العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟"— نسخة العرض التّقديمي:

1 تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟
تحليل محتوى الدرس – تحديد الخبرات السابقة – تحديد أهداف الدرس - رسم خطة تسلسل تقديم المحتوى - التقويم

2 خطوات إعداد الدروس اليومية:
تحليل محتوى الدرس. - جانب معرفي: حقائق، مفاهيم، مهارات، حل مشكلات. جانب مهاري: مهارات معرفية عقلية، مهارات أدائية يدوية. جانب انفعالي: اتجاهات وقيم، ميول، أوجه التقدير.

3 تابع خطوات إعداد الدروس اليومية:
2. تحديد الخبرات السابقة. الرياضيات لها طبيعة خاصة لكونها علم تراكمي يشمل سلسلة مرتبة متصلة من المعرفة، بحيث يلزم إلمام المتعلم بكل جزء من أجزاء المعرفة السابقة للتعلم الحالي.

4 تابع خطوات إعداد الدروس اليومية:
3. تحديد أهداف الدرس. الأهداف هي: التغيرات المتوقع حدوثها لدى المتعلمين نتيجة خبرات تعليمية (الدرس الحالي). مراعاة خصائص الهدف السلوكي الجيد SMART Objectives

5 تابع خطوات إعداد الدروس اليومية:
رسم خطة تسلسل تقديم المحتوى. وتشمل: التمهيد والتقييم القبلي للدرس: تشخيص، توضيح الهدف، توضيح خطة السير في الدرس، توضيح أهمية الموضوع للمتعلم، مدخل تاريخي، مدخل حل المشكلة، مراجعة الواجب المنزلي، ربط السابق بالدرس الحالي. تحديد الاستراتيجيات وطرق التدريس المناسبة للدرس: المحاضرة، المناقشة، الاستقراء، الاستدلال، حل المشكلات، الاكتشاف الموجه تحديد مجموعة الوسائل والتقنيات والأنشطة التعليمية .

6 تابع خطوات إعداد الدروس اليومية:
عرض المادة التعليمية الجديدة: تسلسل الأهداف، التدرج من البسيط للمركب، مشاركة المتعلمين، الأسئلة الهادفة. تحديد نظام التمارين داخل الصف: مراجعة، تمهيدية، تدريبية، تطبيقية، تلخيصية، تشخيصية، علاجية. وضع تصور لزمن الحصة.: التمهيد 5-10، المعلومات الجديدة 20-25، التطبيق10-15 وضع تصور لشكل السبورة. التطبيقات. تحديد الواجب المنزلي. كيفية إنهاء الدرس: غلق الموقف التعليمي 5. التقويم.

7 تحليل محتوى الرياضيات المدرسية:
ماذا نقصد بتحليل المحتوى؟ أسلوب يهدف إلى وصف المحتوى التعليمي وصفاً موضوعياً ومنهجياً بما يؤدي إلى تحديد العناصر الأساسية للتعلم.

8 أبعاد تحليل المحتوى: البعد الأول: المعلومات: (الأعداد والعلميات عليها، والهندسة والقياس) وما يتضمنه من: حقائق ومفاهيم وعلاقات ومهارات ونظريات وقواعد وحل مشكلات.

9 تابع أبعاد تحليل المحتوى:
البعد الثاني: السلوك: ونعني بذلك تحديد العلاقة بين المحتوى والتغيرات التي يمكن إحداثها في سلوك المتعلمين وما يعكسه ذلك من قدرات معرفية ومهارات تفكير وحل مشكلات.

10 تابع أبعاد تحليل المحتوى:
البعد الثالث: تصميم المواقف والأنشطة التعليمية المناسبة لهذا المحتوى: ويتضمن المستويات الثلاثة لنمو المعرفة (الحسي، شبة الحسي، المجرد) والمسئولة عن إحداث التغيير في سلوك المتعلمين وتحقيق أهداف التعلم..

11 تصنيف ما يتعلمه المتعلمون في الرياضيات:
مصطلحات ورمزو ذات معنى رياضي محدد. مثل: (دائرة، مربع، + ، / ، э ، ≤)

12 تصنيف ما يتعلمه المتعلمون في الرياضيات:
2.الحقائق الرياضية .... لا تتغير مثل نواتج العمليات الحسابية = 5

13 تصنيف ما يتعلمه المتعلمون في الرياضيات:
3. المفاهيم الرياضية وتتضمن: المفاهيم الانتقالية: مفاهيم يتم تدريسها على مراحل مثل العنصر والمجموعة.

14 تابع المفاهيم الرياضية
المفاهيم الآلية: مصطلحات غير معرفة في نظام رياضي مثل النقطة والمستقيم.

15 تابع المفاهيم الرياضية
التعريفات: استخدام مفاهيم محددة بطريقة معينة في نظام رياضي مثل تعريف المثلث أو المربع.

16 تابع المفاهيم الرياضية
مفاهيم تتعلق بعمليات: الجمع والطرح و...

17 تابع المفاهيم الرياضية
مفاهيم تتعلق بالخواص: خواص الابدال والتجميع والتوزيع و....

18 تابع المفاهيم الرياضية
مفاهيم تتعلق بعلاقات رياضية مثل التساوي والتكافؤ والتطابق والتشابه و....

19 تابع المفاهيم الرياضية
مفاهيم تتعلق بالنظام الرياضي: المسلمات والتعريفات والنظريات وبنية النظام الرياضي.

20 تصنيف ما يتعلمه المتعلمون في الرياضيات:
4. التعميمات الرياضية: علاقة بين مفهومين أو أكثر مثال: كل عدد صحيح هو عدد نسبي. وتشمل التعميمات ما يلي: المبادئ والقواعد الرياضية. القوانين الرياضية الفروض والنظريات الرياضية العلاقات والعمليات الرياضية

21 تصنيف ما يتعلمه المتعلمون في الرياضيات:
5. المهارات الرياضية: كيفية: الدقة في التعبير عن الرموز والمفاهيم الرياضية – إدراك الفرق بين المعامل والأساس والأس – إدراك العلاقة بين زوايا وأضلاع المثلث الحاد والقائم والمنفرج الزاوية.

22 تابع المهارات الرياضية
أدائية: حل المشكلات اللفظية – العلاقة بين الوتر وأطوال الضلاع المثلث القائم

23 تابع المهارات الرياضية
كمية: قراءة الأعداد وإجراء العمليات الحسابية والجبرية.

24 تابع المهارات الرياضية
عملية: استخدام الأدوات الهندسية وأدوات القياس – القياس باستخدام الأجهزة والأدوات – القياس عن طريق الحساب والقوانين

25 تابع المهارات الرياضية
متعلقة بالشكل: معرفة خواص الأشكال الهندسية والمصطلحات المتعلقة بالأشكال

26 مهارات حل المشكلات اللفظية:
مثال (الصف الثالث الأساسي): مع عادل مبلغ من المال ، إذا اشترى 3 كجم من البرتقال يتبقى معه 85 جنيهاً ، وإذا أراد أن يشتري 4 كجم من البرتقال يلزمه 40 جنيهاً إضافة لما معه، ما هو ثمن الكيلو من البرتقال؟ وكم جنيهاً كان مع عادل؟

27 مهارة التعرف على المعطيات. مهارت التعرف على المطلوب.
المهارات اللازمة لحل هذه المسألة اللفظية: مهارة التعرف على المعطيات. مهارت التعرف على المطلوب. مهارة التمييز بين المعطى والمطلوب. مهراة التعرف على السؤال المناسب للمشكلة. مهارة التعرف على الكلمات المفتاحية. مهارة ترجمة الكلمات المفتاحية على نحو صحيح إلى عمليات حسابية مناسبة.

28 تابع المهارات اللازمة لحل هذه المسألة اللفظية:
مهارة التعرف على العمليات الحسابية الصحيحة والمناسبة للأداء. مهارة التعرف على الرموز الصحيحة للعمليات الحسابية المستخدمة. مهارة إجراء العمليات الحسابية. مهارة الحصول على نواتج عددية. مهارة التأكد من صحة الحل.

29 تابع المهارات اللازمة لحل هذه المسألة اللفظية:
مهارة إجراء التحويلات الحسابية. مهارة ترتيب خطوات الحل. مهارة كتابة الحل. مهارة كتابة التمييز المناسبل للحل. مهارة الإجابة على سؤال المشكلة. مهارة تقييم استراتيجية الحل المستخدمة.

30 مهارات حل المشكلات اللفظية:
مثال مشكلة لفظية هندسية (الصف الثامن): أب ج د مستطيل، س منتصف ب ج، ع э س أ بحيث س أ = أ ع ، أثبت أن مساحة سطح المثلث أ ب د تساوي سطح المثلث ب ع س .

31 مهارات حل المشكلات اللفظية:
المهارات اللازمة لحل المسألة: مهارة التعرف على المعطى. مهارة التعرف على المطلوب. مهارة ترجمة المعطى على نحو صحيح على رسم هندسي. مهارة دقة الرسم الممثل للمسألة.

32 تابع مهارات حل المشكلات اللفظية:
المهارة في إجراء العلاقات بين أجزاء الرسم. المهارة في إيجاد العلاقات بين المعطى والمطلوب باستخدام الرسم. المهارة في إثبات المطلوب.(وضع استراتيجية للحل: التجزئة، التبسيط، الاستعانة بحل مسألة مشابهة، تطبيق نظرية) . المهارة في كتابة الحل بصورة تركيبية (المنطق الرياضي).

33 تابع مهارات حل المشكلات اللفظية:
المهارة في مراجعة الحل. المهارة في التأكد من صحة الحل. المهارة في إيجاد حلول أخرى للمشكلة. المهارة في الإجابة على سؤال المشكلة. المهارة في تقييم استراتيجية الحل المستخدمة.

34 شكراً لحضور والمشاركة أ
شكراً لحضور والمشاركة أ. محمد مقاط مشرف التدريب الميداني – كلية التربية – جامعة الأزهر


تنزيل العرض التّقديمي "تخطيط التدريس ما هي خطوات إعداد الدروس اليومية؟"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل