العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب
مـواد البـنـاء 2 المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب

2 المحـاضـرة الـخامـسـة: الـطــوب
المـقـدمــة يعتبر قطاع التشييد والبناء من القطاعات التى يرتكز عليها الاقتصاد القومى - كذلك أدنى تقصير أو تأخير فى خطة قطاع التشييد والبناء لا يقتصر تأثيره على القطاع فقط بل يمتد تأثيره إلى باقى القطاعات الانتاجية والخدمية. ويعتمد قطاع التشييد فى نموه وتقدمه على توافر عدد من المواد الاستراتيجية الحاكمة مثل الحديد - الأسمنت - الخشب - طوب ووحدات البناء. ويختلف الاعتماد على أى من المواد السابقة فى البلدان المختلفة إلى درجة كبيرة على توافر المواد الخام اللازمة لصناعة هذه المواد فينتشر استخدام الطوب فى بعض البلاد بينما ينتشر استخدام الأخشاب أو الخرسانات أو أحجار البناء فى بلدان أخرى.

3 المحـاضـرة الـخامـسـة: الـطــوب
أنـواع الـطــوب أنواع الطوب البلوكات الجبسية الطوب الأسمنتى الطوب الطفلى الطوب الرملى

4 المحـاضـرة الـخامـسـة: الـطــوب
أنـواع الـطــوب أنواع الطوب البلوكات الجبسية الطوب الأسمنتى الطوب الطفلى الطوب الرملى الطوب الرملى الجيرى الخفيف

5 المحـاضـرة الـخامـسـة: الـطــوب
● الطوب الرملى الجيرى الخفيف يصنع من خليط من الرمل السيلسى المطحون والجير الحى والأسمنت مع الماء مع إضافة نسبة بسيطة من بودرة الألومنيوم ويتم خلط المكونات الرئيسية - رمل والجير الحى والأسمنت مع الماء بعد طحنها فى خلاطات خاصة ثم إضافة بودرة الألومنيوم بالنسبة المقررة وبعد ذلك يتم صب الخليط فى فرم خاصة ويترك الخليط ليتجمد ثم يتم تقطيعه إلى المقاسات المطلوبة وبعد ذلك يتم معالجة الوحدات المنتجة داخل أفران خاصة تحت ضغط جوى (12 ضغط جوى) مع إمرار بخار الماء الساخن عليها. تتلخص خواص الطوب المنتج كما يلى: تتراوح الكثافة بين 750كجم/م3 إلى 1000 كجم/م3 حسب النوع. 2- مقاومة الضغط تتراوح بين كجم/سم2. 3- المقاسات الشائعة هى (60× 12× 20سم، 60× 25× 20سم).

6 المحـاضـرة الـخامـسـة: الـطــوب
● الطوب الرملى يصنع من خليط من الرمل السليسى المتدرج والجير الحى والماء. ويتم خلط الخامات السابقة داخل خلاطات خاصة بالنسبة المطلوبة ثم يتم تشكيل الخليط باستخدام مكابس (هيدروليكية أو ميكانيكية) ثم يتم نقل الطوب المشكل عن طريق مجموعة من السيور وماكينة رض أتوماتيكية إلى عربات المعالجة ومنها إلى داخل أفران المعالجة - الأوتوكلاف - وفيها يتم معالجة الطوب تحت ضغط مرتفع مع تمرير بخار الماء على الطوب. وتتلخص خواص الطوب المنتج كما يلى: انتظام الشكل والحواف المستوية وإمكانية إنتاجه فى ألوان مختلفة. الكثافة تتراوح من 1, ,000 كجم/سم3 حسب النوع. مقاومة الضغط تتراوح من كجم/سم2 حسب النوع (الحدود الدنيا لمقاومة الضغط). المقاسات الشائعة هى (25 × 12× 6 مصمت، 25× 12× 13 مثقب).

7 المحـاضـرة الـخامـسـة: الـطــوب
● الطوب الرملى مميزات الطوب الرملى: نسبة انكماش الجفاف منخفضة (حوالى 0.3٪ تقريباً). ارتفاع مقاومة الضغط له ( كجم/سم2) ما يمكن من استخدام كحوائط حاملة. شكلة منتظم وحواف مستوية وألوان مختلفة مما يمكن من استخدامه كطوب للواجهات بدون بياض. قدرة عالية على مقاومة الحريق. يتأثر الطوب الرملى بالأحماض والمياه الحمضية ولا يتأثر بالمياه العذبة لذلك لا يستخدم فى بناء مستلزمات الصرف الصحى.

8 المحـاضـرة الـخامـسـة: الـطــوب
● الطوب الطفلى يصنع الطوب الطفلى من خليط من الطفلة الصحراوية والرمل والماء ويتم طحن الطفلة المستخدمة باستخدام مجموعة متتالية من الطواحين الخاصة للوصول إلى درجة النعومة المطلوبة ثم خلط الطفلة المطحونة مع الرمال فى خلاطات خاصة مع إضافة الماء ويتم تشكيل الوحدات البنائية المنتجة باستخدام ماكينة بثق خاصة ويتم نقل عمود الطفلة الناتج من ماكينة البثق إلى مجموعة من آلات التقطيع ثم يتم رص الطوب المنتج تمهيداً لعملية التجفيف التى تتم مجموعة من الأنفاق حيث يتم إمرار الهواء الساخن على الطوب يتم بعد ذلك حرق الطوب داخل أفران تنقية خاصة مستمرة الإنتاج. وتتلخص خواص الطوب المنتج كما يلى: انتظام الشكل والحواف المستوية. الكثافة تتراوح بين كجم/سم3 حسب النوع. الحد الأدنى لمقاومة الضغط كجم/سم2 حسب النوع.

9 المحـاضـرة الـخامـسـة: الـطــوب
● الطوب الطفلى التزهير لا يزيد عن درجة خفيف. النسبة المئوية للامتصاص لا تزيد عن 16٪ بالوزن. المقاسات شائعة الإنتاج فى مصر: طوب طفلى مصمت 25× 12× 7 سم طوب طفلى مثقب (25× 12× 6.5 سم) – (25× 12× 13 سم) - (25× 12× 9.5 سم) بلوكات طفلية مجوفة (25× 12× 23.5 سم) - (25× 12× 33 سم)

10 المحـاضـرة الـخامـسـة: الـطــوب
● الطوب الطفلى مميزات وعيوب صناعة الطوب الطفلى: اختلاف التركيب الكيميائى للطفلة يوجد صعوبات فى تصميم الخلطة المناسبة للإنتاج. ضعف الاحتياطات المؤكدة من الطفلة المحلية ولهذا يجب العمل على زيادة أعمال التنقيب عن الطفلة لتكوين احتياطى استراتيجى لها. تتطلب مصانع الطوب الطفلى استثمارات عالية تقدر بعشرات الملايين من الجنيهات. مصانع الطوب الطفلى معظمها مصانع كاملة الآلية ومن عيوبها أنها تحتاج إلى عدد قليل من العمالة مما يؤدى إلى ضعف فرص العمل المتاحة. جميع قطع غيار الماكينات يتم استيرادها من الخارج وهذا يمثل عائق على نظام الإنتاج. يتميز الطوب الطفلى بانتظام الشكل والمقاسات وزوايا قائمة.

11 المحـاضـرة الـخامـسـة: الـطــوب
● الطوب الطفلى مميزات وعيوب صناعة الطوب الطفلى: يتميز الطوب الطفلى بخفة الوزن مقارنة بالطوب الأحمر التقليدى. يتميز الطوب الطفلى بأنه عازل للصوت والحرارة ومقاوم للأملاح. يمكن استخدامه فى أغراض الديكور - المبانى الحاملة - الأساسات أسفل منسوب المياه الجوفية.


تنزيل العرض التّقديمي "المحـاضـرة الـخـامـســة الفـصــل الثـالـث الـطـــــوب"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل