العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تأثير عمق أنبوب التنقيط تحت السطحي على أداء التنقيط مشروع تخرج 1

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تأثير عمق أنبوب التنقيط تحت السطحي على أداء التنقيط مشروع تخرج 1"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تأثير عمق أنبوب التنقيط تحت السطحي على أداء التنقيط مشروع تخرج 1
جامعة الملك سعود كلية علوم الأغذية والزراعة قسم الهندسة الزراعية تأثير عمق أنبوب التنقيط تحت السطحي على أداء التنقيط مشروع تخرج 1 إعداد الــطــالب : محمد عبد الله العقيل إشــراف: أ. د . أحمد إبراهيم العمود

2 نبذه تاريخيه حول الري بالتنقيط
اول استخدام للري بالتنقيط كان داخل البيوت المحمية في بريطانيا. تم تطبيق الري بالتنقيط في الحقول المكشوفة بعد تطويره. انتشر استخدامه بطريقة تجارية في الستينات . ادت الحاجة إلى زيادة المساحات المزروعة في الأراضي الصحراوية إلى انتشار الري بالتنقيط في المنطقة العربية. استخدم نظام الري بالتنقيط في ري الأشجار والمحاصيل الحقلية وحديثاً بعض الحبوب.

3 مقدمة: نظام الري بالتنقيط السطحي
تركب خطوط التنقيط على سطح التربة. يستخدم للنباتات المتباعدة مثل الأشجار. الاستخدام الأكثر شيوعا لأنظمة التنقيط السطحية هو ري المحاصيل الصفية التي تكون المسافات بينها متقاربه. تمتاز تلك الأنظمة بسهولة التركيب والفحص والصيانة والتنظيف للمنقطات. إمكانية ملاحظة شكل البلل على سطح التربة وقياس معدلات التصرف للمنقطات .

4 مميزات الري بالتنقيط السطحي
إمكانية التحكم في معدلات المياه والأسمدة المضافة. ترشيد استخدام مياه الري من خلال تقليل الفواقد. توفير الأيدي العاملة . يقلل الإصابة بالأمراض الفطرية لأنه لا يبلل الأوراق.

5 عيوب الري بالتنقيط السطحي:
تعرض انابيب التنقيط للتلف. لا يفضل استخدام الري في المحاصيل الكثيفة. ارتفاع التكلفة الابتدائية للنظام وكذلك الصيانة. يتطلب النظام عمالة فنية مدربة.

6 الري بالتنقيط تحت السطحي:
نظام ري ذو ضغط منخفض وكفاءة عالية وتكون فيه جميع خطوط التنقيط تحت سطح التربة. تلبي احتياجات المحاصيل من المياه.  مناسب  للمناطق القاحلة وشبه القاحلة.

7 مميزات الري بالتنقيط تحت السطحي
يوفر ماء الري بنسبة 30% مقارنة بالتنقيط السطحي. التوفير في كمية السماد. التوفير في الطاقة اللازمة لتشغيل. الحد من نمو الحشائش والفطريات وانتشار الحشرات.

8 عيوب الري بالتنقيط تحت السطحي
ارتفاع التكاليف الأولية . الانسداد بسبب الجذور. صعوبة الإدارة والصيانة.

9 أنواع المنقطات: منقطا ت المسار الطويل. منقطا ت الفوهة.
منقطا ت المسار الدوامي. المنظمة للضغط. خراطيم ذاتية التنقيط.

10 مكونات نظام الري بالتنقيط :
وحدة الضخ ومصدر الماء مركز التحكم ويشمل : عداد الماء أجهزة الترشيح أو التصفية صمام التخلص من الهواء أجهزة تنظيم وقياس الضغط والسريان صمام عدم رجوع الصمام الرئيسي شبكة أنابيب التنقيط

11 خطة العمل يوجد ثلاثة مكررات. كل مكرر يبعد عن المكرر الأخر 2 متر.
كل مكرر عبارة عن ثلاثة خطوط فرعية، بطول 10 متر لكل خط. الخطوط الفرعية مدفونة على اعماق مختلفة 15، 30، 45 سم من سطح التربة. المسافة بين كل خط فرعي والآخر هي 1 م. خط التنقيط المختار سوف يكون تصرف المنقط له 3.5 لتر/ساعة.

12 شكل المخطط لشبكة الري عدادات المياه Water source manual valve 1m 2m 6m
فلتر مقياس ضغط صمام بوابي مضخة PE 16mm شكل المخطط لشبكة الري

13 تقييم الري بالتنقيط تحت السطحي

14 التقييم معملياً: اختيار ثلاث خطوط منقطات تحت سطحي بطول 10 متر.
رفع خطوط المنقطات عن الأرض ويوضع أسفل المنقطات علب التجميع. نشغل النظام على ضغط وليكن 0.75 بار لفترة زمنية صغيرة تتراوح من سبع إلى عشر دقائق حسب التصرف الأسمي للمنقطات وسعة علبة التجميع. نقيس الحجوم المتجمعة في أوعية القياس ونسجلها. نكرر العملية السابقه ثلاث مرات. نغير ضغط التشغيل إلى 1 ، 1.25 ، 1.5 بار ونكرر العملية السابقه لكل ضغط. نحسب متوسط الحجوم أو متوسط التصرفات المتجمعة من المنقطات. نحسب معايير التقييم.

15 النسبة المئوية للتغير في سريان المنقطات:
معايير التقييم النسبة المئوية للتغير في سريان المنقطات: حيث أن : qvar = النسبة المئوية للتغير في سريان المنقط. qn = أقل تصرف للمنقط. qm = اكبر تصرف للمنقط. معامل الاختلاف أو التغير المصنعي: حيث أن : CV = معامل التغير المصنعي. qa = متوسط تصرف المنقطات أو متوسط تصرف الحجوم المتجمعة منها. Sd = الانحراف المعياري لتصرفات المنقطات أو الحجوم المتجمعة منها.

16 معامل الانتظام التصميمي:
معايير التقييم معامل الانتظام التصميمي: حيث أن : EUd = معامل الانتظام التصميمي لنظام التنقيط. Np = عدد المنقطات لكل شجرة في الحقل. qn = متوسط تصرف الربع الأقل للمنقطات أو متوسط تصرف الحجوم المتجمعة منها. معامل الانتظام الحقلي: حيث أن : EUd = معامل الانتظام الحقلي (نسبة مئوية). معامل الانتظام الحقلي المطلق: حيث أن : EUa = معامل الانتظام الحقلي المطلق. q8 = متوسط أكبر ثمن (1/8) من تصرفات المنقطات.

17 منحنى لتقييم التصرف معملياً

18 التقييم حقلياً(مشروع تخرج 2):
نقوم بتشغيل المضخة لجميع الشبكة لمدة 10 دقائق حتى يتم التأكد من امتلاء الشبكة بالماء وبعد انقضاء المده، يتم قراءة جميع مقاييس الضغط التي تكون موجودة عند كل خط للتنقيط والتأكد من الوصول إلى الضغط المطلوب وهو 1 بار. بعد ثبات الضغط يتم قراءة العدادات ثم يستمرالتشغيل لمدة 10 دقائق. بعد الحصول على النتائج المتحصل عليها من الحقل يتم مقارنتها بالنتائج المعملية، هل سيكون هنالك فرق بين التصرف لخط التنقيط فوق سطح التربة والتصرف تحت سطح التربة، وهل هذا الفرق كبير.

19 الخلاصة: سوف يتم إجراء التجارب الحقلية لإيجاد التصرفات الفعلية تحت التربة عند أعماق 15سم , 30سم , 45 سم الفصل القادم إن شاء الله تعالى .

20 قائمة المراجع: وزارة الزراعة (1997). نتائج أبحاث مديرية الري واستعمالات المياه في مجال الري التكميلي. سوريا العمود، احمد ابراهيم (1987 ). مياه الري بين طموحات التنمية وشح الموارد: نظرة علمية نحو ترشيد أمثل للمياه لأغراض الزراعة. مطابع جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية. Booher, L. J. (1976). Surface irrigation. Published by Food and Agriculture Organization of the United Nations. James, Larry G. (1988). Principles of farm irrigation system design. New York : Wiley.


تنزيل العرض التّقديمي "تأثير عمق أنبوب التنقيط تحت السطحي على أداء التنقيط مشروع تخرج 1"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل