العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية"— نسخة العرض التّقديمي:

1 وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
قواعد الأخلاق ، والأسرة، والممارسات الدينية ، وقواعد السلوك المهني.

2 إميل دوركايم وتشخيص الظاهرة الاجتماعية
النوع الأول- ويشمل الظواهر الاجتماعية العامة والتي تفرض نفسها على كافة شرائح المجتمع. النوع الثاني- ويضم الظواهر الاجتماعية الخاصة التي تظهر في بعض شرائح المجتمع تحت ظروف اجتماعية خاصة، وفي فترة زمنية محددة

3 خصائص الظاهرة الاجتماعية
أنها موضوعية: أي أن لها وجوداً خارجاً عن شعور الفرد لأنها ليست من صنع نفسه، بل يتلقاها من المجتمع الذي نشأ فيه. أنها إلزامية: لما كانت الظاهرة خارجة عن شعور الفرد، فهي إما أن تكون حاملة صفة الجذب أو مفروضة على شعوره وسلوكه دون أن يشعر بها ويستجيب لها تلقائيا مثل: الأخلاق، واللغة، والدين، وأنماط الأزياء، والتراث. أنها إنسانية: أي تنشأ داخل المجتمع الإنساني وتشمل أساليب وقواعد التفكير والعمل الإنساني. أنها تلقائية: أي يمارسها الفرد دون تردد لأنها من صنع المجتمع. أنها مترابطة وذلك مع بقية الظواهر الاجتماعية الأخرى ومع البيئة الاجتماعية التي ولدت فيها

4 الظاهرة الاجتماعية كيف تنشأ
الظاهرة الاجتماعية كيف تنشأ عندما يحتاج الناس إلى تبادل أفكارهم وآرائهم من خلال اللغة الخاصة بهم، أو من خلال لهجات تولدت لدى المجتمعات المختلفة أو من خلال حاجة الناس إلى حفظ النوع والتوريث من خلال الأسرة التي نعتبرها ظاهرة اجتماعية لها قواعد تختلف من مجتمع لآخر وتقوم على علاقات بين أفرادها ويحكمها قوانين وأنظمة مثل الطلاق والميراث، وعندما تظهر حاجة الناس إلى تبادل المنافع من خلال البيع والشراء والاستهلاك تظهر الظاهرة الاجتماعية التي تختلف أيضاً من مجتمع لآخر.

5 وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية
وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية وسائل الإعلام – بصفة عامة – ظاهرة اجتماعية تختلف باختلاف المجتمعات على مر العصور . كما أن ما نطلق عليه اسم وسائل الإعلام الجماهيرية، والتي تقوم بنقل الأفكار في رسائل مطبوعة أو إلكترونية بين الأفراد والجماعات تسمح للإنسان الاجتماعي الذي يتصل بأمثاله و أن يتغلب على عنصري الزمان والمكان

6 لوسائل الإعلام قواعد تحكم السلوك المهني
لوسائل الإعلام قواعد تحكم السلوك المهني للأفراد العاملين بها هذه القواعد لاتتصل بفرد دون آخر ولكن تشمل جميع العاملين في قطاع الإعلام، ومن المفروض أن تطب ق القواعد على الجميع في حالة سيادة القانون أما غير ذلك فإنه يعتبر خللاً وظيفياً يؤثر ويتأثر بقطاعات وأنظمة عديدة داخل المجتمع


تنزيل العرض التّقديمي "وسائل الإعلام كظاهرة اجتماعية"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل