العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

الفصل السابع البدائل الاستراتيجية.

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "الفصل السابع البدائل الاستراتيجية."— نسخة العرض التّقديمي:

1 الفصل السابع البدائل الاستراتيجية

2 الخيارات الاستراتيجية على مستوى المنظمة
ثانيا : استراتيجية الانكماشRetrenchment Strategy تتبع هذه الاستراتيجية عند انخفاض معدلات تحيق الاهداف عما سبق تحقيقه، ومحاولة الادارة رفع مستويات الاداء من خلال التركيز على تحقيق الكفاءة، وخدمة زبائنها في قطاع المنتجات او الخدمات السابقة نفسها مع اضطرارها لخفض عدد هذه القطاعات. تركز الادارة في هذه الاستراتيجيات على خياراتها المتعلقة بتحسين الاداء الوظيفي وخفض عدد وحداتها ذات التدفق النقدي السلبي. وتهدف الى تخفيض الكلف والحجم.

3 انواع استراتيجية الانكماش
استراتيجية التحول: وهي الاستراتيجية التي تتبعها المنظمة عندما تكون المشكلات منتشرة فيها ولكنها ليست خطيرة بعد، وهي تنطوي على مرحلتين، الاولى، الانكماش الذي يهدف الى تخفيض الحجم والتكاليف والثانية، مرحلة الدعم والاستقرار والتي تنطوي على وضع برنامج لتثبيت وضع المنظمة الجيد. استراتيجية التجرد: من المناسب اتباع هذه الاستراتيجية اذا امكن ارجاع مشكلات المنظمة الى تدني اداء احدى وحدات الاعمال او احد خطوط المنتجات/ الخدمات او في حالة عدم انسجام احد القطاعات مع باقي قطاعات المنظمة، في هذه الحالة تقوم المنظمة ببيع او تصفية هذه الوحدات. استراتيجية المنظمة الاسيرة: تشبه هذه الاستراتيجية استراتيجية التجرد، وتقوم المنظمة في ظل هذه الاستراتيجية بتخفيض نطاق عملياتها الوظيفية وتصبح اسيرة لمنظمة اخرى بدلا من بيع احد قطاعات المنظمة او احد وحداتها.

4 انواع استراتيجية النمو
4. استراتيجية الالتفاف: تقوم المنظمة هنا بالتراجع وتقليص اعمالها في مواجهة التهديدات البيئية، اذ تعيد المنظمة تشكيل اعمالها باستبعاد بعض العمليات غير الفاعلة من اجل زيادة فاعلية عملية الانتاج ككل. 5. استراتيجية التصفية: تمثل هذه الاستراتيجية الملجأ الاخير عندما تفشل باقي استراتيجيات الانكماش، ويرى المستثمرون ان التصفية المبكرة افضل من الافلاس في النهاية. رابعا: الاستراتيجية المركبة: تعمل المنظمات على تكوين خليط من الاستراتيجيات التي تتناسب مع الغرض الرئيس لها او مع رسالتها. وقد تستخدم المنظمة اكثر من استراتيجية واحدة في نفس الوقت، يحدث هذا عادة في المنظمات ذات الحجم الكبير التي تتعدد اغراضها، او قد تعني استخدام المنظمة لأكثر من استراتيجية في صورة متتابعة.


تنزيل العرض التّقديمي "الفصل السابع البدائل الاستراتيجية."

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل