العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

كيفية التعامل مع النص المقروء

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "كيفية التعامل مع النص المقروء"— نسخة العرض التّقديمي:

1 كيفية التعامل مع النص المقروء
اعداد الاستاذ محمد أبو مخ

2 تعلمنا سابقًا * لكل كتاب أو نص أربعة جوانب تحقق فهمه وتذوقه:
المضمون (الأفكار والمعلومات) ما وراء النص (القصد والمغزى) الشكل (المبنى والأسلوب) اللغة * قد يُعنى القارئ بأكثر من جانب واحد عند قراءته الكتاب أو النص

3 يمكن أن يختلف الجانب المهم من الكتاب أو النص باختلاف المتلقي
* يمكن أن يختلف الجانب المهم من الكتاب أو النص باختلاف المتلقي. * يتوصل القارئ إلى فهم أعمق للكتاب أو النص بعد القراءة المتعمقة له. * مضمون النص: هو مجموعة المعلومات والأفكار الواردة فيه صراحة. *الأسئلة التي لا تذكر إجابتها صراحة في النص وإنما تستنتج من السياق هي أسئلة استنتاجية لإدراك ما وراء النص.

4 الفكرة المركزية المضمون الرئيسي للفقرة الأولى هو: ____________________________________________________________________. الجواب: «الكاتب يقتني كتبًا بشكل دائم»

5 المضمون الرئيسي للفقرة الثانية هو: ____________________________________________________________________. الجواب: «الكاتب قرأ كل ما اقتناه من الكتب»

6 المضمون الرئيسي للفقرة الثالثة هو: ____________________________________________________________________. الجواب: «الكاتب يفضل القراءة على محادثة الزوار»

7 المضمون الرئيسي للفقرة الرابعة هو: ____________________________________________________________________. الجواب: «الكاتب منفتح للأفكار الجديدة»

8 المضمون الرئيسي للفقرة الخامسة هو: ____________________________________________________________________. الجواب: «للكاتب منهج في القراءة يقوم على قراءة ما يحيط بالموضوع»

9 --------------------------------
نستطيع أن نستنتج من مجمل ما توصلنا إليه من أفكار أن الفكرة المركزية التي يتحدث عنها القارئ هي: القراءة. 2)عدم استعمال القارئ نظارات عند القراءة. 3) كراهية الكاتب زيارة الأصدقاء أثناء القراءة. 4) وجود منهج قراءة محدد للكاتب. 5) إقبال الكاتب الشديد على القراءة. «الكاتب يقتني كتبًا بشكل دائم» «الكاتب قرأ كل ما اقتناه من الكتب» «الكاتب يفضل القراءة على محادثة الزوار» «الكاتب منفتح للأفكار الجديدة» «للكاتب منهج في القراءة يقوم على قراءة ما يحيط بالموضوع»

10 الفكرة المركزية تتعلق بالدرجة الأولى في: النص الكاتب القارئ

11 إذًا * الفكرة المركزية هي خلاصة مضمون النص أو ما وراءه.
* لكل نص فكرة مركزة واحدة فقط. * الأفكار الأخرى في النص تسمى أفكارًا ثانوية، وهي تدعم الفكرة المركزية.

12 قصد الكاتب لا بد أن يكون للكاتب قصد من وراء كتابة النص.
أشر إلى الإجابة الصحيحة: الكاتب يريد منا أن نفضل الكتب على الحياة الاجتماعية. الكاتب يريد منا أن نقتني الكتب. الكاتب يريد منا أن نقرأ كثيرًا من الكتب المختارة

13 كيف توصلت لتخمين قصد الكاتب من بين ما ذكر؟ ما علاقة قصد الكاتب بالفكرة المركزية؟ يتعلق قصد الكاتب بالدرجة الأولى بــ ______. (النص، الكاتب، القارئ)

14 المغزى أو العبرة ما هي الحكمة أو العبرة التي أفدتها من قراءتك للنص؟ يتعلق المغزى بالدرجة الأولى بــ ______. (النص، الكاتب، القارئ)

15 قصد الكاتب هو الهدف من كتابته للنص
قصد الكاتب هو الهدف من كتابته للنص. قد يذكر القصد صراحة في النص وقد يكون خفيًا. المغزى هو الحكمة التي يستفيدها القارئ من النص المقروء. يختلف المغزى باختلاف القارئ.

16 الشكل (المبنى والأسلوب)
31- 32 هيا بنا نحل التمارين ما هو عدد صفحات النص؟ ____. ما عدد فقراته؟ ____. هل هناك فراغات في بدايات الفقرات؟ ما سببها؟ هل هناك فراغات في نهاية الفقرات؟ ما سببها؟ هل هناك كلمات كتبت بخط مختلف؟ ما الهدف؟

17 6) هل تخلل النص رسومات أو جداول؟ 7) هل هناك علامات ترقيم في النص؟ عددها. 8) هل النص الذي أمامك نص نثري أم نص شعري؟ 9) هل النص مبني من الحوار والسرد أم من أحدهما فقط؟ 10) هل للنص عنوان رئيسي؟ ما هو؟ _________. 31- 32

18 إذًا شكل النص يشمل: عدد الصفحات، عدد الفقرات، العناوين، الفراغات، علامات الترقيم، الرسوم والجداول، وغيرها ... . 31- 32

19

20

21 ( فصيحة / عامية، سهلة / صعبة)
المقصود بلغة النص: نوعية الكلمات والتعابير المستعملة فيه. ( فصيحة / عامية، سهلة / صعبة) الدقة في استعمال الكلمات والتعابير لأداء المعاني المقصودة.


تنزيل العرض التّقديمي "كيفية التعامل مع النص المقروء"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل