاضر وإن تأثير الماضى لا يمكن استبعاده . 10- من الواجب أن تشعر بالتعاسة والحزن عندما يشعر الآخرون بذلك . 11- هناك دائماً حل صحيح أو كامل لكل مشكلة ويجب أن نبحث عن هذا الحل لكى لا تصبح النتائج مؤلمة . 12- إن السعادة البشرية والنجاح أشياء يمكن الوصول إليها دون جهد . 13- إن هناك مصدراً واحداً للسعادة وإنها لكارثة لو أغلق هذا المصدر .

18 أسباب التفكير اللامنطقى
1- أساليب التنشئة الاجتماعية . 2- الجهل والأمية . 3- سمات الشخصية (التصلب - أحادية الرؤية) . 4- الأخطاء الإدراكية . 5- الدفاعية . 6- أسباب بيولوجية .

19 المسلمات الرئيسية للعلاج المعرفى
1- النشاط المعرفى يؤثر فى كل من المزاج والسلوك . 2- النشاط المعرفى قابل للمراقبة . 3- النشاط المعرفى قابل للتغيير . 4- يمكن الوصول إلى تغيير السلوك من خلال تغيير المعارف . 5- المصادر الأساسية للأداء أو التكيف النفسي هى الأبنية المعرفية التى تقوم بتشكيل المعانى والتى تسمى المخطوطات المعرفية . 6- مهمة عملية إعطاء المعانى هى محاولة التحكم فى المنظومات النفسية المتنوعة ( السلوك ، الانفعال ، التذكر ) . 7- هناك تأثير متبادل بين المنظومات المعرفية والمنظومات الأخرى .

20 تابع/ المسلمات الرئيسية للعلاج المعرفى
8- ترتبط كل فئة من هذه المعانى بأنماط محددة من الانفعالات والانتباه والتذكر والسلوك. 9- مع أن المعانى من صنع الشخص وليست بالضرورة أشياء موجودة من قبل فى الواقع فإنها تكون صائبة أو خاطئة من حيث علاقتها بسياق أو هدف معين . 10- لدى الناس استعداد لتكوين أخطاء معرفية محددة . 11- تنشأ الاضطرابات النفسية من تكوين معانى غير تكيفية حول الذات، والعالم والمستقبل ( الثالوث المعرفى ) . 12- توجد ثلاثة مستويات للمعرفة : أ- ما قبل الشعورى . ب- الشعورى . حـ- التفكير حول التفكير ( ما وراء المعرفة ) .

21 المبادئ العامة للعلاج المعرفى
1- يعتمد العلاج المعرفى على صياغة مشكلة المريض التى يتم تطويرها وتنقيحها بصورة مستمرة ضمن إطار المنظور المعرفى . 2- يتطلب العلاج المعرفى وجود علاقة جيدة بين المعالج والمريض تجعل المريض يثق فى المعالج. 3- يشدد المعالج المعرفى على أهمية التعاون والمشاركة النشطة والعمل كفريق يشترك فى وضع جداول عمل للجلسات وفى إعداد الواجبات المنزلية التى يقوم بها المريض بين الجلسات . 4- يسعى المعالج إلى تحقيق أهداف معينة وحل مشكلات معينة . 5- يركز العلاج على الحاضر وعلى المواقف التى تثير القلق والاكتئاب لدى المريض .

22 تابع/ المبادئ العامة للعلاج المعرفى
6- العلاج المعرفى علاج قصير المدى . 7- تتم الجلسات فى العلاج المعرفى وفق جدول عمل معين . 8- يعلم العلاج المعرفى المريض كيف يتعرف على الآثار والاعتقادات غير الفعالة وكيف يقومها ويستجيب لها . 9- يستخدم العلاج المعرفى فنيات محدده لإحداث تغيير فى التفكير والمزاج ، والسلوك. 10- يؤكد العلاج المعرفى على أن يكون المعالج صريحاً مع المريض .

23 مميزات العلاج المعرفى 1- الافتراض بأن الصور العقلية من صنع الإنسان نفسه. 2- محاولة إحداث تغييرات شاملة فى منظومة اعتقادات المريض. 3- الاهتمام بالمعنى الشخصى الذى يعطيه المريض لما يدور حوله وليس بمدى عقلانية أفكاره. 4- النظر إلى الانفعالات كمؤشر على محاولة المريض تشكيل معنى لخبراته .

24 شروط نجاح العلاج المعرفى
1- قدرة المريض على تحديد مشاعره وأفكاره . 2- أن يكون لدى المريض مشكلات حياتيه معرفية يمكن التركيز عليها . 3- أن يكون لدى المريض الدافعية والقدرة على القيام بالواجبات المنزلية . 4- أن يكون لدى المريض القدرة على الدخول فى علاقة تعاونية مع المعالج . 5- مرونة النظام المعرفى لدى المريض بما فيه الكفاية لإحداث تغييرات فيه باستخدام فنيات مختلفة .

25 بناء الجلسات العلاجية

26 بناء الجلسات العلاجية مقدمة . بناء الجلسات العلاجية :
1- مراجعة الواجب المنزلى (خاصة فى الجلسات التى تلى الجلسات التمهيدية). 2- وضع جدول العمل للجلسة الحالية. 3- ممارسة الأساليب العلاجية المستهدفة فى الجلسة. 4- الاتفاق على الواجب المنزلى القادم ويراعى فيه ما يلى:- أ - يكون مرتبطاً بما يحدث فى الجلسة. ب - يعرض بطريقة محددة وواضحة. جـ - يكون مفهوماً ومقبولاً بطريقة لا يخسر فيها المريض. د - يصمم بطريقة لا يخسر فيها المريض. 5- تلخيص ما دار فى الجلسة والتعرف على وجهة نظر المريض فيها.

27 أساليب وفنيات العلاج المعرفى

28 جدول (3) الأساليب المعرفية
مقدمة . جدول (3) الأساليب المعرفية الأساليب المعرفية الأمثلة تحديد الأفكار السلبية Identify the negative thoughts يستعرض المريض الأفكار التى ترتبط بالاكتئاب والقلق والغضب. المثال : يستعرض المريض ذاتياً ما يفكر فيه عندما يشعر بالسوء (عندما شعرت بالقلق كنت أفكر بأننى على وشك الفشل) قدر درجة الاعتقاد فى التفكير (الفكرة)، ودرجة الانفعال المرتبطة بالفكرة Rate the degree of belief in the thought and the degree of emotion associated with thought بعد أن يحدد المريض مشاعره السلبية ( مثل ، الحزن ، الغضب ، الاحباط ) يشير إلى الأفكار التى ترتبط بكل منها، ثم يقدر – بعد ذلك – ( من صفر إلى 100 ) إلى أى مدى يشعر بالحزن ومقدار أفكاره السلبية.المثال : أشعر بالحزن بنسبة 85 % وعندما فكرت فى أننى لن أجد شخصاً يمكن أن يحبنى اعتقدت فى هذا الفكرة بنسبة 90 % . تبويب ( تصنيف ) الأفكار السلبية Categorize the negative thought يصنف المريض الأفكار طبقاً لتحريف التفكير ( أى معرفيا) كما تتبدى بواسطة الأفكار .ومن أمثلة هذه التحريفات ، قراءة الغيب ، وقراءة الأفكار والتسميات الخاطئة ، والتفكير المأساوى ، ووصم الذات ، التفكير فى الكل أو لا شىء ، بخس الإيجابيات والمبالغة فى التعميم .

29 تابع/ جدول (3) الأساليب المعرفية
الأمثلة ماذا ستعنى لو كانت الفكرة صحيحة ؟ ( الترتيب الهابط) What would it mean if the thought were true? ( Vertical descent) يسأل المعالج : لو كانت فكرتك صحيحة ، ماذا يعنى لك ذلك ؟ لماذا تعتبر ذلك مشكلة ؟ ماذا كان سيحدث ؟ توجه هذه الأسئلة بكل إجابة تقدم . المثال : عندما شعرت أنك مرفوض فى حفلة ، فقد قلت أن هذا يعنى أننى غير جذاب ، ماذا سيحدث لو كنت غير جذاب ؟ ما هو الإفتراض الضمنى ؟ What is the underlying assumption? يفحص المعالج قواعد المريض الضمنية ، على سبيل المثال : إذا كان هناك شخص لا يحبنى ، فهذا يعنى أننى غير محبوب. ما هى مغانم ومغارم الفكرة What are the costs and benefits of the thought? يطلب المعالج من المريض أن يضع قائمة لكل مزايا وعيوب الفكرة لنفسه ، وأن يقسم 100 نقطة على المزايا والعيوب . وهذا سوف يستثير دافعية المريض لتغيير الفكرة . ما هو الدليل ؟ What is the evidence ? يضع المريض قائمة بالأدلة التى تدعم أو تدحض فكرته. ما هو وزن هذا الدليل ؟ وما نوعية الدليل ؟ وضع الحدث فى منظور Place the event in prespective يطلب من المريض أن يفحص الحدث على متصل من صفر إلى مائة، ماذا سيحدث بالفعل لو وقع الحدث ؟ ما هو السىء والحسن والمتمثل فى المترتبات ؟

30 Argue back at the thought
تابع/ جدول (3) الأساليب المعرفية الأساليب المعرفية الأمثلة ازدواجية المعايير Double standard يسأل المعالج المريض ، " هل ستطبق المعيار نفسه على الآخرين؟ لماذا نعم ولماذا لا ؟ مناقضة الفكرة Argue back at the thought يأخذ المعالج والمريض الأدوار التى يطلب فيها من المريض مناقضة تفكيره السلبى . ويمكن تغيير الأدوار . التحليل المنطقى Logical analysis هل يستنتج المريض الاستنتاجات التى تكون غير مبررة؟ المثال: إذا فشلت فى الأختبار ، فهل معنى ذلك أننى فاشل ؟ نقص المعلومات lack of Information هل يملك المريض كل المعلومات الضرورية لاشتقاق واستنتاج الاستخلاصات ؟ على سبيل المثال : تلاحظ المريضة نتوءاً على ثديها وتخلص من ذلك أنها مصابة بالسرطان. هل يستطيع الطبيب أن يمدها بمزيد من المعلومات الدقيقة ؟

31 تابع/ جدول (3) الأساليب المعرفية
الأمثلة هل هناك تفسير بديل ؟ Is there an alternative explanation? يطلب من المريض أن يفحص العديد من الأسباب والمترتبات البديلة ما أمكنه ذلك ، خاصة البدائل الأقل سلبية . هل هناك مشكلة بحاجة للحل ؟ Is there a problem to be solved? هل يستطيع المريض أن يقترب من تفكيره كحلال للمشكلات ؟ ما هى المشكلة ؟ وماذا سيكون الهدف ، وما هى مصادر المعلومات والمهارات والأفعال المناسبة ؟ ما هى الخطط التى يستطيع تنفيذها لحل المشكلة ؟ القبول ( التقبل ) acceptance هل هناك واقع يمكن للمريض أن يتعلم تقبله ، بدلاً من محاولة الوقوف أمامه أو مقاومته ؟

32 الخطوات الرئيسية للعلاج المعرفى
1- تحديد الخبرة أو الموقف المرتبط بالحالة النفسية . 2- تسجيل الحوارات الذاتية والتفسيرات الآلية للموقف . 3- تحديد التفسيرات السلبية . 4- تسجيل المشاعر التى تتملك الشخص نتيجة للتفسير غير المنطقى . 5-تسجيل النتائج السلوكية التى نتجت أو قد تنتج عن التفسير غير المنطقى دحض الفكرة السلبية وتفنيدها واكتشاف ما فيها من خطأ . 7- التفسيرات والأفكار العقلانية التى ظهرت بعد عملية التفنيد والدحض . 8- تسجيل المشاعر المصاحبة للتفسير العقلانى البناء . 9- تسجيل النتائج السلوكية التى تنتج عن التفسير العقلانى .

33 بعض أساليب تعديل أخطاء التفكير
1- مقاطعة الفكرة وإيقافها . 2- الدحض والتفسير . 3- تعلم طرقاً أكثر إيجابية لمعالجة المشكلات الانفعالية . 4- التعديل من أهمية بعض الأهداف . 5- التعديل البيئى .

34 تابع/ بعض أساليب تعديل أخطاء التفكير
6- استخدام الكف المتبادل . 7- لعب الأدوار . 8- الإقلال من التنافر المعرفى . 9- تجنب الربط بين وقائع غير مترابطة بالضرورة .

35 الأسئلـــــة السوقراطيـــــة

36 الأسئلـــــة السوقراطيـــــة
ما هى ؟ أنواعها : أ - المباشرة . ب - غير المباشرة . أهداف النوع الثانى : أ - توجيه المريض إلى تفحص جوانب وضعها المريض خارج نطاق الفحص والتدقيق . ب - مساعدة المريض فى اكتشاف خيارات وحلول لم يأخذها بعين الاعتبار من قبل . جـ - تعويد المريض على التروى والتفكير وطرح الأسئلة (على نفسه) بدلاً من الاندفاع التلقائى وتمكينه بذلك من البدء فى تقديم اعتقاداته وأفكاره المختلفة بموضوعية .

37 خصائص الأسئلة السوقراطية الجيدة
1- يكون لدى المريض المعلومات اللازمة للإجابة عنها . 2- توجه انتباه المريض إلى معلومات لها علاقة بموضوع النقاش ولكنها غائبة عن تركيز المريض فى الوقت الراهن . 3- يتم التحول فيها من التركيز على الأشياء المحددة إلى التركيز على الأشياء المجردة لكى يستطيع المريض فى النهاية تطبيق المعلومات الجديدة فى إعادة النظر فى اعتقاداته القديمة التى ساهمت فى تطور المشكلة . 4- يستطيع المريض بعد استخدامها تطبيق المعلومات الجديدة لإعادة تقويم حكم سابق أو لتكوين أفكار جديدة .

38 نماذج وأمثلة للأسئلة السوقراطية فى مواقف مختلفة
مراحل الأكتشاف الموجه باستخدام الأسئلة السوقراطية 1- طرح عدد من الأسئلة بهدف اكتشاف معلومات وثيقة الصلة بمشكلة المريض ولكنها خارجه عن نطاق وعيه. 2- الاستماع الجيد وعكس ما يسمعه المعالج على المريض. 3- تقديم ملخصات متتالية للمعلومات المكتشفة. 4- تقديم أسئلة الربط والتأليف بهدف حث المريض على النظر فى اعتقاداته الأصلية فى ضوء المعلومات التى تمت مناقشتها. نماذج وأمثلة للأسئلة السوقراطية فى مواقف مختلفة

39 سجـل الأفكـار

40 سجـل الأفكــار نموذج سجل الأفكار مقدمة . 1- الموقف
- مع من ؟ - ماذا كنت تفعل؟ - متى كان ذلك؟- أين كنت ؟ 2- الحالة النفسية : أ- بما شعرت ب- قيم كل شعور ( %) 3- الأفكار التلقائية ( صور ذهنية): أ- بما كنت تفكر قبل أن تشعر بهذا الشعور ( المشاعر ) ب- ضع دائرة على الفكرة (المؤثرة) 4- الأدلة التى تدعم الفكرة المؤثرة : 5- الأدلة التى تتعارض مع الفكرة المؤثرة 6- الأفكار البديلة / الموازنة أو المعدلة : أ- أكتب فكرة بديلة أو معادلة للفكرة التى تثير الانفعالات السلبية لديك. ب- قيم مدى تصديقك لكل فكرة بديلة(0-100%) 7- قيم حالتك النفسية الآن : - اعد تقييم المشاعر التى شعرت بها فى العمود 2 وكذلك أى مشاعر جديدة

41 ملاحظات عامة حول سجـل الأفكــار
1- كلما زاد عدد سجلات الأفكار التلقائية التى تم إكمالها كلما كان التحسن أسرع . 2- قد نواجه صعوبة فى إيجاد أدلة يقتنع بها المريض ، غير أن المحاولة فى حد ذاتها كفيلة بتعويده على التريث وعدم الانسياق وراء الأفكار التلقائية . 3- ضرورة حث المريض ورفع دافعيته لإكمال سجل الأفكار باعتبارها فنية ثبتت فاعليتها. 4- ألا تكون الأفكار البديلة من قبيل الأفكار التجنبية أو الإنسحابية أو التى تعبر عن تقدير منخفض للذات. 5- يجب أن تعتمد الأفكار البديلة على الأدلة لأن ذلك يساعد المريض على فهم خبراته بطريقة فعالة. 6- الهدف من سجل الأفكار ليس التخلص التام من الانفعالات السلبية بل تخفيفها وترويضها . 7- ألا ييأس المريض إذا لم يشعر بتحسن فى بداية استخدام هذا الأسلوب وعليه الاستمرار فى التدريب . تدريبات

42 التجارب السلوكية فى العلاج المعرفى

43 التجارب السلوكية فى العلاج المعرفى
تعريفها . أهدافها : أ - اختبار صدق معتقدات المريض عن نفسه والآخرين والعالم. ب - صياغة أو اختبار معتقدات تكيفيه جديدة. جـ - المساهمة فى تطوير الصياغة المعرفية والتحقق منها.

44 تجارب نشطة فى مواقف واقعية
أطار تصورى للتجارب السلوكية الهدف التصميم نوع التجارب السلوكية مستوى المعارف المواقف تحسين الصيغة * أختبار معارف سلبية * تكوين مناحى جديدة وأختبارها تجارب أختبار الفروض * أختبار الفرض (أ) * مقارنة الفرض (أ) * مع الفرض (ب) * أختبار الفرض (ب) تجارب أستكشاف * غموض الفرض أو غيابة تجارب نشطة فى مواقف واقعية * محاكاة (لعب الأدوار) تجارب ملاحظة * ملاحظة مباشرة (النمذجة) مسوح * جمع معلومات من مصادر أخرى الأفكار الألية * افتراضات مختلة * معتقدات محورية الوقت والمكان * فى وقت العلاج * غرفة الأستشارة * فى مواقف حية * واجب منزلى الأشخاص * المريض * المعالج * المراقبون * الأسرة والأصدقاء * زملاء العمل * الجمهور العام المصادر * شرائط التسجيل , القيديو , صحائف التسجيل إلخ

45 التخطيط للتجارب السلوكية
الأسئلة التى ينبغى طرحها عند القيام بالتجارب السلوكية : 1- هل الهدف من التجربة واضح؟ هل يفهم المريض المنطق العقلى خلف التجربة ؟ 2- هل تم تحديد المعارف المستهدفة ؟ وبوجه خاص العائد المتوقع من التجربة ؟ 3- هل تم تحديد منظور بديل للجوء إليه عند الضرورة ؟ 4- هل تم تقدير درجة المعتقد فى المعارف المستهدفة ، والتنبؤات عن عائد التجربة، والمنظور البديل (تقدير من صفر – 100%) .

46 تابع/ الأسئلة التى ينبغى طرحها عند القيام بالتجارب السلوكية
5- هل تم أخذ الانفعالات والأعراض الجسمية فى الاعتبار ؟ 6- هل تم تحديد السلوك المعوق الذى قد يغذى المعارف المستهدفة ؟ 7- هل تم تحديد نوع التجربة التى ستقدم أفضل اختبار للمعارف المستهدفة (اختبار الفروض، تجارب الاستكشاف ، التجارب النشطة ، التجارب القائمة على الملاحظة) ؟ 8- هل تم تحديد الزمان والمكان ، وتجهيز المصادر التى تحتاجها (بما فى ذلك الأشخاص الآخرين) ؟ 9- هل تم وضع تصور مسبق للمشكلات المحتملة التخطيط لكيفية التغلب عليها ؟ 10- هل المعالج متأكد من أن هناك شيئاً ما إيجابياً سوف يتحقق من التجربة بغض النظر عن الناتج (عدم الخسارة)؟ 11- هل قرر المعالج كيف سيفحص تأثير التجربة؟ وهل لديه وسائل لتسجيل الناتج؟ 12- هل اختار المعالج مستوى ملائم من الصعوبة ؟ 13- هل استكشف وحلل الشكوك ، والمخاوف والتحفظات ؟ 14- هل تم إجراء الفحوص الطبية اللازمة ؟

47 أنواع الصعوبات التى تواجه التجارب السلوكية
1- الأهداف المنخفضة جداً أو المرتفعة جداً . 2- التنبؤات التى يصعب اختيارها . 3- الفشل فى اتخاذ تخوفات وتحفظات المريض فى الاعتبار . 4- تحفظات المعالج . 5- الشكوك المشروعة . 6- الصعوبات الخاصة بالعلاقة . 7- القضايا الخاصة بالصحة الجسمية .

48 خطوات تنفيذ التجارب السلوكية
1- تحديد الفكرة التى سوف يتم فحصها فى التجربة السلوكية. 2- مراجعة الأدلة التى تؤيد الفكرة وكذلك الأدلة التى تناقضها . 3- تصميم التجربة المحددة والواضحة لاختبار صحة هذه التوقعات مع ملاحظة ما يلى:- أ - أن يكون ما سيفعله المريض واضحاً. ب - تصميم التجربة بطريقة يكون فيها احتمال التوصل إلى نتائج إيجابية كبير جداً. جـ - مناقشة طريقة قيام المريض بالمهمة. د - مناقشة الصعوبات المتوقعة. هـ - القيام بلعب الأدوار.

49 تابع/ خطوات تنفيذ التجارب السلوكية
4- ملاحظة النتيجة: يجب تصميم التجربة بطريقة تضمن أن المريض لن يكون خاسراً مهما كانت النتائج ، وحتى لو كانت النتائج عكس المتوقع ، حيث يمكن الاستفادة من الأخطاء بحيث يمكن تداركها فى التجارب السلوكية المقبلة . 5- التوصل إلى نتيجة معينة : حيث يتم بلورة النتيجة التى تم التوصل إليها فى صورة مبدأ عام يمكن تعميمه على مواقف مشابهة . نماذج وتجارب

50 تدريبات الفنيات المعرفية لاستبدال المخطوطة
1- فنية المتصل المعرفى ( تدريبات ) . 2- صحيفة الاعتقادات الأساسية : صحيفة الاعتقادات الأساسية - الاعتقاد الأساسى غير الفعال "أنا إنسان فاشل" درجة الاعتقاد (0 – 100%) ، 70% - الاعتقاد الجديد "أنا إنسان كفء فى معظم الأمور ، والكفاءة مسألة نسبية" درجة تصديق هذا الاعتقاد (0 – 100%) 50% الأدلة التى تدعم الاعتقاد الأساسى: الأدلة التى تناقض الاعتقاد الأساسى وتدعم الاعتقاد الجديد: * لم أفهم موضوع المحاضرة. * تعديل الصياغة "يبدو أن موضوع المحاضرة صعباً ويبدو أننى لم استوعبه جيداً ، رغم أننى أفهم أغلب موضوعات المقرر ، سوف استعين بالمحاضر لأفهم الأجزاء الصعبة. * لم أذهب للمحاضر حتى لا يتهمنى بالغباء. * تعديل الصياغة "هناك فروق فردية ولا يشترط أن يفهم جميع الطلاب بالدرجة نفسها والمدرس إنسان فاضل وسوف يتفهم الموقف". * حصلت على درجات معقولة فى اختبار الفصل الدراسى.ا * إشتركت فى الجماعة العلمية. * اختارنى زملائى لتمثيلهم فى المؤتمر العلمى للقسم. تدريبات

51 الامتناع عن تعاطى المخدرات الاستمرار فى تعاطى المخدرات
تابع/ الفنيات المعرفية لاستبدال المخطوطة 3- فنية تحديد المسئولية . 4- فنية المزايا والعيوب : الامتناع عن تعاطى المخدرات الاستمرار فى تعاطى المخدرات المزايا 1- الانتظام فى العمل. 2- تحسين صورتى أمام زوجتى ومعارفى. 3- حماية أبنائى من هذا الخطر (إذا انزلقوا إلى تقليدى). 4- توفير نقودى. 5- الحفاظ على صحتى. 6- عدم التعرض للسجن. 1- الشعور بالبهجة. 2- الالتقاء بالأصدقاء وشلة التعاطى. 3- نسيان المشاكل والهموم. العيوب 1- الابتعاد عن الشلة. 2- التفكير فى المشاكل. 1- اضطراب العلاقة بالعمل. 2- مشاكل مع الزوجة والأبناء. 3- احتمال تورط الأبناء فى السلوك نفسه. 4- إهدار المال. 5- أضرار صحية. 6- عدم زواج أخواتى البنات (أو بناتى). 7- دخول السجن. تدريبات 5- فنية بطاقات التذكير .

52

53


تنزيل العرض التّقديمي "( التدريب على العلاج المعرفى )"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل