العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

التنسيق الوطني لمرفق البيئة العالمية آليات الدولة، العمليات، الخبرات

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "التنسيق الوطني لمرفق البيئة العالمية آليات الدولة، العمليات، الخبرات"— نسخة العرض التّقديمي:

1 التنسيق الوطني لمرفق البيئة العالمية آليات الدولة، العمليات، الخبرات
ورشة العمل شبه الإقليمية لضباط اتصال مرفق البيئة العالمية شمال أفريقيا، الشرق الأوسط، جنوب وشرق آسيا بالي، إندونيسيا، 2 – 3 كانون الأول (ديسمبر) 2007

2 ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية وأدوارهم التنسيقة آليات التنسيق الوطني
نظرة عامة ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية وأدوارهم التنسيقة آليات التنسيق الوطني عناصر الآليات الناجحة للتنسيق الوطني للمرفق التحديات المشتركة أمام التنسيق منافع التنسيق الوطني للمرفق خبرات الدولة من ناحية التنسيق

3 أسباب هذا التقديم طالب ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية تكرارا بالتوجيهات بما يرتبط في تحسين التنسيق الخاص بالمرفق في دولهم: عبر عملية الحوار الوطني المرتبطة بالمرفق خلال الاستشارات شبه الإقليمية للمرفق عام 2006 بالتجاوب مع استمارة الأسئلة الخاصة بمرفق البيئة العالمية/برنامج مساندة الدول المرسل إلى ضباط الإتصال في أواخر عام 2006

4 مصادر هذا التقديم مبادرة الحوار الوطني التابعة لمرفق البيئة العالمية ودراسة برنامج مساندة الدول ”التنسيق الوطني لمرفق البيئة العالمية – الدروس المكتسبة“ (2005) تقديمات الدول حول تنسيق المرفق خلال الحوار الوطني للجمعية الثالثة للمرفق (2006) دراسات حالة لبرنامج مساندة الدول من قبل ضباط الإتصال الوطنيين للمرفق حول عمليات تنسيق المرفق (2007)

5 1. ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية
يلعبون دورا أساسيا بما يختص في مسائل المرفق على مستويات مختلفة: وطنية إقليمية عالمية

6 ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية (تتمة)
التنسيق الوطني: التنسيق القطاعي (ما بين الوزارات والوكالات)، بما في ذلك التنسيق مع ضباط إتصال الاتفاقيات الإمتداد إلى ذوي العلاقة الوطنيين الآخرين (منظمات المجتمع المدني، المؤسسات الأكاديمية/العلمية، القطاع الخاص) الإرتباط مع وكالات التطبيق (IA و EA) الإتصال مع وكالات التعاون الدولي الأخرى

7 يسهل ضباط الإتصال التنسيق مع وكالات القطاع حول اندماج البيئة العالمية
عبر نطاق نشاطات القطاع / المسائل البيئية من واضعي السياسات إلى المجموعات المحلية يساهم ضباط الإتصال في التأثير على السياسة عبر رفع مستوى الدروس يسهل ضباط الإتصال التنسيق مع وكالات القطاع حول اندماج البيئة العالمية في خطط التنمية يساعد ضباط الإتصال في تثقيف وتنظيم/تعبئة ومشاركة نطاق واسع من ذوي العلاقة

8 ضباط إتصال مرفق البيئة العالمية (تتمة)
التنسيق الإقليمي: المشاركة في اجتماعات ونشاطات أعضاء مرفق البيئة العالمية المشاركة في أطر عمل التنسيق الإقليمي المشاركة في مشاريع ومبادرات إقليمية التنسيق العالمي: الإرتباط مع أمانة (سكريتاريا) مرفق البيئة العالمية تمثيل الأعضاء في مجلس المرفق (مداورة)

9 2. آليات التنسيق الوطني للمرفق
مساندة الأدوار التنسيقية لضباط الإتصال نماذج/أشكال ومكونات متعددة لجنة وطنية للمرفق – الأكثر شيوعا قد تشتمل على: الحكومة، المجتمع المحلي، القطاع الخاص، وكالات التطبيق، ومانحين آخرين تأمين الخبرات القطاعية تأمين استمرارية مؤسسية آخذين في الاعتبار تغير ضباط الإتصال

10 3. عناصر الآليات الناجحة للتنسيق الوطني للمرفق
القيادة من قبل أفراد ملتزمين، مطلعين، وحيويين مشاركة واسعة من قبل ذوي العلاقة الوطنيين، بما في ذلك المجتمع المحلي أدوار محددة بوضوح لوكالات التطبيق والتنفيذ (إن على صعيد أعضاء، أو مراقبين، أو كأشخاص ذوي موارد) الاطلاع على مسائل البيئة العالمية وعلى آخر المستجدات في سياسات وإجراءات المرفق

11 عناصر الآليات الناجحة للتنسيق الوطني للمرفق (تتمة)
وسائل إندماج المرفق بالأولويات والاستراتيجيات الوطنية روابط فعالة مع ضباط إتصال الإتفاقيات ونشاطاتها الدور المراقب للمشاريع ولحقيبة المشاريع الوطنية للمرفق وتطبيق الدروس المكتسبة قادرة على النمو والتطور

12 4. التحديات المشتركة أمام التنسيق
إن تغيير موظفي ضباط الإتصال يعيق الإستمرارية معوقات وقيود الموارد تقف إجراءات مرفق البيئة العالمية عقبة في وجه ذوي العلاقة صعوبة تحقيق مشاركة واسعة لذوي العلاقة

13 5. منافع التنسيق الوطني للمرفق
المنافع الخاصة بالمرفق: تسهيل التصديق على مفاهيم مشاريع المرفق من قبل ضباط الإتصال زيادة الوعي والتقدير للمرفق ولتفويضاته ونشاطاته تشجيع مشاركة أكبر محليا وقطاعيا ووطنيا في برامج ومشاريع المرفق تعزيز المشاركة في مراقبة مشاريع المرفق تمكين الإلتزام المشترك بأهداف المرفق

14 منافع التنسيق الوطني للمرفق (تتمة)
منافع إندماج المرفق: إمكان إندماج أفضل للمرفق في بيئة وطنية أوسع بالإضافة إلى أطر عمل تنمية مستدامة إظهار النقاط المشتركة وتآزرها في ما بين مجموعة مشاريع المرفق الوطنية من جهة، ونشاطات ومشاريع الحكومة والمانحين ذات الصلة من جهة أخرى تحسين إنسياب المعلومات في ما بين ذوي العلاقة وجودة القرارات المتخذة حول مسائل البيئة العالمية تشجيع مشاركة ذوي العلاقة المحليين في الحوار العالمي حول البيئة ودوام استمراريتها

15 خبرات الدول من ناحية التنسيق
تظهر الأمثلة التالية كيفية تعاطي الدول مع تحديات التنسيق، والممارسات السليمة التي تطورت ضمن نطاقات وطنية منفصلة ومستقلة

16 خبرة الدولة: بوليفيا مشاركة واسعة من قبل ذوي العلاقة الوطنيين في مجلس المرفق تمثيل شبه متساو بين الحكومة وأعضاء المجتمع المحلي خمسة نواب وزراء، بما في ذلك ضابط الإتصال التنفيذي وضابط الإتصال السياسي شبكتان وطنيتان من المنظمات غير الحكومية منظمات الشعوب الأصلية مؤسسة للحفاظ على البيئة منظمة من القطاع الخاص المنافع المحتملة: تسهيل عملية إتخاذ القرارات الشفافة والديمقراطية أهداف بيئية عالمية ونشر معلومات بشكل واسع

17 خبرة الدولة: الكاميرون
دور لجنة المرفق الوطنية الإستشارية تحديد مفاهيم المشاريع وأولوياتها تأمين النصح الفني والمالي من أجل تحديد مفاهيم المشاريع ومدى صلاحيتها في التماشي مع أولويات المرفق واستراتيجياته وبشكل يعكس الأولويات والخطط الوطنية تسهيل تفويض ضابط إتصال المرفق

18 خبرة الدولة: الصين مكتب المرفق في الصين تأسس من قبل وزارة المالية والمديرية الرسمية لحماية البيئة عام 2000 مؤلف من مدير وأربعة موظفين فنيين الهدف هو ”التحقيق الأفضل لأدوار ومسؤوليات الصين ضمن الإتفاقيات الدولية مع إدراة محسنة لمشاريع المرفق“ عبر: دراسة استراتيجيات وسياسات الإتفاقيات والمرفق من أجل اقتراح وسائل تجاوب الحكومة

19 خبرة الدولة: الصين (تتمة)
رصد التطورات الجديدة للمرفق من أجل ترجمتها ونشرها على ذوي العلاقة الوطنيين حيثما تدعو الحاجة مساندة مقدمي اقتراحات المشاريع المحتملة تأمين تدريب المرفق للشركاء الحاليين والمحتملين للحكومة تدريب مكاتب إدراة المشاريع في إعداد الموازنات ورفع التقارير المالية تعزيز وتسهيل تبادل المعلومات بين المشاريع المختلفة إعداد الوثائق لاجتماعات مجلس المرفق توزيع المعلومات حول المرفق في الصين إلى ذوي العلاقة الوطنيين والمجتمع الدولي

20 خبرة الدولة: كولومبيا التنسيق ومراقبة ”حقيبة“ المشاريع لجنة تنسيق صغيرة تابعة للمرفق مؤلفة من ضابط الإتصال التنفيذي (وزارة البيئة)، ووكالة من أجل التعاون الدولي، ووكالات التطبيق الخاصة بالمرفق تشتمل المهام على: مراجعات دورية لتنفيذ المشاريع مراقبة مسار تآزر مجموعة المشاريع ونتائجها

21 خبرة الدولة: كوستا ريكا
المجلس الوطني الاستشاري للمرفق مؤلف من ضباط إتصال الاتفاقيات والمحاور المحددة بالإضافة إلى المنسق الوطني لبرنامج المنح الصغيرة يجتمع شهريا من أجل: مراجعة اقتراحات المشاريع ومشاريع المرفق الجارية حاليا مراقبة المشاريع تحليل سياسات المرفق من ناحية الحاجات الوطنية يبقى على اطلاع على سياسات المرفق وإجراءاته من قبل ضابط الإتصال السياسي

22 خبرة الدولة: مصر التنسيق ونتائج أعمال التقييم الذاتي للقدرات الوطنية من أجل المساعدة على تخطي عقبات القدرات وإندماج مسائل البيئة ضمن خطط قطاعية يجب: إنشاء آلية تنسيق: لجنة المرفق الإدارية الوطنية العمل على التخطيط الاستراتيجي المراقبة والتقييم الذاتي

23 خبرة الدولة: ولايات ميكرونيسيا المتحدة
التحديات بوجه التعاون والاستشارات الوطنية والدول النامية من الجزر الصغيرة يشكل وضع ولايات ميكرونيسيا المتحدة الجغرافي والديموغرافي التحدي الأكبر إن كل من الولايات الأربعة لولايات ميكرونيسيا المتحدة هي ذات حكم ذاتي إن الجزر معزولة نسبيا على بقعة واسعة من المحيط نقص في الموراد البشرية والمالية للسفر لتغطية الجزر النائية معظم المشورات هي عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني (في حال توفر ذلك) إن المشورات لتطوير استراتيجيات المرفق وتحديد الأولويات تستفيد من – وتساهم في – الآليات والشبكات الحالية التي تم إنشاؤها منذ نيل ولايات ميكرونيسيا المتحدة استقلالها عام 1979

24 خبرة الدولة: شاطئ العاج
آلية التعاون ومراجعة المشاريع يقوم فريق السكريتاريا الفني بمساندة ضابط الإتصال التنفيذي مؤلفة من ممثلين عن وزارة البيئة والمياه والغابات المكتب الوطني للدراسات الفنية والتنموية المنسق الوطني لضابط الإتصال التنفيذي المتخذ من المصرف الوطني للإستثمار مقرا له دورها هو مراجعة المشاريع بناء على معايير المرفق وعلى السياسات البيئية الوطنية

25 خبرة الدولة: موريشيوس التنسيق على مستوى المشروع تضمن وزارة المال والنمو الإقتصادي (ضابط الإتصال التنفيذي وضابط الإتصال السياسي) أن تصاميم المشاريع مبنية على الأولويات الوطنية إن فريق تطوير المشاريع - بقيادة الوزراء المعنيين، والذي يشمل المنظمات غير الحكومية، القطاع الخاص، والأكاديميين - يخلق ملكية المشاريع إن اللجان الإدارية الوطنية الخاصة بالمرفق، المؤلفة من ممثلين رفيعي المستوى لذوي العلاقة الأساسيين، تجتمع من 4 إلى 6 مرات سنويا من أجل مراقبة التنفيذ العام للمشاريع

26 خبرة الدولة: موريشيوس (تتمة)
منافع آلية التنسيق: جمع آراء ذوي العلاقة الأساسيين ودمجها في مفاهيم واقتراحات المشاريع تفادي إزدواجية العمل دمج الاستراتيجيات، الدراسات، الأولويات، والأهداف الوطنية في تصاميم المشاريع التعاطي مع المسائل عبر القطاعات المختلفة مشاركة الثقل في تنفيذ المشاريع فيما بين الوكالات المختلفة

27 خبرة الدولة: المكسيك التنسيق و ’إطار عمل تخصيص الموارد‘
تصميم لجنة التعاون الوطني (1999) لمراجعة ومساندة الاقتراحات لتمويل المرفق ولتعزيز التعاون فيما بين الوكالات الإجماع على وسائل تدخل مرفق البيئة العالمية مشورات واسعة لذوي العلاقة آلية التعاون ضمان الاستخدام الأفضل للموارد المحدودة والنادرة التماشي مع الاستراتيجيات الوطنية تقييم الاقتراحات، مراجعة أدوار ذوي العلاقة، وتفادي الممارسات غير المرغوب بها (مبدأ خدمة من يأتي أولا، سيطرة مصالح الوكالات على حقائب المشاريع، تضارب المصالح) المراجعة والموافقة – التوجيهات، والمعايير، والأولويات لتموز (يوليو) 2006 – حزيران (يونيو) 2010، بما في ذلك منهج لتقييم المنافع العالمية الموافقة على حقيبة المشاريع وإقرارها من قبل ضباط الإتصال

28 خبرة الدولة: الفيليبين
تنسيق المرفق مع الاتفاقيات أعد ضابط الإتصال التنفيذي آلية تنسيق مع وكالات ضباط إتصال الإتفاقية تنظم وكالات ضباط الإتصال لجان متعددة الوكالات من أجل مراقبة التزامات الاتفاقيات بما في ذلك مشاريع المرفق من أجل تحديد أولويات ’إطار عمل تخصيص الموارد‘ دعا ضابط إتصال التنوع البيولوجي المجموعة الأساسية من المنظمات غير الحكومية للالتئام دعا ضابط إتصال تغير المناخ لجنة من مختلف الوكالات من أجل مسائل تغير المناخ للالتئام

29 خبرة الدولة: بولندا (بولونيا)
التعاون الوطني والإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي سيطرت عملية الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي على نشاطات الحكومة والمناقشات السياسية تتوقف بولندا عن تلقي تمويل مرفق البيئة العالمية بعد إنضمامها إلى الإتحاد الأوروبي قررت حكومة بولندا أن ترفض موارد جديدة من المرفق عام 2006 كان تركيز اللجنة الإدارية الوطنية سابقا على المشاريع الموجهة للبلد، والتي كانت عادة ممولة جزئيا من قبل برنامج المنح الصغيرة ومن مصادر وطنية للتمويل البيئي

30 خبرة الدولة: بولندا (تتمة)
سوف تتابع اللجنة مراقبة المشاريع الحالية حتى إتمامها تخطط اللجنة لتقييم خبرة التعاون مع المرفق تتضمن اللجنة الإدارية الوطنية ممثلين عن: وزارات البيئة، الإقتصاد، والمال مركز حماية الأوزون Ozone Action Centre مؤسسة حماية البيئة صندوق البيئة EcoFund الصندوق الوطني لحماية البيئة وإدارة المياه مؤسسة التنمية المستدامة (منظمة غير حكومية) المنسق الوطني لبرنامج المنح الصغيرة

31 خبرة الدولة: سري لانكا التنسيق واستراتيجية المرفق الوطنية آليات تنسيق جديدة مطلوبة لتنفيذ استراتيجية المرفق الوطنية بشكل فاعل ”وحدة مساندة“ لضابط الإتصال التنفيذي في وزارة البيئة لجان قطاعية من الخبراء (ضمن مجالات التركيز للمرفق) لمساندة ضابط الإتصال التنفيذي في مراجعة وتقييم اقتراحات المشاريع شبكة تنسيق المرفق تربط ضابط الإتصال التنفيذي مع وكالات تنفيذ مشاريع المرفق الأخرى

32 خبرة الدولة: سري لانكا (تتمة)
تدعم اللجنة الإدارية الوطنية للمرفق ضابط الإتصال التنفيذي من أجل: التصديق على تمويل المرفق للمشاريع مراقبة وتقييم المشاريع الممولة من قبل المرفق في البلد مراجعة خطط وبرامج العمل/التنمية على المستوى الوطني/القطاعي/المحلي وتحديد المجالات الملائمة أكثر لتدخل المرفق بما في ذلك الإتجاهات الاستراتيجية نصح ومساندة ضابط الإتصال التنفيذي الوطني في إعداد التوجيهات وآليات التنسيق والنشر تأمين التوجيهات لبرنامج المنح الصغيرة الخاص بالمرفق

33 التنسيق ونشر أفكار ومبادئ المرفق ومكافحة الفقر
خبرة الدولة: أوغندا التنسيق ونشر أفكار ومبادئ المرفق ومكافحة الفقر يجب على كافة نشاطات المرفق المدعومة من قبل الحكومة أن تكون متناسقة مع – ومشمولة في – القطاع المرتبط في الخطة العملية لمكافحة الفقر تتضمن لجنة التنسيق في المرفق ضباط إتصال الإتفاقيات كل من ضباط إتصال الإتفاقيات يرأس لجنة فرعية متخصصة في موضوع محدد مسؤولة عن تقديم مفاهيم مشاريع المرفق المحتملة للجنة العامة المطلوب من ضباط إتصال الإتفاقيات الأخذ في الإعتبار الأولويات الوطنية للخطة العملية لمكافحة الفقر خلال إعداد المشاريع المحتملة للمرفق

34 خبرة الدولة: فيتنام التنسيق وعملية تصميم الاستراتيجية الوطنية للمرفق
إعداد توصيات من أجل تعاون وتناغم بشكل فاعل لبرنامج مرفق البيئة العالمية للسنوات الخمس القادمة عبر مراجعة حقيبة مشاريع المرفق للسنوات العشر القادمة مراجعة عمليات التنسيق من قبل الوكالات المختلفة للحصول على تمويل المرفق تحليل الأولويات الوطنية للقطاعات الأساسية لتحديد الفرص والأولويات لتمويل المرفق إجراء تقييم لحاجات بناء القدرات بين المستفيدين الأساسيين لتطبيق الاستراتيجية إنشاء لجنة إدارية يرأسها مدير مرفق البيئة العالمية في فيتنام، تتضمن الوزراء المعنيين، لمراجعة الاستراتيجة والموافقة عليها


تنزيل العرض التّقديمي "التنسيق الوطني لمرفق البيئة العالمية آليات الدولة، العمليات، الخبرات"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل