العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الجرائم المستحدثة إعداد الدكتور/ ناجي محمد هلال

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الجرائم المستحدثة إعداد الدكتور/ ناجي محمد هلال"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الجرائم المستحدثة إعداد الدكتور/ ناجي محمد هلال
الإدارة العامة لشرطة الشارقة مركز بحوث الشرطة الجرائم المستحدثة إعداد الدكتور/ ناجي محمد هلال رئيس شُعبة بحوث الجريمة

2 الجرائم المستحدثة تشير التقارير الأمنية الدولية والإقليمية إلى أن الجريمة تزداد خطورة وتعقيداً نتيجة التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها المجتمع الدولي حيث ظهرت الجرائم المستحدثة التي تختلف عن الجرائم التقليدية في العديد من الجوانب. في ضوء هذا التصور سيتم تناول وطرح هذا الموضوع من خلال النقاط الاتية : 1- مفهوم الجرائم المستحدثة. 2- خصائص الجرائم المستحدثة. 3- العوامل البنائية المسئولة عن ظهور و انتشار الجرائم المستحدثة. 4- جرائم تلويث البيئة وتحليلها من المنظور الاجتماعي باعتبارها نموذجاً او صورة من صور الجرائم المستحدثة.

3 1- مفهوم الجرائم المستحدثة
هي أنواع حديثة ومتنوعة من الجرائم الناتجة عما يستجد في الحياة الاجتماعية من ظروف وما يطرأ عليها من متغيرات تترك آثارها في الجريمة سواء في شكلها أو في وسائل ارتكابها. وتستند الجرائم المستحدثة إلى ركنين أساسيين هما : أ- الفعل غير المشروع. ب- تعدي أثرها السلبي خارج حدود الدولة الواحدة.

4 2- خصائص الجرائم المستحدثة
تتسم الجرائم المستحدثة بمجموعة من الخصائص لعل من أبرزها : الاستناد إلى بعد الانفجار التكنولوجي. ب- التحرر من الخصوصية المكانية والزمانية للأبنية الاجتماعية التي نشأت فيها. جـ- اختفاء التوافق في الزمان والمكان بين الجاني والضحايا في الجرائم المستحدثة. د – ارتفاع درجة التنسيق والتنظيم على الصعيد الدولي. هـ- غياب الأبنية القانونية وآليات الضبط الاجتماعي الرسمي الخاص بمكافحة الجرائم المستحدثة. و – جسامة الأضرار المترتبة على الجرائم المستحدثة سواء في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

5 3- العوامل المسئولة عن ظهور الجرائم المستحدثة
ضعف الروابط الأسرية في معظم المجتمعات. ب- النمو الشامل والمتسارع للأنشطة الاقتصادية والتجارية. جـ- تطور تكنولوجيا الاتصال والمواصلات بعيدة المدى عابرة الدول. د- تطور تكنولوجيا المعلومات وما صاحب ذلك من فراغ قانوني. هـ- على الصعيد السياسي، انهيار الكتلة الاشتراكية في أوروبا الشرقية وتفكك الاتحاد السوفيتي إلى جانب ظهور الاتحاد الأوروبي. و – ظهور الصراعات العرقية والطائفية والقبلية والدينية الصغيرة محل المواجهات الأيديولوجية الكبرى. ز – مسألة العمالة الوافدة في الدول النفطية. ح – صناعة السياحة في المناطق التاريخية والثقافية والدينية.

6 4 – جرائم تلويث البيئة كصورة من صور الجرائم المستحدثة
تحليل اجتماعي تمثل البيئة الإطار الذي يعيش فيه الإنسان ويحصل منها على مقومات حياته. في أول الأمر كانت علاقة الإنسان بالبيئة حميمة ويسودها التعقل والحكمة يستفيد بخيراتها بدون إسراف أو تبديد. الآن تغيرت هذه العلاقة بفعل زيادة عدد السكان والتطور الزراعي والصناعي والعمراني الذي حققه الإنسان حيث صاحب هذا التطور ضغط هائل من الإنسان على موارد البيئة وتصاعدت الغازات من المصانع واستخدمت المبيدات الحشرية والمخصبات الزراعية بإسراف شديد. كان من نتائج ذلك تلوث البيئة وتدهورها وبناء على ذلك يمكن القول إن مشكلة البيئة مبعثها الإنسان المسيطر بثقافته وتوجهاته. على الرغم من ظهور تلوث البيئة في أول الأمر في الدول الصناعية إلا أنه من الملاحظ الآن أنه يشكل خطراً يهدد كل دول العالم. مع وقوع الحوادث البيئية الجسيمة التفتت الدول إلى خطورة التلوث البيئي وتم تشكيل الهيئات والمنظمات المعنية بشئون البيئة وتم أيضا تجريم التعديات الواقعة على البيئة ومن ثم ظهرت طائفة جديدة من الجرائم في القانون الجنائي عرفت بجرائم تلويث البيئة.

7 مفهوم جرائم تلويث البيئة.
في إطار هذا التصور سيتم تناول موضوع جرائم تلويث البيئة من خلال المحاور الآتية : مفهوم جرائم تلويث البيئة. المداخل النظرية المعنية بتفسير جرائم تلويث البيئة. الطبيعة الخاصة لجرائم تلويث البيئة. أنماط وصور جرائم تلويث البيئة ونتائجها الإجرامية.

8 مفهوم جرائم تلويث البيئة
المحور الأول مفهوم جرائم تلويث البيئة أنواع التلوث البيئي موضوع التجريم في جرائم تلويث البيئة مفهوم جرائم تلويث البيئة الأفعال الإيجابية والسلبية التي تنطوي على تلويث العناصر الأساسية للوسط البيئي الهواء والتربة والماء والتي ينص المشرع على تجريمها ويفرض جزاء جنائياً على مرتكبيها.

9 موضوع التجريم في جرائم تلويث البيئة
التلوث البيئة يقصد بالبيئة المحيط الذي يعيش فيه الإنسان أو غيره من المخلوقات ويستمد منها مقومات حياته. يقصد بالتلوث أي تغير غير مرغوب في الخواص الطبيعية والكيمائية والبيولوجية للبيئة المحيطة والذي يسبب أضرار للكائنات الحية.

10 يقسم العلماء التلوث إلى أنواع عديدة طبقاً لمعايير مختلفة لعل أهمها :
أنواع التلوث يقسم العلماء التلوث إلى أنواع عديدة طبقاً لمعايير مختلفة لعل أهمها : أنواع التلوث طبقاً للنطاق الجغرافي. أ- التلوث المحلي. ب- التلوث الدولي. أنواع التلوث طبقا لمصدره أ- التلوث الطبيعي. ب- التلوث الصناعي. أنواع التلوث طبقا لطبيعة المادة الملوثة. أ- التلوث البيولوجي . ب- التلوث الكيميائي . جـ - التلوث الإشعاعي . أنواع التلوث طبقا للوسط الذي يحدث فيه. أ- تلوث الهواء. ب- تلوث الماء. جـ- تلوث التربة.

11 المحور الثاني المداخل النظرية المفسرة لتدهور البيئة والجرائم الواقعة عليها المدخل الوظيفي. يرى أنصار هذا الاتجاه أن التغيرات الاقتصادية التي ساعدت على إيجاد المجتمع الصناعي أخرجت البيئة من توازنها. المدخل الصراعي. يربط أنصار هذا الاتجاه بين ظهور النظام الصناعي الرأسمالي وتدهور البيئة. المدخل النفسي الاجتماعي. يرى أنصار هذا المدخل أن هناك ثلاثة اتجاهات أساسية تقود إلى مشاكل البيئة. أ- الاتجاه الكمي الاستغلالي. ب- الاتجاه نحو الاستهلاك والفردية. جـ- اتجاه نحو الحضرية.

12 الطبيعة الخاصة لجرائم التلوث البيئي
المحور الثالث الطبيعة الخاصة لجرائم التلوث البيئي تتسم جرائم تلويث البيئة بطبيعة خاصة وتختلف من جميع الوجوه عن صور الإجرام الأخرى ومن ثم تثير العديد من الإشكاليات حول : أ- طبيعة التجريم في جرائم تلويث البيئة. ب- طبيعة الفعل الإجرامي في جرائم تلويث البيئة. ج- طبيعة الجاني في جرائم تلويث البيئة. د- طبيعة المجني عليه في جرائم تلويث البيئة. هـ- طبيعة النتائج الإجرامية في جرائم تلويث البيئة.

13 يتسم الفعل الإجرامي في هذه النوعية من الجرائم بخصائص ثلاث هي
أ- طبيعة التجريم في جرائم تلويث البيئة اتجاه يرى أنها من الجرائم الطبيعية اتجاه يرى أنها صورة من صور الانحراف ب- طبيعة الفعل الإجرامي في جرائم تلويث البيئة يتسم الفعل الإجرامي في هذه النوعية من الجرائم بخصائص ثلاث هي الاتساع والشمول عدم الوضوح وعدم الصفة الإيجابية للفعل اليقين في جرمية الفعل

14 ج – طبيعة الجاني في جرائم تلويث البيئة
يقسم الباحثون الجاني في جرائم تلويث البيئة إلى نمطين الفرد الملوث العادي الملوث رجل الصناعة أو الشخص المعنوي " المصنع – المؤسسة" هناك صعوبة في تحديد الجاني في جرائم تلويث البيئة لأن تلويث البيئة لا يتم بفعل فاعل وحيد .

15 د – طبيعة المجني عليه في جرائم تلويث البيئة
المجني عليه المباشر المجني عليه غير المباشر لا يتمتع المجني عليه في جرائم تلويث البيئة بالقدرة على فهم أبعاد السلوك الإجرامي في هذه النوعية من الجرائم وكيفية مواجهتها بل أحياناً يجهل صفته كمجني عليه لعدم وضوح الجريمة ، أضف إلى ذلك أن هناك صعوبة في تحديد المجني عليه في بعض الحالات .

16 هـ - طبيعة النتيجة الإجرامية في جرائم تلويث البيئة
تتسم النتيجة الإجرامية في جرائم تلويث البيئة بطبيعة خاصة وهي عدم الوضوح لتأخر ظهورها أو ظهورها التدريجي أضف ٌإلى ذلك أنه غالباً ما يتراخى ظهورها وتظهر في مكان وزمان مختلفين عن مكان وزمان وقوع السلوك الإجرامي على المستوى المكاني على المستوى الزماني

17 أنماط جرائم تلويث البيئة ونتائجها الإجرامية
المحور الرابع أنماط جرائم تلويث البيئة ونتائجها الإجرامية سنتناول في هذا الجزء نقطتين أساسيتين هما : السياق البيئي العالمي الذي أفرز جرائم تلويث البيئة. وفقا للتقسيم القانوني تنقسم جرائم تلويث البيئة إلى ثلاثة أنماط. جرائم تلويث الهواء جرائم تلويث الماء جرائم تلويث التربة

18 أولا: - جرائم تلويث الهواء
يتجسد السلوك الإجرامي في جرائم تلويث الهواء في فعل التلويث الذي يتحقق في صورة انبعاث ملوثات يترتب عليها تلويث الهواء. في ضوء هذا المفهوم لجرائم تلويث الهواء يمكن أن نميز صوراً عديدة ينطوي عليها هذا النمط وفقاً لتنوع مصادر التلوث ولعل من أهمها : جرائم تلويث الهواء المرتبطة بالغازات السامة. جرائم تلويث الهواء المرتبطة بالمواد الكيماوية. ج- جرائم تلويث الهواء المرتبطة بالإشعاعات النووية.

19 جرائم تلويث مياه الأنهار.
ثانيا: تلويث المياه تتحقق جرائم تلويث المياه عن طريق فعل الإلقاء والتصريف للمواد الملوثة وبصفة عامة هناك نمطان أساسيان لجرائم تلويث المياه هما: جرائم تلويث مياه الأنهار. جرائم تلويث مياه البحار والمحيطات ويندرج تحتها صور عديدة. جرائم تلويث مياه البحار والمحيطات بفضلات المدن الواقعة على الساحل. جرائم تلويث مياه البحار والمحيطات بالمخلفات الكيماوية للمصانع. جرائم تلويث مياه البحار والمحيطات بمخلفات البترول.

20 ثالثا: جرائم تلويث التربة
يتحقق السلوك الإجرامي في هذا النمط عن طريق طرح مواد معينة أو التخلص من النفايات دون مراعاة للضوابط والشروط في هذا الشأن . ومن أبرز صور هذا النمط من الجرائم. جرائم تلويث التربة باستخدام المخصبات الزراعية والمبيدات. جرائم تلويث التربة بالنفايات السامة المشعة.

21 الله ولي التوفيق


تنزيل العرض التّقديمي "الجرائم المستحدثة إعداد الدكتور/ ناجي محمد هلال"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل