العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:"— نسخة العرض التّقديمي:

1 جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:
البيانات هي القيمة الوصفية أو الرقمية التي نحتاج إليها لجعل القرارات التي نتخذها أكثر معلوماتية في موقف محدد. مجتمع الدراسة هو دراسة جميع المفردات المكونة لمجموعة البيانات محل الدراسة، بهدف الوصول إلى نتائج تستخدم في التطبيق العملي، ويجب تحديد المجتمع الإحصائي محل الدراسة تحديد دقيق ليتسنى معرفة كل المفردات ذات الخصائص المشتركة التي تتعلق بالمشكلة قيد البحث والتحليل.

2 جمع البيانات وترميزها المفردة هي الوحدة أو العنصر الأساسي محل الاهتمام والدراسة. العينة هي مجموع المفردات التي طبقت عليها الدراسة، وذلك لصعوبة تطبيق الدراسة على مجتمع الدراسة بأكمله مما يساعد على توفير الوقت والجهد والمال. ثانياً: أنواع البيانات الإحصائية: يوجد نوعين من البيانات هما: 1- البيانات الوصفية. وتنقسم أيضا إلى: (ترتيبية/إسمية) 2- البيانات الكمية. وتنقسم أيضا إلى: (متقطعة/ متصلة)

3 جمع البيانات وترميزها البيانات الوصفية: هي ذلك النوع من البيانات التي لا يمكن قياسها رقمياً، وإنما يتم تصنيف المتغيرات فيها إلى مستويات، لكل مستوى منها خصائصه المشتركة ويمكن وضع رمز لكل مستوى على حده لتمييزه عن باقي المستويات، ولا يستخدم الرقم كقيمة رقمية في العمليات الحسابية. البيانات الوصفية الترتيبية: هي البيانات الوصفية التي يمكن ترتيبها تصاعدياً أو تنازلياً. مثل ما أهمية استخدام الانترنت في البحث العلمي(مهمة جدا / مهمة / محدودة الأهمية / غير مهمة)

4 جمع البيانات وترميزها البيانات الوصفية الأسمية: هي البيانات الوصفية غير الترتيبية (بعنى ليس مهما ترتيبها تصاعديا أو تنازليا) مثل: - نوع المولود (ذكر/ أنثى) - الحالة الاجتماعية (أعزب/ متزوج/ أرمل..) الترتيب فيها ليس مهما.. وعند ادخالها في برنامج spss نعطيها ارقام فقط كرمز والترتيب فيها لا يكون مهما.

5 جمع البيانات وترميزها مثل : طلب (العمر) أو (الدخل الشهري) .
البيانات الكمية: هي البيانات التي تختلف بياناتها عن بعضها البعض في صورة رقمية ويمكن أن يتم إجراء العمليات الحسابية على هذه البيانات لنصل إلى معنى هذه البيانات. مثل : طلب (العمر) أو (الدخل الشهري) .

6 جمع البيانات وترميزها 1- البيانات الكمية المتقطعة:
هي البيانات الناتجة عن (العد) مثل: عدد أفراد الأسرة/ عدد المقررات الدراسية بعبارة أخرى لا يكون فيها انصاف أو ارباع .. 2- البيانات الكمية المتصلة: وهي البيانات الناتجة عن عملية (القياس) مثل: الطول/ الوزن /العمر .. بعبارة أخرى يمكن أن تحوي كسور .. انصاف و أرباع..


تنزيل العرض التّقديمي "جمع البيانات وترميزها أولاً: بعض المصطلحات الإحصائية:"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل