العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

لماذا نقرأ.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "لماذا نقرأ."— نسخة العرض التّقديمي:

1 لماذا نقرأ

2 إقرأ باسم ربك كلمة الله الأولى إلى رسوله محمد 
مفتاح الإصلاح والصلاح العلم ، لذا بدأ به . مكة كانت تعج بالباطل وأوله الشرك ومع هذا بدأ بالعلم .

3 لماذا تقرأ ؟ لتحقيق رقياً للعقل
بالقراءة يُسيطر القاريء على نتاج العقول ، وما نقلته العقول

4 ليرتفع الإيمان ، وترتقي الروح .
معرفة الله ورسوله لا تتم إلا بالقراءة الكاملة قال تعالى ( فاعلم

5 تلبية لمتطلب غريزي لأن الذي لا يتجدد يموت ، وطريق التجدد المهم بالقراءة .
قال تعالى ( أو من كان ميتاً

6 ماذا نقرأ ؟ قراءة ما يحقق العبودية لله ، ويقوي الصلة به ، ويعرف العبد بربه سبحانه وتعالى . علم أصول الإيمان الخمسة . [ الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ]

7 ما يعرفك برسولك محمد  وسيرته وتاريخ الصحابة رضوان الله عليهم

8 ما يعرف بالأحكام الشرعية الضرورية لمسيرة الإنسان في الحياة
علم شرائع الإسلام - ما يخص العبد فعلها - [ الوضوء الصلاة الخ ]

9 علم أحكام المعاشرة . الرابع : علم أحكام المعاشرة .
علم المحرمات الخمسة . قال تعالى ( قُلْ إِنَّمَا حَــــــــرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَـــــــا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) علم أحكام المعاشرة . الرابع : علم أحكام المعاشرة .

10 معرفة تخصص معين يحقق تلبية لهواية الإنسان حسب تطلعاته وقدراته
معرفة تخصص معين يحقق تلبية لهواية الإنسان حسب تطلعاته وقدراته . ومجمل القول : أنه مطلوب أن يتحقق اطلاع نافع مفيد ، مع سؤال العلماء واستشارة الفطناء لمعرفة الغث والسمين من الكتب والأبحاث .

11 كيف تقرأ ؟ هناك مجموعة من الخطوات :
1) وضع خارطة لطريقة القراءة على حسب نوعها . 2) تحديد الهدف من قراءة النص . 3) البداية بقراءة المقدمة والخاتمة ل: تساعد على معرفة مراد الكاتب طريقة معالجته للقضية امطروحة تلخيص مراده وأفكاره

12 4)توزيع الكمية المطلوب قراءتها إلى أجزاء ، تتحدد من خلال الاستعراض السريع للأبواب أو الفصول أو العناوين .

13 5) تقسيم القراءة إلى مرحلتين :
الأولى : المرور العام للفكرة الثانية : المرور المتأني العميق

14 6) التركيز على على جزء يتطلب التالي :
وضع خط تحت العنوان أو الفكرة الرئيسة . تقسيم الكلام إلى : أدلة تثبت الفكرة ، وشرح لتلك الفكرة . وضع خطوط تحت الفكرة ، أو نقلها بكتابتها لتجتمع القراءة والكتابة ، لأن ذلك أدعى لفهم النص أو حفظه .

15 7) للتأكد من الاستيعاب يكتب أو يلقي المستوعب ما فهمه أو حفظه .
يقارن بين ما استوعب وما هو موجود ، ولا مانع في حالة الإلقاء أن يستعين بمسجل . ليرى وجه التطابق من عدمه

16 8) اعط فرصة من الزمن – خمس دقائق مثلاً – بين كل قراءة لفكرة وأخرى ، حتى لا تتزاحم المعلومات في الذهن فلا يستطيع الاستيعاب والتخزين .

17 9) عمق الفكرة المقروءة بربطها بأمثلة سواء كانت موجودة في الكتاب أ ومشاهدة أو مدركة للقاريء

18 10) تحليل اللفظ أو الوقوف على قضايا اللغة أو وجه الدلالة يساعد على إدراك المراد الذي قصده الكاتب

19 11) طلب المساعدة في فهم النص عند استغلاق الفهم ، أو تحديد تحديد وجهة معينة للفهم عند التعدد .
التدريب يجعل الصعب سهلاً

20 نظرية للقراءة من الدكتور طارق اسمها : الهمزات الخمس [ S Q 3 R ]

21


تنزيل العرض التّقديمي "لماذا نقرأ."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل