العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

العرض التّقديمي يتمّ تحميله. الرّجاء الانتظار

جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي

عروض تقديميّة مشابهة


عرض تقديمي عن الموضوع: "جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي"— نسخة العرض التّقديمي:

1 جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي
المقرر:- علم الحديث النبوي/ المرحلة الاولى اعداد: ا.م.د. محمد سراج الدين قحطان المصادر: تيسير علوم السنة ا.د. داود سلمان صالح-المدخل الى دراسة علوم الحديث سيد عبد الماجد الغوري

2 تعريفات لأهم اصطلاحات المحدثين في السنة النبوية
الحديث لغةً: هو ضد القديم و ويأتي الحديث في اللغة بمعنى الخبر قليلاً كان او كثيرا. وجمع الحديث على احاديث , وهو شاذ على غير القياس كما يجمع القطيع اقاطيع. الحديث اصطلاحاً: هو ما أُثر عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد النبوة من قول او فعل او تقرير , أو وصف خلقي او خُلقي . والحديث مرادف للسنة عند جمهور المحدثين . ولا فرق بينهما الا من حيث المعنى اللغوي. الخبر لغةً : معناه النبأ , وجمعه اخبار . الخبر اصطلاحاً: هو مرادف للحديث . على رأي جمهور المحدثين.

3 الاثر لغةً : بقية الشيء . والأثر عند جمهور المحدثين مرادف للحديث . وخلاصة القول انه اذا اطلق لفظ (الحديث) أريد به ما أضيف الى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) , وقد يراد به ما اضيف الى صحابي او تابعي ولكنه غالبا ما يقيد في مثل هذه الحالة , فيقال مثلاً : حديث عمر, او علي (رضي الله عنهما) , او حديث سعيد بن المسيب (رحمه الله) , وهو من التابعين . ولا فرق عند جمهور المحدثين بين الحديث والخبر والأثر علم الحديث رواية : هو علم يشتمل على اقوال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) , وافعاله , وتقريراته او صفاته , وروايتها , وضبطها , وتحرير الفاضها . ونزيد في التعريف : او الصحابي او التابعين , ان أريد ما عليه جمهور المحدثين .

4 علم الحديث دراية : انه علم بقوانين يعرف بها احوال السند والمتن.
وغايته معرفة المقبول من المردود . السند لغةً : المعتمد . السند اصطلاحاً : هو سلسلة الرجال الذين نقلوا متن الحديث . الاسناد لغةً : هو مصدر للفعل اسند , من قولهم : اسندت هذا الحديث الى فلان اسنده اسناداً : اذا رفعته . الاسناد اصطلاحاً: هو رفع الحديث الى قائله . اي بيان طريق المتن برواية الحديث مسندة . المتن لغةً : ما ارتفع وصلب من الارض . المتن اصطلاحاً : هو الفاظ الحديث التي تتقوم بها معانيه.


تنزيل العرض التّقديمي "جامعة بغداد كلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفكر الاسلامي"

عروض تقديميّة مشابهة


إعلانات من غوغل