العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان"— نسخة العرض التّقديمي:

1 مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان
نظرية المنظمة مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان

2 حركة العلاقات الانسانية
جاءت المدرسة السلوكية نتيجة للانتقادات الشديدة التي وجهت لرواد حـــركة الإدارة العلمية التي عـاملت الإنسان على أنه آلــــــــــة للمنفعة الإنتاجية فقط دون التركيز على الجوانب الإنســــانية, وهـذه المدرسة بــــــشكل عام تنطلق من ثلاثة عـــــــلوم رئيسية وهي علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الإنسان. من رواد هذه المدرســــــــة ألتون مايو الذي تناولت دراساته التجريبية مبدأ أن الفرد لا يعمل بــــــمعزل عن الوسط الاجتماعي, كما ركز مايو على التنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي في المعاملات الإدارية.

3 التون مايو كما ركز مايو على بعض المفاهيم الهامة في الإدارة الســـــلوكية وهي: - البحث عن أفـضل الســــبل للتكامل بـــــين التنظيمين الرسمي وغير الرسمي. - أثر الحوافز المعنوية إلى جانب الحوافز المادية في زيادة الإنتاجية - طبيعة العلاقات التنظيمية بين المستويات العليا والدنيا وأنماط التفاعل بينهما. - تـوحيد الجهود والفعاليات في تحقيق أهـــــداف المؤسسة عن طريق المشاركة والقيادة الجماعية في اتخاذ القرارات. - وضـــع تصـــــور جديــــــد عن طرق الاتصالات بين الأفراد مع دراسة التنظيمين الرسمي وغير الرسمي.

4 اين قامت تجارب الهاثورون؟
في مصنع شركة وسترن اليكتريك في ضاحية من ضواحي مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان الغرض من الدراسة هو تحديد أثر عدد من المتغيرات المادية كالإضاءة وظروف العمل وفترات الراحة على إنتاجية العامل، وقد تم تعديل هذه المتغيرات المادية بالزيادة والنقصان عن المستويات المعيارية، ومع ذلك فقد ازداد الإنتاج في الحالتين, واعتبر الباحثون أن السبب هو العامل المعنوي والروح المعنوية العالية بين العاملين.

5 ماذا أطلق على تجارب هاثورون؟
وقد أطلق فيما بعد على هذه الدراسات بحركة العلاقات الإنسانية نظرا لتركيزها على أهمية العامل الإنساني في المنظمة.

6 أهم نتائج تجارب الهاثورون
يجب النظر إلى المنظمة على أنها نظام اجتماعي متداخل الأجزاء. أن المنظمة تؤدي وظيفتين هما : أ- تقديم سلع أو خدمات ب- توزيع الرضا بين أعضائها يوجد في أي منظمة نوعين من التنظيم هما ( التنظيم الرسمي / التنظيم الغير رسمي ) .

7 أهم نتائج تجارب الهاثورون
عملية التقويم الاجتماعي ظاهرة دائمة. كل شخص في المنظمة ينظر إلى أي شيء يمس وضعه الشخصي على أنه غير عادل. لا يكون الحافز المادي فعالاً ما لم يصاحبه حافز معنوي. ربطت حركة العلاقات الإنسانية بشكل عام بين رضا الفرد العامل وإنتاجيته

8 أثار مدرسة العلاقات الإنسانية
وافق كثير من الاجتماعيين في أنحاء العالم على المبادئ التي نادى بها التون مايو وفحواها أن العمل هو نشاط جماعي، مما فتح الباب واسعاً لعلوم الاجتماع وعلم النفس , وعلم الإنسان لتشارك جميعاً في حل مشكلات الصناعة.

9 افتراضات دوكلاس مكريكر
اعتمد مكريكور نظريــــــــــة الفلسفة الإدارية التي قـــامت على كل من النظريتين التقليدية والســــــــلوكية, وذلك من خلال نـــظرية x للفكر الإداري الكلاسيكي ونظرية y للفكر الإنساني الإداري حـــيث تتـــلخص نظرية x حسب افتراضات مكريكور في النقاط التالية. - أن الأفراد لا يحبون العمل بطبيعتهم ويحاولون التهرب من لاســـيما من الأعمال الجديدة التي توكل إليهم. -ممارسة القسوة في إدارة العاملين وتشديد الرقابة عليهم وتوجيههم للإنتاج المرجو منهم.

10 ضرورة وجود طاقم إداري قوي لتـــــــوجيه الأفراد الذين يتجنبون توكيل المهام الإدارية إليهم وصولاً للإنتاجية المطلوبة. أما فرضيات النظرية y: - تحديد الوصف الكامل للوظائف بغية تحقيق الأهداف الرئــــــيسية للمنظمة. - تحديد الأهداف الرئيسية والفرعية بوضع برنامج زمني لتنفيذها خلال المدة المتوقعة لها.

11 - المتابعة الفنية والإدارية للتأكد من تحقيق الأهداف الرئــــيسية والثانوية.
- تقييم النتائج ومعرفة المشاكل وتشخيصها بعقلانية وموضوعية واتخاذ السبل المناسبة لحل هذه المشاكل.


تنزيل العرض التّقديمي "مدرسة العلاقات الانسانية( السلوكية) الدكتورة مكية كريدي بنيان"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل