العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

المدخل لدراسة أساسيات علم سلوك الحيوان Principle of Ethology

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "المدخل لدراسة أساسيات علم سلوك الحيوان Principle of Ethology"— نسخة العرض التّقديمي:

1 المدخل لدراسة أساسيات علم سلوك الحيوان Principle of Ethology
تأليف أ.د. إبراهيم سليمان عيسى

2 الهدف من الدراسة دراسة الفرق بين سلوك الانسان والحيوان وعناصر السلوك وكيفية دراستها وتمايز القدرات النوعية بين الأنواع المختلفة من الحيوانات وانعكاس ذلك على انماط السلوك في الحيوان. دراسة الأسباب الداخلية(الفسيولوجية ) للسلوك واثار الخبرة والتعلم . العلاقة بين السلوك والبيئة. العلاقة بين السلوك والوراثة. علاقة السلوك بالجهازالعصبي.

3 الباب الأول تطور دراسة علم سلوك الحيوان
علم سلوك الحيوان عند العرب علم سلوك الحيوان في العصر الحديث من علماء سلوك الحيوان في العصر الحديث على مستوى العالم العربي أهم الدوريات والمجلات التي يمكن الرجوع إليها

4 علم سلوك الحيوان عند العرب
ناقش علماء العرب أسباب السلوك وقاموا باجراء تجارب تطبيقية تماثل التجارب العصرية. من اشهر العلماء: الجاحظ درس الكثير من أنماط السلوك وخاصة نوم الحيوان وآلية هذه الظاهرة واسبابها ودوافعها. ابن خلدون: أول من درس بيئة الحيوان واثرها على سلوكه وصفاته وإنتاجه وتكيفه معها

5 علم سلوك الحيوان في العصر الحديث
شهد العالم الكثير من النتائج التطبيقية المستفادة من مشاهدة ودراسة أنماط السلوك المختلفة لدى الحيوانات تناولت الكثير من مؤلفات العلماء موضوعات سلوك الحيوان قاموا بإجراءالتجارب في الحقل والمعمل في مراكز الابحاث لدراسة سلوك الحيوان دراسة مستفيضة من جميع الزوايا العالم دارون أول من تكلم في علم سلوك الحيوان تبعه العالم فون فريش الذي درس باستفاضة سلوك التواصل بين افراد نحل العسل وكيفية استدلالها عن مصدر الرحيق والغذاء.

6 يعتبر كتاب العالم يننجز عن سلوك الحيوانات الاولية مرجعا اساسيا عن الحقائق العلمية المتعلقة بنظرية المؤثر والاستجابة العالم جون بول سكوت الف اكثر من عشرة مؤلفات وكثير من المقالات ويعتبركتابه سلوك الحيوان المرجع الاساسي الذي يدرس في معظم الجامعات وقد تم ترجمته للغة العربية لأهميته. العالم بافلوف قام بوضع نظرية التعلم التي فتحت المجال لكثير من العلماء لدراسة التعلم مثل العالم سكنر.

7 على مستوى العالم العربي
الاستاذ الدكتور حماد الحسيني كتاب عن سلوك الحيوان الدكتور عبدالحميد خليل والدكتور عبد الحافظ حلمي ترجما كتاب بول سكوت وراجع الرجمة الدكتور محمود رمضان والثلاثة من ابرز اساتذةعلم الحيوان على مستوى العالم العربي.

8 أهم الدوريات والمجلات العلمية
Behaviour Animal Behaviour Ethology Mammology Ecology Physiological Zoology Biological Abstract


تنزيل العرض التّقديمي "المدخل لدراسة أساسيات علم سلوك الحيوان Principle of Ethology"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل