العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

البـاب التـاسـع قسم الفطريات العارية Division Gymnomycota.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "البـاب التـاسـع قسم الفطريات العارية Division Gymnomycota."— نسخة العرض التّقديمي:

1 البـاب التـاسـع قسم الفطريات العارية Division Gymnomycota

2 الفطريات الدنيئة Myxomycotina
لقد أطلق العلم دي بارى (De Barry 1887) على هذه الكائنات اسم الفطريات الحيوانية Mycetozoa. وتعرف أيضاً باسم الفطريات اللزجة Myxomycota. أو العفنيات الهلامية Slime mold fungi . نظراً لكونها غير ذاتية التغذية وأن أجسامها الثمرية وجراثيمها الهدبية التي تشبه في مظهرها الأجسام الثمرية والجراثيم الهدبية الموجودة في الفطريات الحقيقية, فقد درج معظم المتخصصين في الفطريات على وضع هذه الكائنات تقليدياً ضمن مملكة الفطريات.

3 طائفة الفطريات اللزجة(الهلامية)
Class Myxomycetes

4 الخصائص العامة للفطريات اللزجة
تتميز هذه الفطريات بتكوينها لجسم خضري وهو عبارة عن كتلة بروتوبلازمية عارية, وقادرة على الحركة الاميبية, وتحتوي على عدد كبير من الانوية الثنائية المجموعة الصبغية, ويطلق على هذا الجسم البلازموديوم. تختلف الفطريات اللزجة عن الفطريات الحقيقية أساسا في ماهية الطور الخضري . الجسم الخضري في دورة حياة الفطريات اللزجة يشبه الحيوانات الأولية . الجراثيم الحافظية في هذه الفطريات أحادية المجموعة الصبغية, وذات جدر خلوية, واضحة, ومحددة, وتحتوي على مادة السيليلوز, ولذا فهي تشبه في هذه الصفة الفطريات الحقيقية.

5 الوضع التصنيفي لجنس فيزارم
قسم: الفطريات العارية Division:Gymnomycota قسيم: البلازموديوجيمنوميكتيا Subdivision: Plasmodiogymnomycotina طائفة: الفطريات اللزجة Class; Myxomycetes طويفة: الفطريات الميكسوجاستروميسيتدية Subclass: Myxogastromycetidae رتبة: الفيزارات Order: Physarales الفصيلة: الفيزارية Family: Physaraceae جنس: فيزارم Genus: Physarwm

6 يعد من اكبر الأجناس التابعة لطائفة الفطريات اللزجة وهو فطر مترمم.
ويضم جنس فيزرام أكثر من 100 نوع Physarum Polycephalum ويشتمل هذا الجنس كذلك على بعض الأنواع التي لا تقل في أهميتها عن النوع السابق وهى: فيزارم فيريدىp.Viridae فيزارم بايفالف P.bivalve وفيزارم كومبريسم P.compressum

7 وصفا تفصيليا لتركيب ودورة حياة جنس فيزارم
يتم تطور الفطر بتكوين عدد من الحوافظ الجرثومية التي تحمل فوق حوامل رفيعة تمتد داخل الحافظة الجرثومية وتسمى أحيانا بالعويميد Columella وتوجد الحوافظ الجرثومية عادة على الأوراق والأغصان الميتة وعلى كتل الأخشاب المتحللة . توجد الجراثيم بأعداد كبيرة داخل الحافظة الجرثومية ويتخللها طرز من أنابيب أو خيوط متشابكة تعرف بالخصلة الشعرية Capillitium.

8 الجرثومة عند انتشارها في التربة تتكون من كتلة بروتوبلازمية وحيدة النواة يحيط بها جدار سليلوزي .
ان كل جرثومة تأخذ في الإنبات عن طريق شق طولي في الجدار الخارجي ينبثق منه البروتوبلازم ثم تأخذ الكتلة البروتوبلازمية الداخلية الوحيدة النواة في التحرك إلى الخارج وتتخذ شكلا كمثريا وينبثق منها سوطا مفردا يمكن بحركته أن يدفع تلك الكتلة في أي اتجاه في الماء .

9 أما في أفراد أخرى فتفقد اسواطها وتكون أقدام كاذبة ثم تصبح اميبات هلامية تحمل في أطرافها فجوات قابضة.
تتحد هذه الاميبات الهلامية في أزواج وينتج عن إنبات اللاقحة أو التركيب المدمج الناتج عن اتحاد الاميبات الهلامية تكوين كتلة عارية لا يغلفها أي جدار تسمى البلازموديوم أو المدمج الخلوي Plasmodium ويحتوى البلازموديوم على عدد كبير من الانويه الثنائية المجموعة الصبغيه والتي لا يفصلها عن بعضها البعض أية جدر خلوية,

10 يلتقم البلازموديوم كل ما يقابله من (بكتريا0خميره أو جراثيم فطريات ) أو جزيئات صلبه صغيره،
وقد يتغذى بامتصاص المحاليل، ثم تطرد البقايا بأن تخرج من البلازموديوم بحركة انقباضيه 0 ويتكون جسم البلازموديوم البالغ من شبكه من عروق بروتوبلازميه، عندما تكبر الحافظة الجرثومية فان الانوية التي بها تنقسم انقساماً اختزاليا ثم تحاط كل نواة بجزء من السيتوبلازم وتحيط نفسها بجدار سميك متحولة إلى جراثيم أحادية المجموعة الصبغية (ن)

11 وتتميز هذه الجراثيم بقدرتها على تحمل مختلف الظروف البيئية غير ملائمة لاسيما الفترات الطويلة من الجفاف وبعضها يستطيع الإنبات بعد مرور مدة طويلة من الزمن تصل إلى حوالي 60سنة . وبإنبات هذه الجراثيم يستعيد الفطر دورة حياته من جديد.

12 دورة حياة فطرة هلامية


تنزيل العرض التّقديمي "البـاب التـاسـع قسم الفطريات العارية Division Gymnomycota."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل