العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم"— نسخة العرض التّقديمي:

1 صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم
الدرس الثالث عشر صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم

2 أَكْتُبُ أوصاف اللباس الذي أحب أن ألبسه:
تمهيد أَكْتُبُ أوصاف اللباس الذي أحب أن ألبسه: أحب أن ألبس الملابس النظيفة - يدل على التواضع – مناسب للعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع الذي أعيش فيه – وليس فيه تقليد أعمى وأنا أحب النبي صلى الله عليه وسلم فما أوصاف لباسه صلى الله عليه وسلم؟

3 أتعرّف على أوصاف لباس النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم:
ما أوصاف لباسه صلى الله عليه وسلم؟ لِلِبْاسِهِ صلى الله عليه وسلم عدّة صفات من أبرزها:

4 أولاً: النظافة فكان صلى الله عليه وسلم يُحبُّ النظافة، وكانت ثيابه نظيفة، وكان يأمر أصحابه بذلك خاصة. قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم زائراً في منزلنا فرأى رجلاً عليه ثياب وَسخَة، فقال: أما كان يجد هذا ما يَغْسِلُ به ثوبه.(1) (1) أخرجه ابن حبان في صحيحه: برقم (5483)

5 ثانياً: التواضع فقد كان صلى الله عليه وسلم متواضعاً في لباسه، يلبس ما تَيسَّر من الثياب، فلبس الغليظ من الثياب ولبس القُطن ولبس الصوف، ونهى عن ألبسة الشُّهرة، وما فيه شَبَهٌ بلباس النساء، وما فيه شبه بلباس الكفار، وما يدلّ على الكِبْر والغُرور.

6 ومما يدلّ على تواضعه صلى الله عليه وسلم:
لبسه صلى الله عليه وسلم الغليظ والخشن من الثياب فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليه ثوب غليظ ، فجاء رجل فسحب ثوبه بشدة حتى نظرت إلى كتف الرسول صلى الله عليه وسلم قد أثر بها الثوب ، ثم قال يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ضحك ، ثم أمر له بمال فأعطاه إياه (1) أخرجه البخاري: برقم (5829) ومسلم: برقم (1057).

7 ما الألوان التي كان يفضّلها صلى الله عليه وسلم في لباسه؟
1 - اللون الأبيض: وهو من أفضل الثياب، وكان صلى الله عليه وسلم يلبس البياض ويحض على لباسه ويأمر بتكفين الأموات فيه.(1) (1) أخرجه الترمذي: برقم (994) وأبو داود: برقم (3878).

8 2 - اللون الأخضر: كان أحبَ الثياب إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم الحَبِرة، وهي: ثوب يصنع من قطن مخطط ، وقد غطّي بها النبيّ صلى الله عليه وسلم عند وفاته.(1) (1) أخرجه البخاري: برقم (5821) ومسلم: برقم (2079).

9 فكر علام يدل ضحك النبيّ صلى الله عليه وسلم حينما سحب الأعرابي ثوبه صلى الله عليه وسلم. يدل على تواضعه ورحمته ، وكيف كان يقابل الإساءة بإحسان

10 من أوصاف لباس النبيّ صلى الله عليه وسلم النظافة وأن من صفاته التواضع .
تعلمت أن: من أوصاف لباس النبيّ صلى الله عليه وسلم النظافة وأن من صفاته التواضع . النبيّ صلى الله عليه وسلم كان يفضّل اللون الأبيض واللون الأخضر.

11 معلومات إثرائية من ألبسة الرجال في عهد النبي صلى الله عليه وسلم (1) قَلَنْسوة. (2) عمامة. (3) عَذَبَة. (4) بُردة مقلَّمة(شملة) (5) جُبَّة. (6) قميص (7) سراويل (8) خُفّ

12 التقويم س1: أَذكرُ صفتين من أوصاف لباس النبي صلى الله عليه وسلم؟ النظافة التواضع

13 √ س2: أَختارُ الإجابة الصحيحة بوضع علامة (√) فيما يأتي:
س2: أَختارُ الإجابة الصحيحة بوضع علامة (√) فيما يأتي: أ- لبس الحرير مُحَرَّم على: 1- الرجال والنساء ( ) 2 - النساء ( ) 3 - الرجال ( )

14 √ ب - لون اللباس الذي يكفّن فيه الأموات: 1- أبيض ( ) 2 - أخضر ( )
1- أبيض ( ) 2 - أخضر ( ) 3 - أحمر ( )

15 س3: أَذكرُ مثالاً على ما يلي:
أ - تواضع النبيّ صلى الله عليه وسلم في لباسه. يلبس ما تيسر من اللباس، فلبس الغليظ من اللبس ولبس القطن ولبس الصوف ، ونهى عن لباس الشهرة

16 س3: أَذكرُ مثالاً على ما يلي:
ب - عنايته صلى الله عليه وسلم بنظافة الملبس. كان صلى الله عليه وسلم يحب النظافة وكانت ثيابه نظيفة ويأمر أصحابه بذلك.


تنزيل العرض التّقديمي "صفة لباس النبي صلى الله عليه وسلم"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل