العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

نظام التعليم في ألمانيا

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "نظام التعليم في ألمانيا"— نسخة العرض التّقديمي:

1 نظام التعليم في ألمانيا
تقرير بعنوان نظام التعليم في ألمانيا إعداد الطالبة : ياسمين فيصل أبوحميد. الرقم الجامعي : الشعبة : 290. إشراف أ : عزيزة علي.

2 نظام التعليم في ألمانيا

3 التعريف بألمانيا اسمها بالكامل : جمهورية ألمانيا الاتحادية
العاصمة : برلين العملة : يورو نظام الحكم : جمهورية فيدرالية برلمانية اللغة الرسمية : الألمانية رئيس ألمانيا : كريستيان فولف الذي انتخب في يونيو 2010 تتكون ألمانيا من 16 ولاية ، تتقسم إلى 429 مقاطعة ومدينة.

4 الجغرافيا تبلغ مساحة ألمانيا كم²، مساحة اليابسة منها كم². هي سابع أكبر دولة من ناحية المساحة في أوروبا. أعلى نقطة تقع في جبال الألب. تجتاز ألمانيا العديد من الأنهار، بعضها يعد الأطول في أوروبا. نهر الراين ويبلغ طول الجزء الألماني من النهر 865 كم . نهر إلبه ويبلغ طول الجزء الألماني من النهر 727 كم . نهر الدانوب ويبلغ طول الجزء الألماني من النهر 687 كم. تتشارك ألمانيا الحدود مع كثير من البلدان الأوروبية أكثر من أي دولة أوربية أخرى. جيران ألمانيا هم الدنمارك عند الشمال، بولندا وتشيك عند الحدود الشرقية، النمسا وسويسرا عند الحدود الجنوبية، فرنسا ولوكسمبورغ عند الحدود الجنوبية الغربية وبلجيكا وهولندا عند الحدود الشمالية الغربية.

5

6 جبال الألب

7 النظام السياسي حسب المادة 20 من الدستور تعتبر ألمانيا جمهورية ، فيدرالية ، برلمانية ديمقراطية. يقوم النظام السياسي في ألمانيا على دستور تم وضعة في 1949 يسمى بالقانون الأساسي ، وقد اختيرت كلمة القانون الأساسي عوضاً عن الدستور كناية عن نية واضعيه آنذاك بأنه سيتم استبداله بدستور أفضل حينما يتم توحيد ألمانيا مجدداً. أي تعديل على القانون الأساسي يحتاج أغلبية الثلثين من كلا غرفتي البرلمان؛ والمبادئ الأساسية للدستور تنص على أن ضمان كرامة الإنسان، الفصل بين السلطات ، النظام الفيدرالي وسيادة نظام القانون غير قابلة للتعديل للأبد. وخلافاً لرغبة واضعي القانون الأساسي فقد ظل الدستور كما هو بعد إعادة توحيد ألمانيا عام 199. مع بعض التعديلات الطفيفة.

8 كريستيان فولف الذي انتخب في يونيو 2010 رئيساً لألمانيا الاتحادية
كريستيان فولف الذي انتخب في يونيو 2010 رئيساً لألمانيا الاتحادية

9 السكان بلغ تعداد السكان في الجمهورية الفدرالية العام 2010نحو 82 مليون نسمة. تعتبر ألمانيا أكبر دول الإتحاد الأوروبي سكاناً. يتوقع المكتب الفيدرالي الألماني للإحصاء أن ينكمش سكان ألمانيا إلى ما بين 65 و 70 مليون بحلول العام 2060 (65 مليون في حال كان عدد المهاجرون السنوي إليها 100,000 و70 مليون في حال كان عدد المهاجرون 200,000 سنوياً) ألمانيا لديها العديد من المدن الكبيرة، أكثر المدن سكاناً هي: برلين ، هامبورج ، ميونخ ، فرانكفورت. شكل الألمان الأغلبية حوالي 91% من السكان إلا أنهم لا ينحدرون كلهم من أصول ألمانية. في حين يشكل المهاجرون نسبة تقارب 9 % من السكان، ويقارب عددهم 7.3 مليون نسمة. ويقدر المكتب الفيدرالي الألماني للإحصاء أن أحد الوالدين على الأقل لحوالي 30% من الألمان بعمر 5 سنوات واقل مولود خارج ألمانيا. صندوق الأمم المتحدة للسكان أدرج ألمانيا بالمرتبة الثالثة لأكبر الدول التي تستضيف المهاجرين في العالم، أي حوالي 5% أو 10 مليون من مجمل إل 191 مليون مهاجر في العالم.

10 علم ألمانيا علم ألمانيا الحالي المكون من ثلاثة ألوان:
الأسود والأحمر والذهبي من الأعلى للأسفل. وهي الألوان الوطنية لجمهورية ألمانيا وتكون بنسب متساوية. اعتمد أوتو فون بسمارك كهذه الألوان الثلاثة وكانت قد أضيفت بعض الرموز للعلم، إلى أن أزيلت واعتمد العلم الجديد بشكله الحالي في سنة 1949.

11 مدن ألمانية مدينة برلين

12 مدينة ميونخ

13 مدينة فرانكفورت

14 مدينة كولونيا

15 مدينة هامبورغ

16 نظام التعليم في ألمانيا
ينظر الكثير من الناس حول العالم إلى نظام التعليم في ألمانيا على أنه من أفضل الأنظمة في العالم . لأن لهذا التعليم ثمراته في كل المجالات سواء العلمية أو الاقتصادية أو الفنية وغيرها من المجالات ففي المجال العلمي على سبيل المثال لا تزال المعاهد العليا الألمانية من أفضل المعاهد في العالم. ولأي متابع في هذا الشأن لا بد أن يكون قد عرف أن عدد الحاصلين على جوائز نوبل من الألمان قد وصل عددهم حتى الآن إلى 76 حاملًا للقب، منهم 65 عالمًا في مجال العلوم الطبيعية والطب. وبرغم قلة الموارد الطبيعية نسبيًا في ألمانيا فإن نظام التعليم بأشكاله المتميزة هو الذي أخرج العامل التقني المدرب أحسن تدريب، وصنع المهندس الناجح المتمكن من أدواته مما ساعده على تطوير وسائل الإنتاج والدخول بكل قوة في صناعة المحركات والسيارات والطائرات والأسلحة الحديثة ودخول عالم التقنيات الدقيقة الحديثة. كما أن هذا النظام التعليمي المتميز هو الذي وضع ألمانيا من الناحية الاقتصادية في صدارة دول الاتحاد الأوروبي وثالث أكبر اقتصاد في العالم بعد أمريكا واليابان.

17 مسيرة التعليم الألماني:
بدأ التعليم في ألمانيا في العصور الوسطى في المدارس الكنسية ومدارس التعليم باللاتينية وكان مقتصرا على أبناء النبلاء ورجال الدين وأبناء الطبقة العليا. وفي القرن السادس عشر الميلادي ظهرت حركة الإصلاح الديني وأسست الكنيسة البروتستانتية. في بدايات القرن الثامن عشر ظهرت المدارس المهنية ونودي بإلزامية التعليم العام الذي تم إقراره عام 1763م وتم إنشاء أول المدارس التقنية العليا. وفي العصــــر الحاضر يعتبر التعليم الألماني من أفضل الأنظمة في العالم.

18 سياسة التعليم الألماني
يمنح القانون الأساسي : كل شخص الحق في أن ينمي شخصيته بحرية كاملة وأن يختار بملء حريته المدرسة والمؤسسة التدريبية والمهنية التي تتناسب مع ميوله وكفاءاته. وهدف السياسة التعليمية هو تمكين كل فرد من الحصول على التشجيع الأمثل والتعليم التأهيلي الذي يتناسب مع اهتماماته. وتنص المادة السابعة من القانون الأساسي : على أن التعليم المدرسي بكامله يخضع لإشراف الدولة. واستناداً إلى البنية الفيدرالية لجمهورية ألمانيا فإن الصلاحيات في مجال التعليم موزعة بين الاتحاد والولايات. غير أن الولايات تتمتع بالجزء الأكبر من الصلاحيات فيما يتعلق بإدارة الشؤون التعليمية ووضع التشريعات الناظمة لها. وتلتزم الولايات بقواعد محددة تتعلق بالتعليم الإلزامي والأشكال التنظيمية والاعتراف بالشهادات والوثائق المدرسية وما شابه ذلك.

19 أهداف السياسة التعليمية
تمكين كل فرد من الحصول على التشجيع الأمثل والتعليم التأهيلي الذي يتناسب مع اهتماماته. استكمال التدريب العملي بمعلومات نظرية عن الاختصاص (الدروس الاختصاصية) وتزويد الطالب بمعلومات ثقافية عامة (دروس الثقافة العامة). إتاحة المنافسة الداخلية وتشجيعها وضمان القدرة التنافسية للجامعات الألمانية على الصعيد الدولي. متابعة التأهيل العام (التعليم العام) والتأهيل المهني مدى الحياة.

20 إلزامية التعليم إلزامية التعليم :
التعليم إلزامي من سن السادسة وحتى الثامنة عشرة، أي لمدة 12 عاماً. ينبغي على التلاميذ خلال هذه المدة قضاء تسع (وفي بعض الولايات عشر) سنوات دراسية بدوام كامل لأداء إلزامية التعليم العام، وبعد ذلك سنتين دراسيتين في المدرسة المهنية بدوام جزئي لأداء إلزامية التعليم المهني. والتعليم مجاني في جميع المدارس الحكومية. ويكفل القانون الأساسي حق فتح المدارس وإدارتها من قبل أصحابها. لكن المدارس الخاصة تحتاج إلى تراخيص من الدولة إذا كانت تصلح بديلاً للمدارس الحكومية.

21 تمويل التعليم يتوزع تمويل التعليم بين الحكومة الاتحادية والولايات (أكبر نصيب من ميزانية التعليم)وبين بلديات المدن والقرى . تقوم الولايات بدفع مرتبات ونفقات المعلمين والعاملين وكذلك البلديات علماً بأن نظام التمويل يقوم على الأسس التالية : 1/ لا يجوز لأي ولاية ألمانية فرض رسوم مالية على طلبة المدارس العامة. 2/ تقوم جميع الولايات بتقديم المواد التعليمية للطلاب مجاناً. 3/ تخصص الجهات المسئولة سيارات لنقل التلاميذ إلى المدارس والعكس. 4/ يحق للطلاب الحصول على مساعدات مالية بموجب قانون تشجيع التأهيل المعمول به في ألمانيا. تمويل التعليم والتدريب المهني . يمكن تقسيم أنواع تمويل التعليم والتدريب المهني (النظام المزدوج) في ألمانيا إلى نوعين: تمويل القائم على الشركة الواحدة . الطريقة الجماعية للتمويل (الصناديق الإقليمية).

22 مراحل التعليم الألماني
يتكون النظام التعليمي في ألمانيا من أربعة مراحل، غير المرحلة التي تسبق دخول المدرسة . فالمرحلة التعليمية الأساسية تبدأ بعد مرحلة رياض الأطفال. هيكل النظام المدرسي الألماني: 1- المرحلة الابتدائية: وهي أول مرحلة مدرسية، وتتكون في معظم الولايات الألمانية من أربع سنوات مدرسية، وفي بعض الولايات مثل برلين تتكون من ست سنوات مدرسية حيث تعتبر السنة الخامسة والسادسة فيها كأنها مرحلة متوسطة. 2- المرحلة المتوسطة ويطلق عليها المرحلة الثانوية الأولى: تأتي هذه المرحلة مباشرة بعد المرحلة الأولى وتؤدي للالتحاق إما بالمدرسة الرئيسية أو المدرسة المتوسطة أو المدرسة الثانوية العامة.

23 3- المرحلة الثانوية الثانية: وهي تبدأ بعد المرحلة الثانوية الأولى وتعد بمثابة المرحلة الثانوية العليا أو الثانوية المهنية0 4- المرحلة العليا: وتبدأ بعد حصول الطلاب والطالبات على الشهادة التي تعطيهم الحق في الالتحاق بالجامعات أو بالمعاهد العليا المتخصصة أو المدارس المهنية المتخصصة. 5- التأهيل الحر: بعد المرحلة المدرسية يستطيع أي شخص أن يكون لديه تأهيل إضافي، وذلك بمواصلة الدراسة للتأهيل على اكتساب مهارات وظيفية إضافية تفتح المجال أمامه للعمل في مجالات أخرى غير تلك التي عرفها، وخاصة أن الحصول على وظيفة لم يعد بالأمر الهين في كل الأحوال.

24 رياض الأطفال من الناحية القانونية يحق لكل طفل بلغ الثالثة من عمره أن يلتحق بإحدى رياض الأطفال المنتشرة في كل مكان بألمانيا ويظل فيها إلى أن يدخل المدرسة. وهذا الأمر معمول به منذ شهر أغسطس لعام 1969م. أما وجود الأطفال في معظم دور الحضانة في الولايات الألمانية القديمة فهو عبارة عن فترة واحدة تنتهي قبل الظهر. أما معظم دور الحضانة في الولايات الجديدة فإنها تقدم رعاية اليوم الكامل. ويتم تمويل رياض الأطفال عن طريق الجمعيات الخيرية والكنائس والبلديات وبعض المنشآت الاقتصادية والاتحادات.

25 كما يطلب من الوالدين دفع مصاريف للحضانة، تتحدد وفقًا لدخل الأسرة، وقد يتم الإعفاء منها في حالة إذا ما كان دخل الأسرة محدودًا. وتقوم رياض الأطفال بمهمة تعليم وتربية الأطفال. وتعد التربية الاجتماعية هي النقطة الأساسية التي يركز عليها العمل التربوي في رياض الأطفال. وتقوم هذه الدور بتوعية الأطفال وتعويدهم على الاعتماد على الذات وعلى تنمية مهاراتهم سواء في الرسم أو اللعب الفردي والجماعي وترديد أناشيد المناسبات المختلفة وحفظها وسماع قصص الأطفال والأساطير المثيرة لخيال الطفل وزيارة بعض المصالح الحكومية والتعرف على شكل وطبيعة عمل رجل الشرطة من خلال دعوة بعضهم للحضانة والتعريف ببعض أعمالهم وتوعية الآباء والأطفال أو التعامل مع إشارات المرور أو اصطحاب الأطفال لبعض مراكز الشرطة وأماكن تربية الخيول الخاصة بهم. وتوجد في ألمانيا أيضًا دور حضانة للأطفال الرُّضَع وصغار الأطفال حتى سن الثالثة وذلك للأسرة التي يعمل فيها الأب والأم، وإن كانت هذه الحضانات غير كافية إلا في الولايات الجديدة، مما يجعل بعض الأسر تستعين بإحدى المربيات أو المربين على حسابهم الخاص.

26 توجد في عدة ولايات ألمانية مؤسستان إضافيتان لرعاية الأطفال في الفترة الانتقالية ما بين روضة الأطفال ودخول المدرسة هما: الفصول التحضيرية للأطفال المهيئين لدخول المدرسة ولم يصلوا بعد لسن التعليم الإلزامي. أو مدارس رياض الأطفال الذين بلغوا السن الإلزامي ولكنهم غير مؤهلين بعد للالتحاق بالمدرسة.

27 المدرسة الابتدائية: يبدأ السن الإلزامي للتعليم في ألمانيا بعد إتمام الطفل السنة السادسة من عمره قبل الثلاثين من شهر يونيو. ويرسل الوالدان طفلهم حين بلوغه هذه السن إلى المدرسة الواقعة في دائرته السكنية، فقد ألغت هذا النظام بداية من عام 2006م، وأصبح من حق الوالدين إرسال طفلهم لأي مدرسة يريدونها. وعادة ما تستغرق الدراسة في هذه المرحلة أربع سنوات مدرسية ، أما في برلين فتستغرق ست سنوات.

28 ومن أهم سمات المدرسة الابتدائية :
هو البعد عن الضغط المبكر للتلاميذ بالحصول على معدلات معينة للانتقال من صف إلى الصف الذي يليه وخاصة في السنتين الأوليتين من التحاق التلميذ بالمدرسة، بل يحصل التلاميذ على تقييمات في صورة تقارير لإرشاد الوالدين عن سير الدراسة بالنسبة لأطفالهم، حتى يمكن تجاوز ضعف التلاميذ عن طريق إجراءات معاونة للتلميذ وليس من خلال إعادة السنة الدراسية. وتعتبر المدرسة الابتدائية هي أول مؤسسة اجتماعية إلزامية خارج نطاق الأسرة، وبالتالي يتم فيها تجربة كل ما هو جديد من وسائل تربوية. يظهر ذلك الاهتمام التربوي في تدريب وتأهيل المدرسين العاملين أو الذين سيعملون في المدارس الابتدائية. ومن الأمور الجديدة التي يتم تطبيقها بنجاح منذ بداية الصف الثالث الابتدائي هو تدريس اللغة الأجنبية والدعم القوي لوسائل التعلم للعلوم المتخصصة والهياكل الجديدة لعملية التعلم مثل العمل الحر والتدريس المفتوح والتدريس في شكل مشروع . وتخضع المدرسة الابتدائية اليوم لتغيرات متسارعة نتيجة للتغيرات الاجتماعية. ويتمثل ذلك في أن تعمل المدرسة بنظام نصف اليوم الكامل والتدريس بنظام العام الكامل وليس بنظام الفصل الدراسي ومراعاة أن تكون بالفصل مجموعات غير متجانسة بشكل متزايد.

29 وعادة ما يوجد لكل فصل في المدرسة الابتدائية مدرس يقوم بتدريس مجموعة من المواد لهذا الفصل طيلة فترة المرحلة الابتدائية بكاملها أو يقوم بذلك لمدة عامين. ويتم تبرير ذلك عادة بمصلحة التلاميذ في أنهم يتعرفون على شخص ثابت يلجؤون إليه باستمرار وهذا من الأمور المهمة في هذه السن. من عيوب هذا النظام: أن مدرس الفصل يكون مؤهلًا أساسًا في تخصصين اثنين وبالتالي ستنقصه المعلومة والمعرفة التربوية في التخصصات الأخرى. ومن ناحية أخرى فهناك علاقة وثيقة بين طرق تدريس المدرس وبين النجاح الذي يتحقق من قبل التلاميذ. وبالتالي ستكون النتائج سلبية في حالة وجود مدرس غير جيد أو كانت هناك مشاكل التوافق لدى التلميذ أو المدرس.

30

31 المواد التي يدرسها تلاميذ المرحلة الابتدائية
أما المواد التي يدرسها تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتي تعد بمثابة الأساس للدراسة في المدارس التي تتلو المدرسة الابتدائية، فهي: 1- اللغة الألمانية: وفيها تتم تنمية المهارات الأساسية للتلاميذ والتلميذات مثل القراءة والكتابة والاستماع والحديث، بحيث يمكنهم التعبير عن أنفسهم وكتابة قصص وحكايات والتعامل مع بعض الأشكال الأدبية وكتابة ذلك بلغة ألمانية صحيحة بدون أخطاء نحوية. 2- الرياضيات: في هذه المادة تتم معرفة العمليات الحسابية الأساسية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة والتقريب ومعرفة الأطوال والمسافات والأوزان. 3- اللغات الأجنبية: ويتم التركيز فيها في البداية على مهارات الاستماع والحديث والفهم، ثم بعد ذلك وبالتدريج على مهارات الكتابة والقراءة.

32 4- المعارف العامة : وتشمل مجالات الأحياء والكيمياء والجغرافيا والتاريخ والتربية المرورية والتربية الجنسية . وكذلك التوجه لمعرفة الأساسيات في الكيمياء والأحياء والطبيعة استنادًا للحقائق التي يعايشها التلميذ في محيطه ويبحث عن تفسير لها. 5- تربية موسيقية : تهدف هذه المادة لتطوير المهارات والقدرات الموسيقية للتلاميذ والتلميذات في مجال الغناء والتدريب على الآلات الموسيقية وسماع الموسيقى والاستمتاع بها. 6- التربية الفنية : هنا يتعلم التلميذ مهارات الرسم وتشكيل المواد والتعبير بالرسم عما يحيط بالتلميذ من بيئة قريبة لذهنه وتصوراته. 7- تربية رياضية: وفيها يتعلم الطالب اللعب بأشكاله المختلفة وأداء الحركات الإيقاعية والرقص. 8- تربية دينية (كاثوليكي / إنجيلي) : وفيها يتعلم التلاميذ والتلميذات وفقًا لمذاهبهم الدينية على الأمور الأخلاقية والأعياد الكنسية والتعرف على الأنبياء والحواريين وكيفية أداء الصلوات وكيفية نشأة الإنجيل والوصايا العشر والتعميد وما إلى ذلك من معلومات دينية تتناسب مع أعمار التلاميذ. هناك تباينًا في عدد المواد وكم المادة التعليمية التي يجب أن يعرفها التلميذ من ولاية لولاية أخرى.

33 بعض الجوانب الإيجابية التي تساعد على الاستفادة القصوى من هذه المرحلة وهي:
إن المادة التعليمية والأفكار المقدمة في كل تخصص معروضة بشكل تربوي ومنطقي وبلغة تتناسب وقدرات التلاميذ في هذه المرحلة وبالتالي يسهل استيعابها بقليل من العناء. إن انتقال التلاميذ فيما عدا الصف الأول والثاني من المرحلة الابتدائية مرتبط بالإنجاز الدراسي وإلا تعثروا. ولا محاباة في هذا الجانب أبدًا. التنافس الشديد بضغط من البيت يحفز التلميذ لإثبات ذاته وتحقيق آماله . الرقابة على المدارس وحرص كل مدرسة على سمعتها وإرادة أولياء الأمور في تفوق أولادهم وحرص الدولة على التميز والمنافسة.

34 بعد انتهاء المرحلة الابتدائية التي تستمر أربعة أعوام ينتقل التلاميذ والتلميذات إلى مدرسة أخرى للتعليم العام في إطار المرحلة الثانوية الأولى. ويتمتع الصفان الدراسيان الخامس والسادس بأهمية خاصة، حيث يتم فيهما تحديد اتجاه التلاميذ والتلميذات نحو مجالات التعليم التالية واختيار نوع المدرسة، الذي يتحدد بناءً على إنجاز التلاميذ والتلميذات وعلى توصية المدرسة وعلى رغبة أولياء الأمور. وبناءً عليه سيكمل التلميذ مرحلته المدرسية إما في المدرسة الرئيسية أو المتوسطة أو الثانوية.

35 أولاً : المدرسة الرئيسية
يلتحق بهذا النوع من المدارس حوالي 20% من الأطفال بعد إنهاء المرحلة الابتدائية. وتستغرق مدة الدراسة بهذه المدارس خمس سنوات, وهذا معناه أن التلميذ يدرس حتى الصف التاسع ويحصل بعدها على شهادة إتمام المدرسة الرئيسية. وتقوم المدرسة الرئيسة بإعداد الملتحقين فيها للتدريب على حرف أو مهن معينة في مجال العمل اليدوي والصناعات. ومن الملاحظ أن الذين يلتحقون بهذا النوع من المدارس هم من أبناء الطبقة الفقيرة أو من المناطق الريفية أو مما لا تعتبر اللغة الألمانية لديهم هي اللغة الأم. ولإذابة الشعور بهذا الأمر فقد قام الكثير من المقاطعات الألمانية بدمج المدرسة الرئيسية بالمدرسة المتوسطة. ومع ذلك تحتفظ ولايات أخرى بالشكل التقليدي للمدارس الرئيسية.

36 ثانياً : المدرسة المتوسطة
هي نمط آخر من المدارس الذي يلتحق به أكثر من مليون تلميذ. وتستغرق الدراسة فيه ست سنوات، أي أن التلميذ يحصل على شهادة إتمام المدرسة المتوسطة بعد الصف العاشر. وتقوم المدرسة بإعداد الملتحقين بها للعمل في الوظائف المطلوبة في المجتمع مثل البنوك وأعمال السكرتارية . وينتمي تلاميذ هذه المدارس عادة لأبناء الطبقة المتوسطة. ويعتبر نموذج المدرسة المتوسطة من النماذج التي لا تتعرض للنقد، فالتلاميذ الذين يحصلون على شهادة إتمام المرحلة المتوسطة تنفتح أمامهم أبواب التدريب على الوظائف العديدة.

37 ثالثاً : المدرسة الثانوية العامة
تستغرق الدراسة عادة في المدارس الثانوية العامة حتى الحصول على شهادة الثانوية العامة تسع سنوات ، ويتلقى فيها التلاميذ تعليمًا متعمقًا ودراسة للغات القديمة. ويلتحق بالمدارس الثانوية العامة أكثر من مليوني تلميذ وتلميذة. وفي المرحلة الثانوية العليا التي تشمل عادة الصفوف الدراسية من الحادي عشر إلى الثالث عشر (وفي بعض الولايات من العاشر إلى الثاني عشر أو الحادي عشر والثاني عشر) يستبدل بنظام الفصل الدراسي التقليدي نظام الدورات الدراسية. وللحصول على شهادة إتمام المرحلة الثانوية يقوم التلميذ بأداء الامتحان في أربع أو خمس مواد ، وبعد النجاح فيها والنجاح في الامتحان الشفهي يحصل التلميذ على «شهادة التأهيل العام للدراسة الجامعية». وتفتح هذه الشهادة المجال أمام الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد العليا والمعاهد المتخصصة أو لتلقي أي نوع من أنواع التدريب على الوظائف.

38 المدرسة الشاملة وهي نمط آخر من المدارس يشمل الأنواع الثلاثة من المدارس (الرئيسة والمتوسطة والثانوية) في مدرسة واحدة ، إذ يلتحق بها التلاميذ بعد المرحلة الابتدائية إلى أن يحصلوا على شهادة إتمام المرحلة الرئيسية أو المتوسطة أو الثانوية. وهناك نوعان رئيسيان من المدارس الشاملة: النوع الأول : هو وجود كل الأنواع الثلاثة من المدارس فيها ولكن التدريس فيها مختلف لكل نوع من المدارس . النوع الثاني : من المدارس الشاملة وهو الأهم فإنه يتيح للتلاميذ جميعًا باستمرار المشاركة في بعض المواد ثم دراسة المواد الأخرى منفصلًا وفقًا لنوع الشهادة التي يمكن الحصول عليها، وإذا ما تحسن أداء التلميذ وأدرك ذلك المعلمون بالمدرسة فإنهم ينصحون التلميذ بأن من الممكن لـه أن ينتقل من مسمى مدرسي إلى مسمى مدرسي آخر ودراسة مواد هذه المدرسة.

39 المدرسة الخاصة (للمعاقين)
هي مدارس مخصصة للتلاميذ المعاقين الذين لا يستطيعون الحصول على عناية تعليمية كافية في المدارس العامة بسبب ظروف إعاقتهم. ويتلقى بعض من الأطفال والشباب المعاقين تعليمهم في فصول مدمجة بالفصول العادية. وهناك مدارس خاصة على حسب نوع الإعاقة. ويسري الإلزام التعليمي على هؤلاء الأطفال أيضًا بلا استثناء. ويدخل المدارس الخاصة بالمعاقين أكثر من أربعين ألف تلميذ وتلميذة، يدرس حوالي 50% منهم في فصول خاصة بذوي القدرة المحدودة على التعلم.

40 الجامعات في ألمانيا جامعة برلين

41 جامعة هامبورغ

42 جامعة مونستر

43 جامعة فرانكفورت

44 جامعة بون

45 الجامعات في ألمانيا أ. الجامعات :
تقوم الجامعات في ألمانيا بتدريس الطلبة ضمن جميع التخصصات بشكل مجاني بما في ذلك الطلبة الأجانب وما على الطالب هنا إلا أن يرتب أولوياته ويحدد أهدافه الدراسية والتفكير ملياً في ذلك سيما وأن نظام التعليم في ألمانيا يعتبر من أصعب وأطول النظم الدراسية في العالم . تصل إعداد الجامعات والمؤسسات التعليمية العليا في ألمانيا إلى ما يقارب 312 مؤسسة معتمدة موزعة على أنحاء ألمانيا المختلفة هذا وتنقسم تلك المؤسسات إلى العديد من التقسيمات والتصنيفات. أ. الجامعات : وفي ألماني ما يزيد عن (91) جامعة تقوم بتدريس العلوم المختلفة كالعلوم الطبية , الهندسة , الآداب , الإنسانيات , القانون وغيرها إضافة لمجموعة من الجامعات العسكرية التي توفر التخصصات اللازمة لرفد احتياجات القوات المسلحة من الكوادر البشرية المدربة . ب . جامعات التقنية : وتوفر هذه المؤسسات - البالغ عددها 12 مؤسسة – نشاطاتها الأكاديمية والمعرفية للمناهج الهندسية والتقنية , ومع مرور الوقت أخذت هذه المؤسسات بتوسيع مجالها الأكاديمي ليشمل التخصصات الإنسانية ولكنها ومع ذلك مازالت تعطي التخصصات ذات الصفة التقنية والهندسية الأولوية والتركيز في أهدافها الأكاديمية .

46 د. كليات الآداب والموسيقى:
ج. معاهد التقنية : وقد توسعت وازداد عدد هذه التنظيمات الأكاديمية لتصل إلى (149) مركزاً نتيجة زيادة إقبال الطلبة على هذه المؤسسـات كونهـا ذات نظام دراسي قصير الأمد مقارنة بالجامعات وذا صفة عملية وتركيز بحثي قليل نسبياً مقارنة بما هو معمول به في الجامعات . د. كليات الآداب والموسيقى: وتمنح كليات الآداب والموسيقى والبالغ عددها (52) مؤسسة العديد من الدرجات العلمية في التخصصات الأدبية والموسيقية كالآداب , التصميم , دراسات تلفزيونية ووسائل إعلام إضافة لتدريس المعلمين ومن الجدير بالذكر أن باقي الجامعات والمؤسسات التقنية قد تدرس مثل هذه التخصصات ولكنها ليست بالتخصصية التي تتوفر في هذه الكليات . ومن الملاحظ أن هيكل التعليم الجامعي التدريسي والبنائي في ألمانيا قد كان ومازال عرضه للتحديث والتطوير منذ بدايات التسعينات حيث بدأت الجهات المعنية بإثارة العديد من التساؤلات حول جدوى الفترة الزمنية الطويلة للدراسة كما تم تطبيق العديد من الإستراتيجيات الحكومية مؤخراً والتي توجهت نحو زيادة استقلالية الجامعات وتوسيع قاعدة التعليم التقني والتركيز على التعليم الهادف نحو الاتجاهات العملية التخصصية .

47 ويبلغ عدد الطلاب في ألمانيا اليوم حوالي 2 مليون
ويبلغ عدد الطلاب في ألمانيا اليوم حوالي 2 مليون. وقد وصلت نسبة المبتدئين الجدد بالدراسة في عام 2009 حوالي 43,3% من موالد العام الواحد. وتنتمي ألمانيا للدول ذات النسبة الأكبر عالميا متقدما من حيث نسبة الذين يقطعون الدراسة قبل التخرج، والتي تصل 23%. كذلك في تحتل ألمانيا مكانة متقدمة من حيث الدكتوراه ، حيث يحصل 2,3% من خريجي العام الواحد على الدكتوراه فما بعد. تلعب الجامعات الخاصة في ألمانيا دورا ضئيلا جدا بالمقارنة مع الدول الأخرى: أكثر من 90% من الطلاب يدرسون في مؤسسات التعليم العالي الحكومية. وتعمل هذه المؤسسات تحت رعاية وإشراف الحكومة، كما أن أبوابها مفتوحة لكل من يحمل الشهادة الثانوية (أو ما يعادلها)، والتي تخول صاحبها دخول مرحلة الدراسة الجامعية. ومنذ السبعينيات تأسس العديد من مؤسسات التعليم العالي الحكومية وتلك التابعة للكنيسة، إلى جانب العديد من الجامعات الحرة غير الحكومية وغير الدينية، والتي تعتمد في تمويلها على الرسوم الدراسية وعلى الهبات والتبرعات.

48 منذ 2010 أصبحت غالبية المناهج وبرامج الدراسة في الجامعات الألمانية تتلاءم مع النظم العالمية ، مثل البكالوريوس والماجستير. ذلك الأمر نص عليه "بيان بولونيا" الذي وقعته الدول الأوروبية. والذي سيسهل من جهة تنقل الطلاب بين دول القارة الأوروبية، كما سيعمل من جهة أخرى على جعل أوروبا أكثر جاذبية للأكاديميين القادمين مما وراء البحار، من خارج القارة. ما تقوم به المعاهد الفنية والموسيقية العليا منذ زمن طويل تتبناه بقية الجامعات ليصبح شيئا اعتياديا فيها. فحتى وقت قصير كانت قلة قليلة من الكليات تختار طلابها بنفسها. في التخصصات الخاضعة لشروط القبول على المستوى الاتحادي الإجمالي في البلاد، وهي حاليا علوم الطب والصيدلة وعلم النفس والطب البيطري وطب الأسنان، يتم منح أماكن الدراسة وتوزيع الطلبة على الجامعات من قبل هيئة مركزية هي ZVS. ويزداد عدد الجامعات والمعاهد العليا التي تفرض شروطا خاصة بها للقبول في تخصصات محددة ، مستفيدة من إمكانية اختبار المتقدمين بطلبات الدراسة والقبول أو مقابلتهم من أجل اختيار من تراه الأفضل من بينهم. في عام 2005 كسرت المحكمة الدستورية العليا حاجزا كان يكاد يكون من المحرمات حين أقرت حق وحرية الجامعات في فرض الرسوم الجامعية. وقد كان تمويل الجامعات والمعاهد العليا الألمانية حتى ذلك الحين يكاد يكون محصورا في الحكومة. في عام 2007 تفرض خمس ولايات اتحادية رسوما جامعية منذ الفصل الدراسي الأول، تعتبر منخفضة إذا ما قورنت بالرسوم الجامعية المفروضة في بلدان أخرى. كما تفرض ولايات أخرى أيضا رسوما جامعية على الطلبة الذين يستغرقون وقتا أطول من المألوف في الدراسة، أو الطلبة الذين يدخلون الجامعة من جديد بعد التخرج، بنية الدراسة من جديد والحصول على مؤهل جامعي آخر.

49 الجامعات التقنية والمعاهد التخصصية العليا
بينما تلتزم الجامعات التقليدية بالجوانب العلمية البحتة وتقدم مجالا واسعا من العلوم، من علوم الآثار إلى العلوم الاقتصادية، تختص الجامعات التقنية بالعلوم الهندسية والعلوم التطبيقية. وتتمتع هذه الجامعات التقنية الألمانية بسمعة عالمية على اعتبارها مراكز تخريج مهندسي المستقبل.  ويزداد إقبال الدارسين الأجانب عليها بشكل خاص. منذ نهاية الستينيات تطور نظام ألماني متميز، قام العديد من الدول بتقليده: المعاهد التخصصية العليا ثلث الطلبة الألمان تقريبا يؤم اليوم هذه المعاهد وما يسمى في بعض الولايات بالأكاديمية المهنية، وهي على علاقة وثيقة بالشركات. وما يجتذب الدارسين  بشكل خاص إلى المعاهد التخصصية العليا هو سرعة الدخول في الحياة العملية - حيث تدوم الدراسة عادة ثلاث سنوات - إضافة إلى التوجه العملي لهذه المعاهد. الدراسة المكثفة والمتشددة إضافة إلى الامتحانات العديدة تشكل كلها ضمانة لفترة دراسة قصيرة نسبيا. إلا أن هذا الأمر لا يعني إهمال الجانب العلمي، ففي المعاهد التخصصية العليا التي يصل عددها إلى 200 معهدا، تجري الأبحاث العلمية على أعلى المستويات، ولكن بشكل أساسي فيما يتعلق بالتطبيقات الصناعية.

50 الأردن المملكة الأردنية الهاشمية العاصمة : عمان اللغة : العربية
نظام الحكم : ملكي دستوري الرئيس : عبد الله الثاني بن الحسين العملة : دينار أردني

51 مدينة العاصمة عمان

52 جبال عجلون

53 العقبة

54 نهر الأردن

55 التعليم في الأردن شهد نظام التعليم في المملكة الأردنية الهاشمية تحسنا مستمرا منذ منتصف القرن العشرين . ولعب نظام التعليم الكفء دورا كبيرا في تحويل الأردن من بلد يغلب عليه الطابع الزراعي إلى دولة صناعية. ويحتل نظام التعليم في الأردن المرتبة الأولى في العالم العربي ، ويعد واحدا من أجود أنظمة التعليم في بلدان العالم النامي. يحتل الأردن المركز التسعين من بين 177 بلدا على مؤشر التنمية البشرية . وبالرغم من قلة الموارد ، وضعت وزارة التعليم مناهج وطنية متقدمة للغاية ، واتخذ الكثير من الدول الأخرى في المنطقة الأردن نموذجا في تطوير نظمهم التعليمية. وتلزم وزارة التعليم الأردنية الطلبة حاليا بالإلمام بالكمبيوتر والقدرة على الاستفادة من دراستهم للكمبيوتر في دراساتهم العادية ، وعلى الأخص في المناهج العلمية والرياضية.

56 هيكل النظام التعليمي في الأردن
يتكون هيكل النظام التعليمي في الأردن من : تعليم ما قبل المدرسة ومدته عامان. وعشر سنوات من التعليم الأساسي الإلزامي. وعامين من التعليم الثانوي الأكاديمي أو المهني. بعدهما يتقدم الطلبة للحصول على شهادة عامة في امتحان التوجيهي.

57 التعليم الأساسي في الأردن
التعليم الأساسي : التعليم الأساسي هو مرحلة إلزامية من التعليم مدتها عشر سنوات. الكتب الدراسية هي كتب قياسية موحدة توزعها وزارة التعليم. التعليم في الأردن مجاني في المرحلتين الابتدائية والثانوية ، وأصبح إلزاميا للجميع حتى سن الخامسة عشرة. ويتمتع الأردن بمستوى مرتفع من تكافؤ الفرص بين الجنسين في الحصول على الخدمات الأساسية، ويبلغ مؤشر التكافؤ بين الجنسين للمعدل الإجمالي للالتحاق بالتعليم الابتدائي 0.98

58 والمدارس في الأردن إما عامة أو خاصة.
وتعتبر من البلدان العربية القليلة التي تشهد تفاوتا محدودا للغاية في نسبة الحضور في المدارس الابتدائية بين المناطق الحضرية والريفية . ويرجع هذا في الأساس إلى أن التمويل العام للتعليم الأساسي يأخذ في اعتباره الفقراء أكثر من أي مرحلة تعليمية أخرى. والمدارس في الأردن إما عامة أو خاصة. ويخدم قطاع التعليم الخاص أكثر من في المائة من الطلبة في العاصمة عمان . ولا يزال هذا القطاع يتحمل ضرائب باهظة تصل إلى 25 في المائة ، مع أنه يتحمل عبئا كبيرا عن كاهل حكومة المملكة ، الأمر الذي يجعل الرسوم الدراسية مرتفعة نسبيا ، إذ تبدأ من 1000 دولار وتصل إلى 7000 دولار, وتعتبر قيمة رسوم التعليم الخاص مرتفعة للغاية عند مقارنتها بدخل الأسر في المتوسط.

59 أهداف مرحلة التعليم الأساسي
 يتقن المهارات الأساسية للغة العربية بحيث يتمكن من استخدامها بسهولة ويسر. يعرف الحقائق والوقائع الأساسية المتعلقة بتاريخ الأمة الإسلامية والعربية والشعب الأردني في عمقه العربي والإسلامي بوجه خاص والإنساني بوجه عام. يعي الحقائق الأساسية المتعلقة بالبيئة الطبيعية والجغرافية الأردنية والعربية والعالمية. يتمثل قواعد السلوك الاجتماعي ويراعي تقاليد مجتمعه وعاداته وقيمه الحميدة. يحب وطنه ويعتز به ويتحمل المسؤوليات المترتبة عليه تجاهه. يحب أسرته ومجتمعه ويتحمل المسؤوليات المترتبة عليه تجاههما. يتقن المهارات الأساسية للغة أجنبية واحدة على الأقل.

60 المقارنة بين ألمانيا والأردن في مرحلة التعليم الابتدائي

61

62 جدول المقارنة وجه المقارنة ألمانيا الأردن إلزامية التعليم
التعليم إلزامي مدتها أربع سنوات وتختلف من ولاية لأخرى التعليم إلزامي مدتها عشر سنوات سن الدراسة بعد إتمام الطفل السنة السادسة من عمره قبل الثلاثين من شهر يونيو. إذا أتم العام السادسة من عمره في نهاية كانون الأول من العام الدراسي الذي يقبل فيه مجانية التعليم والتعليم مجاني في جميع المدارس الحكومية. التعليم في الأردن مجاني تمويل التعليم يتوزع تمويل التعليم بين الحكومة الاتحادية والولايات وبين بلديات المدن والقرى . يتم تمويل التعليم العام في الأردن على نحو أساس من الموازنة العامة للمملكة، وعلى الرغم من ضعف إمكانات الأردن المالية، إلا أن ميزانية وزارة التربية والتعليم قد تطورت المواد الدراسية اللغة الألمانية الرياضيات اللغات الأجنبية المعارف العامة تربية موسيقية التربية الفنية تربية رياضية تربية دينية (كاثوليكي) اللغة العربية التربية الدينية العلوم الرياضيات المواد الاجتماعية التربية الوطنية

63 مقترحات للإرتقاء بنظام التعليم الفلسطيني للمرحلة الابتدائية
  مقترحات للإرتقاء بنظام التعليم الفلسطيني للمرحلة الابتدائية تدريب وتأهيل المدرسين العاملين أو الذين سيعملون في المدارس الابتدائية. عمل دورات تدريبية كافية للمعلمين في المدرسة الابتدائية. تخفيف الكثافة الصفية. توفير جميع الوسائل التعليمية اللازمة لتسهيل عملية التدريس. تخفيض نصاب المعلمين من الحصص. تعزيز مبدأ الثواب والعقاب.

64 الاهتمام بالمستوي الاجتماعي والاقتصادي للمعلمين.
تزويد الطالب بمعلومات ثقافية عامة (دروس الثقافة العامة). أن يحصل التلاميذ على تقييمات في صورة تقارير لإرشاد الوالدين عن سير الدراسة بالنسبة لأطفالهم، حتى يمكن تجاوز ضعف التلاميذ عن طريق إجراءات معاونة للتلميذ وليس من خلال إعادة السنة الدراسية.

65 المراجع موقع حقائق عن ألمانيا.
موقع منتديات طلاب ماجستير الإدارة التربوية . موقع منتدى الدكتور سعود بن عيد العنزي. موقع ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة. موقع وزارة التربية والتعليم الأردنية. مجلة المعرفة / العدد ملف : نظام التعليم المدرسي في ألمانيا . للدكتور سيد همام.


تنزيل العرض التّقديمي "نظام التعليم في ألمانيا"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل