العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني
المادة : الكيمياء الصف : عاشر المعلمة : وفاء ماتاني

2 في نهاية هذه الحصة ..ستكوني قادرة على أن :-
تحددي المبدأ الذي على اساسه تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري تصفي معالم الجدول الدوري من حيث تقسيماته لدورات ، ومجموعات تستخدمي البناء الإلكتروني للعناصر التي يتراوح العدد الذري لها ما بين ( ) لتحديد مواقعها في الجدول الدوري

3 نعم ممكن على اساس حجمها .. كتلتها ..
نشاط افتتاحي ( 5 دقائق ) هل ترتبي اغراضك عادة .. كيف ؟ .. لماذا ؟ انظري امامك مخلوط من الحبات الفول والحلوى والحمص قومي بترتيبها وتصنيفها .. ما الأساس الذي اعتمدت عليه ؟ ... ممتاز .. اعتمدت على الخصائص من حيث النوع .. اللون .... الخ الآن دققي بكل مجموعة قمت بتصنيفها .. ركزي .. هل تستطيعي أن تقومي بتصنيف أدق لها .. رائعة . أنت ذكية جدا . نعم ممكن على اساس حجمها .. كتلتها ..

4 انت عالم الكيمياء الذي رتّب العناصر في الجدول :
ايهما تختاري لترتيب العناصر في الجدول الدوري العدد الذري أم الكتلة الذرية ؟ لنعد من ارادت العدد الذري .. ولنعد من ارادك الكتلة الذرية .. لا انسى البسمة على الوجه .. السؤال الآن ... لماذا ؟ الحكم .. الجواب هو العدد الذري العدد الذري : عدد البوتونات في النواة ويساوي عدد الالكترونات في الذرة رقم مميز للذرة اذا تغير تغيرت الذرة واصبحت عنصر آخر بينما الكتلة الذرية تعتمد على عدد النيترونات وقد تختلف في العنصر الواحد كما في النظائر( عناصر تتشابه بالعدد الذري وتختلف في عدد النيترونات أي في الكتلة الذرية )

5 هيا .. للعمل الجماعي ( 5 دقائق )
تقسيمك الى مجموعات اليوم سيكون من قرارك ومعرفتك لشخصيتك دققي النظر في الاستبانة المعروضة .. وحددي مجموعتك بناءا على توافق ما بها مع رغبتك ونمط شخصيتك وتفكيرك .. المجموعة 1 المتشعب المجموعة 2 التمثيلي الاستيعابي المجموعة 3 المقرب والمجمع المجموعة 4 اللين المساعد تستخدمي التخيل لحل المشكلات وتوليد افكارك تحبي البحث عن المعلومات باستخدام الانترنت ومعالجتها تحبي النقاش الجماعي والاستماع لرأي الآخرين تفضلي القراءة عند الدراسة لتتوصلي للافكار الصحيحة تحبي تنظيم وتنسيق الافكار لانجاز المهمات تحبي العمل مع الاخرين والتواصل على الانترنت تحبي النظريات والأفكار والمفاهيم المجردة تستمتعي بايجاد حلول للمشكلات وتحليل المعلومات تحبي التعلّم باتباع اجراءات واضحة ومنظمة وخاصة اذا كان باستخدام الحاسوب تحبي العمل بيدك لتقييم النتائج واختيار الحلول تفضلي العمل كفريق لانجاز المهمات ووضع الاهداف المتسلسلة تحبي برامج المحاكاة عند استخدام الحاسوب لتتعلم

6 تعليمات هامة .. ستنهي كل مجموعة العمل خلال ( 20 دقيقة ) .. فالرجاء .. حافظي على الهدوء .. ووزعوا الادوار وتعاونوا على انجاز المهمة في الوقت المحدد وهذا سيكون على اساس .. تعاونك مع زميلاتك في المجموعة توزيع الادوار بتناسق مناسب حماسك وجديتك في العمل وفقك الله ..

7 المجموعة الأولى .. المتشعب
قمت بلعبة تحدي انت وزملائك . من يعرف اكثر عدد من العناصر؟( شعر ) .. فلجأت إلى صور الجدول دوري الحديث ( شاهد ) ففاجأك تقسيماته وترتيب العناصر فيه .. ابحث في الانترنت عن الاسباب التي تفسر تقسيمه لصفوف واعمدة ؟ و لماذا تم وضع كل عنصر في خانة محددة ( فكر ) ؟ ثم استخلص العلاقة بين التركيب الالكتروني للعناصر وموقعها في الجدول الدوري في جدول دوري مفرغ ارسم التركيب الالكتروني للـ 18 عنصر الأولى اوبناء نماذج لها بالمعجون الملون ( عمل )

8 المجموعة الثانية .. ادرسي الجدول الدوري من برنامج periodic .. ( شاهد ) .. ماذا يمثل وما اهميته باعتقادك لنا ؟ هل يمكن أن نستخلص منه التركيب الالكتروني للعناصر ( فكر ).. خذ وقتك بالتفكير وابحث في الانترنت عن الحل للتوصل للمبدأ الذي على اساسه تم تقسيم الجدول لصفوف واعمدة ؟ .. وما علاقة ذلك بالتركيب الالكتروني للعناصر ؟ هيا جرب .. قم ببناء نماذج للتركيب الالكتروني وضعها في الجدول الدوري المفرغ ؟ أو ارسمها ( عمل )... ما رأيك هل صحيح ما توصلت له ( شعر )؟


تنزيل العرض التّقديمي "الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل