العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العقيدة الصحيحة والدفاع عنها

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "العقيدة الصحيحة والدفاع عنها"— نسخة العرض التّقديمي:

1 العقيدة الصحيحة والدفاع عنها
جهود المصلحين في بيان العقيدة الصحيحة والدفاع عنها

2 تمهيد

3 سلك العلماء المصلحون في كل زمان طريقَ الأنبياء والمرسلين عليهم السلام، في دعوة الناس إلى توحيدِ الله تعالى، وإخلاصِ العبادة لله وحده, وبيانِ العقيدة الصحيحة لهم، وتجديد ما يندرس من معالم الدين : فما مواقفهم في بيان العقيدة الصحيحة ؟ وما مواقفهم في الوقوف ضد البدع والخرافات والشركيات ؟

4 تجديد الدين

5 مِن رحمة الله سبحانه أن يبعث لهذه الأمة في كل حين من يجدد لها دينها ، لأنه مع طول الزمن والبعد عن آثار النبوة يحصل كثير من الانحراف ، ويخفى كثير من السنن ، ويظهر كثير من البدع ، ولما كانت رسالة النبيِّ  تقوم الساعة وهو خاتم النبيين ، جعل الله المصلحين من علماء هذه الأمة يقومون بمهمة تجديد الدين وإحياء السنن ، ومحاربة البدع ، وإصلاح العقائد ، وحماية الشريعة من التغيير والتبديل ، وجمع كلمة الأمة على الحق والهدى ، فإن العلماء هم ورثة الأنبياء :

6 1- قال النبيُّ  : (وإنَّ فضلَ العالم على العابِدِ كفضلِ القمرِ ليلَةَ البدرِ عَلى سَائِرِ الكَواكِبِ ، وإنَّ العُلمَاءَ ورثةُ الأنبياءَ ) . 2- وعن أبي هريرة  أن رسول الله  قال : (إِنَّ الله يَبْعَثُ لِهَذِهِ الأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِئَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا ) .

7 وهذا تحقيق ما تكفَّل الله به مِن حِفظ الدين وبقاء السنة ، وظهور الطائفة المنصورة الباقية على الحق إلى قيام الساعة ، فعَنْ ثَوْبَانَ  قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله  لاَ تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِى ظَاهِرِينَ عَلَى الحق لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى يَأْتِىَ أَمْرُ اللهِ ) . وهذه نماذج من جهود أئمة السنة وأعلام الهدى في بيان العقيدة الصحيحة والدفاع عنها وردِّ ما يخالفها.

8 الفتن في عهد الخلفاء الراشدين وردهم لها

9 أ- لما حَدَثَت الرِّدَّة عن الإسلام بعد موت رسول الله  قيَّض الله لها أبا بكر الصديق  فوقف وقفته الحازمة المشهورة التي كسر الله بها موجة الردة وأعز الله بها الدين. ب- ثم لما ظهرت نزعات الابتداع الأولى في عهد عمر الفاروق  كالكلام في القَدَرِ والاحتجاج به على المعاصي والخوض في متشابه الآيات قيض الله لها عمرَ  فأدَّب صَبيغاً لخوضه في الآيات المتشابهات ، وأمَرَ بقطع شجرة الحديبية لقطع دابر البدع.

10 ت- وأمر علي  بقتل الذين غَلَوا فيه حينما علم أنهم يقدِّسونه ، وأمَرَ بجلد مَن فضَّله عَلَى الشيخين وقال: لا أوتى بأحد يفضِّلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته حدَّ المفتري.

11 فتنة الخوارج ومن ردها

12 لما ظهرت الخوارج قيَّض الله لها سائر الصحابة وعلى رأسهم : عليٌّ وابنُ عباس رضي الله عنهم ، فأقاموا عليهم الحجة ، وبينوا لهم المحجة ، حتى رجع منهم من كان يريد الحق ، وأصر أهل الأهواء منهم على بدعتهم، فقاتلهم الصحابة رضي الله عنهم احتساباً وامتثالاً لأمر رسول الله  وردًّا لبدعتهم ، ودفعاً لشرِّهم.

13 فتنة القدرية ومن ردها

14 لما ظهر بعد ذلك مَن ينفون القَدَرَ تصدَّى لهم مَن بقي مِن الصحابة  كعبدِ الله بن عمر رضي الله عنهما الذي حذر منهم وكشف عوارهم ، وكذلك ابن عباس رضي الله عنهما ، ثم تصدى لها التابعون كمجاهد ، والخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز والأَوزاعي رحمهم الله.

15 فتنة الجهمية والمعتزلة ومن ردها

16 أ- لما ظهرت الجهمية واعتزلت المعتزلة قيض الله لهم من أئمة التابعين وتابعيهم من أنكر بدعتهم ورد عليها ، كالزهري والحسن البصري ومالك وأبي حنيفة وابن المبارك والشافعي والدارمي رحمهم الله. ب- ولما احتشدت حشود الأهواء من الجهمية والمعتزلة ومَن سار على نهجهم في القرن الثالث قيَّض الله لهم إمامَ أهلِ السنة أحمدَ بنَ حنبلٍ رحمه الله ، فثبت على السنة وصبر على الابتلاء في نصرها ، وناظر أهل البدع وألف في الرد عليهم .

17 فتنة أهل الكلام في القرنين الرابع والخامس ومن ردها

18 في القرن الرابع والخامس حين بدأ أهلُ الكلام يخوضون في صفات الله تعالى ، والإيمان ، والقدَر ، بالشبهات والباطل تصدى لهم أئمة السلف كابن خزيمة وابن بطة واللالكائي وابن منده وأبي إسماعيل الصابوني والآجرِّي والبغوي وابن عبد البر رحمهم الله.

19 فتنة القرن السادس وما بعده ومن ردها

20 في القرن السادس وما بعده عمَّت البدع وكثر الافتراق ، وانتشرت الطرق الصوفية ببدعها الغالية ، كما انتشر الكلام والفلسفة والعقائد الباطنية ، وتسلط الكفار على كثير من بلاد المسلمين ، فقيَّض الله أمثال الشاطبي وصلاح الدين الأيوبي ، ثم شيخ الإسالم ابن تيمية وتلاميذه رحمهم الله تعالى

21 وكان شيخ الإسلام ابن تيمية مجاهداً بعلمه وقلمه ولسانه لبدع أهل الكلام والفلاسفة والصوفية وغيرهم ، كما كان مجاهداً بسيفه ولسانه للكفار التتار والنصارى الصليبيين حتى أبان الله به السنة ونصر الله به راية السلف، وكشف الله به أهل البدع وعقائدهم ، ثم تلاه تلميذه العلامة ابن القيم على منهاجه ، ولا تزال آثارُهما ومؤلفاتُهما مَرجعًا لكل صاحب سُنَّةٍ ، وحجةً على كل صاحب بدعة .

22 فتنة القرون المتأخرة ومن ردها

23 أ- في العصور المتأخرة استحكمت البدع والشركيَّات ، وانتشرت الطرق الصوفية ، وتعظيم القبور والعادات الجاهلية ، فقيَّض الله لها علماء نصروا السنة ، منهم: وُّلي الله الدَّهلوي رحمه الله في الهند، وفي اليمن الإمامان محمدُ بنُ إسماعيل الصنعاني ، ومحمدُ بنُ علي الشوكاني رحمهما الله.

24 ب- وفي وسط جزيرة العرب قيَّض الله الإمامَ محمدَ بنَ عبدِ الوهاب وأتباعَه رحمهم الله ، وذلك حين ناصره الأميرُ محمدُ بنُ سعودٍ رحمه الله مؤسس الدولة السعودية الأولى ، فطهَّر الله بدعوته المباركة أرض جزيرة العرب خاصة ، كما نفع الله بدعوته سائر أقطار المسلمين ، ولا نزال بحمد الله نرى ثمار هذه الدعوة المباركة في كل مكان متمثلة في :

25 1- الرجوع إلى مصادر الدين النقية الكتاب والسنة ، وآثار السلف الصالح.
2- نشر عقيدة السلف بإحياء السنة ، وإزالة البدع والخرافات. 3- قيام حركة علمية ناهضة خرَّجت علماءً أفذاذاً وأثرت المكتبة الإسلامية بالكتب النافعة.

26 4- قيامُ دولةٍ إسلاميةٍ تحكم بكتاب الله وسنة رسوله  وتقوم بالدعوة إلى الله ، ولا تزال بحمد الله قائمة حتى الآن ، وستظل بحول الله مضرب المثل في الأمن والاستقرار ما بقيت متمسكة بالكتاب والسنة .

27

28

29

30

31 التقويم

32

33

34


تنزيل العرض التّقديمي "العقيدة الصحيحة والدفاع عنها"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل