تنزيل العرض التّقديمي
العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار
تمّ نشره من قِبَل Αριάδνη Κοντόσταυλος
2
إتفاقيات:
3
ما الذي تتوقع أنك ستتعلمه في هذه الدورة ؟
ما الذي ستفعله بما ستتعلمه في هذه الدورة ؟
5
كلنا نعرف الجرافولوجي. تمرين....
6
طريقة الكلام...؟
7
منفتح على العالم...؟
8
يقول ما في خاطره...؟ أنا أحب صديقي خالد أنا أحب صديقي خالد
9
الجرافولوجي لا يكشف الغيب، فالغيب لله وحده، فلا تقل شيئا لا يسرك يوم القيامة أن تراه.
الجرافولوجي يكشــف الكثير من ســلوكيات الآخرين، فلا تستخدمه إلا فيما يرضي رب العالمين.
10
الجرافولوجي فن وعلم غير قابل للتخمين، فارجع دائما للقواعد والأصول من مصادرها ولا تُخمِّن في التحليل.
الجرافولوجي بابك للتعرف على نفسك والآخرين، فلا تُصيِّره نقمة عليك !!.
11
حقائق ومعلومات 79% من الشركات في بريطانيا 80% من الشركات في فرنسا
85% منها في ألمانيا أكثر من 2000 شركة في أمريكا تستعمله كضرورة أساسية في التوظيف.
12
حقائق ومعلومات يستخدم في التحقيق والمحاكم
يدرس هذا العلم في أكثر الدول المتقدمة كقسم من أقسام علم النفس
13
الشكل الذي يرسم على الورقة
جرافولوجي Graphology الشكل الذي يرسم على الورقة نتيجة تحريك اليد عليه المتمرس في هذا العلم Graphologist
14
مقتطفات من التاريخ بداية القرن التاسع عشر (خاصة الفرنسيين) عام 1830
أول من ألف كتاب هو الايطالي كاميلو بالدي عام 1622 الفيلسوف الالماني د.ر لودويش كليجا عام 1879 (ناحية الحركة – السرعة – الضغط) القيافة عند العرب منذ مئات السنين ولكنها لا تعني بالخط
15
إنّ حركةَ الكتابة تكون تحت التأثير المباشر للنظام العصبي المركزي الذي يَشْملُ الدماغ، المخيخ والسائل الشوكي. لذا ما يتشكل من أشكال على الورق نتيجة تحريك القلم عليه، يكون بأمر من المخ، وعليه فإن هذه الكتابة بصمة للمخ، يمكن قراءتها ودراستها وفهمها.
16
تعريف الجرافولوجي يُعْرَفُ علم تحليل الشخصية من خلال الخط بعلم الجرافولوجي أي علم و فن دراسة الخط أو علم الرسم أو الشكل ويقصد به الشكل الذي يرسم عن طريق اليد.
17
الشخصية هي مجموعة الصفات الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تظهر في العلاقات الاجتماعية لفرد بعينه وتميزه عن غيره
18
أنواع دراسة الخط 2. فنّ دراسة الخطّ الشمولي (Holistic Graphology )
1. فنّ دراسة الخطّ التكاملي (Integrative Graphology ) 2. فنّ دراسة الخطّ الشمولي (Holistic Graphology ) 3. التحليل الرمزي (Symbolic Analysis )
19
فنّ دراسة الخطّ التكاملي (Integrative Graphology )
ويطلق عليه أيضا "الإشارات الثابتة" و "مميزات نمط الرسم" و"النظام الفرنسي" و"التحليل الجزيئي". إنّ النظريةَ الأساسيةَ في هذا النوع تتعلق بمميزات الشخصية عن طريق نمط الرسم،
20
2. فنّ دراسة الخطّ الشمولي (Holistic Graphology )
ويطلق عليه أيضا "فنّ دراسة الخط الجشتالت" وقد تم تطوير هذا النظام في حوالي سنة 1915م. في ألمانيا. والنظرية الأساسية في هذا النظام مبنية على أساس الشكلِ العام للكتابة، الهوامش، الحركة، والمسافات.
21
3. التحليل الرمزي (Symbolic Analysis )
النظرية القائمة في هذا النظام تعتمد على الأشكال الرمزية كالتوقيع والأشكال الفنية في الرسالة، وأي شكل رمزي آخر أثناء الكتابة
22
التواقيع علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
23
كما أن التوقيع يغني عن كتابة اسم الشخص في بعض الأحيان!
التوقيع وأهميته في تحليل الشخصية: التوقيع عبارة عن كتابة اسم الشخص بطريقة خاصة تعطيه قدر كبير من الحرية في التعبير بعيدة عن التراكيب الأساسية لبنية الحروف الأصلية في الغالب. كما أن التوقيع يغني عن كتابة اسم الشخص في بعض الأحيان! علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
24
شروط دراسة وتحليل التوقيع
لمعرفة مشاعر صاحب التوقيع والتعرف على معالم شخصيته لابد وأن تتوافر في التوقيع الشروط الأربعة التالية: الشرط الأول: أن يكون التوقيع من تصميم صاحبه واختراعه وإخراجه، وأن يكون الموقع قد اقتنع به شكلا وتفصيلا أي به معامل ثبات مناسب . الشرط الثاني: أن يكون قد مضى على الإنسان في توقيعه فترة زمنية كافية وصل فيها التوقيع عند صاحبه إلى درجة الاستقرار والثبات بحيث لو وقع عشرات التواقيع في وقت واحد لما اختلفت التواقيع عن بعضها كثيرا. علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
25
الشرط الثالث: أن يوقعه صاحبه بشكل يكاد يكون آلي فلا تعمد فيه ولا تصنع
ولا تكلف ولا يفكر الموقع في جزئيات التوقيع أثناء عملية التوقيع نفسها، بل يؤديها بشكل عفوي وسريع. الشرط الرابع: ملاحظة الموقع أثناء عملية التوقيع، فنتعرف على حركة يده عند التوقيع فنراقب الأماكن التي يركز علىها خلال توقيعه ونلاحظ الحروف التي يضغط عليها ونلاحظ البداية والنهاية واتجاه الخطوط ...إلخ. مما يساعدنا في تحديد المعالم النفسية والصفات الشخصية للموقع . (هذا الشرط خاص بالتحقيقات والقضايا الخاصة يمكن التجاوز عنه في التحليل العام ) . علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
26
قواعد القوس والوتر Bow & Catgut
هذه القواعد أثمرت وأينعت نتيجة دراسات وخبرات شخصية قام بها الدكتور أبوعمار عبدالجليل الأنصاري بعد أن وضع لها نظريات بناء على انقسام كل شكل إلى ثلاثة أجزاء بحسب القواعد المتبعة في علم الجرافولوجي، جامعا بذلك الأنشطة الفكرية والاجتماعية والجسمية التي تشترك في الشكل الواحد والمكونة بها صورة رمزية تعبر عما يدور في عقل الشخص، وقد تم اعتماد هذه القواعد من قبل جهات رسمية عديدة تدرس هذه المادة في العالم. علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
27
القوس والوتر والمناطق الأربعة
القاعدة الأولى القوس والوتر والمناطق الأربعة أنا والأقارب أنا والآخرون أنا والبيئة أنا والأهداف 3 4 1 2 علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
28
تبيان: هذه القاعدة مبنية على أساس تقسيم أي توقيع إلى
أربعة أقسام متساوية، مرقمة من 1 وحتى الرقم 4 بحيث يكون المربع العلوي من الجهة اليمنى يحمل الرقم (1) ويختص هذا المربع بالجانب الفكري والاجتماعي المتعلق بالأهل والأقرباء بحسب قواعد الأجزاء الثلاثة في علم الجرافولوجي، لذا أطلقنا عليه اسم مربع (أنا والأقرباء). علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
29
أما المربع المجاور للمربع الأول فهو المربع رقم (2) وهو يختص
بالجانب الفكري والاجتماعي المتعلق بالآخرين، سواء كانوا أصدقاء أو معارف أو أي شخص آخر غير الأهل والأقرباء، وأطلقنا عليه اسم (أنا والآخرون) بحسب قواعد اتجاه الخط المعروف لدى المنشغلين بعلم الجرافولوجي والذي ينص على أن يمين الشكل هو الماضي وهو بدوره مرتبط بالأهل والأقرباء، أما يسار الشكل فهو المستقبل وهو بدوره مرتبط بالآخرين ويدخل فيه كل من هم خارج نطاق الأهل والقرابة. علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
30
أما المربع رقم (3) والذي يكون في يمين الشكل
من الأسفل فهو متعلق بالنشاط الاجتماعي والجسمي للشخص من الناحية المعيشية بحسب قواعد وأصول علم الجرافولوجي، لذا أطلقنا عليه اسم (أنا والبيئة) لما له دور كبير في بيان ميول وحب الشخص للمكان الذي يعيش فيه و يتكيف به بمن حوله. علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
31
* وأما المربع رقم (4) والذي يجاور المربع الثالث فهو
متعلق بالنشاط الاجتماعي والجسمي للشخص من الناحية الحركية والتكيف المستقبلي بحسب قواعد وأصول علم الجرافولوجي، والذي ربطناه بالميول الفكرية حيث أنه يسوق اتجاه الفكر نحو الأهداف إن وجدت، وعليه أسميناه مربع (أنا والأهداف). علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
32
المربع رقم (1) أنا والأقارب
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة والمنحنية في المربع الأول تدل على شخص لطيف في طبعه مع أهله وأقاربه، حنون، يحب صلة الرحم إلى درجة كبيرة ولو لم يصلها. الخطوط المستقيمة أو الحادة أو النقاط في المربع الأول تدل على شخص عنيف في تعامله مع أقربائه، ربما باستخدام اليد أو القول المؤذي أو قلة صلة الرحم. . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع الأول تدل على شخص لطيف في طبعه مع بعض الأقارب وعنيف على البعض الآخر، يصل بعض أقربائه فقط. خلو المربع الأول من أي شكل يدل على شخص لا يهتم بأمر أهله وأقربائه، سواء بالعطف عليهم أو صلة الرحم. علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
33
المربع رقم ( 2 ) أنا والآخرون
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة والمنحنية في المربع الثاني تدل على أن الشخص لطيف في طبعه مع الآخرين، يستأنس بأصدقائه ومعارفه كثيرا، يحب أن يقضي جل وقته خارج البيت. الخطوط المستقيمة أو الحادة أو النقاط في المربع الثاني تدل على شخص عنيف في تعامله مع الآخرين، ربما باستخدام اليد أو القول المؤذي أو الخصام. . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع الثاني تدل على شخص لطيف في طبعه مع بعض الأصدقاء والمعارف وعنيف على البعض الآخر. خلو المربع الثاني من أي شكل يدل على شخص لا يهتم بأمر الآخرين، سواء بالعطف علىهم أو معاونتهم أو قضاء حاجاتهم، إنما يفعل ذلك متى اقتضت الحاجة والمصلحة ذلك. علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
34
المربع رقم ( 3 ) أنا والبيئة
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة والمنحنية في المربع الثالث تدل على شخص يحب بيئته(البيئة هنا بمعنى البيت أو مكان العمل أو المنطقة التي يسكنها أو البلدة التي يعيش فيها ... إلخ) الخطوط المستقيمة أو الحادة أو النقاط في المربع الثالث تدل على شخص لا يحب بيئته وغير راضٍ عما يدور حوله سواء في البيت أو العمل أو المنطقة التي يقطنها أو البلدة التي يعيش فيها. . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع الثالث تدل على شخص راضٍ ربما عن البيت الذي يسكنه ولكنه غير راضٍ عن مكان عمله او العكس، وقد يكون راضٍ عن مكان عمله ولكنه غير راضٍ عن المنطقة التي يعيش فيها وهكذا. خلو المربع الثالث من أي شكل يدل على شخص لا يهتم بأمر الآخرين، سواء بالعطف عليهم أو معاونتهم أو قضاء حاجاتهم، إنما يفعل ذلك متى اقتضت الحاجة والمصلحة ذلك. علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
35
المربع رقم ( 4 ) أنا والأهداف
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة والمنحنية في المربع الرابع تدل على شخص لديه أهداف ولكنه غير مستعجل على تحقيقها أو ربما ليس لديه وسيلة جيدة لتحقيق هذه الأهداف. الخطوط المستقيمة أو الحادة في المربع الرابع تدل على شخص لديه أهداف واضحة ويعرف كيف يصل إليها. النقاط في المربع الرابع تدل على شخص لديه أهداف واضحة ويعرف كيف يصل إليها ويسعى بكل ما أوتي من حكمة وقوة للوصول إلى هدفه في أقرب فرصة. . . . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع الثالث تدل على شخص راضٍ ربما عن البيت الذي يسكنه ولكنه غير راضٍ عن مكان عمله او العكس، وقد يكون راضٍ عن مكان عمله ولكنه غير راضٍ عن المنطقة التي يعيش فيها وهكذا. خلو المربع الرابع من الأشكال يدل على شخص ليس لديه أهداف، إنما يفكر فقط في يومه الذي يعيش فيه ولا يهمه ماذا سيكون في المستقبل. علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
36
الاستخدامات الخاصة (العنف والإجرام)
القاعدة الأولى الاستخدامات الخاصة (العنف والإجرام) أنا والأقارب أنا والآخرون أنا والبيئة أنا والأهداف 3 4 1 2 علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
37
المربع رقم (1) أنا والأقارب
انحناءات: ميول للانتقام الفكري وليس العملي مع الأهل والأقارب مستقيم: انتقام بالفعل من الأهل والأقرباء الدوران: عصبية لأبعد الحدود مع الأهل علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
38
المربع رقم (1) أنا والأقارب
نقطة: تأكيد على الوصول لبعض النقاط الحادة فراغ: لا يكترث للتشاجر خاصة مع الأهل مختلط: ميول انتقامية بالفعل أحياناً وبالفكر أحيانا ً علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
39
المربع رقم (2) أنا والآخرين
انحناءات: ميول للانتقام الفكري وليس العملي مع الآخرين مستقيم: انتقام بالفعل من الآخرين الدوران: عصبية لأبعد الحدود مع الآخرين علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
40
المربع رقم (2) أنا والآخرين
نقطة: تأكيد على الوصول لبعض النقاط الحادة مع الآخرين فراغ: لا يكترث للتشاجر خاصة مع الأهل مختلط: ميول انتقامية بالفعل أحياناً وبالفكر أحيانا ً علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
41
المربع رقم (3) أنا المجتمع
مستقيم (خط واحد): لا ينتقم، بتجنب التصادم إذا زادت الخطوط المستقيمة: ينتقم من المجتمع ولو بعد حين منحنى: جيد في ظاهرة ولكن يمهل العدو ويبطن الانتقام (يمهل ولا يهمل) علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
42
المربع رقم (3) أنا المجتمع
مختلط: يمهل في بعض الأحيان (لا يسرع في الانتقام، وينتقم مباشرة في البعض الأخر) فراغ: لا يشغل نفسه بالانتقام والعنف مع المجتمع علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
43
المربع رقم (4) تخطيط للوصول للهدف (الانتقام)
منحنى: ليس هو الفاعل الحقيقي، قد يداري على الفاعل باللف والدوران وليس من سلوكياته الفعل نقطة: تركيز على تحديد مآرب محددة سلفا ً وهو المخطط للتنفيذ علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
44
المربع رقم (4) تخطيط للوصول للهدف (الانتقام)
مستقيم: المنفذ أو الفاعل فارغ: ليس متورطا ً في القضية علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
45
القوس والوتر والمناطق التسعة
القاعدة(2) القوس والوتر والمناطق التسعة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
46
تبيان: هذه القاعدة مبنية على أساس تقسيم أي توقيع إلى تسعة أقسام متساوية، مرقمة من 1 إلى 9 بحيث يكون المربع العلوي من الجهة اليمنى يحمل الرقم (1) ويختص بالجانب الفكري والعقدي المتعلق بالأهل والأقرباء بحسب قواعد الأجزاء الثلاثة في علم الجرافولوجي، لذا أطلقت عليه اسم مربع (قوة التمسك بالتقاليد والعادات).
47
المربع رقم (2) يختص بتوجهات الشخص الفكرية هل هي فلسفية أم عقلية ومنطقية، لذا أطلقت عليه اسم (نمط التفكير) بحسب قواعد الأشكال من حيث استقامة الخطوط أو انتفاخها. المربع رقم (3) يختص بفكر الشخص ومدى استعداده للتخطيط لحياته، لذا أسميته مربع (التوجهات المستقبلية).
48
المربع رقم (4) يختص بقوة ترابط الشخص بأهله وأقربائه من الناحية الاجتماعية ومدى قدرته في التأقلم مع مشاكله العائلية، لذا أطلقت عليه اسم مربع (قوة الصلة بالأهل). المربع رقم (5) يختص بمدى قدرة الشخص في التأقلم مع مشاكله الشخصية ووضع الحلول المناسبة لها وهل هو متكيف معها أم في قلق، لذا أطلقت عليه اسم مربع (التحكم بالذات). علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
49
المربع رقم (6) يختص بقوة ترابط الشخص بالآخرين ومدى قدرته في التأقلم مع مشاكله الاجتماعية، لذا أطلقت عليه اسم مربع (قوة الصلة بالناس). المربع رقم (7) يختص بكيفية تعامل الشخص مع الأشياء في البيئة التي تربى فيها هل هي حنونة أم جافة وصعبة، لذا أطلقت عليه اسم مربع (التعامل البيئي).
50
المربع رقم (8) يختص بمدى تأثر الشخص بالمحيط الذي يعيش فيه، أيشعر بالراحة النفسية أم بانتقاد الآخرين له، لذا أطلقت عليه اسم مربع (درجة الحساسية). المربع رقم (9) يختص بمدى قدرة الشخص في تحقيق أهدافه، لذا أطلقت عليه اسم مربع (قوة الأهداف).
51
المربع رقم (1) قوة التمسك بالتقاليد والعادات
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة والمنحنية في المربع الأول تدل على شخص يحب تراث وتقاليد الآباء والأجداد ويفتخر بها. الخطوط المستقيمة أو النقاط في المربع الأول تدل على شخص يحب التجديد في حياته ولا يرغب بالتقيد بعادات وتقاليد الآباء والأجداد. اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع الأول تدل على شخص يتقيد ببعض تقاليد الآباء والأجداد ويتحرر من بعضها الآخر. . خلو المربع الأول من أي شكل يدل على شخص لا يهمه كثيرا التقاليد والعادات.
52
المربع رقم ( 2 ) نمط التفكير
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة والمنحنية في المربع الثاني تدل على شخص لديه تدفق في الأفكار وغالبا يجيد التفكير في الموضوع من جوانب كثيرة وبطرق مختلفة. الخطوط المستقيمة أو النقاط في المربع الثاني تدل على شخص تفكيره منطقي وواقعي وغالبا يصر على فكرته. . . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع الثاني يدل على شخص بعض أفكاره منطقية والبعض الآخر منطقية، شخصية مرنة في تقبل الرأي الآخر. . خلو المربع الثاني من أي شكل يدل على شخص لا يحب التعمق بالتفكير في المسائل والمواضيع.
53
المربع رقم ( 3 ) التوجهات المستقبلية
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة في المربع الثالث تدل على شخص يمكن أن يكون مخططا جيدا لحياته غير أنه مسوف في تنفيذ ما يخطط وغالبا تنفيذه يكون مع قرب انتهاء الأمر. الخطوط المستقيمة أو النقاط في المربع الثالث تدل على شخص لا يحسن التخطيط ويعتمد على الآخرين في صنع الأفكار غير أنه جاد في تنفيذ ما يركز عليه. اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع الثالث تدل على شخص جيد في تسيير بعض أموره وغير جيد في أمور أخرى. . . خلو المربع الثالث من أي شكل يدل على شخص لا يخطط لمستقبله المهم عنده أن أموره ميسره الآن وحسب.
54
المربع رقم ( 4 ) قوة الصلة بالأهل
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة في المربع الرابع تدل على شخص متكيف في علاقته مع الأهل، يحب التواصل معهم ويرتاح لذلك. الخطوط المستقيمة أو النقاط في المربع الرابع تدل على شخص صلته بأهله قليلة، لا يحب كثرة الزيارات بين الأهل. اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع الرابع تدل على شخص يصل بعض أهله ولا يصل البعض الآخر. . . خلو المربع الرابع من أي شكل يدل على شخص لا يهمه أمر التواصل مع الأهل.
55
المربع رقم (5) التحكم بالذات
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة في المربع الخامس تدل على شخص صبور ولديه قدرة جيدة للتحكم في تصرفاته وسلوكياته وقليلا ما يغضب ولكن إذا غضب فإنه يغضب بدرجة كبيرة ثم يندم بسرعة ويحاول أن يلطف الجو من جديد. الخطوط المستقيمة أو النقاط في المربع الخامس تدل على شخص لا يحسن التحكم في نفسه، ينفعل بسرعة وإذا غضب فإنه يحتاج إلى وقت كافٍ ليهدأ. اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع الخامس تدل على شخص يحسن التحكم في نفسه في مواقف معينة ويخفق في مواقف أخرى. . . خلو المربع الخامس من أي شكل يدل على شخص يهتم بشئون الآخرين أكثر من شئون نفسه، يهمه كثيرا أن يرى الناس متحكمين في تصرفاتهم، لا يهمه إن كان هو متحكما بنفسه أم لا.
56
المربع رقم ( 6 ) قوة الصلة بالآخرين
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة في المربع السادس تدل على شخص متكيف في علاقته مع الآخرين، يحب التواصل معهم ويرتاح لذلك. الخطوط المستقيمة أو النقاط في المربع السادس تدل على شخص صلته بالآخرين قليلة، لا يحب كثرة تبادل الزيارات. اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع السادس تدل على شخص يصل بعض الناس ولا يصل البعض الآخر. . . خلو المربع السادس من أي شكل يدل على شخص لا يهمه أمر التواصل مع الآخرين.
57
المربع رقم ( 7 ) التعامل البيئي
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة في المربع السابع تدل على شخص جيد في تعامله بالمجتمع، ويدخل في ذلك الناس والحيوانات والنباتات والجمادات. الخطوط المستقيمة أو النقاط في المربع السابع تدل على شخص صعب في تعامله بالمجتمع، فيه شيء من الجفاء. اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع السابع تدل على شخص جيد في تعامله مع أشياء وغير جيد مع أشياء أخرى، قد يكون جيدا مع البشر ولكنه غير جيد في تعامله مع الحيوانات أو النباتات وهكذا. . . خلو المربع السابع من أي شكل يدل على شخص لا يهمه إن كان جيدا أم لا في تعامله مع البيئة المحيطة به.
58
المربع رقم ( 8 ) درجة الحساسية
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة في المربع الثامن تدل على شخص يتأقلم بالمواقف سواء المفرحة أم المحزنة ويندمج في الحدث بسهولة. الخطوط المستقيمة في المربع الثامن تدل على شخص لا يتأثر بالمواقف بسهولة. النقاط في المربع الثامن تدل على شخص حساس جدا يتأثر بقوة بالمواقف ويتفاعل معها. . . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع الثامن تدل على شخص يتأثر ببعض المواقف ويتفاعل معها ولا يتأثر بمواقف أخرى ولا يتفاعل معها. خلو المربع الثامن من أي شكل يدل على شخص لا يكترث كثيرا لأمور الناس ولا يحب أن يتأثر بمواقفهم أو أن يتفاعل معهم.
59
المربع رقم ( 9 ) قوة الأهداف
الدلالة الشكل الأشكال المقوسة والمنحنية في المربع التاسع تدل على شخص لديه أهداف ولكنه غير مستعجل على تحقيقها أو ربما ليس لديه وسيلة جيدة لتحقيق هذه الأهداف. الخطوط المستقيمة في المربع التاسع تدل على شخص لديه أهداف واضحة ويعرف كيف يصل إليها. النقاط في المربع التاسع تدل على شخص لديه أهداف محددة يسعى لتحقيقها. . . . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا في المربع التاسع تدل على شخص لديه بعض الأهداف واضحة ويصر على تحقيقها، وأهداف أخرى غير مستعجل على تحقيقها أو ربما ليس لديه وسيلة جيدة لتحقيقها. . . خلو المربع التاسع من الأشكال يدل على شخص ليس لديه أهداف، إنما يفكر فقط في يومه الذي يعيش فيه ولا يهمه ماذا سيكون في المستقبل.
60
قاعدة قوس ووتر ( علوي وسفلي )
قاعدة قوس ووتر ( 2) قاعدة قوس ووتر ( علوي وسفلي ) الأجزاء السفلية الأجزاء العلوية علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
61
قاعدة قوس ووتر ( علوي وسفلي )
قاعدة قوس ووتر ( 2) قاعدة قوس ووتر ( علوي وسفلي ) من السرة إلى القدم من الرأس إلى السرة علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
62
الأجزاء العلوية وجود قفزات مائلة للماضي فهو لديه ميول فكرية للانتقام
2. وجود قفزات مائلة للمستقبل فهو لديه نشاط فكري فيما يريد أن يصل إليه حتى لو كان بالمراوغة . 3. الدوائر تدل على أنه لديه نظرة فلسفية ، سواء كانت متجهة للماضي أو للمستقبل 4. كثرة الدوائر دلاله النظرة الفلسفية العارمة ، فقد يختلق قصص ويصدقها أيضا 5. تداخل الدوائر دلالة الاصرار على الخيال والأفكار . علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
63
الجزء العلوي: الدلالة الشكل
أشكال خطافية مجملا تعني حب الدفاع عن النفس بشتى الطرق وعدم الاستسلام بسهولة لأفكار الآخرين أشكال خطافية متجهة للخلف تدل على شخص يميل إلى أخذ ما يعتقد أنه من حقه ولو بعد حين أشكال خطافية متجهة للأمام تدل على إصرار قوي لتحقيق الأهداف ولو بالمراوغة الأشكال الدائرية تدل على نظرة فلسفية للأمور أشكال دائرية متجهة نحو اليمين تعني تأثر بمواقف عاطفية قديمة أشكال دائرية متجهة نحو اليسار تعني التعامل مع الأشياء بالعاطفة أكثر من العقل تداخل الدوائر دلالة الاصرار على الأفكار وعدم قول الحقيقة بسهولة كثرة الدوائر دلالة الوهم والخيال كمن يختلق قصصا ويصدقها أيضا علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
64
الجزء العلوي: الأشكال المقوسة والمنحنية تدل على عدم الاستعجال في أخذ القرار الخطوط المستقيمة تدل على الحزم والجدية في أخذ القرار النقاط تدل على قوة الخيال، كلما كانت أرفع كان الخيال أوسع . . . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا تدل على قوة الأفكار وقوة العلاقات الشخصية. . .
65
الجزء السفلي: الدلالة الشكل
أشكال خطافية مجملا تعني العناد وعدم تقبل الرأي الآخر والتهجم على الآخرين لإثبات الذات الأشكال الدائرية تدل على الليونة في التعامل والابتعاد عن مسببات المشاكل أشكال دائرية متجهة نحو اليمين تعني التحفظ وعدم التدخل في شئون الآخرين أشكال دائرية متجهة نحو اليسار تعني المبادرة في خدمة الآخرين وقضاء حوائجهم تداخل الدوائر دلالة الإحباط الجنسي كثرة الدوائر دلالة القلق والتوتر
66
الجزء السفلي: الأشكال المقوسة والمنحنية تدل على قلة الرياضة والحركة الخطوط المستقيمة تدل على الطاقة والنشاط النقاط تدل على الحساسية، كلما كانت أكثر كانت الحساسية أكثر . . . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا تدل على التوازن بين الحركة والخمول. . .
67
المستقبل الماضي قاعدة قوس ووتر ( 4 ) ( ماضي و مستقبل )
علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
68
الماضي الدلالة الشكل أشكال خطافية تعني الجدية في التعامل خاصة مع الأهل والأقرباء، قد يكون الشخص لاسع اللسان أيضا الأشكال الدائرية عموما تدل على كتم السر، خاصة فيما يتعلق بالأهل والأقارب، والتلذذ بالأصوات الجميلة والنغم أشكال دائرية متجهة نحو اليمين تعني حب العمل في إطار العائلة، وهي علامة على مشكلة عاطفية سلبية أشكال دائرية متجهة نحو اليسار تعني حب التواصل مع الأهل والتعاون والعاطفة الإيجابية تداخل الدوائر تعني إخفاء المشاعر الحقيقية تجاه الأقرباء كثرة الدوائر تعني مسايرة الأهل والأقرباء وحب المجاملة، وحب الطرب والدندنة علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
69
الماضي الأشكال المقوسة والمنحنية تدل على تربية حنونة، وحب المرح، والصبر والاهتمام بالمقتنيات القديمة الخطوط المستقيمة أو النقاط تدل على تربية جادة، الاهتمام بالوقت، الموضوعية في التعامل، التحكم بالعقل عند أخذ القرار . . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا تدل على الاهتمام بجانب في الحياة العائلية وإهمال جوانب أخرى. . . علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
70
المستقبل الدلالة الشكل
أشكال خطافية تعني الجدية في التعامل مع الناس، قد يكون الشخص لاسع اللسان الأشكال الدائرية عموما تدل على كتم السر، خاصة فيما يتعلق بالعمل وما يخص الآخرين أشكال دائرية متجهة نحو اليمين تعني التحفظ وعدم إظهار المشاعر كما ينبغي تجاه الآخرين أشكال دائرية متجهة نحو اليسار تعني حب التعاطف والأنس بالآخرين تداخل الدوائر تعني إخفاء المشاعر الحقيقية تجاه الناس وعدم قول الحقائق كثرة الدوائر تعني مسايرة الناس وحب المجاملة علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
71
المستقبل الأشكال المقوسة والمنحنية تدل على الاهتمام بتكوين العلاقات، التسويف في العمل الخطوط المستقيمة أو النقاط تدل على المثابرة والكفاءة في إنجاز العمل . . اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا تدل على الاهتمام بجانب في الحياة عامة وإهمال جوانب أخرى. . . علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
72
أنت والمجتمع الآخرون وبيئتهم قاعدة قوس ووتر ( 5 )
قاعدة مثلث التناظر ( 1 ) الآخرون وبيئتهم أنت والمجتمع علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
73
. . . . الآخرون وبيئتهم الدلالة الشكل
الأشكال المقوسة والدوائر تعني قدرة جيدة للمحافظة على أسرار الناس الخطوط المستقيمة أو النقاط تدل على عدم القدرة على محافظة الأسرار اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا تدل على التذبذب في البيئة . . وجود قفزات أو خطافات دلالة قوة الثقة بالنفس وحب الظهور كذلك مع الآخرين علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
74
. . . . أنت والمجتمع الدلالة الشكل
الأشكال المقوسة والدوائر تعني قدرة جيدة للمحافظة على أسرار الذات في المجتمع مع حب الرفاهية وعدم حرمان النفس من شيء الخطوط المستقيمة أو النقاط تدل على عدم القدرة على محافظة الأسرار الشخصية اجتماع الأشكال المقوسة والخطوط المستقيمة أو النقاط معا تدل على التوازن في العلاقات الاجتماعية . . وجود قفزات أو خطافات دلالة قوة الثقة بالنفس إلى درجة الغرور علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
75
أنت ( 1 ) أهدافك ( 2 ) قاعدة قوس ووتر ( 6 ) قاعدة مثلث التناظر ( 2 )
أنت ( 1 ) أهدافك ( 2 ) علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
76
شخص لديه هدف واضح لكن لا يعرف كيف يصل إليه (1) دائرة (2) زاويه
قاعدة مثلث التناظر ( 2 ) (1) زاوية (2) دائرة شخص لديه هدف واضح لكن لا يعرف كيف يصل إليه (1) دائرة (2) زاويه شخص الهدف لديه غير واضح ولكن لديه وسائل لتحقيق الأهداف ( يصلح للعصف الذهني ) (1) دائرة (2) دائرة شخص ليس لديه أهداف ولا وسائل للوصول إليها علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
77
قاعدة مثلث التناظر ( 2 ) (1) زاوية (2) زاوية
شخص لديه هدف واضح ووسائل لتحقيقه (1) زاويا ودوائر (2) زوايا و دوائر شخص لديه بعص الأهداف واضحة ووسائل لتحقيقها والبعض الأخر من الأهداف غير واضح وليست لديه وسائل لتحقيقها (1) مجموعة دوائر (2) مجموعة زوايا شخص لدية تدفق في الأفكار ولكن لا يوظفها لصنع أهداف لنفسه . علي عبيد مدرب معتمد من الاكاديمية الدولية لتحليل الخط
عروض تقديميّة مشابهة
© 2024 SlidePlayer.ae Inc.
All rights reserved.