العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها"— نسخة العرض التّقديمي:

1 الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم إدارة التعليم بمحافظة ينبع الشؤون التعليمية- بنات – قسم الإشراف التربوي الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها إعداد وتنفيذ / عزة علي آل كبـاس منسقة شعبة الحاسب الآلي

2 لقد احتلت الزيارة الصفية منزلة هامة بين مختلف نواحي النشاط في الإشراف التربوي وخاصة في العصور الحديثة، فهي تُعد واحدة من أكثر الوسائل شيوعا لمتابعة وتحسين عمليتي التعليم والتعلم. "لذا يعد أسلوب زيارة المشرف للمعلم من أقدم الأساليب الإشرافية, وأشهرها" (الإبراهيم, 2002, ص109).   وقد تغيرت النظرة إلى الزيارة الصفية في الإشراف الحديث, فبدلا من تركيزها على كتابة التقارير التقويمية فقط, أصبحت تركز على تقويم الطلبة, وقياس المهارات, والمعارف, والاتجاهات التي تحققت لديهم, واكتشاف احتياجات المعلم العلمية, والتربوية, ومعرفة نقاط القوة, والضعف من أجل وضع خطة لتعزيز مواطن القوة, ومعالجة نقاط الضعف لدى المعلمين(عطوي, 2001, ص272).

3 مفهوم الزيارة الصفية المقصود بالزيارات الصفية زيارة مدير المدرسة (المشرف المقيم) أو المشرف التربوي المتخصص للمعلم في حجرة الصف أثناء عمله ،بهدف رصد النشاطات التعليمية والتربوية ،وملاحظة التفاعل الصفي ،وتقويم أداء المعلم ،والوقوف على أثره في الطلاب.

4 لماذا نلاحظ المعلم في أثناء التدريس؟
تشخيص الأداء تحديد فرص التطوير لدى المعلم تزويد المعلم بتغذية راجعة التطبيق العملي المطور تنمية المعلم مهنياً تحليل إجراءات التدريس هل يحيط المشرف بكل إجراءات التدريس

5 أهداف الزيارة الصفية ملاحظة أثر المعلم في الطلبة والوقوف على مدى تقدمهم. ملاحظة الموقف التعليمي والفعاليات التربوية بصورة طبيعية. تقويم أساليب التدريس وكيفية توظيف الوسائل التعليمية والوقوف على مدى صلاحيتها وملاءمتها لسيكولوجية التعليم. التعرف على أنشطة الطلبة ونوعيتها وكيفية التعامل معها. التعرف إلى أساليب التقويم ومدى توظيف المعلم لها. التأكد من تطبيق المناهج الدراسية المقررة والتعرف على الصعوبات التي يتعرض لها المعلم. التعرف على استجابة الطلبة لما يقدمه المعلم. معرفة مدى استجابة المعلم للتوجيهات السابقة.

6 أهداف الزيارة الصفية مساعدة المعلمين على أداء عملهم والعمل على تحسينه سواء أكانوا قديمي أم حديثي العهد بالتدريس. التعرف على إيجابيات الموقف التعليمي لتعزيزها والتأكد من سلبياته لاقتراح الحلول لها. اكتشاف حاجات المعلمين وقدرات كل منهم وكفاياتهم ومواهبهم لاستثمارها في المشاغل التربوية. تنمية الرصيد المعرفي للمشرف بعد إطلاعه على الطرق والأساليب الجديدة والمطورة التي ينجح بعض المعلمين في استخدامها(دليل مشرف التربية الإسلامية, 1999, ص56). تزويد المعلم بتغذية راجعة تطويرية عن جوانب محددة في أدائه بحيث تتصف هذه التغذية بالموضوعية والدقة والشمولية وتعينه على محاكمة ممارساته وتطويرها توثيق العلاقات والروابط الإنسانية بين المعلم والمشرف على أساس من الثقة والاحترام المتبادلين. التعرف على المتميزين من المعلمين من أجل الاستفادة من خبراتهم في مجالات أخرى (طافش، 2004، ص112).

7 ومضة تركز الزيارة الصفية على ملاحظة ورصد ما يصدر عن المعلم وطلبته من سلوك (أقوال وأفعال). فالزيارة الصفية ليست موجهة نحو كشف ما يعرفه المعلم من معرفة ومعلومات بقدر الكشف عن فاعلية وأثر ما يؤديه على تعلم الطلبة.

8 فلا ننسى ( عامل الناس كما تحب أن يعاملوك )
ومضة بيوماً ما كنت معلم !!! فلا ننسى ( عامل الناس كما تحب أن يعاملوك )

9 المراجع كتاب الإدارة التعليمية والإشراف التربوي (رؤية معاصرة) إعداد :
د.أحمد نجم الدين عيداروس د. أشرف محمود أحمد


تنزيل العرض التّقديمي "الزيارة الصفية مفهومها وأهدافها"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل