العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي"— نسخة العرض التّقديمي:

1

2 مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي
مدرسة بنات مؤتة الثانوية الشاملة التعليم عن بعد إعداد : عبير نصير ( معلمة الحاسوب) خوله وريكات ( معلمة اللغة الانجليزية)

3 مبررات استخدام التعليم عن بعد اهداف التعليم عن بعد
محتويات العرض المقدمة مفهوم التعليم عن بعد مبررات استخدام التعليم عن بعد اهداف التعليم عن بعد مميزات التعليم عن بعد عناصر نجاح عملية التعلم عن بعد عيوب استخدام التعلم عن بعد المصادر والمراجع

4 ان عملية التعلم عن بعد عملية قديمة حديثة
المقدمة ان عملية التعلم عن بعد عملية قديمة حديثة ان للتعليم عن بعد اشكال مختلفة والتركيز على أي منها في اي مجتمع مرهون بالتشكيلة التقنية القائمة فيه وبمقوماتها المجتمعية بما في ذلك البنية الاساسية والتنظيمية فاول طريقة للتعلم الذاتي والتعليم عن بعد هي الكتاب لما يفصل بين المؤلف والقارئ من زمان ومكان بعد الثورة الصناعية ظهرت وسائل جديدة للتعلم عن بعد مثل : التليفون الفيديو التفاعلي التلفاز المرئي الاذاعة المسموعة

5 التعلم باستخدام الكمبيوتر
في عصرنا عصر الثورة المعلوماتية ظهرت طرق كثيرة للتعليم عن بعد وهي التعلم الالكتروني شبكة الانترنت الحاسوب الرسم التالي يوضح موقع كل منها في منظومة التعليم عن بعد ومدى شمولية كل منها للاخر : التعليم عن بعد Distance Learning التعليم الإلكتروني E-Learning التعلم من خلال الإنترنت Online Learning التعلم باستخدام الكمبيوتر Computer-based Learning

6 للتعليم عن بعد عدة مفاهيم نورد منها تعريف هولمبرغ عام 1977:
مفهوم التعليم عن بعد للتعليم عن بعد عدة مفاهيم نورد منها تعريف هولمبرغ عام 1977: انه مصطلح يشمل كافة اساليب الدراسة التعليمية التي لا تتمتع بالاشراف المباشر والمستمر من قبل معلمين يحضرون مع طلابهم داخل قاعات الدراسة التقليدية ولكن تخضع عملية التعليم لتخطيط و تنظيم وتوجيه من قبل مؤسسة تعليمية ومعلمين تعريف لجنة التعليم العالي بالولايات المتحدةCIHE: ان التعليم عن بعد عملية تعليمية رسمية تجري فيها معظم الدروس عندما لا يتواجد الطالب والمدرس في نفس المكان والتعليم قد يكون متزامنا او غير متزامن وقد يستخدم فيها نظام المراسلة والوسائل السمعية والمرئية ووسائط وبرامج الكمبيوتر او اي من تكنولوجيا الاتصالات الحديثة

7 مبررات استخدام التعليم عن بعد
هنالك عدة دوافع لاستخدام التعليم عن بعد في جميع الدول نورد منها: عجز الطريقة التقليدية للتعليم عن استيعاب الاعداد المتزايدة من الطلاب . نقص في اعداد اعضاء الهيئة التدرسية خصوصا في المناطق النائية والفقيرة . التكلفة المرتفعة للتعليم التقليدي خصوصا في مجال التعليم الجامعي . تعزيز المشاركة للطلاب الخجولين او المترددين في المشاركة المساعدة على نشر التقنية في المجتمع

8 عند استخدام نظام التعليم عن بعد يتحقق الكثير من الاهداف نذكر منها :
اهداف التعليم عن بعد عند استخدام نظام التعليم عن بعد يتحقق الكثير من الاهداف نذكر منها : توفير فرص تعليم لاكبر شريحة ممكنة من الافراد خصوصا اولئك الذين تمنعهم الظروف من التعليم التقليدي مثل ذوي الحاجات الخاصة وربات البيوت و غيرهم تطوير المهارات ومعرفة كل ما هو جديد خصوصا لاصحاب الفئات المهنية مثل الاطباء والمهندسين ورجال الاعمال وغيرهم تطوير العامل وهو في مؤسسته دون اضطراره لترك عمله

9 للتعليم عن بعد مميزات عديدة نذكر منها :
مميزات التعليم عن بعد للتعليم عن بعد مميزات عديدة نذكر منها : المرونة في قبول الطلبة ومساعدتهم على التعلم انتاج مواد تعليمية ذات مستوى عالي توفير المعلومات والكتب باقل وقت وجهد وتكلفة مواكبة التطورات العلمية التي قد لا توفرها البيئة المحيطة

10 عناصر نجاح عملية التعلم عن بعد
ان خاصية التعليم عن بعد تنحصر في عدم وجود المعلم والمتعلم في مكان واحد وعليه فان نجاح هذه العملية يتطلب وسائط نقل للمعلومات نظم الاتصالات الحديثة واجهزتها تطوير العنصر البشري بحيث يكون قادرا على استيعاب التكنولوجيا الحديثة واي كان نوع التقنية المستخدمه في ايصال المعلومات لا بد ان تتحقق الامور التالية التفاعل الفكري والعقلي بين الطالب والمادة التعليمية ان تحافظ على المستوى العلمي للمادة وجود اساليب للاتصال بين الطالب والمعلم عند الحاجة

11 عيوب استخدام التعلم عن بعد
يوجد بعض الامور التي يصعب ان تتحقق عند استخدام التعليم عن بعد مثل : العامل الانساني في التعليم والذي يتمثل بـ قراءة المعلم للتعابير الغير لفظية للطالب مثل تعابير الوجه وحركات اليدين تعزيز مهارات الطالب الاجتماعية وجود الطالب في مجموعة تعزز من دافعيته صعوبة نقل المحتوى ذو الطبيعة العملية مثل اجراء التجارب المعملية اعتماد هذا النوع من التعليم على الدافعية الذاتية للمتعلم صعوبة التحكم بمصداقية وسائل التقييم عن بعد

12 المصادر والمراجع د. الغامدي، سعد ” التعليم عن بعد“ ، الكتاب الالكتروني د. صادق ،علاء ، ”التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد“ ، الكتاب الالكتروني يمين ، عبدو ، ”فئة التعليم بدون معلم“ ، الشبكة المدرسية د. فرجاني ، نادر ”التعليم عن بعد في خدمة التعليم الاساسي“ ، المشكاة د. الفليح، خالد ” التعليم الالكتروني“ ، الكتاب الالكتروني


تنزيل العرض التّقديمي "مديرية التربية والتعليم / المزار الجنوبي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل