العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ"— نسخة العرض التّقديمي:

1 بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ
Govt. P.G College Rajouri Class:- B.A Semester 4th Faculty:- Dr. Goher Iqbal Ph:

2

3 Unit:- 3rd - الوحدة الثالثة Arabic Grammar النحو العربي-
Complete Sentence – المبتدأ والخبر (المركب التام)

4 المبتدأ والخبر

5 تتكوّن الجملة الاسميّة من ركنَيْن أساسيَّين:
المبتدأ الذي يبتدَأ به الكلام والخبر الذي ينقل معلومة مفيدة عن المبتدأ. أمثلة: الوردةُ جميلةٌ؛ الأمرُ عجيبٌ.

6 يتطابق المبتدأ والخبر المفرَد في العدد وفي التذكير والتأنيث، مثل:
* المبتدأ والخبر مرفوعان أو في محلّ رفع، مثل: البيتُ قديمٌ؛ هذا البيتُ قديمٌ. يتطابق المبتدأ والخبر المفرَد في العدد وفي التذكير والتأنيث، مثل: الطالبُ مجتهدٌ؛ الطالبانِ مجتهدانِ؛ الطلابُ مجتهدونَ؛ الطالباتُ مجتهداتٌ. وإذا كان المبتدأ في صيغة جمع لغير العاقل فيخبر عنه في صيغة التأنيث مفردا أو جمعا، مثل: الجبالُ عاليةٌ/عالياتٌ.

7 مصدر مؤوّل اسم مبنيّ أنواع المبتدأ اسم معرب
مثل: الكتابُ قيّمُ المعلوماتِ؛ الجاني فارٌّ. اسم مبنيّ مثل: هؤلاءِ فتيةٌ جادّونَ. مصدر مؤوّل مثل: "وأن تصوموا خيرٌ لكم".

8 يجوز تقديم الخبر على المبتدأ للتأكيد على معناه، مثل: ممنوعٌ التدخينُ.
* تعدّد الخبر: يمكن أن تتعدّد أخبار المبتدأ الواحد، مثل: اللهُ أحدٌ فردٌ صمدٌ. يجوز تقديم الخبر على المبتدأ للتأكيد على معناه، مثل: ممنوعٌ التدخينُ. ومن حالات وجوب تقديم الخبر على المبتدأ إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة، مثل: في الحديقة حارسانِ.

9 أنواع الخبر - كلمة مفردَة، مثل: النافذةُ واسعةٌ. - جملة اسميّة مع عائد على المبتدأ، مثل: الوردةُ لونُها جميلٌ. - جملة فعليّة مع عائد على المبتدأ، مثل: عليٌّ حضرَ أخوهُ. - شبه جملة متعلّقة بالخبر الأصليّ المحذوف، مثل: المنزلُ أمامَ البحيرة؛ عليٌّ في الدارِ. - مصدر مؤوّل، مثل: المعروف أنّكَ شجاعٌ.

10 تمرينات . عيّن المبتدأ والخبر فيما يلي: صيفنا أروع من الفردوس! فيه طراوة، واخضرار وزرقة! كلّ ما حولك يدعوكَ إلى نعمة الراحة والسّكينة. الفاكهة تدلّت على أغصانها... فالعنقود طابَ قطفه، وعصفور التين حانَ صيده، والتفاح أطلّت عليك خدوده، وليل الصيف نجومه أقرب من عنقود دالية الكرم ...أمامك القمر يتهادى بنوره الفضيّ ... وماذا أقول لك عن صيفنا؟ هو صيفنا السنويّ اللطيف! ونحن نعدُّ الأيّام لعودته كما نعدّ نجومه التي لا تحصى.

11 دلّ على الخبر وبيّن نوعه فيما يلي:
دلّ على الخبر وبيّن نوعه فيما يلي: سوادها سواد الغراب، ولمعان ريشها لمعان ريشه. أمّا مشيتها فمشية الحجل. لها عُرف تورّد والتوى إلى اليسار، وساقانِ نحيفتانِ تنتهيانِ بأصابع ممشوقة، ومسلّحة بمخالب قويّة. المتعة المثلى لقلب "أمّ يعقوب" أن تجلس على عتبة بيتها، وترقب دجاجتها، وهي تحفر حفرة في التراب، وتنام فيها، ثمّ تفرّق التراب من خلال ريشها كرَّة بعد كرَّة إلى أن يغلبها الشّعور بالنظافة فتنام نوم الأبرار.

12 ضع في المكان الخالي مبتدأ مناسبا مع ضبطه:
أ عن الوطن واجب و. على الأغصانِ ب فاكهته لذيذة ز يحبّه الجميع. ج. في الروضة ح منظره مريح. د. في الاجتهاد ط يتمايلانِ. ه عاملونَ نشيطونَ. ي حديثهنّ جميل.

13

14 ب. كلام الرّجل ميزان عقله. _______ _________
دلّ على الخبر واذكر نوعه. أ. الكذب يسّب الشّرور. _______ __________ ب. كلام الرّجل ميزان عقله. _______ _________ ج. جئتك والأمل يملأ قلبي. _______ __________ د. العصفور يغرّد في قفصه. _______ ____________

15 شكراً جزيلاً


تنزيل العرض التّقديمي "بسم الله الرحمن الرحيم Department of Arabic قسمُ اللغةِ العربيةِ"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل